إتحاد النقابات الفوسفاطية

هذه الصفحة ملتقى العمال والتقنيين و الموظفين و الأطر والمهندسين ....لمحاسبة النقابات

Photos from ‎إتحاد النقابات الفوسفاطية‎'s post 16/12/2022

يبدو أن اللون الوردي أصبح يشكل خطر على لوبيات الفساد والريع.

28/05/2022
Timeline photos 10/01/2022
Photos from ‎إتحاد النقابات الفوسفاطية‎'s post 07/01/2022

أطلق المكتب الشريف للفوسفاط، منذ سنوات، مبادرة باسم “Act4Community”. وتعني “العمل من أجل المجتمع”، بنهج قائم على البناء المشترك والبرامج المندمجة والتطوع.

وتهدف هذه المبادرة، التي أطلقت في المناطق المجاورة للوحدات الصناعية للفوسفاط، مثل اليوسفية وبنجرير، إلى العمل على تمكين الفاعلين المحليين بهدف خلق القيمة والشغل ودعم الأنظمة الاقتصادية المحلية.

وتقوم المبادرة على دعم المشاريع الفلاحية والصناعية والصناعة التقليدية، وتشجيع الابتكار الاجتماعي كرافعة للاندماج حول المبادرات الاقتصادية، بحيث يتم استهداف التعاونيات والمقاولات الصغيرة بالأساس.

ويشارك في مبادرة “Act4Community” كل من المكتب الشريف للفوسفاط وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات ببنجرير ومبادرة “المثمر” إضافة إلى مدرستي YouCode و1337 ومتطوعين شباب.

في نواحي مدينة اليوسفية، استفادت تعاونية “أطلس مود للخياطة والتطريز” من دعم ومواكبة المبادرة التي أطلقها المكتب الشريف للفوسفاط؛ وهو ما مكنها من تكوين فتيات غادرن المدرسة مبكرا.

وتقول ليلى الجهري، رئيسة التعاونية سالفة الذكر، إن دعم المبادرة مكن التعاونية من التوفر على آليات حديثة للخياطة، كما استفادت عضواتها من تكوين خاص على أيدي أساتذة من المدرسة العليا لصناعات النسيج والملابس بالدار البيضاء.

وذكرت الجهري، في حديث لهسبريس، أن التعاونية تطمح إلى توسيع قاعدة النساء المشاركات فيها لتعميم الاستفادة وتحقيق دخل شهري لهن، وبالتالي المساهمة في الرفع من وضعيتهن الاقتصادي.

وتقوم النساء في تعاونية “أطلس مود”، التي تأسست سنة 2019، بخياطة الملابس التقليدية والعصرية الموجهة إلى النساء والرجال، كما تؤطر 25 فتاة لإدخالهن إلى سوق الشغل.

وبالأهداف نفسها، بادرت عدد من النسوة في منطقة النواجي نواحي مدينة بنجرير إلى تأسيس تعاونية متخصصة في الزربية سنة 2019، لمواجهة ظروف الهشاشة والفقر وتوالي سنوات الجفاف.

وحسب إفادات كريمة شكاري، التي ترأس تعاونية زربية النواجي، فقد واجهت التعاونية عددا من الصعوبات في البداية بخصوص الحصول على المواد الأولية وغياب المناسج الحديثة.

ومن أجل تجاوز هذه المعيقات، لجأت التعاونية إلى طلب دعم ومواكبة مبادرة “أكت فور كومينوتي”، حيث حصلت على آليات حديثة؛ وهو ما شكل دفعة قوية لها وحافزا على العمل أكثر.

وتقوم مبادرات المكتب الشريف للفوسفاط على استهداف المناطق المجاورة لوحداتها الصناعية من أجل دعم خلق فرص الشغل، حيث قال عبد السلام اليحياوي، المنتمي إلى المبادرة، إن عددا من التعاونيات استفادت من التكوين والمصاحبة والدعم.

وذكر اليحياوي أن الدعم والمواكبة يتم بعد إجراء تشخيص للتعاونيات لمعرفة حاجياتها الملحة ثم عقد شراكات معها، ويؤكد في هذا الصدد على أهمية التكوين واستشراف متطلبات السوق لضمان نجاح التعاونيات.

وأورد المسؤول ذاته أن مبادرة “Act4Community” تستهدف مصاحبة الفاعلين الاقتصاديين المحليين ليتمكنوا من تطوير وبيع منتجاتهم وتنمية قدراتهم، ومواكبتهم في اكتشاف أسواق جديدة لتوفير الشغل في المنطقة للشباب والنساء

هسبريس

Timeline photos 06/01/2022

الغاز الطبيعي الذي ينتجه المغرب يستهلكه المكتب الشريف للفوسفاط وثلاث شركات

عز الدين مقساط اليوم 24

رغم الآمال الكبيرة، التي عقدت على استغلال، وتطوير حقول الغاز الطبيعي، المنتشرة في عدد من المناطق بالمملكة، كشف مجلس المنافسة أن الإنتاج الوطني من هذه المادة لم يتعد 100 مليون متر مكعب خلال العام الماضي، من إجمالي حاجيات تتجاوز مليار متر مكعب سنويا، وينتظر أن تتضاعف ثلاث مرات خلال العقدين المقبلين لتتجاوز 3 مليار متر مكعب سنويا.

وأشار المجلس، ضمن رأيه، بخصوص مشروع القانون 94.17، المتعلق بتنظيم القطاع، إلى أن المغرب يستخرج الغاز من حقول صغيرة، يديرها المكتب الوطني للهيدرو كاربورات، والمعادن، وذلك في منطقتي الغرب، والصويرة، حيث يتم نقل هذا الغاز عبر شبكة أنابيب تمتد إلى نحو 215 كيلومترا في حوض الغرب، و160 كيلومترا في حوض الصويرة.

ويحتكر المكتب الشريف للفوسفاط الكميات المنتجة من الغاز على مستوى حوض الصويرة، حيث يستخدمه في مجال تجفيف الفوسفاط. أما على مستوى حوض الغرب، فيتم تسويق الغاز الطبيعي لثلاث شركات، هن الشركة المغربية للكرتون، وشركة سوبر سيراميك، لصناعة السيراميك، وكذا شركة Keyes Cemok المختصة في صناعة الصفائح المنقولة الموجهة للتعليب، بالمنطقة الصناعية للقنيطرة.

وفي المقابل، يعمد المغرب إلى استيراد أغلب حاجياته من الغاز الطبيعي، الذي كانت الجزائر تمثل المورد الرئيسي للمغرب به.
وكشف رأي المجلس أن مشتريات المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب لوحده من الغاز الجزائري، الذي تسوقه شركة سوناطراك، بلغ خلال عام 2019 588 مليون متر مكعب، مقابل 565 مليون متر معكب في عام 2018.
في المقابل، تراجعت الكميات، التي حصل عليها المكتب من الغاز الجزائري كرسوم عن تشغيل خط الأنابيب المغاربي، الموقوف، حيث بلغت هذه الكميات 300 مليون متر مكعب خلال 2019، مقابل 388 مليون متر مكعب في عام 2018.

Timeline photos 06/01/2022

ينتج المغرب حوالي 80 في المائة من الأسمدة المستخدمة في الزراعة على الصعيد الدولي، وحسب ما أكده بعض المتتبعين فإن المغرب قادر بفضل ثرواته الفوسفاطية على التحكم بالأمن الغذائي العالمي في أفق سنة 2050.
وسبق ل”جوليان هيلتون” رئيس مجموعة ” aleff” البريطانية المتخصصة في إدارة المعرفة والاستشارة والتكوين أن أكد خلال مداخلته بمناظرة “سيمفوس ” 2015 على الدور الكبير الذي يلعبه الفوسفاط في تأمين الغذاء لساكنة الأرض، مشيرا إلى أن عدد سكان الأرض سيصل إلى نحو 9 ملايير نسمة بحلول عام 2050، وهو ما يطرح تحدي تحقيق الأمن الغذائي وتوفيره لهم.
وفي سياق ذي صلة، قال “دافيد كارل” الأستاذ الباحث في جامعة هواي،في تصريح لجريدة “لموندو” الإسبانية، إن هذه المادة الحيوية ويعني بها “الفوسفاط” ستندثر من العالم، وستنضب مناجمها، ما عدا في شمال إفريقيا، وتحديدا المغرب”، مبرزا أن هذه النتائج ستنعكس بشكل إيجابي على صادرات المغرب، وسيحصل من خلالها على عائدات مالية هامة، بما أن الفوسفاط له أهمية كبيرة في توفير الغذاء للبشرية.
جدير ذكره أن المغرب يعتبر من أكبر الدول المنتجة للفوسفاط، إذ يختزن باطن الأرض المغربية ثلثي الاحتياطي العالمي من هذه المادة

29/12/2021

عن الاتحاد العام للشغالين بالمغرب النقابة الوطنية للفوسفاط
-----------------------___________________----------------------
*في إطار تصحيح المغالطات وتنوير الرأي العام:*

النقابة الوطنية للفوسفاط ugtm snp كانت صادقة مع الشغيلة منذ البداية فصرحت أن سبب عدم توقيع الملحق هو عدم تواجد تاريخ نهاية للملحق مما أثار حوله التخوف بتمرير ولاية ست سنوات بميثاق أتبث فشله طيلة الولاية السابقة.
وكان المفروض من النقابات أن يكون لها نفس الموقف و التخوف إلا التي دئبت أن تنقذ الإدارة وتخرجها من الآزمات.
فخرجت ugtm و fdt بدون توقيع ثم عادت fdt من بعد لتوقع دون أن تدلي للشغيلة عن سبب التراجع.
كان لنا الشرف أن كشفنا ريعا جديدا تستفيد منه بعض التنظيمات ( subvention noire) بعدما دخلت معنا الإدارة في المساومة فكان الرفض سيد الموقف وفضحنا ذلك للعموم وهذا ما زاد الوضع تأزما.
حاولت التنظيمات الموقعة على الملحق ومعها الإدارة الضغط على ugtm بتسويق انعقاد لجنة la cis وإعداد ملف مطلبي فكذبوا الكذبة و صدقوها وهم يعلمون عدم شرعيتها حتى وصل بهم الكذب تسويق يوم 28 دجنبر بداية المفاوضات الجماعية في إشارة على أنه تم استبعاد ugtm من الحوار الإجتماعي كورقة للضغط وثنينا عن موقفنا الذي سيضل شامخا راسخا في الذاكرة الفوسفاطية.
فكانت بيانات متفرقة لمختلف الفروع تؤكد على التشبت بالمواقف و لن يثنينا عنها التسويق بالاقصاء من الحوار.
ثم تلتها مراسلة للكاتب الوطني للرئيس المدير العام من أجل التدخل وارجاع الحوار لسكته الصحيحة.
وبالموازاة مع ذلك كانت اجتماعات بمختلف الفروع و المراكز من أجل أعداد الملف المطلبي انتهت باجتماع المكتب الوطني يوم الأحد 26 دجنبر من أجل صياغة الملف المطلبي إيمانا منا بأن المفاوضات لابد ولها أن تتم وإن تأخرت فلها آثر رجعي منذ شهر يوليوز وهذا ماأكدناه في بيان مركز الجديدة لأنه كان عندنا اليقين بأن النقابة الأكثر التمثيلية ليست لها الجرأة أن تسير في اتجاه اتفاقية الشغل الجماعية التي هي أكثر الزاما للإدارة بقوة القانون ولعلها تخشى بذلك زوال بعض النعم كالدعم الأسود و 160 مليون ديال المركب الرياضي بالجديدة وما خفي كان أعظم.

ثم مراسلة الكاتب الوطني أتت أكلها فدعت الإدارة الكتاب العامين للقاء سهر على تسييره مدير ديوان الرئيس المدير العام يوم 28 دجنبر 2021 ، ولم يكن يوما لبداية المفاوضة الجماعية كما سوقها البعض إلى حدود صبيحة اليوم إما قصدا وإما أن قياداتهم تحجب عنهم المعلومة، فكان اللقاء من أجل تقريب الرؤى و الخروج بصيغة توافقية بين الجميع للخروج من هذه الأزمة.
وكنا متيقنين بأن الأطراف الموقعة لن تتنازل بسهولة عن الملحق حفظا لماء وجهها فتشبتنا بموقفنا بداية وحرصا على عدم تعطيل مصالح الشغيلة وانتظاراتها من سنة مالية بامتياز نأمل أن تنعكس بالإيجاب في المفاوضة الجماعية تم التوافق على التوقيع على الملحق شريطة توقيع محضر اجتماع لجميع الحاضرين بما فيهم مدير ديوان الرئيس المدير العام يتضمن بداية المفاوضة يوم 30 دجنبر وفق الملحق الموقع .
والتزام جميع الأطراف بالشروع في عملية تحيين الميثاق قبل متم سنة 2022 وهذه هي التي بسببها نشب كل هذا النزاع.
صحيح أن المحضر ومعه الملحق و حتى الميثاق لا يعتبر ضمانة كافية فتبقى جميعها اتفاق شرفي لا غير ولا يعتبر ملزم ما عدى اتفاقية الشغل الجماعية .
ثم مايؤسف هو حال البعض حيث لازالوا مؤمنين بكذبة اجتماع la cis و ملف مطلبي مشترك ،حيث بالاجتماع تم الاتفاق على عقد la cis الشرعية صبيحة يوم الخميس لدمج الملف المطلبي للتنسيق الرباعي و ملف ugtm لتنطلق المفاوضات عشية نفس اليوم.
غير هذا فهو لازال يكذب ويستغفل الشغيلة.

كانت معركتنا منذ البداية ضد الإدارة فخرجوا يوهمون الناس بأن ugtm تريد استبعاد slp من الحوار فتم تفنيد الشبهة كوننا جلسنا مع slp طيلة شهر ونصف من أجل تحيين الميثاق و إلا لا معنى لها بأن تشركه في تحيين الميثاق وتقصيه في آخر المطاف، فبحثوا لهم عن كذبة أخرى بتسويق أن هناك صراع داخلي بين مركزي العيون و الجديدة وطمع بناما في الكتابة الوطنية و فنذت هذه الأخرى بأن القانون الأساسي للإتحاد العام يشترط ولايتين بالمكتب الوطني وهذا لا يتوفر في بناما ثم خرج بيان الجديدة الذي ضرب كل حساباتهم ومعادلاتهم في الصفر.
ثم تلتها الكذبات و الزور واختلاق القصص والذباب الإلكتروني والحسابات الوهمية فاندثر واندمل كل ذلك في بحر الحق لأن الباطل كان دائما زهوقا.
كانت هذه خلاصة شاملة عن هذه الأحداث الأخيرة التي مرت بسرعة البرق فتركت آثرا ووقعا سيبقى محفورا في الذاكرة.
ونبقى دائما على العهد مستمرون ماضون فيه بصدق وتباث.
حفظا للحقوق وصونا للمكتسبات.

*عاشت الشغيلة الفوسفاطية*
*عاشت النقابةالوطنيةللفوسفاط*

Photos from Act4Community Jorf Lasfar's post 28/12/2021
27/12/2021

تم مساء اليوم دعوة الكتاب العامين الخمس للقاء مع الادارة العامة صباح يوم الغد الثلاثاء 28 دجنبر 2021.

Timeline photos 27/12/2021

ولن تستجيب حتى يتم التوصل إلى توافق بين النقابات الخمس حول ميثاق التشاور الإجتماعي .
الإدارة لن تتفاوض مع نقابة واحدة وتترك الاربع الاخرين ولن تتفاوض مع اربع نقابات وتترك نقابة واحدة .
المرحلة التمهيدية للمفاوضات المتمثلة في إعداد ميثاق والتوافق عليه لم تتم لحد الساعة وبدون حصول هذا التوافق لن تفاوض الإدارة طرف وتترك طرفا أخر .
إذن قبل الحديث عن المفاوضات لابد من تصفية الخلاف الواقع حول ميثاق التفاوض.
فالمشكلة الأن تكمن في ميثاق متفق عليه من خمس نقابات وليس أربعة وتقديم ملف مطلبي مشترك من خمس نقابات ثم بعد ذلك تستدعي الادارة النقابات الخمس وتحدد لها موعدا للبدء في المفاوضات .
إذن فالأولى هو إيجاد حل وتقديم تنازلات من كلا الأطراف لإعداد ميثاق جديد متفق عليه من الجميع أو التفاوض بالميثاق القديم عموما لابد من إيجاد صيغة متفق عليها من الجميع قبل بدء التفاوض.
الإدارة رمت بالكرة في ملعب النقابات ( اتفقوا بيناتكوم وحنا راه موجودين ولن نناصر طرف على طرف اخر )
تيقولوا ليضروا ضفرو تيقطعوا متيقطعش الصبع كامل. هي هذي ديالنا كاين اختلاف حول ميثاق التشاور وبغينا نتفاوضوا وتنزايدوا على العمال باللي راه حنا درنا ملف مطلبي ديالنا ليبغا ادخل مرحبا ليمبغاش الله اعاونوا هذشي مخدامش .
الصحيح هو ايجاد حل للخلاف حول الميثاق ،وهنا يجب تدخل أصحاب العقل والحكمة والمدافعين عن المصلحة العامة للشغيلة.
وأنا متأكد أن الأمور ستكون بخير وسيتم تجاوز الخلاف لأن لكل مشكلة حلها.
الله المستعان
منقول

Timeline photos 23/12/2021

مراسلة إلى السيد المدير العام من أجل تدخل عاجل

Timeline photos 20/12/2021

عشية اليوم
لقاء مع السيد الكاتب العام للمركزية النقابية للاتحاد العام للشغالين بالمغرب ورئيس مجلس المستشارين الاخ النعم ميارة مع الكاتب الوطني للنقابة الوطنية للفوسفاط الاخ اميدان محمد مولود و الاخوة الاعضاء المنتدبين باللجنة التقنية المكلفة بتحيين و تطوير ميثاق التشاور الاجتماعي داخل قطاع الفوسفاط.

09/12/2021
08/12/2021

احتجاجات النقابة الوطنية للفوسفاط على الإدارة المحلية بالجرف الأصفر

Photos from ‎إتحاد النقابات الفوسفاطية‎'s post 08/12/2021
Timeline photos 02/12/2021

قاعة التحكم عبارة عن مركز للتحكم ومتابعة كل مايحدت في الوحدة ولها دور كبير في الرفع من الإنتاجية
لكن للأسف أغلب القاعات لاتستجيب لمعاير حفظ الصحة والسلامة فلو قارنت متلا قاعة تحكم وحدة الكبريت لأكبر مجمع للفوسفاط في العالم مع قاعة تحكم لمصنع صغير ستجد فرق كبير من حيت النظافة والتجهيزات.
لم نستطع نشر الصور لبشاعة المنظر وربما سيتم حذفها من طرف إدارة الفيسبوك
لكن يتبع...
تحياتي

29/09/2021

عبد الله المنتصر (قطاع الفوسفاط) : مرشح في لائحة المستشارين

Want your business to be the top-listed Engineering Company in Casablanca?
Click here to claim your Sponsored Listing.

Videos (show all)

احتجاجات النقابة الوطنية للفوسفاط على الإدارة المحلية بالجرف الأصفر #UGTM #CDT #UNTM #FDT
النقابة الوردية تكتسح الميدان وتخلق المفاجأة

Website

Address


Casablanca

Other Casablanca engineering companies (show all)
Decoria Peintures Decoria Peintures
Adresse Bureau : 314, Boulevard Mohamed Zerktouni
Casablanca, 20190

Production, conception et distribution de peintures pour le bâtiment.

Société Mbarki BAT Société Mbarki BAT
Boulevard Zerktouni
Casablanca

Société de construction, aménagement et travaux divers tout corps d'état

SOVALBOIS SOVALBOIS
Km 15 Rue P. No. 1 Ain Harrouda
Casablanca

Prés de 80 ans d'experience.Trois générations de pére en fils ont mis leur savoir faire et l'expérience acquise au service de leur clientéle.

Sfax cafe Sfax cafe
Ville Errahma . Casablanca
Casablanca

vent les produit et rèparation

Yamich Yamich
Mag 1, Lot 59, Lotissement Lina, Tit Mellil
Casablanca

Chez Yamich, toutes nos créations sont parfaites afin de sublimer tous vos convives. Nous proposons

ArtisaMax ArtisaMax
Casablanca, Oualfa, Rue Oued Sebou
Casablanca, 20200

ArtisaMax il vous accueille et vous informe que ses produits de haute qualité sont servis et fabriq

Polyopen maroc Polyopen maroc
867 Avenue 2 MARS ETAGE RDC HADDAOUIA 3 AIN CHOK
Casablanca, 20460

Polyopen Maroc est une société à la pointe de l'innovation nous réalisons avec passion des automatismes industriels, résidentiels de portails, barrières, portes automatiques, porte...

Assam Assam
CASABLANCA
Casablanca, 20000

HELLO

VolaStore VolaStore
Casablanca, 20000

🌟 vola مرحبًا بك في ارفعي مستوى أناقتك واعتنقي فن الأزياء معنا! 👗✨ نحن نعتقد أن الأزياء هي أكثر من مجرد ملابس؛ إنها وسيلة للتعبير عن الذات، احتفال بالفردية، ولوحة للإبداع.

Beta Global Beta Global
Boulevard D'Anfa, الدار البيضاء, المغرب
Casablanca

BETA GLOBAL Entreprise de construction La qualité est notre priorité

el kbari el kbari
Casablanca

Cadi Plast Cadi Plast
Lahraouine Douar Ouled Mellouk Route 1033 Tit Mélil
Casablanca

CADIPLAST est une entreprise de fabrication de plastique et de distribution de tuyaux. CADIPLAST is