اللغة العربية الفصيحة لغة التواصل المتعدد على التقانة الحديثة".

اللغة العربية الفصيحة لغة التواصل المتعدد على التقانة الحديثة".

You may also like

Mohamed  Admm Ahmad
Mohamed Admm Ahmad

= المحافظة على اللغة العربية الفصيحة.
= طرح القضايا ذات ?

الصفحة هذه تبحث عن استعمال صحيح وفصيح للغة العربية على التقانات الحديث، وتحاول جاهدة طرد العاميات اللهجية العربية عنها ، غاية انحسارها عربيا، ونشر الحالات الإبداعية الشبابية الشعرية النثرية، ونقدها نقدا تطويرا وتنمية مضمانينها وتقنياتها.

International Program 19/08/2023

بشرى سارة
افتتاح قسم اللغة العربية للناطقين بغيرها
بوصفها لغة ثانية
لكل من يرغب في الحصول على شهادة
بكالوريس اللغة العربية للناطقين بغيرها إلكترونيا
من قسم اللغة العربية للناطقين بغيرها في البرنامج الدولي
في جامعة القدس المفتوحة المعترف بها
عبر منصة إلكترونية متخصصة ومزودة بمحتوى لغوي تربوي وإستراتيجات خاصة تطور الكفاءات اللغوية تطورا منهجيا منضبطا بخطة دراسية محكمة
ومرفقة بمواد عملية تنمي مهارات تعليمها في نهاية الدراسة
تفاصيل التخصص:
1-عدد الساعات الاكاديمية للتخصص 129 ساعة موزعة بين ساعات إجبارية واختيارية وحرة
2- ويسجل الطالب في الفصل ما بين 8 ساعات الى 12 ساعة
3- وسنوات الدراسة 4 سنوات
4- رسوم الساعة الاكاديمية بالدولار
وهي 60 دولار
5- الالتحاق بالقسم يكون عن طريق التسجيل على هذا الرابط الخاص بالبرنامج الدولي للجامعة .

International Program

18/08/2023

بشرى سارة
افتتاح قسم اللغة العربية للناطقين بغيرها
بوصفها لغة ثانية
لكل من يرغب في الحصول على شهادة
بكالوريس اللغة العربية للناطقين بغيرها إلكترونيا
من قسم اللغة العربية للناطقين بغيرها في البرنامج الدولي
في جامعة القدس المفتوحة المعترف بها
عبر منصة إلكترونية متخصصة ومزودة بمحتوى لغوي تربوي وإستراتيجات خاصة تطور الكفاءات اللغوية تطورا منهجيا منضبطا بخطة دراسية محكمة
ومرفقة بمواد عملية تنمي مهارات تعليمها في نهاية الدراسة
يمكنه الالتحاق بالقسم عبر الروابط الالكترونية التي سوف تنشر قريبا جدا في بطاقة التعريف الرسمية للجامعة.

28/07/2023

من لطائف دلالة لام التعريق في العربية:
قال ابن جرير الطبري : حدثنا ابن عبد الأعلى , قال : ثنا المعتمر بن سليمان , قال : سمعت يونس , قال : قال الحسن : لما نزلت هذه الآية { فإن مع العسر يسرا } قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أبشروا أتاكم اليسر , لن يغلب عسر يسرين " . * - حدثني يعقوب , قال نحوه : " لن يغلب عسر يسرين , لن يغلب عسر يسرين " حدثنا بشر , قال : ثنا يزيد , قال : ثنا سعيد , عن قتادة , قوله : { فإن مع العسر يسرا } ذكر لنا أن رسول الله ،صلى الله عليه وسلم ، بشر أصحابه بهذه الآية , فقال : " لن يغلب عسر يسرين" قال تعالى : (فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً . إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً)
قال ابن عباس عند هذه الآية : (لن يغلب عسر يسرين) و قال أهل البلاغة : توجيه كلامه : أن العسر لم يذكر إلا مرة واحدة ، ( فإن مع العسر يسراً ) ، ( إن مع العسر يسرا ) العسر الأول أعيد في الثانية بأل ، فأل هنا للعهد الذكري ، وأما اليسر فإنه لم يأت معرفاً بل جاء منكراً ، والقاعدة : أنه إذا كرر الاسم مرتين بصيغة التنكير أن الثانية غير الأول إلا ما ندر ، والعكس إذا كرر الاسم مرتين وهو معرف فالثاني هو الأول إلا ما ندر ، إذن :

في الآيتين الكريمتين يسران ، وفيهما عسر واحد ؛ لأن العسر كرر مرتين بصيغة التعريف

29/03/2023

سؤال:لما ذا وردت كلمة : ( الطفل ) مفردة في قول الله تعالى:

ما الفرق الدلالي بين لام التعريف التي تفيد الجنسية ، ولام التعريف التي تفيد العهدية ، في كلمة الطفل مفردة في قوله تعالى: " أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ) وجمعا في قول الله تعالى : " وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم فليستأذنوا ".
العلماء والمفسرون في قول الله تعالى: " أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء "
على فريقين :

1 – أن ( الطفل ) هنا مفرد اسم جنس في معنى الجمع ؛ بدليل : أن الله تعالى قال بعدها ( الذين لم يظهروا ) بالجمع ، وعاد الضمير جمعا دليلا على أن معناها الجمع .

2 – أن ( الطفل ) مفرد دخل عليه ( أل) التي هي للجنس ؛ ولذا، عاد الضمير عليها جمعا .

ومن الواضح أن الخلاف لفظي هنا ، فالطفل مفرد دخلت عليه ( أل ) التي هي للجنس ، أو بمعنى الجمع ؛ فمفادهما واحد .

لكن ؛ لما ذا آثر الحق إفراد الطفل هاهنا ، ودخول ( أل ) الجنسية ؟
لأن المقصود هاهنا - والله أعلم – جنس الطفل على العموم لمتصف بصفة واحدة ؛ وهي : لم يطلعوا على عورات النساء ؛فكل طفل يطلع على عورات النساء يدخل تحت هذا الجنس .
ومن المعلوم أن الطفل قد يطلع على عورة النساء قبل بلوغه ، فالطفل تطلق على المولود منذ مولده ؛ حتى قبيل بلوغه ؛ يعني قبل بلوغه بقليل يسمى طفلا ؛ لأن كلمة ( الطفل تعني : النعومة )؛فالمقصود ها هنا جنس الطفل على العموم المتصف بتلك الصفة ، وليس المقصود أطفالا بذاتهم .

أما في قوله تعالى : " وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم فليستأذنوا " فإن ( أل) في كلمة : ( الأطفال ) لا يمكن أن تكون للجنس ؛ لأن الله يتحدث ،ها هنا ، عن أطفال بذاتهم ، وهم الذين أشار الله إليهم بقوله تعالى :" والذين لم يبلغوا الحلم منكم " فلأن الله ذكرهم بصيغة الجمع
( لم يبلغوا ) فكان لا بد أن يذكرهم ،ها هنا، بالجمع ( الأطفال ) ؛ ولذا ، فإن ( أل) ها هنا ، للعهد الذكري ؛ أي : الأطفال المعهودون في الخطاب السابق ؛ فهُم ،ها هنا ، أطفال مقصودون
بذاتهم ، وهذا يتطلبه الجمع ، فالجمع يتطلب متعددا ، وهم ، ها هنا، أطفال متعددون ؛ فكان التعبير بالجمع للدلالة أن ّهؤلاء الأطفال إذا بلغ الواحد منهم الحلم ؛ فليستأذن كل واحد منهم .
وهذا سر من أسرار التعبير القرآني المعجز .

20/09/2022

دلالة " ربّ " وصفتها في القرآن الكريم

قال تعالى: ( رُّبَمَا يَوَدُّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ كَانُواْ مُسْلِمِينَ ) 2 .
تأتي ربَّ في اللغة وتحتمل معانيَ عديدة :
1ـ جاء في الآية حرف ربّ الذي يدخل على الاسم المفرد ، تقول : ربّ رجل يأتي .
ولا تدخل ربّ على الأفعال ، وهنا جاء بعد ربّ ( ما ) لتهيئ الدّخول على الفعل . ولذلك يسمّيها العلماء : كافّة ، أيّ أنّ ( ما ) كفّت دخول رُبّ على الاسم لتدخل على الفعل .
2ـ اتّفق العلماء على أنّ ( رُبّ ) موضوعة للتّقليل ، ونظيرتها ( كم ) للتّكثير ، يقال : ربما زارنا فلان ، دلّ على تقليلك للزّيارة .
و ( ربّ ) يُجرّ بها ، فيقال : ربّ رجلٍ قائم . و ( ربّ ) حرف خافض لا يقع إلاّ على النّكرة يشدّد ويخفف وقد تدخل عليه التّاء ، فيقال : ربّ رجل ، ربت رجل .
ويدخل عليه ( ما ) ليتمكّن من التّكلّم بالفعل بعده فيقال : ربما .
وهنا سؤال : يتمنّى الكافر الإسلام يوم القيامة ، وتمنّيه مقطوع به وكثير ، لأنّه دائم . أمّا هنا في الآية فيكشف بدلالة ( ربّ ) أنّ التّمنّي قليل وظنّيّ ، فكيف يكون ذلك ؟ أجاب الفسرون عن ذلك بأجوبة عديدة :
ا ـ أنّ هذا التّقليل أبلغ في التّهديد ، والمعنى : أنّه يكفيك قليل النّدم في كونه زاجراً لك عن هذا الفعل فكيف كثيره ؟!
ب ـ أنّ العذاب يشغلهم عن تمنّى ذلك إلاّّّ في القليل .
3ـ اتفقوا على أن ( ربّ ) تدخل على الماضي ، يقال : ربما قصدني فلان . إلاّ أنّ الآية هنا جاءت بصيغة الفعل المضارع الذي يدلّ على المستقبل . وقد أجاب العلماء عن ذلك بأجوبة :
الأوّل : إنّما جاز ذلك ؛ لأنّ ما كان في القرآن من وعد ووعيد متحقّق الوقوع كأنّه واقع عياناً كقوله تعالى ( وَلَوْ تَرَى إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُؤُوسِهِمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ رَبَّنَا أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَا فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحاً إِنَّا مُوقِنُونَ ) السجدة 12 ، كأنّ الوعيد ماض وهو منتظر لصدقه في المعنى وأنّه لا مكذّب له .
الثّاني : أنّ ( ما ) اسم ، ويود : صفه ، والتّقدير : ربّ شيء يودّه الذين كفروا .
قال الزّجاج : إنّ الكافر كلّما رأى حالاً من أحوال العذاب ورأى حالاً من أحوال المسلم ودّ لو كان مسلما (1) .
-------------------------
(1) الفخر الرازي / التفسير الكبير 19/10/121 . لسان العرب 1 / 408 . تفسير الطبري 14/2
وروى جابر بن عبدالله . إذا كان يوم القيامة واجتمع أهل النّار ومعهم من شاء الله من أهل القبلة . قال الكفار لهم : ألستم مسلمين ؟ قالوا : بلى . قالوا : فما أغنى عنكم إسلامكم وقد صرتم معنا في النّار ؟ فيتفضّل الله تعالى بفضل رحمته فيأمر بإخراج مَن كان من أهل القبلة من النّار ويدخلهم الله الجنّة بشفاعة الأنبياء والملائكة (1) .

26/08/2022

جزاء الشاكر والصابر
نظرتْ امرأة عمران بن حطان يوماً في المرآة، وكانت من أجمل النساء، فأعجبها حُسنها، ونظرت إلى عمران، وكان قبيحاً، فقالت : يا أبا شهاب، تعالَ فانظر في المرآة!
فجاء فنظر إلى نفسه، وهو إلى جانبها كأنه قُنْفُذ ورأى وجهاً قبيحاً.
فقال: هذا أردتِ؟ فقالت: إني لأرجو أن أدخل الجنة أنا وأنت، قال: بمَ؟ قالت: لأنك رُزقتَ مثلي فشكرتَ، ورُزقتُ مثلَك فصبرتُ، والشاكر والصابر في الجنة.

20/08/2022

الفطرة والصبغة
دلالة دينية

الفطرة أن تحب الرحمة بينما الصبغة هو ان تكون رحيما.
الفطرة أن تحب الخير بينما الصبغة هو أن تكون خيرا .
(مع تضعيف ياء كلمة ( خيرا) أي وضع الشدة على يائها).

14/08/2022

رأيت الناس قد ذهبوا ** إلى من عنده ذهب
ومن لا عنده ذهب ** فعنه الناس قد ذهبوا
رأيت الناس منفضة ** إلى من عنده فضة
ومن لا عنده فضة ** فعنه الناس منفضة
رأيت الناس قد مالوا ** إلى من عنده مال
ومن لا عنده مال ** فعنه الناس قد مالوا

13/08/2022

أجرالسلام على اهل بيت المرء
تسليمك على أهل بيتك .... إذا دخلت عليهم ..... صُوّة من صُوى الإسلام أي: ( الحجارة التي توضع في الطريق ليسترشد بها ) علامة مائزة على حسن إسلامك وإيمانك ....
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، ثنا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ ، ثنا ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ لِلإِسْلامِ صُوًى وَمَنَارًا كَمَنَارِ الطَّرِيقِ ، مِنْ ذَلِكَ أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ ، وَلا تُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا ، وَأَنْ تُقِيمَ الصَّلاةَ ، وَتُؤْتِيَ الزَّكَاةَ ، وَتَصُومَ رَمَضَانَ ، وَالأَمْرُ بِالْمَعْرُوفِ ، وَالنَّهْيُ عَنِ الْمُنْكَرِ ، وَتَسْلِيمُكَ عَلَى بَنِي آدَمَ إِذَا لَقِيتَهُمْ ، فَإِنْ رَدُّوا عَلَيْكَ رَدَّتْ عَلَيْكَ وَعَلَيْهِمُ الْمَلائِكَةُ ، وَإِنْ لَمْ يَرُدُّوا عَلَيْكَ رَدَّتْ عَلَيْكَ الْمَلائِكَةُ ، وَلَعَنَتْهُمْ أَوْ سَكَتَتْ عَنْهُمْ ، وَتَسْلِيمُكَ عَلَى أَهْلِ بَيْتِكَ إِذَا دَخَلْتَ عَلَيْهِمْ ، فَمَنِ انْتَقَصَ مِنْهُنَّ شَيْئًا فَهُوَ سَهْمٌ مِنَ الإِسْلامِ تَرَكَهُ ، وَمَنْ تَرَكَهُنَّ فَقَدْ نَبَذَ الإِسْلامَ وَرَاءَ ظَهْرِه

04/08/2022

أخطأ من ظنّ أنّ معنى " هشّ " في قصة نبي الله موسى" عليه السلام " هو: النهر والإبعاد والنفير ، ودليل ذلك قول الإمام بن كثير االآتي:
{ قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا } أي: أعتمد عليها في حال المشي { وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي } أي: أهز بها الشجرة ليسقط ورقها، لترعاه غنمي.
قال عبد الرحمن بن القاسم: عن الإمام مالك: والهش: أن يضع الرجل المحْجَن في الغصن، ثم يحركه حتى يسقط ورقه وثَمَره، ولا يكسر العود، فهذا الهش، ولا يخبط. وكذا قال ميمون بن مهران أيضًا.

هذا كان معنى الهش وليس كما يظن الكثير أن نبى الله موسى عليه السلام كان يهش على الغنم أى يحوطها بالعصا .. فتأمل
وكما ترى ... كثير من العامة يتلفظون بكلمة (هش )
ولكن يقصودن منهم التنفير والإبعاد
كمن يقول للذبابة (هش ) ... أو من يقول للدابة (هش )
وكذلك يتلفظون بكلمة (هس ) ويقصد توقيفها
وتجد راكبى الدابة (الحمار) يقول (هس ) عندما يريد إيقافها.

01/08/2022

الدلالة المعنوية لحركة الضمة في اللغة العربية :
* ـ ضد الفتح حيث ينبئ عن الضيق والقلة والتمكن والقوة والدوام والثبات .. يدل على ذلك أنك تجد المقلل للشيء يشير إليه بضم يد أو فم كما فعل رسول الله – عليه السلام – حين ذكر ساعة الجُمُعة وأشار بيده يقللها، فإنه جمع أصابعه وضمها ولم يفتحها .
كما يدل على الجمع والقوة واللزوم والثبوت والتمكن والدوام كما يظهر من صيغة (فعُل) في لزوم الفعل لموصوفه وثبوته وتمكنه لأنها تدل على الغرائز والسجايا والصفات الثابتة اللازمة لموصوفها، وكذلك نجدهم ضموا مصدر (حُبَّ) واستغنوا به عن مصدر (أحب) وكان يالضم دون الفتح لإفادة قوة المعنى وتمكنه من نفس المحب وقهره وإذلاله إياه حتى انه ليذل الشجاع الذي لا يذل لأحد فينقهر لمحبوبه ويستأسر له ... .
ومن هنا جعلت العرب الضمة علامة العمد لقلتها حيث لا يكون الفاعل إلا واحدًا، والفتحة علامة الفضلات لكثرتها .
ـ أمثلة : (حسُن – خشُن – كبُر – صغُر – قرُب ).
----------------------

28/07/2022

من لطائف دلالة لام التعريق في العربية:
قال ابن جرير الطبري : حدثنا ابن عبد الأعلى , قال : ثنا المعتمر بن سليمان , قال : سمعت يونس , قال : قال الحسن : لما نزلت هذه الآية { فإن مع العسر يسرا } قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أبشروا أتاكم اليسر , لن يغلب عسر يسرين " . * - حدثني يعقوب , قال نحوه : " لن يغلب عسر يسرين , لن يغلب عسر يسرين " حدثنا بشر , قال : ثنا يزيد , قال : ثنا سعيد , عن قتادة , قوله : { فإن مع العسر يسرا } ذكر لنا أن رسول الله ،صلى الله عليه وسلم ، بشر أصحابه بهذه الآية , فقال : " لن يغلب عسر يسرين" قال تعالى : (فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً . إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً)
قال ابن عباس عند هذه الآية : (لن يغلب عسر يسرين) و قال أهل البلاغة : توجيه كلامه : أن العسر لم يذكر إلا مرة واحدة ، ( فإن مع العسر يسراً ) ، ( إن مع العسر يسرا ) العسر الأول أعيد في الثانية بأل ، فأل هنا للعهد الذكري ، وأما اليسر فإنه لم يأت معرفاً بل جاء منكراً ، والقاعدة : أنه إذا كرر الاسم مرتين بصيغة التنكير أن الثانية غير الأول إلا ما ندر ، والعكس إذا كرر الاسم مرتين وهو معرف فالثاني هو الأول إلا ما ندر ، إذن :

في الآيتين الكريمتين يسران ، وفيهما عسر واحد ؛ لأن العسر كرر مرتين بصيغة التعريف .

23/07/2022

كان عمـرُ الفارُوق ( رضي الله عنه )
إذا لقِيَ صَبِياً فِي الطَرِيق ، يَأخُذَهُ بِيَدِه ويقول له : ” ادعُ لِي يا بُنَي فَإنَّك لَم تُذْنِب بَعد .! “

Want your school to be the top-listed School/college in Jenin?
Click here to claim your Sponsored Listing.

Category

Website

Address

جامعة القدس المفتوحة
Jenin

Other Education in Jenin (show all)
طلاب 48 - الجامعة العربية الأمريكية جنين طلاب 48 - الجامعة العربية الأمريكية جنين
Arab American Uni
Jenin, [email protected]

لجنة طلاب فلسطييني 48 : [email protected] E-mail general information: [email protected] E-mail For registration: [email protected]

أكاديمية جنين التعليمية Jenin Educational Academy أكاديمية جنين التعليمية Jenin Educational Academy
الشارع العسكري/عجاوي سنتر/الطابق الثالث/مقابل حرباوي
Jenin, 91000

الاكاديمية التعليمية الأحدث لتقوية وتأسيس جميع الصفوف في المرحلة الإبتدائية والإعدادية ✨

مركز ابن خلدون التعليمي مركز ابن خلدون التعليمي
شارع المدارس/مقابل عمارة النخيل
Jenin, 00972

فلسطين - جنين خدماتنا :أبحاث أكاديمية/ مشاريع تخرج/ رسا

مركز زهرة المدائن Zahrat Al Madaen Center مركز زهرة المدائن Zahrat Al Madaen Center
البيادر/دخلة حليمة السعدية
Jenin

مركز زهرة المدائن لتأسيس وتطوير الطلاب نبدأ من قاع ال?

مَركَز وَطَنْ التَعّليمي -Watan Educational Center مَركَز وَطَنْ التَعّليمي -Watan Educational Center
شارع مسلية الرئيسي
Jenin

دروس خاصة/لغة عربية /رياضيات/لغة إنجليزية/ دروس لطلاب ا?

أ. طارق فريحات لتدريس اللغة الانجليزية/ English with Tariq أ. طارق فريحات لتدريس اللغة الانجليزية/ English with Tariq
Jenin

صممت هذه الصفحة لمتابعة وتدريس طلبة الثانوية العامة - فلسطين

سكنات ومحلات  Aaup الجامعة العربية الامريكية Dorm سكنات ومحلات Aaup الجامعة العربية الامريكية Dorm
الجامعة العربية الامريكية
Jenin

سكن الايمان لتواصل سامر عباس 0568504806

مركز ايلاف للتعليم الأكاديمي مركز ايلاف للتعليم الأكاديمي
Jenin, 00970

مركز إيلاف للتعليم الأكاديمي يقدم محاضرات لجميع المراحل المدرسية والجامعية بالاستعانة بكوكبة من المعلمين .

مركز التفوق العلمي الاول - Superior مركز التفوق العلمي الاول - Superior
Jenin

مركز تعليمي مساند لتلبية خدمات لجميع الطلبة من صف ١ الى صف ١١، دورات تأسيس وتقوية مع مساعدة ومتابعة م

اللغة الإنجليزية الصف الأول & الثاني & الثالث المعلمة معالي عابد اللغة الإنجليزية الصف الأول & الثاني & الثالث المعلمة معالي عابد
Jenin

صفحة خاصة بمدرسة بنات كفردان الاساسية / جنين المعلمة مع

مركز الذكاء الثقافي- مركز حساب الذكاء العقلي مركز الذكاء الثقافي- مركز حساب الذكاء العقلي
Jenin

مركز الذكاء الثقافي _جنين_ مقابل بنك الاستثمار 0592907070

اللغة الإنجليزية مع أ. تامر عبيد اللغة الإنجليزية مع أ. تامر عبيد
Arraba
Jenin, P2110367

هي صفحة خاصة بتعليم اللغة الانجليزية لكافة المراحل مع ?