خالد جبر - xalid cebir

خالد جبر - xalid cebir

صفحة حقوقية عامة ..للدفاع عن حقوق الانسان

LI HERÎ JORÊ (klîba nû 2023) 25/04/2023

LI HERÎ JORÊ (klîba nû 2023) Hunergeha WelatTomarkirin û Dabaşkirina stranan - Wênekişandina kilîpanLI HERÎ JORÊli jorê li herî jorê botanoEsmerê xizêm şorê wa Esmerêli garê li hawirdorê...

24/04/2022

تُعد محاكمات نورنبيرغ من أشهر المحاكمات التي شهدها التاريخ المعاصر، حيث تناولت المحاكمات في فترتها الأولى، مجرمي حرب القيادة النازية بعد سقوط الرايخ الثالث، وفي الفترة الثانية، تمّت محاكمة الأطباء الذين أجروا التجارب الطبية على البشر.
وعُقدت أول جلسة في 20 نوفمبر 1945 واستمرّت الجلسات حتّى 1 أكتوبر 1946.
عقد الحلفاء جلسات المحاكمات العسكرية في قصر العدل لدى نورمبرغ، ولعل من أهم أسباب عقد الجلسات في القصر المذكور الدّمار الشامل الذي آلت إليه دُور المحاكم الألمانية جرّاء قصف الحلفاء الكثيف إبّان الحرب العالمية الثانية.
تناولت المحاكمات بشكل عام مجرمي الحرب الذين ارتكبوا فظائع بحق الإنسانية في أوروبا، ومن بين الفظائع المرتكبة إنشاء معسكرات الاعتقال للمدنيين الأوروبيين والزج بالمدنيين في تلك المعتقلات التي اتسمت بأسوأ الظروف المعيشية، فلم يعبأ النازيون بسلامة المعتقلين ولا بتوفير أدنى سبل الراحة في تلك المعتقلات.
ويقال ان قسم من الضباط الالمان النازيين انتحروا اثناء سير المرافعات.
باسل عبدي

24/04/2022

انتهاكات مروعة ..فصائل اجرامية
تقارير حقوقية وثقت الاف الحالات ..والصمت يخيم على قاعات الامم المتحدة
محاكمة المئات من السوريين امام المحاكم التركية بتهم واهية
معتقلات
تعذيب
القتل على الهوية
تغير ديمغرافي بمستوى التطهير العرقي
#وروسيا لازالت ضامنة لوقف اطلاق النار
#امريكا تقود التحالف الدولي على الارض
خالد جبر

23/04/2022

االانتهاكات...الاطفال
مظاهر انتهاك حقوق الطفل من مظاهر انتهاك حقوق الطفل
مشاركة الأطفال في النزاعات
أو الخلافات بين الناس، واستغلالهم للقيام ببعض الممارسات المؤذية لهم.
عمالة الأطفال، من أكثر مظاهر حقوق الطفل انتشاراً؛ حيثُ يتعرض الطفل خلال عمله إلى الكثير من التعب الجسدي والنفسي بالإضافة إلى تعريضه للكثير من المخاطر والظروف القاسية عليه، ويلجأ الطفل للعمل نتيجة الإهمال من قبل الأهل بالإضافة إلى الفقر الشديد وحاجة أسرته، وعدم إكمال تعليمه نتيجةً لجهل الأهل أو عدم القدرة على تحمّل تكاليف الدراسة. حرمان الطفل من إكمال دراسته، أو حرمانه من التعليم بشكلٍ نهائي والناتج عن عدم اهتمام الأهل بأطفالهم أو نتيجة الجهل وعدم حصول الأب والأم على التعليم، وكذلك تسرّب الأطفال من المدارس والناتج عن العنف الذي يتعرّض له الطفل من قبل المعلمين أو الطلاب الآخرين في المدرسة. الحرمانهم من اللعب والذي يُعتبر جزءاً من معالم الطفولة، لذلك قد يتعرّض الطفل نتيجة هذا الحرمان إلى الكثير من المشكلات النفسية مثل العزلة وعدم الاندماج مع الأطفال الآخرين في المجتمع. عدم حصول الطفل على الرعاية الصحية والعلاج، بالإضافة إلى عدم حصوله على الرعاية النفسية والاهتمام. انتهاك حقوق الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة وعدم السماح له بالاندماج في المجتمع أو إبداء الرأي أو حتى الحصول على العلاج الطبيعي وغيرها

23/04/2022

تعرض 28 سوري إلى عمليات ضرب وسوء معاملة وأحياناً كثيرة إلى تعذيب وحشي غير مبرر، على يد حرس الحدود التركي ( #الجندرما) خلال الفترة الممتدة بين حزيران/يونيو وأيلول/سبتمبر 2021.

أفضت عمليات الضرب والتعذيب تلك إلى وفاة 5 أشخاص على الأقل، رافق ذلك مقتل 3 طالبي لجوء آخرين، بينهم طفلين، جراء إطلاق النار عليهم بشكل مباشر من قبل الجندرما التركية أثناء رحلة الهروب من #سوريا، فيما نجى آخرون من عمليات إطلاق نار عليهم. وأعيد العديد منهم بشكل قسري إلى داخل الأراضي السورية.

وقعت معظم عمليات التعذيب والضرب بحق طالبي اللجوء الذين حاولوا دخول الأراضي التركية انطلاقاً من المناطق الخاضعة لسيطرة الإدارة الذاتية (قوات سوريا الديمقراطية) في شمال شرق سوريا. حيث تمّ تسجيل 21 حالة تعذيب، أدت إلى مقتل اثنين على الأقل، وسط انتشار شائعات تفيد بسماح الجندرما التركية للكُرد فقط بالعبور إلى الأراضي التركية دون التعرّض لهم، وهو ما ساهم في ارتفاع عدد الأشخاص الذين حاولوا الوصول إلى #تركيا أصبحوا ضحايا لاحقاً. فيما توزعت باقي الحالات على المناطق الخاضعة لسيطرة “الجيش الوطني السوري/المعارض” و “هيئة تحرير الشام” التي تسيطر على محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

للمزيد اقرأ تقرير سوريون من أجل الحقيقة والعدالة - STJ، المُعنون: سوريا - تصاعد في عمليات تعذيب وقتل السوريين من قبل الجندرما
https://stj-sy.org/ar/%d8%b3%d9%88%d8%b1%d9%8a%d8%a7-%d8%aa%d8%b1%d9%83%d9%8a%d8%a7-%d8%aa%d8%b5%d8%a7%d8%b9%d8%af-%d9%81%d9%8a-%d8%b9%d9%85%d9%84%d9%8a%d8%a7%d8%aa-%d8%aa%d8%b9%d8%b0%d9%8a%d8%a8-%d9%88%d9%82%d8%aa%d9%84/

23/04/2022

#للتوثيق

لأول مرة .. الكشف عن شبكة سجون داعش بسوريا حيث اختفى الآلاف
بعد مرور أكثر من 3 سنوات على هزيمته، لا يزال مصير الآلاف من ضحايا تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في سوريا، غير معروف، بينما تسعى منظمات لتوثيق جرائم التنظيم المتطرف التي ارتكبها بين 2013 و2017.
في تقرير نشره الخميس، قال المركز السوري للعدالة والمساءلة ومقره واشنطن، إن انتهاكات داعش تدخل ضمن نطاق الجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب، بل وحتى الإبادة الجماعية في بعض الحالات، مؤكدا على حق عائلات المفقودين والضحايا من قتلى داعش في "معرفة الحقيقة بشأن مصير أحبائها".
التقرير الذي جاء في 48 صفحة، بعنوان "إحياء الأمل: البحث عن ضحايا داعش من المفقودين" قال إنه تم اكتشاف ما يقرب من 6 آلاف جثة في عشرات المقابر الجماعية التي أقامها داعش في شمال شرق سوريا.
ويشكل هذا الرقم، ما يقرب من نصف العدد الإجمالي للأشخاص المفقودين في الشمال الشرقي لسوريا، وفقًا للتقرير، على الرغم من اختلاف تقديرات المفقودين، بين منظمة حقوقية وأخرى.
وثق المركز السوري للعدالة والمساءلة في تقريره، ولأول مرة، الشبكة الواسعة من مراكز الاحتجاز التي كانت مسرحا لحالات الاختفاء التي تورط فيها تنظيم داعش.
وكانت الأجنحة المختلفة للتنظيم تستخدم بشكل منهجي هذه الشبكة المكونة من 152 مركزًا ومعسكرا تدريبيا وسجونا أمنية سرية لاعتقال المدنيين المختطفين وأعضاء الجماعات المسلحة المنافسة.
وفي بعض الحالات، قتل العديد من الأشخاص حتى قبل إصدار أحكام الإعدام من قبل هيئات التنظيم المستحدثة، حيث كان يتم تنفيذ "الأحكام" بإجراءات موجزة.
وأدرج المركز السوري للعدالة والمساءلة في تقريره 33 مركز احتجاز في مدينة الرقة وحدها.
المركز كشف في سياق تقريره المفصل أن بعض الجناة لا يزالون على قيد الحياة في سجون قوات سوريا الديمقراطية ولديهم القدرة على التعرف على رفات الضحايا، بينما عاد البعض الآخر إلى بلدانهم الأصلية بعد نهاية الحرب في سوريا والعراق.
التقرير رجح ألا يتم طي ملف داعش قبل البت في ملف المفوقيدن بالقول "لا يمكن ضمان الهزيمة الدائمة للتنظيم دون تحقيق العدالة لضحايا جرائمه بمن فيهم المفقودين".
اعتمد المركز السوري للعدالة والمساءلة على مزيج من الشهادات الشفوية والمستندات التي حصل عليها خلال العام الماضي، وكشف في تقريره أنه التقى 221 عائلة من أسر المفقودين و21 مقابلة مع شهود أو ناجين من سجون داعش و12 مقابلة مع منتمين سابقين للتنظيم وشهود مطلعين على تفاصيل عمليات التنظيم المتطرف.
مراكز الاحتجاز
انتقل التقرير خلال العرض المفصل لطريقة عمل داعش التي أفرزت ملف المفقودين إلى الحديث عن أنواع مراكز الاحتجاز التي تساعد معرفتها وتحديد صلاحياتها في معرفة مصير هذا المفقود أو ذاك.
وكشف ثلاثة أنواع رئيسة لتلك المراكز، وهي مراكز الحسبة التي كانت الأكثر انتشارا على اعتبار أنها كانت تضم أشخاصا ارتكبوا مخالفات بسيطة في نظر التنظيم مثل التدخين أو التلفظ بكلمات نابية، ومراكز الشرطة الإسلامية التي كان يسجن بها أشخاص تم تطبيق قانون داعش المدني والجنائي في حقهم، وفق التقرير ذاته.
أما المركز الرئيسي الثالث الذي مر به المفقودون فهو السجون الأمنية.
والسجون الأمنية كانت تستخدم لاحتجاز المعتقلين الذين ّيعدهم التنظيم من ذوي الأهمية السياسية أو يشكلون تهديدا له.
مراكز الاحتجاز التابعة لداعش
ووثق المركز السوري للعدالة والمساءلة 21 مركزا أمنيا في كل من حلب والرقة والحسكة ودير الزور.
كما وضع المركز سجون النساء كمركز رئيسي آخر، كان وراء اختفاء عدد من المفقودين من النساء.
الاعتقالات ونقل المعتقلين
بالنسبة للكثير من المفقودين كان تاريخ ومكان الاعتقال هي المعلومات الأخيرة التي توفرت عن هؤلاء الأشخاص، ولذا فهي معلومات هامة لتحديد مصيرهم.
"لقد كان داعش يعتقل الناس في سياقات مختلفة؛ حيث يأخذهم من المدن في وضح النهار، ومن المنازل خلال مداهمات ليلية ومن الحواجز بين المناطق الإدارية المختلفة الواقعة تحت سيطرته.
"تمت معظم الاعتقالات التي وثقها المركز السوري للعدالة والمساءلة في وسط المدن الرئيسية كمدينة الرقة والشدادي، وهذا سبب وجود شهود على الاعتقال" يقول التقرير.
وإن كانت مراكز الاحتجاز أول النقاط التي كان يختفي بها المفقودون، فإن عمليات نقل المعتقلين والأهالي، تسببت كذلك في فقد أثر الكثير ممن لا يعرف لهم مصير اليوم.
يقول تقرير المركز إن أطول وأوسع سلسلة من التنقلات التي وثقها تتعلق بالمعتقلين الذين بدا أن داعش كان ينوي استخدامهم في عمليات تبادل السجناء، قبل أن يتم حجزهم ثم اختفاء أثرهم
يقول التقرير: "كان قرار النقل الأهم هو نقل المعتقل إلى سجن أمني ليختفي كل أثر له بعد ذلك".
خطوات البحث عن المفقودين
بدأ البحث عن ضحايا داعش من المفقودين، وفق التقرير، منذ هزيمة التنظيم الميدانية في 2018 و2019، وهي جهود ّ لم يتمخض عنها سوى نتائج محدودة، بحسب القائمين على المركز.
وبداية، قادت عائالات المفقودين منفردة، بدعم من بعض منظمات المجتمع المدني، عملية البحث عن المفقودي "بسبب إخفاق السلطات المحلية في تولي هذه المهمة، حيث لم تقم الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا، مثلا، سوى بجهود متفرقة لتناول ملف المفقودين" يقول التقرير.
المركز كشف في سياق الحديث عن خطوات تحديد مسار المفقودين التي بدأها منذ نحو ثلاثة أعوام، أنه بدأ بانتشال عدد من الجثث شكلت نسبة مهمة من المفقودين، حيث تم تشخيص هوية أغلبهم، ثم انتقل لعرض طرقه وأساليبه التي تهعدف لتحديد مصير آلاف المفقودين الآخرين.
الطب الشرعي.. لمعرفة هوية جثث داعش المدفونة منذ سنوات
وقال إن الخطوة التالية تتمحور حول الطب الشرعي الذي سيمكن فريقه من معرفة هوية الجثث، وكشف مصير أصحابها.
وبنهاية التقرير، قدم المركز جملة من التوصيات للسلطات المحلية والمجتمع الدولي قصد توعية الجميع بضرورة المساهمة في كشف جرائم داعش ومعرف مصير المفقودين والعدد الحقيقي لضحاياه خلال فترة نشاطه التي دامت أكثر من ثلاثة أعوام.

04/04/2022

الكُردُ لم يعرفوا عبر تاريخهم الطويل دولة مستقلة كبيرة تجمعهم، فقد انشأوا عدة حكومات مدن صغيرة حتى تمكنوا من إنشاء دولة كبيرة هي الدولة الميدية التي سقطت بفعل الاحتلال الفارسي
"

حسب القانون الدولي والمواثيق الدولية هناك وثائق قديمة عُدَّتْ البداية الفعلية لنهوض حق تقرير المصير على الساحة الدولية، فهو ما ورد في بيان الاستقلال الأمريكي في تموز سنة 1776، ومن بعده وثيقة حقوق الإنسان الفرنسية سنة 1789، والحركة الاشتراكية الدولية التي أُنشأت سنة 1869 وأعلن فيها حق الشعوب في تقرير مصيرها وتبنت هذا الحق الاشتراكية النمساوية والألمانية والروسية وأثرت في جميع الحركات الاشتراكية في أوربا.

04/04/2022

رحل الروس عن بلدة بوتشا بعد ان اكتظت شوارع وأزقة البلدة بمركباتهم العسكرية المدمرة وجثث عشرات المدنيين الأوكرانيين ملقاة في الشارع بينهم أطفال مقيدة أياديهم وخلف ظهورهم، في آخر نشاط انتقامي للجيش الروسي قبل الانسحاب، ليؤكد للعالم حقيقتين نعرفهما جيداً عنه وهما: (فشله في الإحتلال— واجرامه)..

— روسيا أعلنت فور الكشف عن المجزرة أنها:
"فبركة أوكرانية والجثث تتحرك"،، وعندما سمح الأوكران بدخول وسائل الإعلام العالمية والمنظمات الإنسانية، تحققوا من بطلان الإدعاء الروسي((وجدوا)) ان الجثث لا تتحرك ولن تتحرك الى الأبد ..
وحتى تتهرب موسكو من المسؤولية وفي موقف واضح وفيه ارتباك قالت: أحمل الجيش الأوكراني مسؤولية الجريمة...
هذا التخبط إنعكاس لتخبط الجيش وانعكاس لعجز الساسة ومستشاريهم في روسيا،في البداية صرحوا أن المجزرة فبركة وادعاء، ثم قالوا الجثث تتحرك، وأخيرا أشاروا إلى الجيش الأوكران ي أنه قتل المدنيين الأوكران..

— لكن ما دفع ني إلى البحث في سلوك الأوكرانيين المقاوم منذ بداية هذه الحرب هو الجلد الذي تحلى به المحارب الأوكراني لأكتشف•••
تعالوا لنعود في التاريخ قليلا بالتحديد إلى العام 1932.، حتى نكتشف دوافع هذه المقاومة الأسطورية للشعب الأوكراني اليوم تحت شعار
(الصمود والمقاومة حتى آخر رجل يستطيع حمل السلاح) ....
لم أجد لديهم اي دافع إلا مجزرة ((هولودومور)) او وباء الجوع كما يطلق عليها الأوكران التي ارتكبها ستالين بحقهم، لولا هذه الجريمة لما أستخلص الأوكران هذه العبر اليوم ..
اما ادعاء السيد بوتين ان الروس والأوكران أصحاب جذور سلافية وعقيدة أرثوذكسية مشتركة ، ادعاء باطل منذ ارتكاب ستالين لتلك المجاعة بحق الأوكران، على العكس تماما فشعب كييف يجد نفسه أقرب إلى الغرب الكاثوليكي المنفتح على الديمقراطيات المدنية، مشاعر الاستقلال هذه ولدت لدى الرجال الأوكران مقاومة لا تعترف بفارق ميزان القوة والبطش، أخرجوا عوائلهم من المدن وعادوا للمقاومة حتى المحارب الأخير الواقف في أرض المعركة...

— لا يحلم الروسي بعد اليوم في كسب ود كييف، حتى لو مات بوتين الف الف مرة، ولا يمكن لأي روسي بعد اليوم ان يحلم باحتلال أوكرانيا، إلا في حالة واحدة ان قررت إبادة او تهجير 40 مليون أوكراني

— مجزرة بلدة بوتشا هي نموذج مصغر للمجازر التي ارتكبت في إحدى أحياء مدننا المحتلة اليوم وأمام أعيننا، ولن أذكر المدن الكُردستانية في آخر مئة عام ، لكن الفارق بين الشعوب الحية والشعوب الميتة هي:
الشعوب الحية تتعلم معنى الكرامة ان ارتكبت بحقهم جريمة واحدة ولو قبل قرون، على عكس الشعوب الميتة التي ترى بأم العين ولا تستخلص الدروس.
الشعوب الحية تتحد وتضع الخلافات جانبا، بل ترميها إلى مزبلة الحياة، وحتى الذئب والخروف فيهم يتقاسما الآلام والأحلام..
واما الشعوب الميتة الهزيلة، فهي تلك التي يلقي أحدهم اللوم على أخيه وابن عمه وجاره وجميع قومه، ليبرر للمغتصب جرائمه..
أنقذوا أعراضكم في سجون المرتزقة بعدها نتكلم في الأسباب، أعلم أن كثيرون سيقرأون هذه الخاتمة، لكنهم أجبن من ان يضعوا لايكا او يتحدثوا، هذا هو الفرق الذي أريد ان تعرفه (الشجاعة) ان اقتنيتها واتقنتها ، اعلم في قرارة نفسك إنك عبرت نصف طريق القيادة والسياسة على الأقل ستعلمك الوقوف في وجه البعض ممن فرضهم الأنظمة علينا، وهذا هو الفرق بيننا وبين الشعوب الحية..
متى نستيقظ ؟؟؟
محمود مصطفى
New Era

04/04/2022

من اكبر الجرائم بحق البشرية عندما تقرأ لفاسد يتحدث عن الفساد
الله لا يوفقك دنيا واخرة

04/04/2022

بلادنا بلاد العجايب
الوطني ينهر
والنشط يقذف
والناجح يرجم
والخطوط افقية لا مغزى منها

08/02/2022

بؤس التحالف الدولي

09/01/2022

استبعاد قاصر
مكتب حماية الطفل في النزاعات المسلحة
اليوم تم استبعاد قاصر يبلغ من العمر ١٤ عاماً وذلك بالتعاون مع قوات سوريا الديمقراطية
حيث ورد شكوى من قبل ذوي الطفل اسامة الحسين منذ ثلاثة اشهر .
سيتم ادارة حالة الطفل لاعادة دمجه في المجتمع من قبل مختصين
#مكتب حماية الطفل في النزاعات المسلحة.مكتب #الحسكة

08/01/2022
08/01/2022

بترت ساق الانسانية
الساق قريب الى الله.



استهداف السكان المدنيين خرق لمبادئ القانون الدولي
استهداف الاطفال انتهاك صارخ لمبادئ القانون الدولي الانساني وجميع المواثيق الدولية.
للاسف المصالح الدولية تنتصر على المبادئ والعهود والمواثيق
#الامم المتحدة
#القانونةالدولي الانساني
#الضامن الروسي الضامن لمصالحه
#التحالف الدولي يخذل الانسانية

08/01/2022

6 قرى شرق كوباني على الحدود مع تركيا تتعرض للقصف

تتعرض القرى الواقعة شرق كوباني على الخط الحدودي مع الدولة التركية المحتلة إلى قصف متزامن.
ANHA

08/01/2022

مسيرة تركية تستهدف منازل المدنيين في كوباني
اصابات بين السكان المدنيين
انتهاك آخر يضاف الى سجل دولة القتل والارهاب
خرق واضح للقانون الدولي الانساني

برداً وسلاماً كوباني

07/01/2022

Dewleta Tirk navenda navçeya Zirganê topbaran d**e.
#عاجل
مركز ناحية زركان يتعرض لقصف تركي عنيف.
الان معيش

07/01/2022

عندما تكون كردياً
ونغلق الحدود بيننا

Telephone

Website