محمد الجميلي Mohamed Jmili

"اخترت الصحافة لأكون قريبة من الإنسان"🌾
✍شيرين أبو عاقلة

27/08/2023
26/08/2023

منقول

21/08/2023

التلقي و الإستلاب..
هناك من يمتلك أدوات التحليل و النظر فيسعى في طلب المعرفة بطرح الأسئلة و البحث عن الأجوبة..و هناك من ينزوى في دائرة مغلقة لا يرى العالم إلا من حيزه المغلق😎

20/08/2023

في نسب البربر:

قال ابن خلدون: "والبربر قبائل كثيرة وشعوب جمة وهي هوارة وزناتة وضرية ومغيلة وزيحوحة ونفزة وكتامة ولواتة وغمارة ومصمودة وصدينة ويزدران ودنجين وصنهاجة ومجكسة وواركلان وغيرهم.
المصدر: ابن خلدون، العبر، ج6، ص.122.

20/08/2023

#إضاءات
كان قتل عثمان (رضي الله عنه) حدثًا مأساويًا فارقًا في التاريخ الإسلامي كله، حيث كان بمثابة الحدث المؤسس لفتنة أكبر نتج عنها انشقاق أمة الإسلام تمامًا كما حذر عثمان نفسه.
نسجل أن سيدنا علي لم يكن من متخاذلي المدينة و كان يدب عن الخليفة هو و أبنائه و أبناء خيرة الصحابة كالحسن بن علي، وابن الزبير، ومحمد بن طلحة، ومروان بن الحكم، ومن معهم.
و عمد إلى الحوار مع متمردي الأمصار الذين قدموا من الكوفة و غيرها واقنعهم بالرجوع إلى أمصارهم و تلبية مطالبهم لكن بعد مستشاري الخليفة كان لهم رأي آخر.
ورغم إخلاص عليّ في النصيحة لعثمان وحثه على الاستجابة وصرف المتمردين إلى أمصارهم، إلا أن بعض بني أمية ممن كانوا يلتفون حول عثمان كانوا يأبون عليه الاستجابة لتلك المطالب. وقد عاتبه عليٌ بن أبي طالب وآذنه بالفراق وقال له: «والله إني لأكثر الناس ذبًا عنك، ولكني كلما جئت بشيء أظنه لك رضا، جاء مروان بأخرى فسمعت قوله وتركت قولي»
أن بعض الصحابة أيدوا علناً حصار عثمان، بل وساعدوا المتمردين، وفعل مثلهم كثيرون ممن يسمون صغار الصحابة، ومن بدو المدينة ممن يكرهون عثمان وبني أمية، وقد شارك بعض هؤلاء في الحصار، بل وشجعوا على قتل عثمان (رضي الله عنه).
و لما فشلت محاولات الصلح و الحوار عمد المتمردين إلى حصار سيدنا عثمان رضي الله الذي كان أرسل إلى الولاة طلب نجدته و أغلبهم من بني أمية لكن الطبري لاحظ تأخر هذي القوات.
فلما مضت ثماني عشرة ليلة من قدم ركبان من الأمصار، فأخبروا المتمردين بخبر من تهيّأ إليهم من جنود الأمصار، وعندها حالوا بين الناس وبين عثمان، ومنعوه كل شيء حتى الماء والطعام. وجاءهم عليٌّ بن أبي طالب (رضي الله عنه) في الغلس وقال لهم: «إن الذي تفعلون لا يشبه أمر المؤمنين ولا أمر الكافرين، فلا تقطعوا عن هذا الرجل الماء ولا المادة، فإن الروم وفارس لتأسر فتطعم وتسقي!». فقالوا: «لا والله ولا نعمة عين». فرمى بعمامته في الدار بأني قد نهضت ورجعت.
في تاريخ الطبري أن المتمردين قالوا: «نعاجله قبل أن تقدم الأمداد». والحقيقة أن تأخر فرق النجدة رغم أن الحصار استمر لمدة أربعين يومًا لأمر غريب.

وقال ثُمامة بن عدي القرشي (رضي الله عنه)، وكان عاملًا لعثمان على صنعاء، فلما أتاه نبأ قَتْله بكى وقال‏:‏ «الْيَوْمَ انْتُزِعَتْ خِلافَةُ النُّبُوَّةِ مِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَصَارَتْ مُلْكًا وَجَبْرِيَّةً مَنْ أَخَذَ شَيْئًا غَلَبَ عَلَيْهِ»[16]

16/08/2023

الأنانية تقود إلى الاعتقاد أن الإنسان لا يستطيع العيش بدون الآخر و لهذا يمعن في الغياب ليبقى حاضرا بقوة ...ولكن هذه القاعدة ليست دائما صحيحة.

15/08/2023

✍لا يمكن أن تستوعب الظاهرة القرآنية دون الإحاطة بلسان العرب ، القرآن الكريم أحاط بها(اللغة العربية)و أعجز في نظمه و معانيه لهذا فلا يجوز للمتطفلين تفسير القرآن بهواهم.

14/08/2023

ما حرَّم الله فهو حرام، وما سكت عنه فهو عفو؛ فاقبلوا من الله عافيته!

الشيخ القرضاوي-رحمه الله-

13/08/2023

أقوال قابلة للنقاش:
"مهما خدمت البشر ، ومهما ضحيت من أجلهم ، فلا تنتظر منهم عرفانا للجميل" ليو تولستوي...
✍يفترض في من يسدي معروفا أو خدمة أن لايرجو بها جزاء و لاشكورا..وإنما لوجه الله

12/08/2023

"ما يقوله الناس عنك ظن ،،،
وما تعرفه عن نفسك يقين.
فانتبه أن تقدم ظنهم فيك ،،،
على يقينك وثقتك بنفسك" منقول

11/08/2023

"‏وَإِنْ أتَتْكَ جُيُوشُ الهَمِّ غَازِيةً
فَبِالصّلاةِ عَلَى المُختَارِ تَنْهَزِمُ ﷺ"

09/08/2023

وصف الشاعر الفرنسي شارل بودلير المرأة التي يحبها بقوله:
"تضمد الجراح التي في عقلي."...
في عالمنا غالبا يرتبط الحب بالقلب 🤷

06/08/2023

✍في شعبة الجغرافيا كانت عندنا مادة إجبارية عن العلاقات الأورومتوسطية؛ و كان من المراجع كتاب "المشروع المغاربي و الشراكة الأورومتوسطية" لفتح الله ولعلو الوزير و الاقتصادي الاشتراكي المعروف؛ لا زلت أذكر أن رسالة دكتوراه ولي العهد(آنداك ) سيدي محمد كانت حول موضوع “التعاون بين المجموعة الاقتصادية الأوروبية واتحاد المغرب العربي”(1993)، وعندما اعتلى العرش سرعان ما برع في العلاقات الإفريقية اليوم تأكدت الرؤية الاستراتيجية للملك محمد السادس، هذا في الوقت اللي كانت مراكز الدراسات و البحوث الاستراتيجية الفرنسية منشغلة بمواضيع هامشية و تستثمر في العداوات مع الشعوب الإسلامية و الإفريقية.

05/08/2023

الرسائل الغرامية قبل وسائل التواصل الإجتماعي

الرسائل الشاعرية عبارة عن" نص نثري يرسل من طرف لآخر، ويُعتبَر قطعة أدبية لما يحتويه من بلاغة، وسهولة، وتدفق في المشاعر»
و مع تطور وسائل التواصل الإجتماعي اختفت هذه الرسائل التي انتشرت في القرون السابقة و خاصة في القرن العشرين.. هل انت من جيل الرسائل أم من جيل التواصل الفوري و الشبكات الاجتماعية؟.
#إضاءات

05/08/2023

#المغرب🇲🇦 #إسبانيا 🇪🇦
زيارة بيدرو شانسيز للمملكة المغربية...اهم الملاحظات

✍أثارت زيارة رئيس الحكومة الإسبانية للمملكة المغربية الذي قام بجولة سياحية في مراكش و بالمدينة القديمة بطنجة..على نفقته الخاصة جدل في اوساط اليمين الذي يتعطش لتصيد هفوات الزعيم الاشتراكي الشاب الذي حطم حلم اليمين في انتصار كاسح يطيح بحكومة إئتلاف اليسار التي يتزعمها سانشيز.
عقدة شانشيز تضاف إليها عقدة المغرب تدفع هذه الأصوات لاختلاق افلام و رويات حول خلفيات هذه الزيارة و لماذا المغرب ؟.
في السياق أود أن أبرز الملاحظات التالية:
1- هذه الزيارة لا تكتسب أي طابع رسمي و أن الرئيس أدى من جيبه الخاص نفقات عطلته الصيفية.
2-هذه الزيارة تأتي بعد تجاوز البلدين أزمة دبلوماسية غير مسبوقة و جنى فيها البلدين منافع إقتصادية و أمنية لا ينكرها إلا جاحد.
3-تاتي الزيارة إحياءا لسنة الزعماء الإشتراكيين الإسبان الذي درجوا على زيارة المغرب و في مقدمتهم ثباطيرو مهندس السلام و صاحب الرؤية الثاقبة رفيق بيدرو.
4-لا شك أن لهذه الزيارة رمزية خاصة و رسائل لمن يهمهم الأمر أن المغرب يحتل الأولوية رغم التشويش الذي يمارسه أقصى اليمين و اليسار .
5- تغطية بعض الإعلام المغربي لم ترق إلى مستوى الرسالة التي بعث بها بيدرو سانشيز الذي يملك حظوظا في تشكيل الحكومة و للأسف لا زالت تردد بوعي و بدون وعي الصحافة الصفراء التي تدور في فلك "صقور" اليمين.

05/08/2023

جرعة أمل🌾

03/08/2023

بالدموع يروي خبير مورينو المواطن الإسباني الذي أنقذ الإثنين طفل مغربي بعد انقلاب القارب الذي كان على متنه أحد عشر مرشحا للهجرة و من ضمنهم الطفل نور الدين ووالدته، كان هذا البطل رفقة إبنه في رحلة استجمام على شاطئ مليلية و كان شاهدا على هذه الترجيديا؛ لم يتردد في إنقاذ الطفل إثر تدخل الحرس المدني الإسباني،،،و بالفعل تم انتشال الطفل فاقدا للوعي ، و تكللت المجهودات بإنقاذ حياة الطفل الذي يوجد قيد الرعاية الصحية ...
بالفعل إنه بطل يستحق ألف💗 👏👏👏

02/08/2023

كتب مختارة

🔵 الماركسية

للكتابة

كتاب ما الماركسية؟ تفكيك العقل الأحادي للكاتب سلامة كيلة هو دراسة نقدية للماركسية، حيث يحاول المؤلف إعادة تعريف الماركسية من منظور جديد، يتجاوز الفهم التقليدي لها. يرى المؤلف أن الماركسية ليست مجرد نظرية اقتصادية أو سياسية، بل هي أيضًا طريقة للتفكير، ورؤية للعالم. ولذلك، فإن الماركسية ليست مجرد أداة لفهم الواقع، بل هي أيضًا أداة لتغييره.

يقسم المؤلف الكتاب إلى ثلاثة أقسام. في القسم الأول، يناقش المفهوم الماركسي للتاريخ، ويبين كيف أن التاريخ هو صراع بين الطبقات الاجتماعية. في القسم الثاني، يناقش المفهوم الماركسي للطبقة، ويبين كيف أن الطبقات الاجتماعية تتشكل على أساس العلاقة مع وسائل الإنتاج. في القسم الثالث، يناقش المفهوم الماركسي للصراع الطبقي، ويبين كيف أن الصراع الطبقي هو المحرك الرئيسي للتاريخ.

ينتهي المؤلف كتابه بمناقشة أهمية الماركسية في العالم المعاصر. يرى المؤلف أن الماركسية هي النظرية الوحيدة التي يمكن أن تساعدنا على فهم الواقع الاجتماعي والاقتصادي المعاصر، وأنها النظرية الوحيدة التي يمكن أن تساعدنا على تغيير هذا الواقع.

كتاب ما الماركسية؟ تفكيك العقل الأحادي هو كتاب مهم لكل من يهتم بالماركسية، أو بالفكر السياسي والاجتماعي بشكل عام. الكتاب يتميز بالأسلوب الواضح والبسيط، والتحليل العميق للأفكار الماركسي.

https://www.boukultra.com/2023/07/pdf_30.html

31/07/2023

«الوجوه مرايا النفوس، تضيء بضيائها وتظلم بظلامها».
— مصطفى لطفي المنفلوطي، العبرات

28/07/2023

التحرر من الخزعبلات

28/07/2023

الحسين شخصية عابرة الطوائف

كتب مختارة:" #الحسين بن على أبو الشهداء".
كتاب الأديب عباس محمود العقاد

🔵في ذكرى استشهاد السبط الإمام الحسين بن على، رضى الله عنهما،فى موقعة كربلاء الشهيرة والتى توافق يوم العاشر من شهر المحرم.
و حيث أن هذا الحدث الجلل لم ينل حظه من الدراسة و التحليل في عالمنا السني نظرا لقوة تأثير التيار الأموي على العامة،و تجنب الخوض في الحادث، و تصويره على أنه خروج و نزاع من أجل السلطة ...، و اي سلطة إنها سلطة الانقلاب الأموي على الخلافة الراشدة، التي عمدت إلى القضاء على السبطين بالقتل و التسميم و معهم خيرة الصحابة ، و بعيدا عن أي مناولة مذهبية لهذا الحادث الأليم أضع بين يديكم كتاب الأديب عباس محمود العقاد " #الحسين بن على أبو الشهداء".
تعتبر حادثة استشهاد «الحسين بن علي» في «كربلاء» إحدى أهم المآسي الإنسانية على مر التاريخ؛ حيث يتجلى الصراع الأبدي بين الخير والحق من جانب وبين الشر والنفعية من جانب آخر. ولتتضح الصورة أكثر بأن ما قد يبدو محض صراع على السلطة بين طرفين متناحرين هو في الحقيقة صراع ثائر ضد الظلم والطغيان بُذلت فيه أغلى الدماء. فيتحدث العقاد عن «الحسين» حفيد النبي موازنًا بينه وبين خصمه اللدود «يزيد بن معاوية» لنقرأ تحليل العقاد للشخصيتين، والفرق بين ما أسماه هو «أمزِجتهما» لنفهم جذور خصومتهما حتى يصل بنا إلى معركتهما الفاصلة على أرض «كربلاء» العراقية التي تظهر أحداثها وحشية غير مفهومة لم تُرَاعِ نسب الحسين الشريف، ذلك البطل الذي سار لمصيره بثبات شجاع لا يضره من خذله؛ لتظل سيرته الخالدة نبراسًا، وتترك اللعنات لقاتليه.

26/07/2023

حكمة صباحية

24/07/2023

السقوط بسبب الضربات القاسية..مصدرها خارجي ... لكن..النهوض يتوقف على قدرتك في تجميع أشلأئك، و حشد طاقاتك الداخلية.💪💪

23/07/2023

تعليقات سلبية كثيرة لها علاقة بالشيف بوراك من قبيل"لطالما كانت العائلة هي المدمر الأول للإنسان لكننا خجلنا من قول ذلك 💔"
✍ لكن لا تنسوا الفضل بينكم هناك تضحيات عظيمة من جانب الآباء

20/07/2023

«يؤجل الله أمنياتنا، ولا ينساها..»

— محمد حسن علوان، سقف الكفاية

20/07/2023

"فرطُ السُّكوتِ على فَـرْطِ الأذى سَقَمُ..
قد يسْكتُ الجُرحُ ، لكنْ ينطِقُ الألَمُ"

شعر عبد الرزاق عبد الواحد

19/07/2023

إذا كانَ كلُّ شيءٍ من حولكَ يبدو مظلماً ؟
انظر مجدّداً .. فقد تكونُ أنت النّور !!
جلال الدين الرومي

18/07/2023

غدًا هو الأربعاء 1 محرم 1445 هجريًا..
سنة هجرية سعيدة
و كل عام و أمة محمد بخير

Want your business to be the top-listed Media Company in Tanger Boukhalef?
Click here to claim your Sponsored Listing.

Videos (show all)

حرب اوكرانيا: ما خلفيات الانسحاب الروسي من خرسون؟.ذ. عبد الباري عطولن
صباح الخيرات...🍀❤
#إضاءات الدكتور عصام البشير
ما قل ودل...🤷
هذا الفيديو مجرد ما يطيح في يد الدجالين ..سيقولون أن الجن يسوق دراجة نارية🛵مركونة... الجن ما عندو شغل يمشي بمارشانيان
من أعماق المغرب العميق✌
أبو غزالة يتوقع زوال الاتحاد الأوروبي خلال عشر سنوات
خطبة مؤثرة ألقاها الرسول ﷺ في حجة الوداع يوم عرفة من جبل الرحمة...كانت حافلة بالمواعظ و العبر و الدروس..اسمعوا قولي و اع...
"في البال أغنيةٌيا أختعن بلدي،نامي.. لأحفرهاو شما على جسدي"مارسيل خليفة

Telephone

Website

Address

Tanger Boukhalef

Opening Hours

Monday 09:00 - 20:00
Tuesday 09:00 - 20:00
Wednesday 09:00 - 20:00
Thursday 09:00 - 20:00
Friday 09:00 - 20:00
Saturday 09:00 - 20:00

Other Tanger Boukhalef media companies (show all)
Medi1 Radio Medi1 Radio
3 Rue Emsallah
Tanger Boukhalef, 90000

Medi1, La radio de toutes les générations

Sbe3_10 Sbe3_10
Tanger Boukhalef

وسبع� زهرتو واعرة�

𝙁𝙍𝙊𝙈 𝘼𝙇𝙇𝘼𝙃 - 𝙏𝙊 𝘼𝙇𝙇𝘼𝙃 𝙁𝙍𝙊𝙈 𝘼𝙇𝙇𝘼𝙃 - 𝙏𝙊 𝘼𝙇𝙇𝘼𝙃
Boukhalef
Tanger Boukhalef, 92150

من اللَّه و إلى اللَّه 🫶

ابراهيم الرملي Brahim ramly ابراهيم الرملي Brahim ramly
9 April
Tanger Boukhalef

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

delices_mouna.ma delices_mouna.ma
Tanger Boukhalef, [email protected]

Cake design��sucré salees gâteaux traditionnels �Tanger

حكمة وعبرة حكمة وعبرة
Tanger Boukhalef, 90000

welcome to my page this page for the people who likes the beauty and the silence 🤫 ✅️♥️

Hriwra Monaim Hriwra Monaim
Tanger Boukhalef

محتوى كوميدي

Hamid hilal Hamid hilal
Tanger Boukhalef, 900802

FISSO Gaming FISSO Gaming
Tanger Boukhalef

ببجي موبايل/ بث مباشر / رومات/ توزيع شدات/ ضحك و تحشيش

elmart-المرط elmart-المرط
Tanger Boukhalef

SoccoMall SoccoMall
Tanger Boukhalef

socco mall

simon.oslo simon.oslo
Tanger Boukhalef, 90000

SMON OSLO إسم شهرة لشاب مغربي طنجاوي