د.محمود عبد المجيد عساف

ڪلْ حِرف هنآ منتسِب لموطنيْ ،
{وَ} لَآ آهوىْ آن يعيشْ حر? ڪلْ حِرف هنآ منتسِب لموطنيْ ،
{وَ} لَآ آهوىْ آن يعيشْ حرفي مغتربآ .

02/06/2024

إن نوع الحزن الذي ينتابني كلما لاحت ملامح أمي وطيفها أمامي،بعد نهار طويل من التعب، لم أتجرعه من قبل، وكأنه تعبير صريح عن التجويف العميق الذي لا يملأه إلا الأمهات في زمن يمر من داخلنا ويمضي هائما بنا بلا وجهة !
الأم هي الوحيدة التي تحب، والبقية يدعون الحب.

01/06/2024

يبدو أنه صحيحا أن حياة المرء بين يومين أحدهما سعيد والآخر حزين
30/5/2010 منحت درجة الدكتوراه
30/5/2024 توفت من كان يكرمني الله من أجلها.

30/05/2024

ماتت التي تملك مفتاح ابتسامتي ..
ماتت التي تملك النسخة الأصلية من قلبي.
أمي الرؤوم في ذمة الله

30/05/2024

كتاب . قريبا في الأسواق
-------------------

لقد سول لنا حب الحياة أن النجاة المؤقتة بالروح أهم من المال، البيت، والذكريات، وما هذا إلا إرث ضاحك، فللموت صور شتى نعيش منها الكثير كل يوم.
ليتنا متنا قبل أن تطالنا لعنة النزوح والتشرد.

29/05/2024

نوافذنا المهشمة حبلى بالحكايات، تلد الأوجاع من رحم الخيبات، تسأل معنويات الريح عن استمرار القتل الصامت، تنادي على الذين وعدوا بالبقاء وخذلوا تشكو الوحدة من المطر.. تسب العالم والحظ وتأجيل المفاوضات.

لا تدري أنها بفعلها هذا أبلغ ممن فقد الشهية والقول والبكاء

27/05/2024

لاتحاولوا أذيتنا، فلا السعادة تغرينا، ولا الحزن يبكينا.
لقد اكتفينا من كل شيء.

26/05/2024

في خضمّ الأحداث المُجهدة، يَغمرنا شعورٌ عميقٌ بالإرهاق، يدفعنا إلى اللجوء إلى صمتٍ عميقٍ، كأنه ملاذٌ آمنٌ نلجأ إليه هربًا من صخبِ الواقعِ وضغطِه، ففي تلك اللحظاتِ، تُصبحُ الكلماتُ عاجزةً عن التعبير عن مشاعرنا المُعقدة، وعن الأفكارِ المُتَضاربةِ التي تُحاصِرُ عقولنا، يَغمرُنا كغطاءٍ، يُخفّفُ من حدةِ الألمِ، ويُساعدُنا على إعادةِ ترتيبِ أفكارنا ومشاعرنا المبعثرة، ففي ثناياه نَستمعُ إلى صوتِ أنفسِنا، ونُدركُ احتياجاتِنا، ونرحب بأي احتضان

26/05/2024

لم يعد بوسعي أن أقدم إلا الكتابة.
---------
منذ بداية الحرب وأنا أحاول كل ليلة أن أنسى قلبي على قماش الخيمة، وأتجنب أن أكتب عن وجع التاريخ العميق، وتاريخ الوجع الطويل. لكن يأبى عقلي إلا أن أتفقد حجرات عقلي، وأن أجدد حصاد الموت لأرواحٍ يانعة يستحي منها الموت.
أتحسس قلبي وأصرخ: قدرةُ غزة على تحمل كل هذا الوجع والخراب معجزة تستحق الكتابة.

إصدار جديد قريبا ..

26/05/2024

يتوسل إلي أبنائي أن أتواصل مع أي أحد من جيراني أو سكان منطقتي ليطمئني على ما تبقى من بيتي، لكني أرفض الفكرة تماما لسبب واحد، كي لا تتناسل الأحزان في قلبي، وتتكاثر الذكريات يوميا، أريد أن أترك الأمر للصدمة الأولى.

26/05/2024

قد يبدو للبعض أنه إعترافًا ، لكنه ليس إلا حقيقة تلوكنا كل يوم، فليست كل الإنتصارات مُفرحة، فثمة انتصارات تمثل عجزا كاملا، وانتزاع روح. نسيانك لصديق عمرك الذي خذلك، تجاوزك لشخص كنت تُحبه، تجاوزك لِحلمك والسعي في طريق جديد، قدرتك على الصمود باقل القليل، تشبثك بالحياة من أجل ابناءك، كلها إنتصارات حقيقية لكنها محزنة.

Photos from ‎د.محمود عبد المجيد عساف‎'s post 26/05/2024

صدر خلال الحرب الكونية على غزة مجموعة من المؤلفات التي شاركت في معرض الدوحة الدولي للكتاب هذا الشهر، ويتشارك في معرض الرياض قريبا

للحصول على نسختك يمكن التواصل مع مكتبة سمير منصور غزة فلسطين

25/05/2024

صدر حديثا ..
اطلب نسختك من مكتبة سمير منصور غزة فلسطين

--------
أنصاف الأشياء لا تفضي لشيء، وإن أفضت فلن تعفيك من حرج الحيرة... فالشكوك الثملة، والتوقعات الشبقة التي تتناكح دون هوادة في رأسك، ويتصاعد لهاثهاً وتنتفخ آهاتها لن تنجب لك إلا الصراع الذي لن يمثل مشروع الراهب البار
فقد يحدث أن يكون بينك وبين الحقيقة نقرة واحدة، وبينك وبين ارتداء الاستقرار نبضة واحدة، فتنحني قليلاً لعقلك، وتصمت أكثر مما يجب، وتشيح بوجهك إلى الفراغ لتعلن وفاة القلب.... إن نبش الحب قلبك، فأحب بخشوع الزاهدين، ولا تلتفت إلى خوفك، فالارتعاش لا يحرك الماء الراكد

24/05/2024

عند فوهة السوق الذي يتقيأ استغلالا ووقاحة، وحين كنت أحاول أن أشتري ما يسد جوع أطفالي بأقل ثمن ممكن، ربت على كتفي وجه مألوف، ذاكرتي تعرفه لكن اسمه غائب عني
- مرحبا أستاذنا .. كيف حالكم، يا إلهي كم أكلت الحرب من ملامحك، لكني مهما كان فخور بك
- بارك الله فيك، هذا من لطفك
تدحرجنا عند الرصيف نحاول الخلاص من تزاحم الناس الذين ينهشهم شعور العودة للبيت واللهفة لتناول وجبة الجمعة الدسمة، وقبل أن يغادرني قال: دكتورنا، لك من رزمة مباركات على كل انجازاتك خلال الفترة السابقة، أنا أتابع جهودك العلمية المتواصلة، وأتمنى أن يسلمك الله من آلة الحرب، وتعود لنا بكامل نشاطك.
نبش قلبي بهذه الكلمات، بشعور ممزوج بالسعادة والحسرة، وغادرني، بعد أن ضغط على زناد عقلي، وأطلق سؤال لم يغادرني حتى مسحه حضن صغيرتي.

لم يزعجني كلامه لأني أعرف شغفي، وأساليب تحقيق أهدافي، وأقدر احترام الأسوياء لي، كما أني مقتنع حد الاستسلام بأن لكل حزن نهاية. لكن ما أزعجني أنه فتح تفكيري على الخيمة، وبوابة لطالما حاولت تهميشها، طيلة الأشهر الماضية.

جمعة مباركة ..

23/05/2024

تجديدا للود، وتأكيدا على العهد
لطفا وليس أمرا ..أكرمنا بدعاء في ظهر الغيب

23/05/2024

أعلم أني لست إلا واحدا من مليونين بطشت بهم آلة الحرب، لكني أشتاق لأشياء لا يشتاقون لها.

23/05/2024

أعيش في أيام الحرب والنزوح حالات مضطربة ومتقلبة، لا أستطيع تحديد ما إذا كان الغد سيصبح جيداً أم سأعيش يوماً أخر من اللاشيء، أجد نفسي ضاحكًا وسط ضغوطات كثيرة أمر بها، وباكيا بلا سبب، وحين أشعر بأن الأمور حولي مستقرة إلي حد ما، أو أن عقلي توقف عن التفكير فيما كان وما هو آت، أتحول لكائن متشائم، أتحدث للكثيرين وأشعر بالوحدة في نفس الوقت، وحين أكون وحيداً أشعر بأني لا أكترث لمن حولي، لا أكترث لأهميتي عند الجميع، بعدما كنت حديث الباحثين والكتاب، أجد نفسي جالساً في ركن هادئ من أركان هذا العالم الذي لا يكترث لأحد ، أنظر للجميع ، أنظر للمجد الذي تكسر والوحدة التي تأكل الروح ، أشاهد البعض يتصارع علي قضايا قد تبدو تافهة، أترك الطريق مفتوحاً لأي سند أو رفيق.
أعلم جيداً بأني لن أصمد طويلاً بهذا الشكل، ولكن لا أحد يأتى، لا أحد يستطيع الوصول إلي مرغما. في هذا الواقع أنا خائف حقاً من الفقد أكثر، كما ان الأمر أصبح لا يستحق أي محاولة أخرى، فمحاولة ترميم الروح لا تصلح لأكثر من مرة واحدة.

23/05/2024

مالك يا دكتور بنعرفك أقوى من هيك (استعن بالله) .. عبارات تحمل هذا المعنى مع كل منشور اكتبه، وكأني في نظر الجميع أصبحت فريسة لليأس، وأني قاب قوسين أو أدنى من الانتحار.

لا يا سادة، أنا أصف لكم الحال الذي لا تعرفوه أو تتجاهلوه فقط، أما أنا فلا زلت أقاوم كل أشكال الموت ببسالة.
‏" اللهم إنا نبرأُ إليكَ من كلِّ يدٍ كان في مقدورها أن ترفع الظلم عن غزَّة ولم تفعل!"

22/05/2024

‏أشد ما أصابني من النزوح في الخيمة هو أني لم أعد أحمل في داخلي أية إعتراضات أو موافقة، لا مُسير ولا مُخير، كأن كل شيء يُشبه اللاشيء، لا فرق بين التوقف أو الإستمرار، الشعور واللاشعور، خاوٍ من كل مظاهر الحياة وكأنها لا تعنيني، أنتظر النهار ليعود الليل.

21/05/2024

بدلا من أن تبارك صمودي، وانتظار أخباري على الشريط الأحمر في شاشة التلفاز، مُد لي يَديّك نُخيِّط جِراح الأيام معًا، أعطني خيطا أرقع به حظنا العاثر، وكرامتنا المهترئة.

21/05/2024

معظمنا لم يبكِ في تلك اللحظة، حينما تلاشت أحلامنا، وفقدنا كل ما نملك ومن نحب دون مقدمات، لكن التناهيد كانت الصيحة على أرواحنا.
‏كنا ولا زلنا نعلم أننا متورّطين في وطن مختلف، وحياة ليست على مقاسنا، يملؤنا الشعور بأننا مختلفٌين عن العالم الذي يُحيط بنا.

20/05/2024

هنا في الليل، حين ينغلق النور، وتتكوّم مع أطفالك في ركن الخيمة، تجمع أنفاسك وتنفخها لعلها تبرد عليك، وتبدأ تحدّق في المجهول، وتتذكر كل الهزائم والانكسارات التي سحقتك خلال الحرب وقبلها، وأن الحياة كان يمكن أن تكون أفضل من هذا بكثير لو أنك في غير هذا المكان، وأن هذا لم يكن ما تستحقه من هذا الخراب، وأنك اصبحت محطة لظنون الآخرين بضعفك وقلة حيلتك، حينها لن يفرق معك شيء، وتبدأ تناجي الله ان يرحمك من عذاب الدنيا، وألا يطيل حياتك أكثر من هذا الليل.

20/05/2024

أسوأ ما يمر به الإنسان، عدم قدرته على إتخاذ قرار الابتعاد عن كل من يسبب له الأذى، ويستمر على أمل أنه سيتغير يومًا ما.

Photos from ‎د.محمود عبد المجيد عساف‎'s post 19/05/2024

بعض الحب يمتطي الجراح الغافية في الحرب، يأتي ليجدد النبض بعد تعثر وتجاويف من الخيبة القابعة في الخيمة.

أسعدني جدا تواصل الصديق (محمد عليان) الذي لم ينقطع، وأرخى السكينة على روحي حين أبلغني باقتناء بعض مؤلفاتي من معرض الدوحة الدولي للكتاب ليقرأ لي ويثري مكتبة مدرسته.

19/05/2024

أسوأ ما في الأمر أنه لم يعد لدينا الوقت للحزن، فكل الوسائد فاترة، لا وقت للتفكير في غد، فاليوم يحمل الكثير من الألم ...
الموت يحاصر كل الأوقات.

19/05/2024

أعلم أني لست إلا واحدا من مليونين بطشت بهم آلة الحرب، لكني أشتاق لأشياء لا يشتاقون لها.

سأبقى ألعن كل من كان السبب في دمار حالنا وأحوالنا ما دامت الأنفاس.

16/05/2024

حاولت أن أصف حياة النزوح في خيمة، لم أجد وصفا أكثر من أننا نعيش على ظهر شكل دائري كلما حاولت الحركة لجهة ما اختل توازنك..
عليك فيها الوقوف في المركز كي لا تسقط للهاوية أكثر وتصبح حياتك أتعس، إن حدقت بنظرك فيما حولك سوف ترى أفعالا وأقواما وأسعارا تتطلب منك مشقه كبيرة وجهداً لكي تعرف النوم، وإن نظرت للأسفل سترى حتماً قعرِ الجحيم من البؤس والجوع والمرض.
لم أعد أهتم لشيء من كل هذا وذاك، لم أعد أرى شيءً يستحق مني الإهتمام، كل شيءً أصبح بنظري مألوفا، وكل المشاعر عادية.

02/05/2024

سألت انديرا غاندي والدها: ماذا يحدث في الحرب؟
رد والدها : ينهار التعليم والاقتصاد.
قالت: وماذا يحدث بعد إنهيار التعليم والإقتصاد؟
أجابها: تنهار الأخلاق.
قالت: وماذا يحدث أيضاً لو انهارت الأخلاق !؟
رد عليها بمنتهى الحكمة : وما الذي يبقيك في بلد انهارت أخلاقه ؟

يستطيع الإنسان أن يتعايش في أي مجتمع فيه بعض النقص الغذائي الإقتصادي الترفيهي إلا انعدام الأخلاق والسبب أنه يسود اللئام والسفلة وتذهب الأعراف والقوانين والخير ويتحول كل شيء إلى غابة وبهذا تصبح الحياة الكريمة شبه مستحيلة !

— من مذكرات "انديرا غاندي"

29/04/2024

‏مُتعبون من المكوث في المكان الخطأ، من محاولات التأقلم المرهقة، من التعايش مع الأشياء المتاحة لا المرغوبة، من حملٍ ثقيل تجرّه أرواحنا، من ذاكرة لا تنام، وذكريات لا تنسى.

Want your public figure to be the top-listed Public Figure in Gaza?
Click here to claim your Sponsored Listing.

Videos (show all)

بصوتي من كتاب (نقرة واحدة لا تكفي)
الفوز بالمركز الأول في المسابقة الدولية للتضامن مع الأسرى في تركيا .عن الدراسة العلمية الموسومة بـ : (الوعي بحقوق الأسرى...
كتاب أخلاقيات مهنة التعليم

Category

Telephone

Address

الثلاثيني
Gaza
00970

Other Authors in Gaza (show all)
Hilmy AbuShaban حلمي مصباح أبوشعبان Hilmy AbuShaban حلمي مصباح أبوشعبان
Gaza

الاديب الشاعر / حلمي مصباح أبوشعبان

Dr-Munawwar Adnan Najim Dr-Munawwar Adnan Najim
فلسطين
Gaza

استشارات تربوية ومنهجية

فوضى فوضى
Gaza

‏"فكيف تكفُّ الروحُ عَن الروحِ والروحُ في الروحِ تُقيم." 12:12 🖤 🤍.

إبنة القلم إبنة القلم
Gaza

تجدني هناك .. بين أزقة المكتبات بين حروف الكتب ... عالقة ?

كِــتاب ketab . كِــتاب ketab .
Gaza

صلى اللّه عليك يا خيرُ الورَّى �.

Nabelaryny-نبيل العريني Nabelaryny-نبيل العريني
Palestine Gaza
Gaza, 00972

نبيل العريني كاتب وروائي فلسطيني

Moz-comedia Moz-comedia
Macia
Gaza

فردوس قَلبـي "صديقتي" فردوس قَلبـي "صديقتي"
Gaza

أضُمّ اسمكِ في طيّات مُناجاتي لله وأردد : اللّهم قلبها🫀🤍 ♥️

Mf zumax themba Mf zumax themba
Hokwe
Gaza

Directed by: Mf

هازال هازال
Gaza

باقلامنا السوداء كتبنا ايامنا

Soul Cafe Soul Cafe
Gaza, 00972

‏أشتاقُها شمسًا وصحوًا

أندروفين _ Androfeen أندروفين _ Androfeen
Gaza, 970

✪✍️.. ‏{وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيت} •³✧ ♥🎬 t.me/androfeen