د. يحيى رشدي السراج Dr. Yahya Al-Sarraj

د. يحيى رشدي السراج Dr. Yahya Al-Sarraj

Dr.Yahya.Sarraj

رئيس بلدية غزة، شخصية وطنية وأكاديمية واجتما?

11/11/2023

لن تموت!

شعار بلدية غزة هو العنقاء، والعنقاء طائر أسطوري عربي، تقول الأسطورة أن العنقاء إذ اقتربت ساعة موته عمد إلى إقامة عش بين الأشجار، ثم يضرم النار في نفسه، حتى إذا صار رمادا نهض عنقاء أشد وأبقى من جديد.

غزة التواقة للخلود، العصية على الموت، المبعوثة من رمادها، لا تموت ولن تموت..

10/11/2023

رئيس بلدية غزة يطلع الأمين العام لمنظمة المدن المتحدة على الأوضاع في المدينة 👇

أطلع رئيس بلدية غزة د. يحيى السراج، الأمين العام لمنظمة المدن المتحدة والإدارات المحلية فرع الشرق الأوسط ومنطقة غرب آسيا د. محمد دومان على الأوضاع في المدينة وعمل بلديات القطاع في ظل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

جاء ذلك خلال لقاء جرى عبر برنامج التواصل الالكتروني، بحضور فريقا التعاون الدولي من كلا الطرفين، وتم خلاله بحث سبل الأوضاع في المدينة وجهود الطوارئ التي تقوم بها بلدية غزة وبلديات القطاع الأخرى.

وأكد رئيس البلدية أن بلدية غزة وبلديات القطاع الأخرى تعملان في ظروف غاية في الصعوبة، حيث لايتوفر الوقود والكهرباء واستهداف الاحتلال لمرافق البلدية وكراج البلدية مما تسبب بكارثة صحية وبيئية كبيرة تشهدها المدينة.

بدوره؛ عبر دومان عن وقوفه إلى جانب الشعب الفلسطيني وأكد أن المنظمة تتضامن مع الشعب الفلسطيني ومدنه والبلديات الفلسطينية وما تتعرض له من عدوان هجمي.

واتفق الطرفان على تعزيز التواصل بما يخدم المدن الفلسطينية وبذل أقصى جهد لمساعدة المدن والبلديات الفلسطينية.



03/11/2023

هنا باقون..

03/11/2023
02/11/2023
Photos from TeN TV's post 02/11/2023
02/11/2023

يتسرب للبركة نحو 10 ألاف كوب من المياه العادمة يومياً
بلدية غزة تحذر من تلوث الخزان الجوفي في بركة الشيخ رضوان 👇

تحذر بلدية غزة من خطورة تلوث الخزان الجوفي في منطقة بركة تجميع مياه الأمطار في حي الشيخ رضوان بسبب تسرب نحو 10 آلاف كوب من المياه العادمة للبركة يومياً.

وأفادت لجنة الطوارئ في البلدية أن الأضرار التي لحقت بالخط الناقل من محطة الصرف الصحي رقم 5 (البقارة) إلى محطة 7B بفعل قصف الاحتلال للخط أدى لتسرب المياه العادمة إلى مصارف مياه الأمطار ومنها إلى بركة الشيخ رضوان.

وأوضحت أن ارتفاع المياه العادمة وصل إلى 1.20 متر في البركة وهذا قد يؤدي لتسرب هذه المياه للخزان الجوفي وبالتالي تلوثه مما ينذر بكارثة صحية وبيئية وانتشار البعوض والحشرات الضارة في المنطقة.

يذكر أن انقطاع الكهرباء ونفاد الوقود والأضرار التي لحقت في محطات الصرف الصحي أدى لتسرب كميات كبيرة من المياه العادمة للبحر.



Photos from ‎بلدية غزة - Municipality of Gaza‎'s post 02/11/2023
02/11/2023

⚫ تتضامن مع فلسـ-طين: غـ--زة تتحول بسرعة إلى مقـ-بـ--رة جماعية
شاهد الصور في أول تعليق 👇👇

31/10/2023

أطلعه على الأوضاع في المدينة
رئيس بلدية غزة يتلقى اتصالا هاتفياً من رئيس بلدية "ترومسو" النرويجية 👇

تلقى رئيس بلدية غزة د. يحيى السراج، اتصالاً هاتفياً من رئيس بلدية "ترومسو" النرويجية "Gunnar Wilhelmsen " بحثا خلالها العلاقات الثنائية بين المدينتين في ضوء العدوان الإسرائيلي الذي تتعرض له المدينة والقطاع.

وأطلع السراج السيد "Gunnar" على الأوضاع في المدينة والانتهاكات الإسرائيلية بحق المدنيين والمنشآت والمرافق المدنية.

وأكد عمق العلاقات بين البلديتين وأن علاقات التوأمة والصداقة بين البلديتين لأكثر من ٢٥ عام تخدم الجوانب التنموية الثقافية والصحية للسكان ومركز الأطراف الصناعية.

بدوره؛ أكد رئيس بلدية "ترومسو" أهمية العلاقات مع بلدية غزة وضرورة أن ينعم الشعب الفلسطيني بالأمن والسلام.

يذكر أن بلديتا غزة وترومسو تقيمان علاقات توأمة منذ نحو 25 عاماً تم خلالها التعاون في مجالات مختلفة.



22/10/2023

إلى جنات الخلد ولدي الحبيب الصحفي رشدي..
الأحد 22 أكتوبر 2023 غزة، فلسطين

22/10/2023

رئيس بلدية غزة د. يحيى السراج على رأس عمله في لجنة طوارئ بلدية غزة بعد استشهاد نجله الصحفي رشدي السراج.

21/10/2023

Municipality of Gaza Stands in solidarity with PRCS: Urgent call for international intervention
The Municipality of Gaza expresses its profound concern and unequivocal condemnation of the recent threats aimed at Al-Quds Hospital, administered by the Palestinian Red Crescent Society (PRCS). The imperiled situation now faced by the hospital's medical staff, patients, and approximately 12,000 displaced civilians due to these threats from the occupation authorities is wholly unacceptable.
We fully endorse the urgent appeal made by PRCS for immediate international action to prevent a catastrophe that could result in significant loss of life and widespread suffering. It is crucial for all humanitarian and civil society organizations to come together promptly to safeguard Al-Quds Hospital and its vulnerable occupants.
We call for an immediate cessation of all threats and coercive actions that endanger lives and disrupt the medical services provided by the hospital. The Municipality of Gaza stands resolutely in solidarity with PRCS and is committed to rendering support necessary during this challenging period.
To the courageous heroes of the Palestinian Red Crescent Society (PRCS) and AlQuds Hospital: your unwavering dedication shines as a beacon of hope. Your tireless efforts to aid those affected by Israeli military attacks are a testament to your compassion and bravery.
Your resilience inspires us all. Thank you for your relentless commitment to humanity. Stay strong, stay safe, and know that you are making a profound impact in the midst of turmoil.

Sincerely,
Yahya R. Sarraj
Mayor of Gaza
Palestine
Palestine Red Crescent society الهلال الاحمر الفلسطيني



21/10/2023

شاهد|| اتحاد بلديات قطاع غزة: نفاد الوقود ينذر بوقف الخدمات




21/10/2023

دعا المنظمات الدولية للتدخل العاجل وتوفير الكهرباء والوقود
اتحاد بلديات القطاع: نفاد الوقود ينذر بتوقف الخدمات وحدوث كارثة صحية وبيئية 👇
إعلام الاتحاد:
أكد رئيس اتحاد بلديات قطاع غزة رئيس بلدية غزة د. يحيى السراج، أن نفاد الوقود من بلديات القطاع ينذر بتوقف الخدمات الأساسية وكارثة صحية وبيئية كبيرة وأن جميع بلديات القطاع تعاني من انقطاع الكهرباء وانعدام شبه تام للوقود.
وحذر رئيس الاتحاد خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم، من أن استمرار وقف امدادات الكهرباء والوقود ينذر بكارثة صحية وبيئية كبيرة وحالة عطش كبيرة، مبيناً أن نحو 20 محطة صرف توقفت عن العمل وكذلك محطات معالجة الصرف الصحي، ومحطات تحلية مياه البحر، وحاجة البلديات للوقود لجمع نحو 2000 طن يوميا من النفايات يومياً.
وأضاف أنه منذ اليوم الأول للعدوان عملت طواقم البلديات على توفير الخدمات الأساسية ولكن مع تواصل العدوان لليوم الخامس عشر وانقطاع الكهرباء ونفاد الوقود انعكس هذا بشكل سلبي وكبير على هذه الخدمات مما أدى لتوقف وشيك في هذه الخدمات.
وأوضح أن عدد المواطنين الموجودين حاليا في محافظتي غزة والشمال ما يزيد عن مليون نسمة، وهم يحتاجون من البلديات تقديم الخدمات الأساسية، لاسيما توفير المياه وجمع النفايات، ومعالجة الصرف الصحي.
وبين أن استمرار تسرب كميات كبيرة يوميا من المياه العادمة غير المعالجة للبحر بسبب انقطاع الكهرباء وعدم توفر الوقود اللازم لتشغيل محطات الصرف الصحي سيؤدي لاستفحال الكارثة الصحية والبيئية.
ودعا رئيس الاتحاد كافة المنظمات الدولية والحقوقية للتحرك سريعاً والوقوف عند التزاماتها والعمل على إعادة ضخ المياه، واستئناف إمدادات الكهرباء وتوفير الوقود اللازم لتشغيل المرافق الأساسية لتمكين جميع البلديات من توفير الخدمات الأساسية.



16/10/2023

50 عاملًا و 15 آلية يشاركون بحملة لجمع النفايات المتراكمة من شوارع المدينة



Photos from ‎د. يحيى رشدي السراج Dr. Yahya Al-Sarraj‎'s post 15/10/2023

ضمن جهود متابعة مشكلة نقص المياه في المدينة، تفقد رئيس بلدية غزة د. يحيى السراج، خزان المياه في منطقة الدرج والتقى بفريق العاملين في دائرة المياه في البلدية.

ورافق رئيس البلدية، نائب رئيس البلدية تامر الريس، وعضو المجلس البلدي مصطفى قزعاط، وعدد من اعضاء لجنة الطوارئ في البلدية.

وناقش رئيس البلدية مع العاملين سبل التخفيف من أزمة المياه في المدينة، وجهود توزيع براميل المياه في بعض المناطق، وكذلك سبل تشغيل آبار الصفا المتضررة من العدوان.

وأكد رئيس البلدية أهمية بذل أقصى جهد لتوفير المياه للمدينة وضرورة التلاحم والتعاون والوقوف إلى جانب المواطنين في المدينة وتعزيز صمودهم.

وكانت بلدية غزة قد شغلت نحو 30 بئراً محلياً في المدينة توفر نحو 25 % من حاجة المدينة الكلية.

وتسبب العدوان الإسرائيلي المتواصل بأزمة كبيرة في المياه بسبب نقص الوقود والكهرباء وتضرر عدد من الأبار المركزية.

12/10/2023

حذر رئيس اتحاد بلديات قطاع غزة رئيس بلدية غزة د. يحيى السراج، من كارثة صحية وبيئية وشيكة بسبب استمرار العدوان الإسرائيلي على القطاع ونقص الوقود وامدادات الكهرباء اللازمة لتشغيل مرافق البلديات الخدماتية لاسيما مرافق المياه والصرف الصحي وجمع النفايات.

لمزيد من التفاصيل يرجى النقر على الرابط المرفق في التعليق الأول👇

Photos from ‎د. يحيى رشدي السراج Dr. Yahya Al-Sarraj‎'s post 10/10/2023

صور || رئيس د. يحيى السراج، يتفقد المناطق المتضررة في المدينة والتي تعرضت لقصف الاحتلال الإسرائيلي خلال العدوان المتواصل على قطاع غزة.
ورافق رئيس البلدية، نائب رئيس البلدية تامر الريس، وأعضاء المجلس، مصطفى قزعاط، وم. لؤي عياد، وعدد من أعضاء لجنة الطوارئ في البلدية.
وشملت جولة عدة مناطق أهمها شارع عمر المختار، وشارع اللد والرملة، وشارع جامعة الدول العربية، ومختلف المناطق التي تعرضت للقصف الاحتلال الإسرائيلي.
وأكد رئيس البلدية أن بلدية غزة لن تدخر جهداً في الوقوف بجانب أبناء المدينة والاستمرار في تقديم الخدمات كالمياه والصرف الصحي، وجمع النفايات ومختلف خدمات الطوارئ.

06/10/2023

غزة أوائل القرن الماضي ويظهر في الصورة خط السكه الحديد ومقبرة علي بن مروان ومدرسة الزهراء.

Photos from ‎د. يحيى رشدي السراج Dr. Yahya Al-Sarraj‎'s post 03/10/2023

رئيس بلدية غزة يفتتح سوق اليرموك بحضور رسمي وشعبي 👇

افتتح رئيس بلدية غزة د. يحيى السراج، ونائب رئيس متابعة العمل الحكومي د. محمد الفرا، سوق اليرموك الشعبي، الذي طورته ووسعته البلدية لاستيعاب أكبر عدد من التجار والباعة في المدينة.

جاء ذلك خلال حفل أقيم على أرض السوق بحضور، عدد من أعضاء المجلس البلدي، ووكيل وزارة الحكم المحلي، م. حسن أبو ريالة، ومدير شرطة محافظة غزة العميد هاشم السرحي، ومدير وحدة التخطيط والاستثمار في البلدية م. ماهر سالم، وعميد القطاع الخاص وليد الحصري، وملتزمين سوق اليرموك سمير الترك، وشاكر حرب، وخالد شاهين، ورئيس لجنة السوق أشرف الجرجاوي، وجمع غفير من المواطنين وأصحاب المحلات في السوق.

وقال رئيس البلدية خلال كلمة ألقاها في الاحتفال إن افتتاح السوق يمثل قصة نجاح بذلها المجلس البلدي وكافة العاملين في البلدية بالتعاون مع القطاع الخاص والمؤسسات الرسمية والحكومية لتطوير سوق وتوفير مكان جديد لتسوق المواطنين ونقل محلات سوق فراس إلى منطقة أفضل من حيث الإنشاءات والبنية التحتية.

وأضاف أن جهد البلدية يتركز حالياً لتطوير منطقة سوق فراس وإنشاء سوق تجاري يليق بالمدينة وتاريخها، وأن البلدية تسعى بالتعاون مع القطاع الخاص ومختلف الجهات المختصة لإنشاء هذا السوق بأسرع وقت ممكن حتى يتوفر مكان تجاري مركزي في قلب المدينة.

وشكر رئيس البلدية كافة الجهات المشاركة في تطوير السوق وافتتاحه على تعاونها مع البلدية في إنجاح مشروع السوق، وتوفير مكان لاستيعاب تجار وأصحاب محلات سوق فراس، مؤكداً أن بلدية غزة تسعى دائماً لتعزيز الشراكة مع مختلف الجهات لخدمة المدينة ومواطنيها.

يذكر أن سوق اليرموك الشعبي يضم نحو 428 صندقة بمساحات مختلفة، و72 محلاً للخضار، و22 للأقمشة، و68 لملابس البالة، و48 لأغراض متعددة، وخط كهرباء على مدار الساعة، وخط آخر للمياه، وكاميرات مراقبة وحراسة ليلية للسوق، ودورات مياه، ومواقف سيارات، وعربات توصيل، وخدمة النظافة للسوق.

26/09/2023

كل عام وأنتم بخير

Photos from ‎د. يحيى رشدي السراج Dr. Yahya Al-Sarraj‎'s post 25/09/2023

صور || بحث رئيس د. يحيى السراج، مع رؤساء وممثلي لجان الأحياء قضايا تهم المواطنين والمدينة، وسبل تعزيز التعاون المشترك بين الطرفين.

جاء ذلك خلال لقاء عقد في مكتب المجلس البلدي في مقر البلدية الرئيس بميدان فلسطين، حضره عدد من مدراء الدوائر في البلدية، ورؤساء وممثلين عن لجان الأحياء في المدينة.

ونافش الحضور قضايا مختلفة منها؛ المياه والصرف الصحي، والمشاريع، وسبل التعاون للنهوض بالخدمات، وتعزيز دور لجان الأحياء، وتعزيز دور المواطنين في التعاون مع البلدية في تطوير الخدمات والتعاون مع البلدية في تسديد فاتورة الخدمات الشهرية، وتحسين الخدمات الأساسية.

وأكد رئيس البلدية، أن العلاقة بين البلدية والمواطن هي علاقة تشاركية لا يمكن لأحدهم أن يستغني عن دور الأخر، وأن البلدية هي من المواطن وإليه وهي مؤسسة خدماتية تقوم على مشاركة مواطني المدينة وإسهاماتهم.

بدورهم؛ أكد رؤساء وممثلي لجان الاحياء أهمية التعاون وتعزيز الشراكة بين اللجان والمواطنين والبلدية، وكذلك تكثيف التواصل مع البلدية، وأهمية دور المواطن في التعاون مع البلدية مقابل توفير الخدمات التي تقدمها البلدية.

Photos from ‎د. يحيى رشدي السراج Dr. Yahya Al-Sarraj‎'s post 27/07/2023

بمناسبة مرور أربعة أعوام على تولي المجلس لمهامه
مجلس يعقد لقاء " " ويناقش قضايا تهم المدينة 👇

عقد المجلس البلدي لبلدية غزة لقاء البيت المفتوح بمناسبة مرور أربعة أعوام لتوليه مسؤولية البلدية وضمن جهود تعزيز مشاركة المجتمع المحلي في عملية اتخاذ القرار واستعراض أهم أعمال وإنجازات المجلس خلال فترة توليه مهامه في مطلع أغسطس من العام 2019.

وشارك في اللقاء؛ رئيس بلدية غزة د. يحيى السراج، وأعضاء المجلس البلدي، وممثلين عن وزارات ومؤسسات حكومية وأهلية، ومخاتير، ورؤساء وأعضاء لجان الأحياء، ولفيف من المهتمين، وجمع غفير من المهتمين.

وقال رئيس البلدية إن المجلس البلدي اجتهد منذ توليه لمهامه في تعزيز المشاركة المجتمعية وتعاهد على خدمة المواطنين الفلسطينيين في المدينة وتقديم الخدمات والاهتمام بكافة القطاعات في البلدية وتعزيز الأنشطة المجتمعية والثقافية.

وأضاف أن المجلس البلدي حرص على تقديم خدمات شاملة تتعدى الخدمات الأساسية كالمياه والصرف الصحي وجمع النفايات وباقي الخدمات فأهتم بتنمية الشؤون الثقافية وتعزيز دور الشباب، وتعزيز دور المرأة في العمل البلدي.

وتابع رئيس البلدية أن المجلس اهتم أيضاً بالتنمية الاقتصادية وفتح المجال أمام القطاع الخاص للشراكة في إدارة مرافق البلدية ضمن جهود خطة التطوير الإداري والمالي، وكذلك تمكن المجلس من التعاون مع صندوق تطوير وإقراض الهيئات المحلية وتشغيل نحو 2000 عامل وخريج في مختلف القطاعات في البلدية، بالإضافة إلى اعتماد هيكل تنظمي جديد.

وبخصوص المشاريع والبنية التحتية أكد رئيس البلدية أن المجلس أولى اهتماماً كبيراً لهذا القطاع وعمل على فتح الشوارع الجديدة وتطوير شوارع رئيسة أبرزها؛ امتداد شارع خليل الوزير، وشوارع أخرى في المدينة.

وأكد رئيس البلدية أن مشروع تطوير وتوسعة مفترق الشجاعية جاهز وسيتم البدء في التنفيذ قريباً كما تجتهد البلدية لتطوير شارع الكرامة شرق المدينة وشوارع أخرى في المدينة، بالإضافة إلى تنفيذ مشاريع تنموية في المدينة.

وشكر رئيس البلدية كافة المشاركين في اللقاء والمواطنين في المدينة وكافة المؤسسات الشريكة، ولجان الأحياء، وأكد أن بلدية غزة تفتح أبوابها لكافة المؤسسات للتعاون مع البلدية لخدمة الأهالي وتعزيز دورهم وصمودهم.

واستعرض أعضاء المجلس البلدي خلال اللقاء في كلمات منفصلة أهم الإنجازات التي تم تحقيقها من خلال الملفات التي يشرفون عليها في مختلف القطاعات، وكذلك رؤية المجلس لتطوير المدينة وتعزيز المشاركة وتنفيذ المشاريع المختلفة.

واستمع رئيس البلدية وأعضاء المجلس البلدي لأهم مقترحات المواطنين الحاضرين للقاء وناقشوا معهم سبل التعاون، وأهم المشاريع التي تحتاجها المدينة، وقضايا المشاركة، وأهم الإنجازات التي حققها المجلس، وكذلك لأهم ملاحظات المواطنين على أداء المجلس.

وتخلل اللقاء عرض فني وغنائي لفرقة معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى منها " سلام لغزة سلام " وسنرجع يوماً ".

وشهد اللقاء حواراً بين رئيس البلدية وأعضاء المجلس والمواطنين حول أهم القضايا التي تهم المدينة والمشاريع التي تهم الأحياء، وسبل التعاون والتنسيق في مجال تعزيز المشاركة، وأوجه النجاحات التي حققها المجلس وكذلك نقاط الضعف من وجهة نظر المواطنين.

يذكر أن المجلس البلدي الحالي برئاسة د. يحيى السراج، حرص منذ توليه لمهامه على عقد البيت المفتوح، حيث عقد البيت المفتوح، حيث عقد نحو 6 لقاءات منذ توليه لمهامه ضمن جهود تعزيز المشاركة المجتمعية وتحقيق المساءلة والشفافية.

Photos from ‎د. يحيى رشدي السراج Dr. Yahya Al-Sarraj‎'s post 26/07/2023

صور || افتتح رئيس د. يحيى السراج، معرض مخيمات الأنشطة الطلابية للأطفال (ب ) والذي نظمته المكتبة العامة التابعة للبلدية في مقرها بغزة حيث اشتمل المعرض على رسومات وأشغال يدوية وتراثية.

يذكر أن بلدية غزة كانت قد نظمت مع بداية الإجازة المدرسية عدة مخيمات في مراكزها الثقافية المختلفة ضمن جهود الاهتمام بالطفولة واحتضان مواهبهم .

Videos (show all)

مؤتمر اتحاد البلديات لتحذير من نفاد الوقود
شاهد || لقاء " البيت المفتوح " الذي عقدته بلدية غزة بمناسبة مرور أربعة أعوام على تولي المجلس البلدي برئاسة د. يحيى السرا...
شاهد|| رئيس بلدية غزة د. يحيى السراج يكرم الطفلة سنا الأشقر لإبتكارها مشروعًا ذكيًا لفرز النفايات
شاهد|| حديث رئيس بلدية غزة د. يحيى السراج حول جهود #بلدية_غزة في مواجهة المنخفض الجوي الأخير .
شاهد|| حصاد أبرز أعمال بلدية غزة خلال شهر أغسطس الماضي. #بلدية_غزة#شركاء_في_التنمية
شاهد || حديث رئيس بلدية غزة د. يحيى السراج حول جهود البلدية لإعادة إعمار الأضرار التي خلفها العدوان الأخير. #بلدية_غزة #...
شاهد|| تعليق رئيس بلدية غزة د. يحيى السراج حول استهداف خط المياه الرئيس "الصفا" في مدينة غزة.
رئيس بلدية غزة : ميزانيات البلديات بدأت تتقلص ومايتوفر منها يتم إستخدامه لشراء الوقود اللازم لتشغيل أبار المياه ومحطات ا...
#بلدية_غزة تهنئ بلدية Cascais في البرتغال بمناسبة مرور 656 عام على تأسيسها،

Telephone