الهيئة الوطنية المغربية للشطرنج Moroccan National Chess Instance

الهيئة الوطنية المغربية للشطرنج     Moroccan National Chess Instance

أندية وجمعيات وأفراد نؤمن بأهمية التشبيك لخدمة قضايا الشطرنج الوطني بشكل تشاركي ومؤثر

18/01/2024

#بلاغ

تلقت الهيئة الوطنية المغربية للشطرنج بارتياح كبير خبر تعيين اللجنة المؤقتة لإدارة الجامعة الملكية المغربية للشطرنج، وكذا إعداد الشروط اللازمة لعقد جمعها العام العادي من أجل انتخاب مكتب مديري جديد، وبالتالي وضع حد لحالة العبث وسوء التدبير الإداري والمالي التي عاشتها الجامعة منذ سنوات.

على إثره، ناقش المكتب التنفيذي للهيئة المستجدات والتطورات الوطنية الآنية، حيث خلص ب:

أولا: تقديم أصدق عبارات الشكر والامتنان للسيد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة السيد شكيب بنموسى ومدير الرياضة السيد عبد الرزاق العكاري على حرصهم المتواصل وتتبعهم المستمر لملف الشطرنج الوطني.

ثانيا: تقديم أحر التهاني لرئيسة اللجنة السيدة بشرى القادري، التي تنتمي إلى أسرة شطرنجية عريقة، والتي فازت بأول بطولة وطنية نسوية للشطرنج سنة 1983 وبطولات أخرى، وطنية، وعربية، ودولية. ونجلة بطل المغرب المرحوم المختار القادري، متمنين لها وللجنة التوفيق والنجاح.

ثالثا: دعوة مكونات أسرة الشطرنج المغربية إلى الاتحاد والعمل على الحصول على اعتماد الوزارة الوصية للانخراط بشكل رسمي وقانوني في الجامعة الملكية المغربية للشطرنج.

حرر بطنجة في 2024/01/17

10/01/2024

شكرا للنائبة المحترمة نهى الموسوي ولفريق التقدم والاشتراكية على مساندتهم لمطالب الشطرنجيين المغاربة ومرافعتهم الجادة لإصلاح الاختلالات الإدارية والمالية للجامعة الملكية المغربية للشطرنج.....

28/10/2023
تشكيل لجنة مؤقتة تشرف على الجمع العام الاستثنائي لانتخاب مكتب مديري لجامعة الشطرنج 30/07/2023

تشكيل لجنة مؤقتة تشرف على الجمع العام الاستثنائي لانتخاب مكتب مديري لجامعة الشطرنج على هامش اليوم الدراسي المنظم بمدينة سطات يوم السبت 29 يوليوز 2023 من طرف جمعية هواة الشطرنج بسطات، تم الاتفاق بين الحاضرين في الندوة على إصدار بيان موجه إلى الوزارة ال...

بيان صادر عن هيئات وجمعيات وفاعلين من الأسرة الشطرنجية بالمغرب 30/07/2023

بيان صادر عن هيئات وجمعيات وفاعلين من الأسرة الشطرنجية بالمغرب حميد حنصالي- على هامش اليوم الدراسي المنظم بمدينة سطات يوم السبت 29 يوليوز 2023 من طرف جمعية هواة الشطرنج بسطات، تم الاتفاق بين الحاضرين في الندوة على إصدار بيان موجه إ....

بطل المغرب في الشطرنج يطلُب تدخّل الملك ضِد رئيس الجامعة‎ 21/07/2023

بطل المغرب في الشطرنج يطلُب تدخّل الملك ضِد رئيس الجامعة‎ بعث علي صبار البطل المغربي في رياضة الشطرنج برسالة يطلب من خلالها الملك محمد السادس...

حماة المال العام يتهمون السكوري بتوقيع اتفاقية مع رئيس جامعة مدان بالسجن 20/07/2023

https://rue20.com/730955.html

حماة المال العام يتهمون السكوري بتوقيع اتفاقية مع رئيس جامعة مدان بالسجن زنقة 20 . الرباط تعقد محكمة الإستئناف بالدارالبيضاء اليوم الخميس ، جلسة لمحاكمة رئيس الجامعة الملكية المغربية للشطرنج والذي سبق أن أدين من طرف المحكمة

بدّد 580 مليونا وأدين بالحبس الموقوف.. انطلاق المحالكمة الاستئنافية لرئيس جامعة الشطرنج ومطالب بـ”تصحيح” الحكم 20/07/2023

https://lakome2.com/corruption/312936/

بدّد 580 مليونا وأدين بالحبس الموقوف.. انطلاق المحالكمة الاستئنافية لرئيس جامعة الشطرنج ومطالب بـ”تصحيح” الحكم بدّد 580 مليونا وأدين بالحبس الموقوف.. انطلاق المحالكمة الاستئنافية لرئيس جامعة الشطرنج ومطالب بـ”تصحيح” الحكم

رئيس الجامعة الملكية المغربية للشطرنج يمثل أمام استئنافية الدار البيضاء - آشكاين 20/07/2023

https://www.achkayen.com/471507/.html

رئيس الجامعة الملكية المغربية للشطرنج يمثل أمام استئنافية الدار البيضاء - آشكاين من المرتقب أن يمثل، اليوم الخميس 20 يوليوز الجاري، رئيس الجامعة الملكية المغربية للشطرنج، أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، على خلفية الشكاية التي تقدمت بها الج....

اختلاسات رئيس الجامعة الملكية للشطرنج تخرج الهيئة للاحتجاج - الأيام 24 16/07/2023

تصريح للأستاذ زهير اسلامي مع الموقع العيون24

اختلاسات رئيس الجامعة الملكية للشطرنج تخرج الهيئة للاحتجاج - الأيام 24   سمية واعزيز طالبت الهيئة الوطنية المغربية للشطرنج بإعادة النظر في الحكم الصادر في حق رئيس الجامعة الملكية المغربية للشطرنج ،الذي كان قد تورط في قضية اختلاس أموال ...

Photos from ‎الهيئة الوطنية المغربية للشطرنج     Moroccan National Chess Instance‎'s post 16/07/2023

وقفة أمام البرلمان من تنظيم الجمعية المغربية لحماية المال العام بمشاركة الهيئة الوطنية المغربية للشطرنج للمطالبة بتطبيق القانون في ملف رئيس الجامعة المغربية للشطرنج الذي وصل إلى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء بعد أن أصدرت في حقه المحكمة الزجرية حكما مخففا لا يناسب الأفعال التي اقترحها بعد إدانته بخيانة الامانة وتحويل مبالغ مهمة من حساب الجامعة إلى حسابه الشخصي دون الادلاء بما يثبت إنفاقه وتبذير أكثر من 580 مليون.

دعوة لتنظيم وقفة احتجاحية ضد رئيس جامعة الشطرنج أمام البرلمان 27/06/2023

https://anfaspress.com/news/voir/118215-2023-06-27-04-07-35

دعوة لتنظيم وقفة احتجاحية ضد رئيس جامعة الشطرنج أمام البرلمان دعوة لتنظيم وقفة احتجاحية ضد رئيس جامعة الشطرنج أمام البرلمان

20/06/2023

#بلاغ
تتابع الهيئة الوطنية المغربية للشطرنج بانشغال بالغ أزمة الشطرنج المغربي وما تعيشه الجامعة الملكية المغربية للشطرنج من خرق واضح للنظام الأساسي وقانون التربية البدنية والرياضية 30.09 التي تفرض عليها عقد جموعها العامة الانتخابية والعادية، ونشر التقارير الأدبية والمالية في وقتها.

على إثره، ناقش المكتب التنفيذي للهيئة المستجدات والتطورات الوطنية الآنية، حيث خلص بالتوصيات التالية:

#أولا: مطالبة الوزارة الوصية بالتدخل العاجل لوضع حد لهذا العبث وتعيين لجنة مستقلة لفحص وتدقيق التقارير الأدبية والمالية.

#ثانيا: تسجل الهيئة قلقا كبيرا تجاه غياب المملكة المغربية في جل المنافسات الدولية والجهوية والقارية. وعند مشاركة المغرب، يتم اختيار ممثليه بطريقة لا تحترم المعايير الموضوعية، الشيء الذي لن يخدم الشطرنج المغربي والدبلوماسية الرياضية.

#ثالثا: دعوة أعضاء المكتب المديري للجامعة الملكية للشطرنج والأندية المنخرطة باتخاذ موقف من التجاوزات والخروقات التي يرتكبها رئيس الجامعة والقيام بفضحها أمام الوزارة الوصية والرأي العام وأمام القضاء إن اقتضى الحال.

The Freestyle 18/04/2023

The Freestyle

12/04/2023

#بلاغ
على إثر الخرجة المتهورة للرئيس الفاقد للشرعية للجامعة الملكية المغربية للشطرنج و التي يدعو فيها الجمعيات لأداء واجبات الانخراط بالنسبة للموسم الرياضى 2022- 2023، و أخذا بعين الاعتبار التطورات التي عاشها الشطرنج مؤخرا ولا سيما صدور حكم قضائي يدينه بخيانة الأمانة ابتدائيا، فإن هذا يستدعي إبراز المعطيات التالية :

#أولا: إصدار بلاغ ثاني في نفس الموضوع تحت ذريعة تمديد الأجل هو دليل على عدم انجرار الأندية وراء البلاغ الأول الذي يرمي من ورائه صاحبه إلى ترقيع «الميزانية» و ترقيع مشروعيته، و هو دليل كذلك على وعي غالبية رؤساء الأندية بأن الرئيس المدان بخيانة الأمانة لازال تحت طائلة الحكم القضائي و أنه جراء ذلك أصبح غير أهل للثقة ولا يمكن أن يؤتمن على أي منقول يتعلق بتسيير الجامعة و غير مؤهل للتصرف في أموال الجامعة أيا كان مصدرها.

#ثانيا: إن الإقدام على التصرف في أي منقول يتعلق بالجامعة ، كيفما كان مصدره، يعتبر استهتارا بحكم قضائي و يجعل أي عملية تتم تحت هذا الوضع فاقدة للشرعية و المشروعية.

#ثالثا: الرئيس الفاقد للشرعية لم يحصل على إبراء الذمة كون التقرير المالي لموسم 2015-2016 لم يطرح للمناقشة في أي جمع عام و لم تتم المصادقة عليه. تبعا لذلك فإن انتخابه المزعوم بتاريخ 8 دجنبر 2021 يعتبر خرقا سافرا لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة الذي ينص عليه الدستور، وهو ما يشكل سابقة في تاريخ الشطرنج الوطني.

#رابعا: كل جمعية استجابت للخطوة المتهورة للرئيس الفاقد للشرعية تعتبر مشاركة و متواطئة في عملية تتم لصالح من فقد الأهلية في التصرف في أي أموال تتعلق بالجامعة.

#خامسا: الجامعة اليوم كما في السنوات السابقة لا تتوفر على الحد الأدنى من الآليات والضوابط لمسك صحيح لمحاسبتها و الذي يشكل الضمانة الأولى من أجل اجتناب السقوط في المتاهات التي عاشها الشطرنج الوطني و الذي لا يزال يئن تحت وطأتها.

#سادسا: عدم التورط في المشاركة في التصرف العشوائي في مالية الجامعة هو شرط أولي لتصحيح الوضع داخل الجامعة الملكية المغربية للشطرنج.

لكل هذه الأسباب فإن الجمعيات الشطرنجية مطالبة في هذا الوقت الحساس الذي يجتازه الشطرنج الوطني أن تتجنب الآن الانخراط في أي مبادرة يعلم الجميع أنها ستندرج في إطار التوظيف المشبوه لموارد الجامعة، خارج الضوابط القانونية لصرف المالية.

حرر بطنجة في 2023/04/12

10/04/2023

Le vétéran Zoheir Slami a marqué l’histoire des échecs marocains notamment par la force du verbe ; l’homme de conviction a mené une bataille dure en faveur des victimes de la fédération. Son parcours en tant que joueur professionnel est remarquable à travers ses titres durant les années glorieuses . Aujourd’hui il est l’arbitre principal des plus prestigieux tournois nationaux.

رمضانيات طنجة.. نجاح كبير لدوري الشطرنج وسط مشاركة موسعة 09/04/2023

رمضانيات طنجة.. نجاح كبير لدوري الشطرنج وسط مشاركة موسعة رمضانيات طنجة.. نجاح كبير لدوري الشطرنج وسط مشاركة موسعة

Videos (show all)

Telephone

Website