دار العدائين Dar L3ada2in

دار العدائين Dar L3ada2in

مرحبا بكم في الصفحة الرسمية لموقع دار العدائين Dar L3ada2in
DARL3ADA2IN.COM
IAAF.MA

29/08/2024

الاتحاد العربي لألعاب القوى و الاتحاد السعودي لألعاب القوى
يعتمدان شعار البطولة العربية العاشرة لألعاب القوى للناشئين والناشئات تحت 18 سنة
والتى يستضيفها الاتحاد السعودي لالعاب القوى
🗓️ خلال الفترة 12 - 15 سبتمبر 2024
📍 في مدينة الطائف بالمملكة العربية السعودية
كل التوفيق لجميع الوفود

29/08/2024

تأهل العداء المغربي الشاب أيوب الفخار إلى نصف نهائي سباق 800 متر ذكور، خلال بطولة العالم لألعاب القوى للشباب المقامة في العاصمة ليما بجمهورية البيرو.

29/08/2024

تأهل العداء المغربي الشاب جواد خشينة إلى نهائي سباق 1500 متر ذكور، خلال منافسات النسخة 20 لبطولة العالم لألعاب القوى لللشباب المقامة في العاصمة ليما بجمهورية البيرو .

29/08/2024

تأهلت العداءة المغربية الصاعدة سعيدة البوزي إلى نهائي سباق 1500 متر إناث، وذلك بعد احتلالها الصف الثاني في السلسلة الثالثة بزمن شخصي جديد قدره 4:20.94 دقائق، خلال منافسات بطولة العالم لألعاب القوى للشباب المقامة في العاصمة ليما بجمهورية البيرو

28/08/2024

العداء المغربي وليد البوصيري يتأهل إلى نصف نهائي سباق 400 متر مستوية خلال فعاليات بطولة العالم لألعاب القوى للشباب المقامة بالعاصمة البيروفية ليما 🇵🇪

28/08/2024

العداء المغربي حسام بابا المنتمي إلى أكاديمية محمد السادس الدولية لألعاب القوى بإفران يتأهل إلى نهائي سباق 3000 متر موانع خلال فعاليات بطولة العالم لألعاب القوى للشباب المقامة بالعاصمة البيروفية ليما

26/08/2024

بالتوفيق للمنتخب الوطني المغربي 🇲🇦 لألعاب القوى الذي سيشارك غذا الثلاثاء في النسخة 20 لبطولة العالم لألعاب القوى للشباب أقل من 20 سنة ، والمقامة في العاصمة ليما بجمهورية البيرو 🇵🇪 ، خلال الفترة الممتدة من الثلاثاء 27 إلى السبت 31 غشت 2024

25/08/2024

نجح العداء النرويجي جاكوب إنجبريجتسين، في تحطيم الرقم القياسي العالمي لسباق 3000 متر مستوية، بتوقيت 7:17.55د في الملتقى الماسي ببولندا اليوم الأحد 🏃🏼‍♂️🇳🇴

25/08/2024

ألف مبروك : فاز البطل العالمي و الأولمبي المغربي سفيان البقالي بسباق 3000 متر موانع بأفضل زمن في الموسم قدره 8:04.29د في ملتقى سيلسيا الدولي للدوري الماسي ببولندا حيث واجهه أموس سيريم وصامويل فيريو بمنافسة قوية خلال الكيلومتر الأخير.

25/08/2024

أقل من ساعة تفصلنا عن مشاركة البطل الأولمبي والعالمي سفيان البقالي و مواطنيه محمد تيندوفت و عبد الرفيع بوعسل في لقاء سيلسيا للدوري الماسي

21/08/2024

بعد الإنجازات التاريخية والتتويجات الرفيعة، بما في ذلك الميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية، والتوشيح الملكي، والاستقبال الجماهيري الكبير، هل سيواصل الأسطورة سفيان البقالي كتابة التاريخ بتحطيم الرقم القياسي العالمي لمسافة 3000 متر موانع ؟

20/08/2024

البطل العالمي و الأولمبي خالد سكاح

20/08/2024

سباقات السرعة فقدت الكثير من قيمتها بعد اعتزاله

لم يهيمن شخص في التاريخ عليها بهذا الشكل المذهل

الأسطورة يوسين بولت 🇯🇲 في 3 دورات أوليمبية 🏃🏾‍♂️

بكين 2008 🇨🇳

🥇100 متر
🥇200 متر

لندن 2012 🇬🇧

🥇100 متر
🥇200 متر

ريو دي چانيرو 2016 🇧🇷

🥇100 متر
🥇200 متر

بالإضافة لـ 🥇🥇🥇 التتابع، تم سحب واحدة منه للأسف

بسبب سقوط زميله كارتر في اختبار المنشطات بـ بكين

19/08/2024

النفاق بين الواقع ومواقع التواصل الاجتماعي

🔴 بقلم : العربي الخاوة

في عالم الرياضة، يفترض أن يكون النقاد والأكاديميون حاملي شعلة الحقيقة والموضوعية، ففي عالم الرياضة، نتوقع من الأكاديميين والنقاد تقديم تحليلات مدروسة تعتمد على الحقائق والموضوعية. لكن، ما نراه اليوم في سلسلة الفيديوهات التي نشرها الدكتور حول الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، ليس سوى انسياق واضح وراء الموجة السائدة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تغلب الإثارة والبحث عن الشهرة على التحليل الأكاديمي الرصين، فقبل عامين، كنت حاضرا في ندوة خصثت لألعاب القوى بمدينة أزيلال، حيث أشاد هذا الدكتور نفسه بالعمل الكبير الذي تقدمه الجامعة لدعم وتطوير ألعاب القوى المغربية. لكن الغريب أنه، وعلى النقيض من ذلك، يهاجم نفس المؤسسة على مواقع التواصل الاجتماعي، مستخدما عناوين مثيرة لا تخدم إلا أغراض "البوز" والشهرة، وهنا يبرز السؤال المهم: هل هذا النفاق يظهر فقط على مواقع التواصل الاجتماعي، أم أن الدكتور ينافق حتى في الواقع؟ وما الذي يدفع شخصا إلى مدح مؤسسة أمام المسؤولين ثم مهاجمتها على العلن في فضاءات أخرى؟ هل هو الخوف، أم مجرد رغبة في الظهور بمظهر الناقد الجرئ على المنصات الرقمية؟ فمن اللافت للنظر أن الدكتور خصص ثلاث حلقات للحديث عن الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، التي حققت ذهبية في الألعاب الأولمبية وتم استقبالها استقبالا ملكيا بمدينة تطوان، بينما خصص حلقة واحدة فقط لبقية الجامعات. هذا التفاوت في التغطية يسلط الضوء على حقيقة أن الدكتور انساق وراء حملة تستهدف الجامعة ورئيسها بشكل غير مبرر، و يظهر هذا التباين بوضوح كيف يمكن أن يؤدي السعي وراء "البوز" والشهرة إلى تشويه الحقائق وإغفال الإنجازات الحقيقية، وهو أمر غير مقبول أن يصدر من شخص بحجم الدكتور..

17/08/2024

بعد الذهب الأولمبي، البطل المغربي سفيان البقالي يواصل استعداداته إلى جانب العداء محمد تيندوفت بمدينة إفران

15/08/2024

كريم التلمساني: رئيس الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى لبى الطلب وقدم منحة لتيندوفت اعترافا بالمجهودات التي قام بها

14/08/2024

أكد البطل الأولمبي سفيان البقالي، أن الوسام الملكي الذي وشحه به صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة تتويجه بالميدالية الذهبية في سباق 3000 متر موانع خلال الألعاب الأولمبية الأخيرة (دورة باريس 2024)، سيزيده قوة وفخرا لتمثيل المغرب أحسن تمثيل في التظاهرات الرياضية العالمية الكبرى.

وأعرب البقالي، في تصريح صحفي بمناسبة استقبال جلالة الملك له، اليوم الأربعاء بالقصر الملكي بتطوان، عن شكره وامتنانه لجلالته على دعمه الراسخ وتشجيعاته المتواصلة له، وهو الأمر الذي رفع من معنوياته ومكنه من الاستمرار في هذا المسار الإيجابي، وتقديم نتائج إيجابية للمغرب.

كما عبر البطل الأولمبي العالمي عن اعتزازه وفرحته الكبيرة بمناسبة هذا الاستقبال الملكي وتوشيح جلالة الملك له بوسام العرش من درجة قائد، إثر تحقيقه الميدالية الذهبية الثانية له على التوالي، والحفاظ على لقبه، بعد نسخة طوكيو 2020.

Photos from ‎دار العدائين Dar L3ada2in‎'s post 14/08/2024

لحظة توشيح البطل الأولمبي سفيان البقالي بوسام العرش من درجة قائد من طرف الملك محمد السادس في القصر الملكي بتطوان 🇲🇦🥇😍

14/08/2024

جلالة الملك يستقبل بتطوان البطل الأولمبي سفيان البقالي

تطوان – استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الأربعاء بالقصر الملكي بتطوان، العداء سفيان البقالي، الذي توج بالميدالية الذهبية في سباق 3000 متر موانع، خلال الألعاب الأولمبية الأخيرة (دورة باريس 2024).

وبهذه المناسبة، وشح جلالة الملك سفيان البقالي بوسام العرش من درجة قائد.

ويعكس هذا الاستقبال، الذي جرى بحضور رئيس الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، عبد السلام أحيزون، العناية السامية التي ما فتئ جلالة الملك، حفظه الله، يحيط بها الشباب، وكذا الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالته لقطاع الرياضة بمختلف تخصصاته.

ويأتي هذا الاستقبال عقب الإنجاز التاريخي وغير المسبوق الذي حققه العداء المغربي خلال الألعاب الأولمبية الأخيرة، حيث تمكن من الحفاظ على لقبه للمرة الثانية على التوالي، بعد نسخة طوكيو 2020.

14/08/2024

يخلد الشعب المغربي يومه الأربعاء الذكرى ال45 لاسترجاع إقليم وادي الذهب، التي تشكل محطة تاريخية مميزة في مسيرة الاستقلال الوطني، باعتبار هذا اليوم يوما مشهودا في سلسلة الملاحم الوطنية في سبيل تحقيق الوحدة الترابية واستكمال سيادة المملكة.
وبهذه المناسبة، نتقدم بأحر التهاني لجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بأمل أن يعيد الله هذه الذكرى المجيدة على جلالته وعلى سائر أفراد الأسرة الملكية الكريمة وكافة أفراد الشعب المغربي باليمن والخير والازدهار.

13/08/2024

حقائق الحملة ضد جامعة القوى !!! و أي مكاسب ؟

🔴 بقلم العربي الخاوة

بعد الذهبية الأولمبية، تصاعدت حملة إعلامية تقودها رياضية سابقة بالتعاون مع إطار سابق ضد الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، مستهدفة تشويه سمعتها والنيل من إنجازاتها، و ما يجعل هذه الحملة مثيرة للجدل هو أن الرياضية السابقة التي تقودها لديها سوابق معروفة في قضايا اختلاس داخل مؤسسة رياضية، مما يلقي بظلال من الشك حول دوافعها الحقيقية ويطرح تساؤلات حول مصداقية الحملة التي تقودها خفية في غالب الأحيان.

الحملة التي تقودها هذه الرياضية بالتعاون مع صديقها المتقاعد ليست مجرد نقد عادي، بل تبدو كخطوة محسوبة لتحقيق مكاسب شخصية. و يبدو أن هدفهم الأساسي هو السيطرة على زمام الأمور داخل الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، التي تعتبر واحدة من أنجح المؤسسات الرياضية في المغرب، وذات مكانة رفيعة بعد تحقيقها للذهب الأولمبي. ومن الواضح أن الحملة تسعى إلى تهيئة الأجواء لإقصاء القيادة الحالية وتقديم أنفسهم كبدائل.

إن الحملة التي يقودها الإطار السابق والرياضية السابقة ضد الجامعة تبدو وكأنها محاولة للنيل من هذا النجاح وتبخيسه. بعد أن تمكنت الجامعة من تحقيق ما لم تحققه أي مؤسسة رياضية أخرى في المغرب، نجد البعض يحاول الآن ركوب الموجة وتحقيق مكاسب شخصية على حساب هذا الإنجاز. ربما يكون الهدف من هذه الحملة هو صرف الأنظار عن حقيقة النجاحات التي حققتها الجامعة، أو ربما تأتي بدافع الانتقام أو الحسد.

الرياضية السابقة المتورطة في هذه الحملة كانت قد أثارت جدلا سابقا بسبب تورطها في قضايا اختلاس داخل مؤسسة رياضية، هذه السوابق تضعف من مصداقيتها وتجعل من الصعب تصديق أنها تتحرك بدوافع نزيهة أو لمصلحة الرياضة المغربية، و بدلاً من ذلك، يبدو أن الحملة تحمل في طياتها رغبة في الانتقام أو استعادة النفوذ الذي فقدوه من خلال استخدام وسائل غير مشروعة.

الأهداف الحقيقية لهذه الحملة لا تبدو أنها تتعلق بإصلاح الجامعة أو تحسين أدائها، بل هي محاولة للسيطرة على مؤسسة ناجحة وتحقيق مكاسب شخصية، و ان إضعاف الجامعة أو التشكيك في إنجازاتها يخدم مصالح ضيقة على حساب مصلحة الرياضة الوطنية، هذه المحاولات قد تؤدي إلى زعزعة استقرار المؤسسة وتعطيل الجهود المبذولة لتحقيق مزيد من النجاحات.

في مواجهة هذه الحملة التضليلية، من الضروري التصدي لها بكشف الحقائق وتسليط الضوء على النوايا الحقيقية وراءها. فالجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى تستحق الدفاع عنها ليس فقط لأنها حققت إنجازات رياضية كبيرة، ولكن لأنها تمثل نموذجًا للعمل الجاد والنزيه في خدمة الرياضة المغربية. يجب على المجتمع الرياضي والجماهير أن يكونوا واعين للدوافع الشخصية وراء هذه الهجمات وأن يدعموا المؤسسة التي رفعت راية المغرب في المحافل الدولية.

الحملة التي تقودها هذه الرياضية السابقة وإطارها السابق ليست مجرد هجوم عابر، بل هي محاولة مكشوفة لتحقيق مكاسب شخصية على حساب مؤسسة رياضية ناجحة. من خلال استغلال الماضي وتحريف الحقائق، يسعى القائمون على هذه الحملة إلى تدمير سمعة الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى وإضعاف مكانتها. لكن بالمقابل، ستبقى الحقيقة واضحة، والإنجازات التي حققتها الجامعة ستظل شاهدة على العمل الجاد والتفاني في خدمة الرياضة الوطنية.

الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى أثبتت أنها نموذج يحتذى به في العمل الرياضي، حيث نجحت في مواجهة التحديات وتجاوز العقبات لتحقيق هذا الذهب الأولمبي. لقد كان تحقيق هذا الهدف نتيجة لتخطيط محكم ودعم متواصل للأبطال، وتوفير بيئة تنافسية سليمة و نظيفة ومتكاملة. وهذا النجاح لم يكن وليد الصدفة، بل هو تتويج لعمل دؤوب وإخلاص في خدمة الرياضة الوطنية.

10/08/2024

إستقبال البقالي

10/08/2024

مباشر لحظة وصول البطل العالمي الأولمبي سفيان البقالي لأرض الوطن و إستقباله من طرف عائلته و أعضاء المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى بمدينة الدار البيضاء

دار العدائين Dar L3ada2in

10/08/2024

راي بنجامين من الولايات المتحدة 🇺🇸 يحلق إلى ذهبية الأولمبياد في سباق 400م حواجز 🥇

يوازي رقمه العالمي للموسم البالغ 46.46 🙌

10/08/2024

ذهبية أولمبية مزدوجة ‼️

بياتريس تشيبت من كينيا 🇰🇪 تفوز بلقب 10,000م الأولمبي.

30:43.25 ⏱️

5000م 🥇
10,000م 🥇

10/08/2024

أول من تحقق ذلك ل🇩🇴

مارليدي باولينو تجلب الذهب في سباق 400م، وهي أول ميدالية ذهبية أولمبية في جميع الرياضات لبلدها 🤯

تحت حاجز 49 ثانية أوصلتها إلى منصة التتويج برقم أولمبي😮‍💨

🥇 مارليدي باولينو 48.17 (رقم أولمبي) 🇩🇴
🥈 سلوى عيد ناصر 48.53 🇧🇭
🥉 ناتاليا كاتشمارك 48.98 🇵🇱

10/08/2024

البطل الأولمبي لتسيل تيبوغو يتقدم إلى المركز الخامس في قائمة أفضل أوقات سباق 200م على مر العصور 😤

🥇 19.46 لتسيل تيبوغو 🇧🇼
🥈 19.62 كيني بيدناريك
🥉 19.70 نوح لايلز 🇺🇸

10/08/2024

مفاجأة رائعة 😤

ييميسي أوجونلاي من ألمانيا 🇩🇪 تفوز في نهائي رمي الجلة في محاولتها الأخيرة.

20.00م للذهب الأولمبي 💪

10/08/2024

أنت لا تحلمين، تارّا ديفيس وودهول ‼️

أنت بطلة الأولمبياد في الوثب الطولي بمسافة 7.10م 🙌

10/08/2024

انتظر لحظة 👀

كندا تقلب التوقعات في نهائي 4x100م 🤯

اندري ديكراس يقود الفريق إلى زمن 37.50 وفوزهم بالميدالية الذهبية الأولمبية ‼️

Videos (show all)

إستقبال البقالي
مباشر لحظة وصول البطل العالمي الأولمبي سفيان البقالي لأرض الوطن و إستقباله من طرف عائلته و أعضاء المكتب المديري للجامعة ...
مباشرة من مدينة مرتيل مع تتويج الأندية الفائزة بكأس العرش لألعاب القوى من طرف السيد عبد السلام أحيزون رئيس الجامعة الملك...
العداءة سناء القاسمي من تفوز بالرتبة الأولى في مسافة 400 متر حواجز سيدات بتوقيت 1:02.60د خلال نهائي كأس العرش المنظم من ...
العداء معاذ الزحافي من الفتح الرباطي لألعاب القوى يفوز بالرتبة الأولى في مسافة 800 متر رجال بتوقيت 1:47.76 د خلال نهائي ...
ملخص الصراع القوي الذي عرف فوز العداءة سكينة حجي من الجيش الملكي لألعاب القوى بالرتبة الأولى في مسافة 800 متر سيدات بتوق...
العداء خالد سيموري من الجيش الملكي لألعاب القوى يفوز بالرتبة الأولى في مسافة 3000 متر موانع رجال بتوقيت 8:48.89 د خلال ن...
العداءة إلهام المش من نادي الدفاع الحسني الجديدي لألعاب القوى تفوز بالرتبة الأولى في مسافة 3000 متر موانع سيدات بتوقيت 1...
ملخص فوز العداء أيوب كريم من نادي أولمبيك خريبݣة لألعاب القوى بالرتبة الأولى في مسافة 5000 متر رجال بتوقيت 14:12.43 د خل...
ملخص فوز العداءة حنان بوعݣاد من نادي تارودانت لألعاب القوى بالرتبة الأولى في مسافة 5000 متر سيدات بتوقيت 16:54.62د خلال ...
مباشرة من مدينة مرتيل التي عرفت تتويج نادي أشبال مراكش لألعاب القوى بكأس الناشئين لألعاب القوى المنظم من طرف الجامعة الم...
ملخص سباق 2000 متر موانع فتيان الذي عرف فوز العداء عبد الكريم عسولي من نادي اتحاد ابن أحمد لألعاب القوى بتوقيت 6:00.77 خ...