مصلى طالبات الهندسة _ الجامعة الهاشمية

مصلى طالبات الهندسة _ الجامعة الهاشمية

منكم واليكم ...ولاننا نحبكم ...نسعى لنصل الى جنان الرحمن ?

16/12/2014

كوني بالقرب :-)

08/12/2014

نوديَ بصوتٍ أيَما صوتْ..
ما أقربّ الحي منَ الموتْ..
كأن أهل الغيِ في غيهم..
قد أخَذوا أمنا من الموت..
هذا وكم حي بكى ميتا
فأصبح الحي مع الميت..

>>>ندعوك اخيتي لسماع كلمةٍ طيبة
بعنوان:: #ذلك ما كنت منه تحيد >>>

غداً الساعه ٢:٠٠ في مصلى طالبات الهندسه :-) ~

19/10/2014

نشكر كل من حضر وشاركنا اليوم :')

نسأل الله أن نكون قد أضفنا من المعلومات الجديد والمفيد ، فيما يتعلق بِ:
-المسجد الأقصى ومعالمه.
- الإقتحامات الحالية.
- دورنا نحن كفتيات في النصرة

بكم نسمو ونتألق
كونوا بالقربِ دوما :-)

18/10/2014

مصلى طالبات الهندسة _ الجامعة الهاشمية

18/10/2014

‎مصلى طالبات الهندسة _ الجامعة الهاشمية‎'s cover photo

18/10/2014

- مسرانا يستغيث-
غداً في مصلى طالبات الهندسة
كوني بالقرب ^-^

29/09/2014

هَل نُخْبِرُ النَّاسَ عَن طاعاتِنَا وَ عِبادَاتِنا من بابِ: و أمَّا بِنِعمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّث؟
أم نُخفِيهَا إخْلاصاً لله تَعالَى وَ خَشيَةَ الرِّياءِ و السُّمْعَةِ؟
تعالَوا أحبابَنا نَنظُر في أحْوالِ أعْلامِ أُمَّتِنَا....السَّلفُ الصَّالِحُ رُضوان اللهِ تَعالى عليهِم:

1- كان عبد الرحمن بن أبي ليلى يصلي في بيته فإذا شَعَرَ بأحدٍ قطع صلاة النافلة ونام على فراشه - كأنه نائم - فيدخل عليه الداخل ويقول: هذا لا يفتر من النوم؟! غالب وقته على فراشه نائم؟! وما علموا أنه يصلي ويخفي ذلك عليهم .
2- وجاء رجل يقال له حمزة بن دهقان لبشر الحافي العابد الزاهد المعروف، فقال أحب أن أخلوا معك يوماً، فقال: لا بأس تُحدد يوماً لذلك، يقول فدخلت عليه يوماً دون أن يشعر فرأيته قد دخل قبة فصلى فيها أربع ركعات لا أحسن أن أصلي مثلها فسمعته يقول في سجوده " اللهم إنك تعلم فوق عرشك أن الذل - يقصد بالذل عدم الشهرة - أحب إلي من الشرف .. اللهم إنك تعلم فوق عرشك أن الفقر أحب إليَّ من الغنى .. اللهم إنك تعلم فوق عرشك أني لا أُوثر على حبك شيئاً " يقول فلما سمعته أخذني الشهيق والبكاء، فقال : " اللهم إنك تعلم أني لو أعلم أن هذا هنا لم أتكلم ".
3- قال الأعمش: كنت عند إبراهيم النخعي وهو يقـرأ في المصحف[ ] ، فاستأذن عليه رجل فغطّى المصحف وقال: لا يراني هذا أنِّي أقرأ فيه كل ساعة.
4- وللإمام الماوردي قصة في الإخلاص[ ] في تصنيف الكتب، فقد ألف المؤلفات في التفسير[ ] والفقه وغير ذلك ولم يظهر شيء في حياته, ولما دنت وفاته قال لشخص يثق به: الكتب التي في المكان الفلاني كلها تصنيفي وإنما إذا عاينت الموت[ ] ووقعت في النزع فاجعل يدك في يدي فإن قبضت عليها فاعلم أنه لم يقبل مني شيء فاعمد إليها وألقها في دجلة بالليل وإذا بسطت يدي فاعلم أنها قبلت مني وأني ظفرت بما أرجوه من النية الخالصة، فلما حضرته الوفاة بسط يده ، فأظهرت كتبه بعد ذلك.
5- وهذا أبو الحسن محمد بن أسلم الطوسي يقول عنه خادمه أبو عبد الله، كان محمد يدخل بيتاً ويُغلق بابه، ويدخل معه كوزاً من ماء، فلم أدر ما يصنع، حتى سمعتُ ابناً صغيراً له يبكي بكاءه، فَنهتهَ أمُهُ، فقلتُ لها: ما هذا البكاء؟ فقالت إن أبا الحسن يدخل هذا البيت، فيقرأ القرآن ويبكي، فيسمعه الصبي فيحكيه، فإذا أراد أن يخرج غسل وجهه؛ فلا يُرى عليه أثر البكاء.
كانت بينهم وبين الله أسرار لو أقسم الواحد منهم على الله لأبرَّه لإخلاصهم وصدقهم مع الله تبارك وتعالى.

#قبسات

29/06/2014

وجبة فقهية رمضانية

هل يجوز للحائض قراءة القرآن ؟


قال شيخ الإسلام ابن تيمية :

《ليس في منع الحائض من القراءة نصوص صريحة صحيحة 》

وقال :《 ومعلوم أن النساء كن يحضن على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولم يكن ينهاهن عن قراءة القرآن ، كما لم يكن ينههن عن الذكر والدعاء 》 انتهى.

وقال ابن القيم : 《 ومن هذا جواز ✔ قراءة القرآن لها وهي حائض إذ لا يمكنها التعوض عنها زمن الطهر لأن الحيض قد يمتد بها غالبه أو أكثره فلو منعت من القراءة لفاتت عليها مصلحتها وربما نسيت ما حفظته زمن طهرها وهذا مذهب مالك وإحدى الروايتين عن أحمد وأحد قولى الشافعي ..

والنبي - صلى الله عليه وسلم - لم يمنع الحائض من قراءة القرآن ✔

وحديث: لا تقرأ الحائض والجنب شيئا من القرآن.

لم يصح فإنه حديث معلول باتفاق أهل العلم بالحديث. انتهى.


وأما ما نهيت عنه فهو مس المصحف بدليل قوله تعالى :
(( لا يمسه إلا المطهرون ))

وفي كتاب النبي لعمرو بن حزم : (( أن لا يمس القرآن إلا طاهر ))

وتجوز لها قراءته ..

إما من كتب التفسير الغالبة .
أو من شاشة الهاتف أو الحاسوب .

وفي مسه بحائل ( كقفازات وما إلى ذلك ) خلاف

فقال الشافعية والمالكية بعدم جوازه ..
وذهب الحنفية والحنابلة إلى جوازه ..

23/03/2014

#ومحياي مع د.وليد فتيحي - إقرأ

إقرأ


http://www.youtube.com/watch?v=T_tzweNmHX8

لمتابعة قنوات فور شباب: 1 ، 2 على: نايل سات 11316 عامودي تابعونا على تويتر : http://t.4shbab.tv ونتشرف بكم على فيس بوك : http://f.4shbab.tv

29/01/2014

الحالة الجويه ...دعوة للتوبه
ها هي شهور المطر تكاد تنقضي ولم يينزل مطر ذا بال ، ولعل ذلك جزء من عقاب رباني على كثرة المعاصي والذنوب واشاعة الفاحشة وانتشار المنكرات ، حتى رحمة الله عندما تنزلت في بداية الموسم على شكل منخفض عميق امطار وثلوج كان ذلك وللأ سف الشديد مثارا للنكتة والمزاح على هذه المكرمة الربانيه ، فهذا في تغريدة له هدد مدير الارصاد الجوية بالويل والثبور وعظائم الامور ذللك لأن الثلوج لم تصل منطقته وكأن مدير الارصاد هو منزل الغيث !! وآخرون طالبوا بايقاع العقوبة على كل صلى صلاة الاستسقاء لانه حسب زعمهم ان من صىلى الاستسقاء مسؤول عن الحالة الجوية العاصفه ..!!
وكل ذلك من باب المسخرة والاستهزاء ونسوا انه ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ) وأنه {ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب } واني في هذا المقام ادعو نفسي ثم كل من كتب شيئاً من هذا الى الاستغفار والتوبه لاستمطار رحمة الله . لانه سبحانه وحده هُوَ (الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ) .

# منقووول

04/12/2013

انظر ماذا قال جالاوي عن وحدة العرب | حقيقة يجب أن تعرفها

Simply .. The only thing stopping u from uniting is U !

جورج غلوي عضو البرلمان البريطاني يكشف السبب الحقيقي وراء عدم توحد العرب. رغم العوامل القوية للوحدة حيث اللغة الواحدة والدين الواحد كما يقول ...وتوحدت اوربا ب...

01/12/2013

سلسلة صِلي تَصِلي - الجزء الرابع -
الأخلّاء ~

((الأَخِلاَّءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاَّ الْمُتَّقِينَ))
الخِلّة: الصداقة الحميمة فهي إما بُنيَت على طاعة أو معصية وكل ما بُني على معصية يودي للهلاك.

◘ الخِّلة بين المؤمنين عدل وإنصاف وخارجه بغي وعدوان
كل اختلاط بين شخصين خارج نطاق الإيمان، فلا بدّ أن يشوب هذه العلاقة بغي أو عدوان أو ظلم، أما إذا كانت هذه الصحبة وهذه العلاقة والخلة والخلطة بين مؤمنين فهناك العدل والإنصاف.
﴿(وَإِنَّ كَثِيرًا مِنْ الْخُلَطَاءِ لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَا هُمْ)﴾
و الخُلطة تعني شراكة أو علاقة عابرة أو علاقة دائمة أو علاقة زواج.

◘ جليس خير .. خلة صالحة
عن ابن عباس قال: قيل يا رسول الله، أي جلسائنا خير؟ قال: « من ذكَّركم بالله رؤيته وزاد في علمكم منطقه وذكركم بالآخرة عمله

◘ خِلّ يُعينك على الصبر وآخر يمتعك بزينة الحياة الدنيا
((وَٱصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ ٱلَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِٱلْغَدَوٰةِ وَٱلْعَشِىِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُۥ ۖ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا ۖ وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُۥ عَن ذِكْرِنَا وَٱتَّبَعَ هَوَىٰهُ وَكَانَ أَمْرُهُۥ فُرُطًۭا))
لا تعدُ عيناك عنهم أي: لا تتجاوز عيناك إلى غيرهم من أبناء الدنيا طلبا لزينتها ... فُرطا : ضياعاً وندما
فالخلة الصالحة منجية ((عليكم بالجماعةِ، وإِيَّاكُم والفُرْقَةَ، فَإِنَّ الشيطانَ مع الواحد، وهو من الاثنين أبعدُ ))

◘ حامل المسك ونافخ الكير
عَنْ أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " إِنِّمَا مَثَلُ الْجَلِيسِ الصَّالِحِ وَجَلِيسِ السُّوءِ كَحَامِلِ الْمِسْكِ وَنَافِخِ الْكِيرِ , فَحَامِلُ الْمِسْكِ إِمَّا أَنْ يَحْذِيَكَ وَإِمَّا أَنْ تَبْتَاعَ مِنْهُ وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ رِيحًا طَيِّبَةً , وَنَافِخُ الْكِيرِ إِمَّا أَنْ يَحْرِقَ ثَيَابَكَ وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ رِيحًا خَبِيثَةً "
حامل المسك إما أن يعطيك، أو يبيعك شيئاً نفيساً، فإن لم تأخذ منه شيئاً، ولم تبتع منه شيئاً، هناك رائحة طيبة، وحديث طيب، و وجه مشرق، و قلب منيب، و معاونة، و حب.

◘ محبة الله وجبتْ والبركة حصلتْ
قَالَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى وَجَبَتْ مَحبِتي لِلْمُتَحَابِّينَ فِيَّ، وَالْمُتَجَالِسِينَ فِيَّ وَالْمُتَزَاوِرِينَ فِيَّ وَالْمُتَبَاذِلِينَ فِيَّ »
وَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ « إِنَّ لِلَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى مَلاَئِكَةً سَيَّارَةً فُضْلاً يَتَبَّعُونَ مَجَالِسَ الذِّكْرِ فَإِذَا وَجَدُوا مَجْلِسًا فِيهِ ذِكْرٌ قَعَدُوا مَعَهُمْ وَحَفَّ بَعْضُهُمْ بَعْضًا بِأَجْنِحَتِهِمْ حَتَّى يَمْلَئُوا مَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَإِذَا تَفَرَّقُوا عَرَجُوا وَصَعِدُوا إِلَى السَّمَاءِ -قَالَ- فَيَسْأَلُهُمُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ وَهُوَ أَعْلَمُ بِهِمْ مِنْ أَيْنَ جِئْتُمْ فَيَقُولُونَ جِئْنَا مِنْ عِنْدِ عِبَادٍ لَكَ فِي الأَرْضِ يُسَبِّحُونَكَ وَيُكَبِّرُونَكَ وَيُهَلِّلُونَكَ وَيَحْمَدُونَكَ وَيَسْأَلُونَكَ, قَالَ وَمَاذَا يَسْأَلُونِي قَالُوا يَسْأَلُونَكَ جَنَّتَكَ, قَالَ وَهَلْ رَأَوْا جَنَّتِي؟ قَالُوا لاَ أَىْ رَبِّ, قَالَ فَكَيْفَ لَوْ رَأَوْا جَنَّتِي؟ قَالُوا وَيَسْتَجِيرُونَكَ , قَالَ وَمِمَّ يَسْتَجِيرُونَنِي؟ قَالُوا مِنْ نَارِكَ يَا رَبِّ, قَالَ وَهَلْ رَأَوْا نَارِي؟ قَالُوا لاَ, قَالَ فَكَيْفَ لَوْ رَأَوْا نَارِي؟ قَالُوا وَيَسْتَغْفِرُونَكَ -قَالَ- فَيَقُولُ قَدْ غَفَرْتُ لَهُمْ فَأَعْطَيْتُهُمْ مَا سَأَلُوا وَأَجَرْتُهُمْ مِمَّا اسْتَجَارُوا -قَالَ- فَيَقُولُونَ رَبِّ فِيهِمْ فُلاَنٌ عَبْدٌ خَطَّاءٌ إِنَّمَا مَرَّ فَجَلَسَ مَعَهُمْ، قَالَ فَيَقُولُ وَلَهُ غَفَرْتُ هُمُ الْقَوْمُ لاَ يَشْقَى بِهِمْ جليسهم »

◘ خليلك في الدنيا والآخرة ،
صحّ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل"

r.s

30/11/2013

"فإنّ مع العسر يُسراً* إنّ مع العسر يُسراً"

25/11/2013

القلوب أوعية فإذا امتلأت من الحق ؛ أظهرت زيادة أنوارها على الجوارح ،
وإذا امتلأت من الباطل ؛ أظهرت زيادة ظلمتها على الجوارح .

25/11/2013

اليأسُ مخلوقٌ كثيرُ الثرثرة ... لا يصمتُ إلا إذا انشغلتَ عنهُ بالعمل .

24/11/2013

سلسلة صِلي تَصِلي-الجزء الرابع-
اليتيم~

◘اليتيم من البشر: مَن فَقَدَ أباه وهو دون الحُلُم،
اليُتم ضعف لأنه فقدْ النصير، الظهير، الراعي والمعين.
والنبي صلى الله عليه وسلم ولد يتيماً {أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى}

◘سبب لين القلب
عن أبي الدرداء قال: (أتى النبي رجل يشكو قسوة قلبه ؟ قال: أتحب أن يلين قلبك وتدرك حاجتك؟ ارحم اليتيم وامسح رأسه وأطعمه من طعامك يلن قلبك وتدرك حاجتك)

◘ اكرام اليتيم
{يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ}
وعن أبي أمامة أن رسول الله قال: "من مسح رأس يتيم لم يمسحه إلا لله كان له بكل شعرة مرت عليها يده حسنات، ومن أحسن إلى يتيمة أو يتيم عنده كنت أنا وهو في الجنة كهاتين، وفرَّق بين أصبعيه السبابة والوسطى".

◘كافل اليتيم
عن سهل بن سعد قال : قال رسول الله :(أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين وأشار بالسبابة والوسطى) رواه البخاري
قال الحافظ ابن حجر في شرح الحديث: [قال ابن بطال : حق على من سمع هذا الحديث أن يعمل به ليكون رفيق النبي في الجنة ولا منزلة في الآخرة أفضل من ذلك] ثم قال الحافظ ابن حجر: وفيه إشارة إلى أن بين درجة النبي ، وكافل اليتيم قدر تفاوت ما بين السبابة والوسطى. وقال الحافظ أيضاً: قال شيخنا في شرح الترمذي: لعل الحكمة في كون كافل اليتيم يشبه في دخول الجنة، أو شبهت منزلته في الجنة بالقرب من النبي ، أو منزلة النبي لكون النبي شأنه أن يبعث إلى قوم لا يعقلون أمر دينهم فيكون كافلاً لهم ومعلماً ومرشداً، وكذلك كافل اليتيم يقوم بكفالة من لا يعقل أمر دينه بل، ولا دنياه، ويرشده، ويعلمه، ويحسن أدبه فظهرت مناسبة ذلك.

◘مال اليتيم
أمر الله بإعطائهم حقوقَهم كاملة بلا إبطاء عند رشدهم وتنمية ماله وتثميره وعدم الإعتداء عليه
{وَآَتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلَا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا} حوبا كبيرا: أي إثما أو ذنبا أو ظلما - عظيمًا
وأكل مال اليتيم من الكبائر وشبهه الله بأكل النار في البطون
{إنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا}
ومن السبع الموبقات التي حذر منها نبي الرحمة عليه الصلاة والسلام .

◘ ايذاء اليتيم
وصف الله المكذب بالدين بأنه يؤذي اليتيم {أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ (1) فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ} يَدُعُّ بِمَعنى يدْفعُ أو يضرب أو يؤذي ، أي يظلمه أو يهينه بأي صورة
ونهى عن قهره {فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ } ومن قهره عطف كافلهم على أولاده دونه.

◘ اليتيمة
ولأن اليتيمة جمعت ضعف الأنثى وضعف اليُتم فكان الإسلام حريص عليها
{وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاءِ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ وَمَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ فِي يَتَامَى النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا تُؤْتُونَهُنَّ مَا كُتِبَ لَهُنَّ وَتَرْغَبُونَ أَنْ تَنْكِحُوهُنَّ}
قال ابن كثيره في تفسيره "والمقصود أنَّ الرجل إذا كان في حجره يتيمة يَحل له تزويجها، فتارة يرغب في أن يتزوجها، فأمره الله - عزَّ وجل - أن يمهرها أسوة أمثالها من النِّساء، فإن لم يفعل، فليعدل إلى غيرها من النِّساء،فقد وسع الله - عزَّ وجل - وهذا المعنى في الآية الأولى التي في أوَّل السورة، وتارة لا يكون للرجل فيها رغبة لِدَمَامَتِهَا عنده، أو في نفس الأمر، فنهاه الله - عزَّ وجل - أن يُعضِلها عن الأزواج؛ خشية أن يشركوه في ماله الذي بينه وبينها.

وإنه صلى الله عليه وسلم حذّر من إجبارها على الزواج وقبل برفضها عن أبي هريرة : أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - قال : " تستأمر اليتيمة في نفسها ، فإن أبت فلا جواز عليها " .

كان من دعاء النبي :اللَّهُمَّ إِنِّى أُحَرِّجُ حَقَّ الضَّعيفينِ الْيَتِيمِ والمرْأَةِ .
أحرّج: أيْ أُلحقُ الحَرَجَ ، وَهُوَ الإِثْمُ بِمَنْ ضَيَّعَ حَقَّهُما ، وَأُحَذِّرُ منْ ذلكَ تَحْذيراً بَلِيغاً ، وَأَزْجُرُ عَنْهُ زَجْراً أَكيداً .

r.s

22/11/2013

فنجان بـ فنجان !

17/11/2013

سلسلة صِلي تَصلِي-الجزء الثالث-
وبالوالدين احسانا~

• قال تعالى ( وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلاَ تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي القُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ ) النساء36

◘ الإحسان نهاية البر
من روائع هذا الدين تمجيده للبر حتى صار يعرف به ، فحقا إن الإسلام دين البر وأعظم البر ( بر الوالدين )
(وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا ۖ وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۚ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ)
فالطاعة لله والإحسان للوالدين .

◘ أي العمل أحب إلى الله؟
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم أي العمل أحب إلى الله عز وجل؟ قال: ( الصلاة على وقتها) قال: ثم أي؟ قال: ( بر الوالدين ) قال ثم أي؟ قال: ( الجهاد في سبيل الله )

◘ صور برّ الوالدين في حياتهم
وآداب الولد مع والده : أن يسمع كلامه , ويقوم بقيامه , ويمتثل أمره , ولا يمشي أمامه , ولا يرفع صوته , ويلبي دعوته , ويحرص على طلب مرضاته , ويخفض له جناحه بالصبر , ولا يمنّ بالبر له , ولا بالقيام بأمره , ولا ينظر إليه شزراً -وشزرا أيْ النظر إليه بمؤخر عينه غضبا أو إعراضا- , ولا يقطب وجهه في وجهه
رأى أبو هريرة رجلا يمشي خلف رجل فقال من هذا ؟ قال أبي قال : لا تدعه باسمه ولا تجلس قبله ولا تمش أمامه
خدمة الوالدين جهاد في سبيل الله .

◘أحق الناس بحُسن الصحابة
قال النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل قيل: (يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: أمك. قال: ثم من؟ قال: أمك. قال: ثم من؟ قال: أمك. قال: ثم من؟ قال: أبوك)
وتكراره صلى الله عليه وسلم للأم ثلاث مرات إنّما هو تأكيد على أنها
أحقّ بحسن الصحبة لما لقيته من الوهن والضعف في حمله وفي ولادته
(وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ۚ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ)

◘ صور برّ الوالدين في مماتهم
سئل الرسول صلى الله عليه وسلم عن حق الوالدين بعد مماتهما؟ فقال له سائل: ((يا رسول الله هل بقي من بر أبويّ شيء أبرهما بعد وفاتهما؟ قال: نعم، الصلاة عليهما، والاستغفار لهما، وإنفاذ عهدهما، من بعدهما وإكرام صديقهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما)

◘ عقوقهم من الكبائر
(إمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ ٱلْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً )
ما هو الأفّ؟ الأف زفير، صوت مرتفع، تأفف، التأفف فصاعداً محرم ..
وعن عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال صلى الله عليه وسلم ( رضا الرب في رضا الوالدين وسخطه في سخطهما )
وعن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( من الكبائر شتم الرجل والديه ) قالوا يا رسول الله وهل يشتم الرجل والديه ؟ قال ( نعم يسب أبا الرجل فيسب أباه ويسب أمه فيسب أمه )


هذا غيض من فيض .. وإنّما قرن الله تعالى بر الوالدين والإحسان لهما بتوحيده وعبادته اهتماما به وتعظيما له

"ربّ ارحمهما كما ربّياني صغيراً"
r.s

16/11/2013

عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" خيركم من تعلم القرآن وعلمه"...


" عليكم بالقرآن, فإنه فهم للعقل ونور الحكمة وأحدث الكتب عهدآ بالرحمن, ولعظيم ما فيه من البركآت , كانت تلاوته وإستماعهُ من أعظم القربآت , وكآن لأهله أعلى الدرجآت ...

غاليتي ..
ندعوك لتشاركينا حفظ كتاب الله في مصلى الهندسة
يومي الأحد والخميس
10-11
12-1


بحضوركِ نزدآد بهجة وتزدادين رفعه :"))

15/11/2013

ولا تزعلي نفسك :)))

N.K

15/11/2013

فتوى هآمه جدآ !!


سئل : ما حكم الدين فى ارتداء المرأة للملابس الطويلة والحجاب ، ولكنها ضيقة توضح أعضاء الجسم ، وهل يعتبر هذا الزى ساترا لجسد المرأة؟

أجاب :
الشرط فى ملابس المرأة التى تسترها وتمنع الفتنة بها ألا تصف وألا تشف ، يعنى ألا تكون ضيقة تصف أجزاء الجسم وتبرز المفاتن .
وألا تكون رقيقة شفافة لا تمنع رؤية لون البشرة، ومن النصوص التى تنهى عن لبس ما يصف جسم المرأة ما رواه أحمد أن النبى صلى الله عليه وسلم أهدى أسامة بن زيد قبطية كثيفة، فأعطاها لامرأته فقال له "مرها أن تجعل تحتها غلالة، فإنى أخاف أن تصف حجم عظامها" والقبطية لباس من صنع مصر يلتصق بالجسم ،والغلالة شعار يلبس تحت الثوب .
وأخرج أبو داود نحوه عن دحية الكلبى . وفى رواية للبيهقى أن عمر رضى الله عنه لما أعطى الناس الثياب القباطى نهى عن لبس النساء لها ، لأنها إن لم تشف فإنها تصف .
واخرج ابن سعد بسند صحيح أن أسماء بنت أبى بكر رضى الله عنهما ردت ثوبا أهدى إليها من ثياب "مرو" وقيل لها : إنه لا يشف فقالت : لكنه يصف .
وبهذا يعلم أن ثياب المرأة حتى لو لم تكن رقيقة شفافة، وحتى لو كانت سابغة تغطى كل جسمها حتى قدميها، لو كانت محددة لأجزاء جسمها ضيقة تبرز مفاتنها فهى محرمة ، لأنها لا تحقق الحكمة من مشروعية الحجاب وهى عدم الفتنة .
وأحذر من الاغترار بالإعلانات عن الأزياء الخاصة بالمحجبات فإن فيها لمسة فتنة لا تخفى على أى إنسان ، والعبرة فى التنفيذ ليس بالشكل ولكن بتحقيق الهدف منه .

مصدر الفتوى : موقع الأزهر
N.K

13/11/2013

تحياتي لكل نساء العالم

أﺛﻨﺎﺀ الحيض يحدث ما يلي :
1- ﺗﺒﺎﻃﺆ ﺍﻟﻨﺒﺾ
2- إﻧﺨﻔﺎﺽ درجة الحرارة
3- ﺇﻧﺨﻔﺎﺽ ﺿﻐﻂ ﺍﻟﺪﻡ
4- ﺇﺣﺘﺒﺎﺱ ﺍﻻ‌ﻣﻼ‌ﺡ ﺑﺎﻟﺠﺴﻢ ﻟﺬﻟﻚ تتورم ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻐﺪﺩ (ﺍﻟﺪﺭﻗية) ﻣﻤﺎ ﻳﺴﺒﺐ جهد في ﺍﻟﺘﻨﻔﺲ و ﻓﺘﻮﺭ في جهاز ﺍلهضم
5- ﺿﻌﻒ قوة ﺍﻟﻨﻔﺲ
6- ﺗﺒﻠﺪ ﺍﻟﺤﺲ ﻭﺗﻜﺎسل ﺍﻻ‌ﻋﻀﺎﺀ
7- ﺍﻟﺼﺪﺍﻉ ﻭﺿﻌﻒ ﺍﻻ‌ﻋﺼﺎﺏ

ﻟﺬﻟﻚ ﺃﺳﻘﻂ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻋنها 3 ﺃﺭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﺻﻞ 5 ﻭﻫﻲ ﺍﻷ‌ﺭﻛﺎﻥ ﺍلمتطلبة للجهد ﺍﻟﺼﻼ‌ة و ﺍﻟﺼﻮﻡ و ﺍﻟﺤﺞ
ﻷ‌ﻥ ﺍﻟﺮﻛﻮﻉ ﻓﻘﻂ ﻗﺪ ﻳﺆﺩﻱ ﺍﻟﻰ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺇﻧﺨﻔﺎﺽ ضغطها ﺍﻟﻤﻨﺨﻔﺾ أﺻﻼ‌ً ﻣﻤﺎ ﻗﺪ يودي بحياتها
ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺃﺳﻘﻂ %75 ﻣﻦ ﺃﺭﻛﺎنه ﻋﻨﻬﺎ ﻓﺘﺮﺓ ﺍﻟﺪﻭﺭة

فماذا ﻓﻌﻠﺖ ﻟﻬﺎ ﺃﻧﺖ ايها الرجل؟؟
وﻗﺪ ﻳﻐﻀﺐ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ من زوجاتهم ﺇﺫﺍ تألمت ﺃﻭ ﺗﻐﻴﺮت حالتها النفسية
و ﻫﻮ ﻻ‌ ﻳﻌﻠﻢ أﺻﻼ‌ً ﺃﻥ ﺍﻟﺪﻭﺭة ﻫﻲ ﻧﺰﻳﻒ ﺩﻣﻮﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﺃﻥّ ﻳؤﺩﻱإلى ﺍﻟﻮﻓﺎﺓ
وﺃن ﺍﻟﻤﺮﺃﻩ تتعرض لهبوط ﻋﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﻃﻮﺍﻝ ﻓﺘﺮﺓ ﺍﻟﺪﻭﺭة
ﻣﻤﺎ ﻳﻌﺮﺽ حياتها للخطر ﻋﻨﺪ ﺃﻱ ﺟﻬﺪ ﺃﻭ ﺻﺪمة
ﻛﻞ ﻫﺬﺍ ﺗﻌﺎﻧيه ﺍﻷ‌ﻧﺜﻰ ﻃﻮﺍﻝ ﺣﻴﺎتها ﻧﺎﻫﻴﻚ ﻋﻦ ﺍﻷ‌ﻟﻢ وﺍﻟﺘﻌﺐ و ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺍاﻟﻨﻔﺴﻲ ﺍﻟﺴﻲﺀ فماذا ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻤﻞ والولادة؟
يرضع الطفل من أمه فيستمد الكالسيوم من عظامها وأسنانها , ليكبر ويضع ساق على ساق ويقول : ﺍلمرأة بنصف عقل ! ألم تسأل نفسك ايها الرجل عقلك كيف اكتمل؟

11/11/2013

صلاة بلا خشوع .. تعبٌ بلا حسنات

http://www.youtube.com/watch?v=FmEFdel95dM

صلاة بلا خشوع .. تعبٌ بلا حسنات هل تساءلت يومًا، لماذا تهجم عليك الأفكار فور دخولك في الصلاة ولا تهجم عليك قبل ذلك؟! ذلك لإنك لم تبلغ القمة بعد ولم تستطع حرا...

11/11/2013

#عاشوراء

صوم يوم عاشوراء سنة لما ورد في الصحيحين عن معاوية رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن هذا يوم عاشوراء ولم يكتب عليكم صيامه، وأنا صائم، فمن شاء صامه، ومن شاء فليفطر. قال أهل العلم: ومراتب صيام عاشوراء ثلاثة: أكملها أن يصام قبله يوم وبعده يوم، ويلي ذلك أن يصام التاسع والعاشر، وأقل ما تحصل به السنة صيام العاشر وحده.

وأما جزاء صيامه فهو يكفر السنة الماضية، كما جاء في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم: سئل عن صوم يوم عاشوراء؟ فقال: يكفر السنة الماضية.

30/10/2013

سلسلة صِلي تَصِلي - الجزء الثاني -

في حياتك استخدم طريقة النقل لكل ما أسعدك !
فمثلاً قِيلتْ لك كلمة طيّبة ، قل مثلها لأخيك أو زِدْ كَرماً ^_^
لنحبب لاخوتنا ما نحبّ لأنفسنا ..~

r.s

20/10/2013

السلامُ عليكن :))
نتابعُ جزءآ آخرَ من سلسلَتنا الأسبوعيه
" فقه البنآت الواعيين"
^_^


السؤال: تقول هل يجوز لمن عليها قضاء أيام من رمضان أن تصوم تطوعاً قبل أن تقضي وهل يجوز الجمع بين نيتي القضاء والتطوع مثل أن تصوم يوم عرفة قضاء عن يوم من رمضان وتطوعاً لفضله؟

جواب الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:

" صيام التطوع قبل قضاء رمضان إن كان بشيء تابع لرمضان كصيام ستة أيام من شوال فإن ذلك لا يجزئها، وقد كثر السؤال في أيام شوال عن تقديم صوم ستة أيام من شوال من أجل إدراك الشهر قبل القضاء، ومعلوم أن الرسول عليه الصلاة والسلام قال (من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال كأنما صام الدهر) فقال من صام رمضان ثم أتبعه ومن عليه قضاء من رمضان لم يكن قد صام رمضان، وعلى هذا فصيام ستة أيام من شوال قبل قضاء رمضان لا يتبع الصيام ست من شوال لأنه لابد أن تكون هذه الأيام تابعة للشهر وبعد تمامه. أما إذا كان التطوع بغير الأيام الستة أي بعدد صيام الأيام الستة من شوال فإن للعلماء كذلك قولين: فمنهم من يرى أنه لا يجوز أن يتطوع من عليه قضاء رمضان بصوم نظراً لأن الواجب أهم فيبدأ به، ومنهم من قال أنه يجوز عن التطوع لأن قضاء الصوم موسع إلى أن يبقى من شعبان بقدر ما عليه وإذا كان الواجب موسعاً فإن النفل قبله أي قبل فعله جائز كما لو تطوع بنفل قبل صلاة الفريضة مع سعت وقتها. وعلى كل حال يعني حتى مع هذا الخلاف فإن البداية بالواجب هي الحكمة ولأن الواجب أهم ولأن الإنسان قد يموت قبل قضاء الواجب فحينئذٍ يكون مشغول به بهذا الواجب الذي أخره، وأما إذا أراد أن يصوم هذا الواجب حين يشرع صومه من الأيام كصيام عشرة ذي الحجة وصيام عرفة وصوم عاشوراء أداء للواجب فإننا نرجو أن يثبت له أجر الواجب والنفل لعموم قول الرسول عليه الصلاة والسلام لما سئل عن صوم يوم عرفة قال (احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده) فأرجو أن يحقق الله له الأجرين أجر الواجب وأجر التطوع وإن كان الأفضل أن يجعل للواجب يوماً وللتطوع يوم آخر ".


N.K

13/10/2013

السلام عليكم
مع أولى أجزاء السلسلة الأسبوعية -صِلي تَصِلي-
~ صلة الرحم ~


◘ من الرحم ؟!
الرحم رحمان : رحم الدين " إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ" ، ورحم القرابة

◘ أُرسل النبي صلى الله عليه وسلم بصلة الرحم فهي تحتل أول مركز بعد العبادات الشعائرية
"وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ" أي: اتقوا الله أن تعصوه واتقوا الأرحام أن تقطعوها.

◘ ربطها بالإيمان فقال صلى الله عليه وسلم : (وَمَن كانَ يؤمنُ باللهِ واليومِ الآخر فليَصِل رَحِمَه)

◘ذُكر في فضلها الخير الكثير
فعن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(من سره أن يمد له في عمره ويوسع له في رزقه ويدفع عنه ميتة السوء فليتق الله وليصل رحمه) رواه عبد الله بن أحمد
قيل : إن معنى زيادة العمر وبسط الرزق أن يبارك الله في عمر الإنسان ورزقه فيعمل في وقته
ما لا يعمله غيره فيه.
وقيل : إن معنى زيادة العمر وبسط الرزق على حقيقتها

◘ وصلة الرحم معجلّة للثواب ، وقطعها معجل للعقاب
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(ليس شيء أُطِيع الله فيه أعجل ثواباً من صلة الرحم وليس شيء أعجل عقاباً من البغي
وقطيعة الرحم)

◘ قاطع الرحم
قال صلى الله عليه وسلم : (لا يدخل الجنة قاطع) أي قاطع الرحم

اللهم ألف بين قلوبنا وأصلح ذات بيننا

r.s

08/10/2013

كلما قرأ الانسان يزداد معرفته بمدى جهله

إقرأ ..()

08/10/2013

لا تستحي من اعطاء القليل فـ الحرمان اقل منه ...

04/10/2013

عشر ذي الحجة

28/09/2013

نعتني كثيرا بغسل ثيابنا وأجسامنا ...
ولكننا نهمل وننسى غسيل قلوبنا !
وهي أشد حاجة من الثياب ..

اللهم استرنا بسترك الجميل

(د. أمجد قورشه)

28/09/2013

إذا حآصرتك الهموم وارتجف فؤآدك ، ودمعك لآ يزول

أُخلق الفرح مِن برآثن الوجع واغزِل الأمل

ابتسم من أعمآقك وقل /قدر الله ومآ شاء فعل ") ♥

22/09/2013

صلوا على المصطفى العدنان
صلى الله عليه وسلم ♥~

22/09/2013

يـآ رب

19/09/2013

شعور مخيف عندما تتفكر فيه,
لا خروج من الجنة ولا خلاص من النار للأبد!
لذالك كان من الغباء والغبن أن نخسر
الجنة لأجل حياة ليست بالحياة!
لأجل دنيا ستقضي لا محالة, وبعدها الحياة الحقيقية اللامنتهية..

حتى النوم الذي هو موت لا وجود له.

ولن ينام أهل النار لأن عذابهم متواصل
ولن ينام أهل الجنة لأنهم في راحة لا يحتاجون معها للنوم!

بمعنى أنه ـ إضافة للخلود الأبدي ـ لن تجد
مفراً أو مستراحاً في جهنم إطلاقاً!
ولن تضيع منك لحظة جميلة في الجنة إطلاقاً

كل شىء مستمر!
فكر دائماً بخلود الأخرة,
ستجد نفسك رغماً عنك تستخقر حياة لا تساوي عند الله جناح بعوضة,

حياة قال الله عنها: { كأن لم يلبثوا إلا ساعة}

منقول

Videos (show all)

حياتي ابدااع ...^^ جعل الله خطاك لكل خير ..مع كل الحب

Website