مغاربة مع الأقطار

مغاربة مع الأقطار

صفحة لا نبغي من خلالها الا تطعيم اللحمة العربية .

09/02/2024
09/02/2024

بعد أن خرج يونس عليه السلام من فم الحوت .
على الرمال عريانا مريضا مغموما .
لماذا أنبت الله له شجرة اليقطين ( الدُباء أو القرع ) ؟ و ليس الموز أو التفاح من الفاكهة ؟!
تأتينا الإجابة من أهل العلم :
بأن النبي يونس عليه السلام بعد خروجه من الحوت ، لابد و أن كان ملتصقا عليه عوالق البحر من القشريات ، و هذه رائحتها تجذب الذباب و الهوام كما نعلم .
ورق شجر اليقطين هو الشجر الوحيد الذي ينفر الذباب لأنه يصدر فورمون ينفر منه الحشرات الطائرة .
كما أن ورق هذه الشجرة عريض فيحمي من أشعة الشمس .
أما الثمـرة ذاتها فتؤكل بمجرد أن تظهر ، فلا حاجة لانتظارها حتى تنضج و تؤكل نيئة و مطبوخة .
كما لا يحتاج آكلها إلى شرب الماء لأنها تمده بكل ما يحتاجه جسمه .
و لكننا اغفر لنا هنا أهم شيء .
لقد كان يونس مريضا فكيف سيتغلب على هذه المشكلة ؟
فاليقطين يحتوى على مضادات حيوية طبيعية و خوافض للحرارة ، و منشطات لوظائف الكلى و الكبد و مهدئات للأعصاب و مضادات للصداع و قصور القلب و التهاب المسالك و الحروق و السعال و الربو .
و نختم بلطيفة قرآنية .
يقول الله سبحانه و تعالى :
( فلولا أنه كان من المسبحين ، للبث في بطنه إلى يوم يبعثون ).
هذا هو السبب فقط الذى جعل الله يتكفل بكل هذا الإعداد من أجل نبيه يونس .
و لم يقل ( لولا أن كان من المرسلين أو النبيين )
بل قال ( المسبحين )-
فالتسبيح و ذكر الله فى أيام الرخاء هي فقط من وقفت له شفيعا فأزاحت عنه الغمة وقت الضيق .
أكثروا من التسبيح و ذكر الله .
قال تعالى : " و الذاكرين الله كثيراً و الذاكرات أعد الله لـــهم مغفرةً و أجراً عظيما....

09/02/2024

تعازينا الحارة للأخوة في الجزائر

لقي عسكريون حتفهم إثر سقوط طائرة مروحية عسكرية تابعة لسلاح الجو الجزائري.
وكشفت وزارة الدفاع الجزائرية، في بيان صحفي اليوم الخميس، أن “الحادث وقع ليل أمس الأربعاء بالقرب من مطار المنيعة، جنوب غرب البلاد”.
كما أورد بيان الوزارة أنه أثناء القيام بطلعة تدريبية ليلية سقطت حوامة عسكرية قتالية من نوع MI-171، تابعة لقيادة القوات الجوية، بضواحي مطار المنيعة بالناحية العسكرية الرابعة، مما أسفر عن مقتل طاقمها المتكون من ثلاثة أفراد.
التفاصيل: https://hes.press/42xd9Wc
#الجزائر

09/02/2024

https://www.facebook.com/share/p/Bia5WwZ4mTWYwqRM/?mibextid=oFDknk

عموتة يستعد لدرجة الدكتوراة 🎓 😍 كادر مغربي متميز ❤️🇲🇦

👨‍🏫كشف حسن مومن، المدير الفني لمنتخب المغرب بين عامي 2009 و 2010، أن ما قدمه المدرب الحسين عموتة مع منتخبنا الوطني لم يأت من فراغ أو صدفة، بسبب قيامه بالتعلم من جميع المراحل في مسيرته الاحترافية كلاعب ثم تحوله لعالم التدريب.

👨‍🏫وقال حسن مومن، الذي يعتبر زميل عموتة في التدريب وصديقه المقرب، في تصريحات لصحيفة "العربي الجديد" أن مسيرته الناجحة كلاعب رافقها تكوين أكاديمي علمي في معهد مولاي رشيد بالرباط بعدما حصل على شهادة الماستر، وهو حاليا يحضر للدكتوراة في المجال الرياضي، فضلا عن حصوله على أعلى درجات التدريب "كاف برو" على غرار مجموعة من المدربين المغاربة, امثال وليد الركراكي ورشيد الطاوسي وبادو الزاكي ومحمد فاخر.

👨‍🏫وتابع مومن: "ترك عموتة بصمته كلاعب محترف مع السد القطري ثم مدرباً له، حيث حقق معه عدداً من الألقاب، قبل أن يعود إلى نادي اتحاد الخميسات الذي تكون فيه من الصغر كلاعب ومدرب في آن معاً، وكان قريباً من الفوز بلقب الدوري المحلي بإمكانيات متواضعة جدا".

👨‍🏫وأوضح مومن أن نجاح زميله وصديقه المقرب لم يقف عند هذا الحد، بل حقق المزيد من النجاحات مع الفتح الرياضي، الذي حصل معه على لقب كأس الاتحاد الافريقي، ليرحل عنه إلى السد القطري، حيث فاز معه بعدة ألقاب محلية، وهو ما يترجم فكره الاحترافي المبني على التكوين العلمي والأكاديمي.

👨‍🏫وأضاف مومن: "استمر عموتة في تحقيق الإنجازات تلو الأخرى، بعد العودة إلى المغرب عبر بوابة تدريب الوداد الرياضي، الذي فاز معه بلقب دوري أبطال أفريقيا في 2017 بعد غياب 27 سنة عن آخر تتويج، وهو سبب كاف للتأكيد أن عموتة فاز مع جميع الأندية التي دربها، بمن في ذلك المنتخب المغربي الرديف الذي توج معه بلقب بطولة كأس أفريقيا للمحليين "الشان" في 2020".

👨‍🏫وحول أسباب كل هذه النجاحات أوضح مومن أنها "نتيجة تواضع هذا المدرب وجديته وتفانيه في عمله، الشيء الذي جعله يقطف ثماره أيضا تألقه مع منتخب "النشامى" في كأس آسيا المقامة حالياً في قطر عبر بلوغه الدور نصف النهائي لأول مرة في تاريخ الأردن".

👨‍🏫واختتم حديثه بالتأكيد: "إنه مدرب يؤمن بالعلم والعمل الأكاديمي والاجتهاد، وشغوف بعمله ومخلص له، ويكره التهاون وسوء الانضباط والغش مع ذاته أو مع الآخرين. كل هذه المميزات جعلت منه مدرباً صارماً ويتطلع إلى النجاحات، ويخطط لمستقبله المهني بامتياز، وهو ما جعله يقود منتخب النشامى إلى الدور نصف النهائي في كأس آسيا، ويمكن أن يفاجئ الجميع في هذه البطولة".



#المغرب



#الخميسات

#الاردن



#النشامى

09/02/2024

هنري فورد مؤسس شركة فورد لصناعة السيارات كان ينوي تعيين شخص في منصب ما في شركته فاختار اثنين من نفس الجامعة ونفس التخصص ودعاهم لتناول العشاء معه في أحد المطاعم ...وبعد العشاء بينما خرجَ الجميعُ من المطعمِ قال فورد لأحدهما لقد تمَّ تعيينك في المنصب! وقال للآخر أعتذرُ منكَ لن تكون ضمن فريقنا!
استجمعَ الشَّابُّ المرفوضُ شجاعته، وقال له: سيد فورد، هل لي أن أسألكَ سؤالاً؟ فقال له تفضل:
قال نحن لم نتحدثْ عن الهندسة، ولا السيارات، ولا الجامعة، تحدَّثنا في الأمورِ العامةِ فقط، فلِمَ تمَّ توظيف صديقي ورفضي أنا؟
فقال له: لسببين اثنين:

الأول:
* صديقك تذوَّقَ شريحةَ اللحمِ ثم أضافَ إليها ملحاً، وأنتَ أضفتَ الملحَ قبل أن تتذوقها، يعجبني الأشخاص الذين يُجرِّبُونَ الأشياءَ قبل محاولة تغييرها!

*الثاني:
* كان صديقك مؤدباً مع النادلين يقول: شكراً، وآسف! أما بالنسبةِ لكَ فكانوا غير مرئيين تماماً!
كنتَ مؤدباً معي فقط! القائدُ الرائعُ الذي يريدُ أن يتركَ أثراً في عمله عليه أن يتعاملَ مع الجميعِ على أنهم بشر!
*تصرفاتٌ صغيرةٌ تُنبئُ بالكثير!

09/02/2024

يقول الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي، إنه لا يمكن أبدا أن يلام شعب ثار ضد المحتل، فهو بثورته يرفض الظلم والإبادة والتطهير العرقي، ولم يخبرنا التاريخ يوما بشعب أو دولة تعرضت للإدانة واللوم لأنها قاومت من أجل التحرر، فكيف يُطرح ذلك اليوم مع كفاح الفلسطينيين من أجل التحرر وإقامة دولة مستقلة؟

09/02/2024

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، اليوم الأربعاء، بأن هبات رياح قوية (75 – 100 كلم في الساعة) مع تطاير الغبار محليا، وتساقطات مطرية رعدية قوية (40 – 90 ملم)، وتساقطات ثلجية (20 – 50 سم) مرتقبة من الخميس إلى السبت بعدد من مناطق المملكة.

التفاصيل: https://hes.press/4btvQ0T

#المغرب #رياح #تساقطات

26/01/2024

هههههههههههه

علقوا اللافتات الاحتجاجية على الآليات والعربات العسكرية.. مجموعة من جنود الاحتياط الإسرائيليين يحتجون على سحبهم من #غزة دون تحقيق أي من أهداف العملية العسكرية على القطاع، وأضاف أحد الجنود قوله بعد عملية الانسحاب: كل من باعنا الأوهام يواصل تضليلنا
لقراءة التفاصيل: https://aja.ws/ne4onw

26/01/2024
26/01/2024

كان منتظراً أن يسافر إلى الدوحة وأن يستقر هناك.
ليس بالأمر الهين أن يفقد أسرته ويستمر بنفس
الوتيرة في ظروف صعبة يصبح معرضاً فيها للخطر.
بل بمقر الجزيرة سيكون أكثر فعالية.
بالتوفيق الدحدوح

بعد أكثر من 100 يوم في حرب ‫ #غزة‬ أبو حمزة وائل الدحدوح ‪‬ يكون في ‫ #الدوحة‬ خلال سويعات لتلقي العلاج..كفيت و وفيت يا بطل..لا تكفي كلمات لوصف صبرك و شجاعتك و مهنيتك..شفاك الله و عافاك ‫ ‬

26/01/2024
26/01/2024

أفاد شخص يشتغل سائقا لسيارة إسعاف بأنه صادف، في الساعات الأولى من نهار اليوم الخميس، أسدا بطريق آيت بولمان بجماعة تاكلفت التابعة إداريا لإقليم أزيلال.
وذكرت مصادر محلية، على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن شخصا آخر يعمل حارسا لإحدى شبكات الاتصال تحدث عن رؤية حيوان أشبه بـ”الأسد” أثناء مروره بالطريق ذاتها وخلال التوقيت نفسه تقريبا، دون تأكيد الخبر بشكل كلي.
وعلم لدى هسبريس أن سائق سيارة الإسعاف، الذي كان في طريقه لنقل امرأة مريضة نحو مستشفى مركز تاكلفت، أبلغ السلطات المحلية والدرك الملكي بالحادث، لافتا إلى أنه رأى “أسدا” على بُعد حوالي 700 متر، في حدود الساعة الواحدة والنصف من صباح اليوم الخميس.
التفاصيل: https://hes.press/4bm9te2
#تاكلفت #أزيلال #الأسد #أسدا

26/01/2024

سيتم إعادة كتابة تاريخ الرياضيات:
1- انفجرت قنبلة علمية بمعنى حرفي، حيث تم العثور على مخطوطات طينية عراقية قديمة كشفت عن نجاح نشر الاكتشاف على هيئة مقال علمي في مجلة "Science". تبين أن الاكتشاف الرائع كان يتعلق بمبرهنة فيثاغورس، ولكن المفاجأة الكبرى كانت أن أول من اكتشف هذه المبرهنة لم يكن الفيلسوف فيثاغورس نفسه، بل كان اكتشافاً قديماً للغاية. وتُظهر المخطوطات الطينية العراقية، أن العلماء في حضارة بابل في العراق كانوا قد اكتشفوا هذه المبرهنة قبل آلاف السنين، ومع تراكم اكتشافات الحضارة البابلية، بدأ العلماء يعتقدون أن معظم إنجازات الحضارة اليونانية قد استمدت أصولها من العراقيين القدماء.

2- في أعماق تاريخ البشرية، يتواجد لوحٌ طيني عراقي بابلي قديم يعود عمره إلى ما يقرب من 3700 عام، يشكل نقطة فارقة في تطور الرياضيات. يُعرف هذا اللوح باسم "لوح بليمبتون 322"، ويعد الأقدم والأدق في وصفه لعلم المثلثات. يعني أن العراقيين هم أول من اخترعوا علم المثلثات. وأيضًا نفس اللوح يشير إلى أن النظام الستيني الموجود في الساعات والدقائق اكتشف من قبل العراقيين.
تم اكتشاف كم هائل من الألواح الطينية مؤخرًا تشير إلى التقدم العلمي لدى العراقيين القدماء، لكن المقررات الأكاديمية لا تذكر هذه الإنجازات للأسف.

نقلا عن المجلة العلمية Sience
دليل الطالب

11/01/2024

تم تسجيل انتخاب تاريخي للمغرب لرئاسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، برسم سنة 2024، وفق بلاغ صادر عن وزارة الشؤون الخارجية في الرباط.
وأضاف البلاغ أنه “من بين الأعضاء الـ 47 بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أيد 30 عضوا ترشيح المغرب أمام ترشيح جنوب إفريقيا، التي لم تحصل سوى على 17 صوتا”.

التفاصيل: https://hes.press/48plSvN
#المغرب

أستراليا 11/01/2024

https://visaindex.com/ar/country/australia-passport-ranking/

أستراليا يحتل جواز سفر أستراليا حاليًا المرتبة السادسة وفقًا لمؤشر جايد لترتيب جوازات السفر Guide Passport Index.ويتيح جواز سفر أستراليا لحامليه إمكانية السفر بدون تأشيرة إلى 188 وجهة...

31/05/2023

مبروك
تركيا

31/05/2023

معرض الكتاب الدولي بالرباط

25/03/2023

( رئيس ) جمهورية مصر يريد مخاطبة ود المغاربة بلباس
زوجته للقفطان المغربي.

👍تحية للشعب المصري

25/03/2023

كل
قلوب
الناس
جنسيتي ✅

25/03/2023

مأساة ڤان جوخ

لم يكن يعرف أن لوحاته ستكون الأعظم على الإطلاق 🌃

عاش الفنان الهولندي فان جوخ طوال عمره في حالة من الفقر الشديد لدرجة أنه كان يقوم بحرق بعض لوحاته للتدفئة في فصل الشتاء

في حياته لم يتمكن من بيع سوي لوحة واحدة فقط ( الكرم الأحمر The Red Vineyard ) مقابل 400 فرانك سويسري بالرغم إنه ترك أكتر من 900 لوحة وعمل فني بعد وفاته

قد يدرك العالم متأخرا قيمة ما كنت تقوم به !

22/03/2023

Videos (show all)

المنافقون

Telephone