تربية وتسويق المواشي

صفحة تهدف إلى نشر المعرفة الفلاحية والإرتقاء بالمستوى الفكري والسير بالميدان الفلاحي إلى الأمام

25/06/2024

رغم جمال الصورة و روعتها ولكن نلاحظ غياب اغلب متابعي و محبي ..

Photos from ‎تربية وتسويق المواشي‎'s post 25/06/2024

اعشاش دجاج بطريقة سهلة وبسيطة 🐓🐓🐓🐓🐓🐓🐓

25/06/2024

شكرا لمن مر وترك لنا جميل أثره 🙋‍♂️🌹

25/06/2024

ماشاء الله
وصـول الـصور لك ليـس صـدفة،، بل لأنك مـن افضل المتـابعيين 🔥💯

25/06/2024

التين العسلي بيقطر 👌💦😋👇💛💛💛🍀☘️🌿🍀☘️🌿🍀☘️🌿🌿☘️🍀

25/06/2024

لتقليم: ☘️🌴☘️🌴☘️
هو العلم او الفن الخاص بقطع جزء من النبات، بغرض تحسين شكله،
والتاثير على نموه وازهاره واثماره، وتحسين صفاته، ومعالجة الافات التي يصاب بها.
وتعتبر عملية التقليم من اهم عمليات البستنة الشجرية،
لما لها من تاثير ايجابي على اعطاء الشجرة الشكل والحجم والارتفاع المطلوب،
والحصول على كمية ونوعية جيدة من الثمار.
"
١_ اعطاء الشجرة الشكل والحجم والارتفاع المناسب.
‏ ٢_ الحفاظ على التوازن بين المجموع الجذري والخضري والثمري في الشجرة.
‏٣_ تسهيل وصول الضوء والاشعة الشمسية والهواء، ومواد الرش والعلاج الى الاجزاء الداخلية للشجرة، بعد تقليم الافرع والاغصان المتشابكة والمزدحمة، والنموات غير المرغوب فيها.
‏٤_ الحد من انتشار الامراض والاصابة بالحشرات، عن طريق ازالة الاجزاء المصابة.
‏٥_ الحد من الارتفاع الشاهق للاشجار، لتسهيل اعمال الرش، والتفريد، وقطف الانتاج،وكافة الخدمات الحقلية.
‏ 3 _ = ١_ تقليم التربية، وتكوين هيكلها الاساسي، بعد الزرع، وفي السنوات الاولى من عمر الاشجار.
‏٢_تقليم اثماري، بتقصير الافرع والاغصان، وازالة المصاب والمتشابك، وبهدف الحصول على ثمار، بعد بلوغ الاشجار مرحلة الانتاج.
‏٣_ تقليم تجديدي، يجري على الاشجار الهرمة، بهدف اعادتها لشبابها.
‏٤_ عند التقليم يتم عمل مداخل طبيعية للشجرة، لتسهيل تسلقها والوصول الى داخلها، كي نستطيع القيام باعمال التقليم والتفريد وجني الانتاج، وكافة الخدمات الحقلية.
‏ 4 _ اوقات التقليم = ١_ يفضل اجراء التقليم على مرحلتين الاولى بعد الخريف وتساقط الاوراق في الاشجار المتساقطة الاوراق، وذلك للمساعدة على عدم تكلخ الاغصان والافرع، من جراء الثلوج والرياح والعواصف.
‏٢_ التقليم الثاني، يتم في شباط، او اوائل الرببع، وقبل تفتح البراعم وازهرارها، ويستثنى التقليم في ايام الصقيع وانخفاض درجات الحرارة الى ما دون الصفر.
‏ * وتفيد ابحاث حقلية، تمت مؤخرا، بان اجراء التقليم الأولي او الخريفي، على كافة انواع الاشجار، بما فيها الزيتون والصنوبر، قد ساعد، في الحفاظ على هياكل الاشجار، واشكال اغصانها، وعدم تكلخها، من جراء الثلوج والرياح والعواصف المناخية... منقول للاهميه⚘️☘️

25/06/2024

الحمد لله الدي بنعمته تتم الصالحات 😎

25/06/2024

Le guide ultime pour faire pousser des concombres exceptionnels🥒 Guide complet dans le premier commentaire 💬👀

25/06/2024

#الفرق بين التسميد الارضي و التسميد الورقي؟

هو وضع السماد في التربة حتى يمتصه النبات عن طريق الجذور🌾🪴.
هو رش السماد على أوراق النبات☘️حتى يتم امتصاصه عن طريق الثغور النباتية.

،ايهما أفضل للنبات التسميد الورقي اما التسميد الأرضي🤔؟
قبل ان نجاوب على هذا السؤال، يجب ان ننوه على ان الجذور لها دورين مهمين للنبات🌱، أولا تثبيته في التربة والقيام بدور الدعامة له، ثانيا هي وسيلة لامتصاص المياه💧 والغذاء من التربة. لان المصدر الاساسي للنبات لامتصاص الغذاء هي الجذور، لكن الرش الورقي او الثغور النباتية هي وسيلة ثانوية لامتصاص المواد الغذائية.
💥لذلك التسميد الارضي هو الاساس ولا بديل عنه✅، ولا يمكن الاستغناء عنه بالكلية، لان الأسمدة العضوية مثل السباخ يوضع في التربة وهذا السماد هو اهم شيء للنبات🌿، كما ان الاسمدة الأحادية توضع للنبات في التربة، وهي المصدر الاساسي في تغذية النبات، اما العناصر التي يحتاجها النبات العناصر الغذائية المهمة والرئيسية للنبات ، وهذه العناصر هي النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم في صور احادية، أي يكون الفسفور وحده، والبوتاسيوم وحده، والنيتروجين وحده، هذه هي الصور الأحادية للنبات، هذه المواد الأحادية لابد ان يتم امداد النبات بها عن طريق الجذور فقط🌵، كما ان هناك بعض المواد مثل حمض الهيوميك، لا يمكن رشها على أوراق النبات، ولابد من وضعها في التربة ( محسن للتربة)🪴 وفي بعض الحالات نضطر الى التسميد الورقي.

💥نلجأ الى التسميد الورقي في هذه الحالات 🌿👇

👈1/ تجنبا لمشاكل التربة مثل الحموضة او القلوية. فمن المهم جدا معرفة درجة حموضة او قلوية التربة لإتمام عملية التسميد والتغذية بشكل صحيح، لان التربة إذا كانت حامضية ستمتص بعض العناصر الغذائية وترسب الباقي، وإذا كانت قلوية ستمتص بعض العناصر وترسب عناصر أخرى.
👈2/ تجنب مشاكل التربة الملحية، فالتربة الملحية يكون فيها عنصر الصوديوم متواجد بصوره كبيرة، وهذا يؤثر على امتصاص النبات للعناصر الغذائية، ويسبب مشاكل فسيولوجية في للنبات، ومن الممكن ان يحدث " بلزمة " يضطر فيها النبات لغلق الثغور الموجودة في أوراقه🍃، مما يؤدي الى موت تدريجي للنبات🍁، لذلك في حالة وجود املاح الصوديوم بنسبة عالية، نضطر الى إضافة العناصر الغذائية عن طريق الرش.
👈3/ مشاكل الجذور، فأحيانا يكون هناك مشاكل في الجذور التي تعتبر الوسيلة الأساسية لامتصاص الغذاء، هذه المشاكل تسبب منع النبات او عدم مقدرته على امتصاص الغذاء من التربة بسبب بعض الامراض مثل اعفان الجذور، او النيماتودا🐛، في هذه الحالة نلجأ الى حل سريع بان نعالج هذا العرض، ونعالج المرض في نفس الوقت، لذلك نضطر لاستخدام الرش الورقي☘️

👈4/اجهاد النبات، فالنبات يمر بمراحل مختلفة في حياته🔁، من فترة نمو وفترة تزهير وفترة عقد وفترة تحجيم الى الوصول الى الشيخوخة، في بعض هذه المراحل يحدث اجهاد للنبات🍁، فمثلا في فترة التزهير يحتاج النبات للطاقة فنلجأ لرش عنصر الفوسفور، ويحتاج النبات ايضا في فترة التحجيم الى عنصر البوتاسيوم، لذلك نلجأ الى حل سريع وهو الرش الورقي.🌿
عالم الزراعه

25/06/2024

البرتقال الصيني أو البرتقال الذهبي أو الكمكوات .
الكمكوات ( Kumquat) او البرتقال الصيني أو البرتقال الذهبي الاسم العلمي (Citrus japonica) هي فاكهة من أنواع الموالح ( الحمضيات ) ، ثمارها لونها برتقالي صغيرة الحجم تزن بين 8-10 غم . وهي فاكهة بلون برتقالي صغيرة الحجم تزن بين 8 إلى 10 غرامات ويبدو شكلها كحبة زيتون كبيرة وتتميز بطعمها الحلو . وتؤكل الثمرة كلها بقشرها ويتراوح ارتفاع شجرة الكمكوات مابين 8 حتى 15 قدم واشجار الكمكوات لا تتأثر بالبرودة والصقيع.
تختلف عن غيرها من أنواع الحمضيات في أنها تدخل في فترة الشتاء السكون العميق حتى أنها تبقى من خلال عدة اسابيع من الطقس الدافئ لاحقا من دون تكوين نموات جديدة أو تزهر . على الرغم من قدرتها على البقاء تحت ظروف درجات الحرارة المنخفضة ، وأشجار البرتقال الذهبي تعطي إنتاج أفضل وأكبر وأكثر حلاوة في المناطق الأكثر دفئا. و قد تؤكل نيئة. وتعتبر الثمرة ناضجة عندما تصل إلى مرحلة اللون الأصفر والبرتقالي.

25/06/2024

مدينة Lungern في الريف السويسري 🇨🇭❤️

Photos from ‎تربية وتسويق المواشي‎'s post 25/06/2024

اعشق هذه الحياة ❤️

25/06/2024

سبحان الخالق ❤️

25/06/2024

طرق الاعتناء بـ نباتات الظل 💚
الري : عند جفاف التربة فقط
كثر ري النباتات يؤدي إلى خنق الجذور و عدم قدرتها علي التنفس و يسبب اصفرار الأوراق أو تغيرها لـ اللون البني و افضل حل لنعرف وقت الري أن تقوم بغرس أي شئ في التربة اصبعك .. قلم .. غصن و إزالته فإن كان عليه طين فهذا يعني أن التربة رطبة و لا حاجة للري ، و إن كان جافاً فهذا يعني أن التربة يجب أن تروي
الإضاءة : تحتاج إضاءة قوية بعيد عن أشعة الشمس المباشرة
السماد : تسميد بـ سماد NPK مرة في الشهر في الشتاء مرة كل أسبوعين في الصيف
الامراض : قليلة التعرض بـ الأمراض قد تتغير فقط لون الاورأق بسبب الري الزائد لـ اللون البني / الأصفر .. العلاج نقلل الري نتأكد من الإضاءة قوية و الافضل بجانب شباك و تسميد بـ Npk عشان نعوض النبات بكل العناصر الغذائية الـ محتاج ليها

25/06/2024

يتم تعطيش شجرة الليمون لإجبار الشجر على إنتاج ليمون الراجع أو الرجيع
🟧عملية التعطيش تتم في المزارع الطينية في شهر مارس، وذلك بمنع الرى عنها لمدة شهر أو شهرين ما يؤدى إلى سقوط الأزهار من الشجر،
🟥وفى شهر مايو يتم رى الأشجار بدفعة كبيرة من المياه مع تسميد عضوى مما ينتج أزهار في شهر مايو التي تتحول إلى ثمار بشكل سريع

25/06/2024

نبات العطره .. العطرية
من النباتـــات التزينيـــة الخارجيـــة🍃🌸

مِن أسمائه الآخرى🍃🌸

اللقلقي شديد الرائحة أو العطرية شديدة الرائحة أو العطرشة

نبات مُعمر دآئم الخضرة, أورآقه خشنة خضرآء عطرة فواحة الرآئحة

هي من أحد انواع الجارونيا يحب الشتاء الدافىء والضوء القوى ونتجنب تَعريضه للشمس الحارقة و الحرارة العالية و البرودة , يحب التربة الرطبة.

يتم إكثارة بأخذ جزء من ساق النبتة (ويفضل عقلة طرفية)
تؤخذ تلك العُقل بطول نحو عشرين سنتمتراً مع ضرورة ألا يقل عدد البراعم في كل عقلة عن ثلاثة براعم و يفضّل زراعة العقل في أوعية او أصص خلال فصل الربيع بدءاً من شهر آذار الى نهاية أيار ، وبعد مرور ستة أشهر يمكن نقل النبتة الى مكانها الدائم في الحديقة او إبقاءها في الوعاء بحسب الرغبة ، و تنبغي الاشارة الى ان نبات العطرة نبات قوي يتلاءم مع مختلف الظروف البيئية و لا يحتاج الى أية خدمات خاصة .

من الممكن إكثارها باي وقت من السنة , بشرط عدم تعريض النبتة للحرارة .

25/06/2024

بعض النصائح لفلاحي الدلاع (البطيخ)
_ الهكتار يحتاج 9000 حبة تقريباً .
_ بين الحبة والحبة 50 حتى 80 سم والخط والخط140حتى 1.80سم .
_ يفضل ان تكون الارض جديدة (بور )
_ يفضل اضافة السماد البلدى (الزبل) وعزقه في الخطوط .
_ ينصح بتبريد التربة بالري قبل الزراعة بأيام .
_ ينصح بإستخدام مبيد الديدان الارضية المحبب عند الغرس
_ أي بذره مع البذور .
_ إنتبه عند زراعة البذور من تعميقها أكثر من اللازم
_ بل من 2 الى 3 سم تكفي .
_ في حالة غرس شتول جاهزة يفضل تغطيسها في محلول التجذير قبل زراعتها في الارض للوقاية من امراض التعفن وأمراض التربة .
_ يكون الري خفيف والحذر الحذر من الاسراف فيه حيث ان كل فلاح يمكنه تحديد موعد الرى بنفسه بمعرفة نوع التربة ويقتصر على
المحافظة على رطوبة التربة .
_ فترة التعطيش تبدء عندما تكون الشتول على 5 اوراق .
_ تصل فترة التعطيش في بعض الاراضي الطينية الى 25 يوم .
_ يجب تنظيم الري بعد فك التعطيش والحذر من الاسراف فيه .
_ التركيز على المركبات الفسفوريه في بداية النمو مع المركبات المتوازنة و تبدء أول تسميدة بعد ماتكون الشتلة قد تحصلت على مجموع خضرى وجذري قوى اي بعد 4 أوراق .
_ اعطاء دفعات من البوتاسيوم مثلا 16.8.24 او 13.0.46 قبل فترة التزهير وبعد رمى الثمار والحذر من التقصير بالتسميد به .
_ يفضل رش الكالسيوم + بورون قبل التزهير وبعد الرمى لإجتناب تشوه وإعوجاجات الثمار كما ان الكالسيوم والبورون يدخلان في تثبيت وعقد الازهار ، على الاقل 4 معاملات في الموسم .
_ رش العناصر الصغرة قبل التزهير وبعد كل ميلاد لأهميتها الكبيرة .
_ الحذر من الاسراف من النيتروجين لانه يؤثر على بعض العناصر ويسبب التشوه ويهيج المجموع الخضرى على حساب الانتاج
كما ان الزيادة تسبب الاصابة بأمراض حشرية وفطرية .
_ الاهتمام بالوقاية الفطرية والحشرية من المراحل الاولى للنبات خاصة من لفحة الساق الصمغية-البياض الزغبي-الفيزاريوم-المن- التربس- الذبول الوعائي - العناكب - الذبابة .
_ اذا لم يكن لديك فكرة على درجة حموضة التربة يفضل عدم ترك التسميد بالرش الورقى بالكالسيوم و المغنيسيوم و العناصر الصغرى .
_ في حال الضغط المناخي و تقلبات الجوى الوعرة يفضل استعمال الاحماض الامنية لاخراج النبتة من حالة الإجهاد و الصدمة .
_ مراعات فترة الامان للمبيدات والحذر من الرش بمبيدات غير معروفة او غير موثوق في مصدرها .
_ عند ملاحظة اي اصابة او ذبول يرجى الاسراع في عرض الحالة للمختصين على الاقل يتم العلاج مبكرا قبل انتشار المرض في الحقل .

25/06/2024

إخوة من نوع وأب وأنا واحد
لكن لونهما مختلفين

25/06/2024

أعداؤك ليسوا غرباء عنك بل كانوا من أعز الناس إليك....تصبحون على خير....⛔⛔⛔⛔⛔⛔

25/06/2024

#موعد غرس بعض #الأشجار المثمرة 🍇🍎
- الزيتون شهر 3 - 4
- التفاح شهر 1-2 -3
- البرقوق 1 -2 و منتصف شهر 3
- النخيل في شهر 4 - 5
- الإجاص شهر 1- 2- 3
- العنب في شهر 1 - 2
- الرمان في شهر 1 - 2
- البرتقال في شهر 3
- اللوز في شهر 1 - 2- 3
- السفرجل في شهر 1 - 2- 3
- المشمش في شهر 1 - 2
- الخوخ في شهر 1 -2
- الليمون في شهر 3
- التين في شهر 1 - 2- و منتصف شهر 3

#مواعيد #زراعة #الخضروات 🥒🌶🍅
1-موعد زرعة الطماطم شهر8-9-10
2-موعد زراعة باذنجان شهر2-7-8-9
3-موعد زراعة فلفل شهر 8-9
4-موعد زراعة خيار شهر 2-3-8-9
5-موعد زراعة القرع شهر 8
6-موعد زراعة الكوسة شهر 2-3-8-9
7-موعد زراعة البطيخ شهر 2-3-8-9
8-موعد زراعة الشمام شهر 2-3-8-9
9-موعد زراعة الذرة شهر 2-5
10-موعد زراعة الباميا شهر 2-3-8
11-موعد زراعة فرولة شهر 9-10-11
12-موعد زراعة بطاطا شهر 10-11-12
13-موعد زراعة فاصوليا شهر 9-10
14-موعد زراعة فول شهر 10-11
15-موعد زراعة الخس شهر 2-3-10-11
16-موعد زراعة البصل شهر 9-10-11
17-موعد زرعة الثوم شهر 10-11
18-موعد زراعة الملوخية شهر 2-3
19-موعد زراعة البقدونس شهر 10-11-12-1
20-موعد زراعة كزبرة شهر 2-3-10-11-12
21-موعد زراعة جرجير شهر 9-10-11
22-موعد زراعة شبت شهر 2-3-10-11
23-موعد زراعةسبانخ شهر 10-11
24-موعد زراعة حلبة شهر 11-12
25-موعد زراعة الجزر شهر 10-11
26-موعد زراعة النعناع شهر 1-2-3-9-10-11

🌿 الزراعة سهلة سهلها علي نفسك 🌿

25/06/2024

🐔 🦆 🐥 🦃

25/06/2024

💕💕💕💕…..…,•’``’•,•’``’•,...🌿💕💕
💕💕💕💕…..…’•,`’🌸’` ,•’🌿💕💕💕
💕💕 💕...……...`’•, ,•’🌿💕💕

Photos from ‎تربية وتسويق المواشي‎'s post 24/06/2024

ما هو اللون الرائع

Photos from ‎تربية وتسويق المواشي‎'s post 24/06/2024

لا يوجد أفضل من الحياة الطبيعية بعيداً عن اي ضوضاء..🧡🍂

Photos from ‎تربية وتسويق المواشي‎'s post 24/06/2024

أخي المزارع...
ماسبب تساقط ثمار الليمون خلال هذه الفترة السابقة ؟
1-خلال الأسبوع الفائت ارتفع معدل درجات الحرارة بشكل كبير سبب إجهاد للشجرة..
2-الري الغزير وغير منتظم للشجرة

هناك أسباب أخرى للتساقط كالتساقط الطبيعي ويكون بنسبة قليلة
3- بسبب الحشرات كالمن وصانعات الأنفاق
4- وبسبب نقص الغذاء والعناصر الصغرى .
5- التساقط الطبيعي بنسبة قليلة
للوقاية من هذه الظاهرة
1-ينصح بالاهتمام بتغذية الشجرة وخصوصاً
الرش، بالعناصر الصغرى( زنك -حديد- بورون...)
2-مكافحة الآفات الحشرية والمرضية
3-الري المنتظم لشجرة الليمون
خلال فترات الصباح الباكر أو مساءاً أثناء موجات الحر....
Mounaime Debbache
مشتلة منعم لبيع الاشجار المثمرة

24/06/2024

■ فوائد اضافه السماد العضوي

1-يساعد فى الحفاظ على المياه أطول فترة ممكن
2- يعمل تهويه وتفكيك التربة
3- يعتبر مصدر للعديد من العناصر الغذائية للنبات
4- يعمل على ارتفاع حرارة التربة، وذلك لأن لونها غامق، فتمتص أشعة الشمس، وايضا نتيجة نشاط الكائنات الدقيقة بها.
5-يعمل على تحسين بناء التربة
6-يساعد على امتصاص العناصر
7- ترفع من مقاومة النباتات للأمراض، وذلك بسبب افراز مواد منشطة للنمو مثل الفيتامينات والمضادات الحيوية.
8-يعمل على زيادة البكتيريا النافعة ويتم تحويل السماد الى الدوبل
9- يساعد على تخفيض pH التربة ،
و يستخدم كماده مخلبه
10- يعمل على انخفاض من تكوين القشرة السطحية الصلبة التي تعيق نمو النبات علي سطح التربة خاصة في الأرض الجيرية

24/06/2024

شجرة تين "الغُدَّان" المغربي من أنواع التين الأسود غزير الثمار، لذيذة المذاق ويثمر طوال الصيف والخريف.

24/06/2024

😮😍

24/06/2024

التين العسلي بيقطر 💦😋

24/06/2024

من يعرف اسمه ؟

Want your public figure to be the top-listed Public Figure in Tangier?
Click here to claim your Sponsored Listing.

Videos (show all)

لهذا سبب نعشق حياة ريف 🏔️
ما هذا ثور 🐂 الهائج  رهيب جدًا 😦 #شاهد ماذا سيحصل في نهاية 😟
😍😍
ماشاء الله كم يستحق ؟
خيرات ربي ماشاء الله ✅
المزيد من الولادات ومن يريد جديان حديثي الولادة يتواصل معي مرحبًا بالمجان 👩‍🌾
صباحكم أسعد 😍✅
من أضخم وأجمل الأكباش لي راح تشوفها في حياتك أخي المشاهد  😍
ماشاء الله 😍
ماعز 🐐
😨😨😍🐎🐎
فكرة جميلة لتربية الدجاج داخل الحديقة دون إتلاف النباتات والزرع

Category

Website

Address

Tangier
90000

Other Public Figures in Tangier (show all)
Mohammed Achraf ABROUN Mohammed Achraf ABROUN
Tangier

A 25ans était déjà président délégué du MAT(2005-2018) (2titres Botola Pro) et membre GNFE(2005-2010)

Blade alias Blaydie Meydie Blade alias Blaydie Meydie
Tangier

El unico Perro Oso Leon Lobo

OveR OveR
Tangier

--= PaGe OfiCieLLe De OveR =-- ♪ ♫ ♪ ♫♪ ╔══╗ ♫ ║██║ ║ O ♥ music! OveR ╚══╝ . . ٩(●̮̮̃●̃)۶ .ıllıllılı.♪♫♪|̲̅̅●̲̅̅|̲̅̅=̲̅̅|̲̅̅●̲̅̅|♪♫♪.ıllıllılı

Naima Ben Yaich نعيمة بن يعيش Naima Ben Yaich نعيمة بن يعيش
Tangier

داعية مغربية رئيس معهد عائشة أم المؤمنين

Ęl Ghourba En général Ęl Ghourba En général
حي بنكيران
Tangier

الغربة كم أتمنكي �����

يوسف الزراد yossef يوسف الزراد yossef
للاميمونة
Tangier, 0001

عيش راجل يموت جسمك يعيش أسمك

tikoootki live tikoootki live
Tanger
Tangier, 90000

كريم عدولي أستاد جامعي

barista adil barista adil
Tangier, 90500

barista

شيماء شيماء شيماء شيماء
شارع مجد
Tangier, 90008

محتوى حياتي الشخصية

عزيز الشاوني& aziz Chawni عزيز الشاوني& aziz Chawni
شارع بنفاح
Tangier, 90000

فيديوهات خاصة ومحترمة المرجو المزيد من التفعلات

كورة بالعربية كورة بالعربية
Tangier

ريال مدريد � @مدريد

El ma3louma المعلومة El ma3louma المعلومة
Tangier

صفحة تقدم مجموعة من المعلومات الحصرية والمفيدة