كوكب الشرق أم كلثوم

كوكب الشرق أم كلثوم

ام كلثوم سيدة الغناء العربي

06/04/2024

الست لا تشرب الخمر!!
🥃🥂🍻🍾

في السابع من نوفمبر عام 1936، وقفت كوكب الشرق أم كلثوم على خشبة مسرح الأوبرا الملكية، لتتغنى بكلمات من نظم أمير الشعراء أحمد شوقي بك، في قصيدة بعنوان "سلوا كؤوس الطلا" .. كان مطلعها هذه الأبيات:

سلوا كؤوس الطلا هل لامست فاها
واستخبروا الراح هل مست ثناياها

ولهذه الأغنية قصة لطيفة..

الست أم كلثوم عندما جاءت إلى القاهرة، واختلطت بالوسط الفني، وتعملقت في المجال، كانت تعلم علم اليقين أن منافسها الأكبر في بر المحروسة وغريمها الذي ينازعها على عرش سلطنة الطرب 😃 .. الأستاذ محمد عبد الوهاب، تقريبًا شبه ملازم لأحمد شوقي، يكاد يكون الأب الروحي له، لذا كانت تؤثر الإبتعاد عن شوقي طالما كان عبد الوهاب في معيته.

حتى جاء يوم ما في عام 1932، وفيه قام أحمد شوقى بتوجيه دعوة لأم كلثوم، كي تقوم بالغناء في حفل كبير في داره "كرمة بن هانيء"، وقام بدعوة الكثير من أكابر المجتمع وقتها ونبلاءه، وعليه لبت الست الدعوة بسرور وحبور.

في هذه الأمسية صدحت الست بكل جمال وعذوبة، وأطربت الجميع وسلطنتهم، وأحس أمير الشعراء شوقي بك بالكثير من السعادة تغمره، وقام من مجلسه ليحيي أم كلثوم بعد أن غنت وأبدعت، حيث قدم لها كأسًا من الطلا (الخمر) .. ولكن أم كلثوم لا تشرب الخمر، ولكنها لا تريد أن تُحرج أمير الشعراء!

فقامت بالتصرف بشكل ذكي وديبلوماسي كعادتها، حيث أخذت منه الكأس، ووضعته على شفتيها دون أن ترشف منه قطرة واحدة، لأنها لا تشرب الخمر كما أسلفنا !!

ولكن شوقي لاحظ هذا الأمر 😃، وأعجب كثيرًا بتصرفها الديبلوماسي وبذكائها وكياستها، هذا بجانب إعجابه الكبير بطربها وغنائها في هذه الأمسية البديعة. ونتيجة لذلك.. لم يحرجها وتظاهر بأنه لم يلاحظ شيئًا، وعندما انصرفت الست ومعها كل الحضور، جلس أمير الشعراء ونزل عليه الوحي ليكتب كلمات رقيقة تعبر عن هذا الحدث .. وكان نظم هذا القصيدة البديعة!!

في الصباح أرسل أحمد شوقي مع سائقه مظروف مغلق الى بيت الآنسة أم كلثوم، لتفتحه وهي تظن أنه مكافئة مالية جراء إبداعها في سهرة الأمس، إلا أنها وجدت بداخل المظروف ورق يحمل كلمات قصيدة بعنوان "سلوا كؤو الطلا" .. وفي نهاية القصيدة يأتي ذكر ذكر أم كلثوم نفسها في آخر الأبيات!!

أخذت أم كلثوم القصيدة بمظروفها وألقتها في الدرج، لتنساها لسنوات عدة، مدة ما يزيد عن 4 أعوام!!

يحكي العملاق رياض السنباطي في لقاء تليفزيوني نادر شاهدته بنفسي عن هذه الواقعة حيث يقول: فوجئت بأم كلثوم تعطيني مظروف بداخله قصيدة مكتوبة بخط يد أمير الشعراء أحمد شوقي، وتحكي لي قصة هذه القصيدة، وتطلب مني رأيي في غنائها، لأجد نفسي منجذب بشدة لكلمات القصيدة الرشيقة العذبة، ولكن كان هناك بعض التدخل في أبيات القصيدة لتلائم الغناء، فعهدت الست بهذا الأمر إلى أحمد رامي.

وقام أحمد رامي بتعديل بعض الأبيات، وطبعًا من بينها الأبيات الأخيرة والتي تضمنت اسم أم كلثوم حرفيًا بها، فبعد أن كان البيت يقول:

يا أم كلثوم أيام الصبا ذهبت

قام أحمد رامي بالتعديل لتصبح:

يا جارة الأيك أيام الهوى ذهبت

وخرجت لنا هذه الأغنية البديعة من واقع موقف طريف حقيقي أفرزها من خيال وإبداع أمير الشعراء أحمد شوقي بك.

جدير بالذكر أن الست أم كلثوم لم تغني لأمير الشعراء في حياته أبدًا، وإنما غنت بعد رحيله بسنوات، حيث غنت 10 أغنيات من إبداع أمير الشعراء، من أشهرها:

سلوا كؤوس الطلا
ولد الهدى (الهمزية النبوية)
سلوا قلبي (ليها قصة لطيفة برضه هنبقى نحكيها بعدين إن شاء الله 😃)
نهج البردة
🌹🌹🌹
تفاعلك مع الصفحة يجعل منشوراتنا تصل إليك .
وكل عام وأنتم بخير ❤️

Videos (show all)

كل عام وأنتم بخير ❤️❤️❤️
وبعد الغيم🌦 ما يتبدد وبعد الشوق💘❤️ ما يتجددغلاوته فوق غلاوته تزيد ووصله يبقى عندي عيد🦋🍬وبعد الليل🌃 يجينا النور وبعد الغي...
#صباح_الخيرأي لحن تسمعه وأنت تتناول قهوتك ؟
ياصباح الخير يلي معانا ..
إمرأه جميلة ❤️❤️❤️من وارد الصفحة.
صوت لن تمله أبدا ..❤️🌹❤️🌹كوكب الشرق أم كلثوم #بالألوان
بمناسبة مولد نور الهدى النبي الأعظم سيدي رسول الله محمد بن عبد الله صل الله عليه وسلم .....رائعة أحمد شوقي ..❤❤❤الرئيسية...
إن الغناء لمُحدث لك نَشوةفي النفس تُطفىء في حشاك حريقاوأترك مجادلة الذين توَهّمواهَزَج الغناء خلاعة وفُسوقاأفأنت أغلظ مُ...
الإبداع ليس له حدوديسكن كل روح نقية فنانه#بعيد_عنك❤❤❤أبو دان
رائعة الشاعر السوداني #الهادي_آدم #أغدا_ألقاككوكب الشرق أم كلثوم
ياصباح الخير ياللي معانا ..❤🌹

Website