مكتبة بنـعـدادة Librairie Benadada

Vente et Présentation de livres et
exposition thématique de Livres

Présentation de livres et communication
exposition thématique de Livres
Vente en gros et en détalle

17/11/2023

عن مؤسسة حسن المنيعي للدراسات المسرحية والإبداع الأدبي والفني؛ صدر كتاب:
" ليليات " د. حسن المنيعي

هذا الكتاب: " ليليات" عبارة عن نصوص - خواطر كتبها المرحوم ج الدكتور حسن المنيعي خلال فترة شبابه مابين 1962 و 1967. وكانت عبارة عن عمود ينشر في جريدة العلم تعكس طبيعة المرحلة التي كتب فيها من حيث المزاج العام والشخصي المتحكم في صاغتها، كما تترجم جوانب إنسانية في شخصية المنيعي الشاب بموازاة تأملات الوجودية التابعة من صميم الحياة الثقافية لمغوب الستينيات من القرن الماضي.

إنها نصوص تبرز كيف كان المنيعي، قبل أن ينخرط في مشروعه الأكاديمي المتصل بالمسرح، مهووسا بقضايا عصر وثقافة بلده المغرب وحاملا لهموم وطنية وقومية ومتفاعلا كإنسان مع أسئلة وجودية شخصية تعكس قلق الشاب المتحمس والمتطلع إلى أفق جديد في الحياة و الكتابة.

نسخ من الكتاب متوفرة لدى المكتبة.

Photos from ‎مكتبة بنـعـدادة  Librairie Benadada‎'s post 16/11/2023

Nouveau livre .

15/11/2023

جديد مجلة الربيع :العدد15.

هذا العدد حامل القرائه كثيرا من المواد المساعدة على تفكيك شفرات مفهوم الدولة الإجتماعية وتطوراته عبر مراحل سياسية ممتدة في الزمان والجغرافية. وليجد القارئ نفسه أمام إحالات على الكثير من الأراء والأفكار و المرجعيات و المعطيات حول بعض التجارب الدولية التي زخرت بها مقالات هذا العدد الخاص لإشفاء غلة تساؤل العطشان لمعرفة الموضوع وقضايا المتشابهة من الإختيارات السياسية إلى الأبعاد الإجتماعية والإقتصادية تفاعلها مع الصراعات و النضالات السياسية والنقابية وما ينجم عنها من حوار وتفاوض وتوافقات.

و لأننا ننطلق من تصور لايبغي بديلا عن مجتمع العدالة والكرامة والحرية والديمقراطية، فقد طرحنا على الباحثات والباحثين إمعان التفكير معنا في إمكانية التأصيل و التنظير والتطبيقات الممكنة لدولة " العدالة الإجتماعية" اعتبارا منا لكون مفهوم " دولة العدالة الإجتماعية" أرحب من وأوسع وأكثر دقة من مفهوم " الدولة الإجتماعية". هذا المفهوم الذي يتقلص عند البعض حتى يصبح أشكالا معينة مما يسمى " الحماية الإجتماعية" التي بدورها تطرح العديد من القضايا التساؤلات، عالجتها بعض المساهمات بإسهاب مفيد للقارئ المتعطش للمعطيات وتملك المعلومات والمعارف ومدى علاقتها بما يجري في واقعنا المغربي.

عدد مميز وجدي الإطلاع عليه.
نسخ من العدد متوفرة لدى المكتبة.

09/08/2023

*في اليوم العالمي لمحبي الكتب .. انا اقرأ .. إذا أنا أحيا*
علي حسين

لا أتذكر أين قرأت هذه العبارة التي يقول صاحبها إن:"القراءة فعل من أفعال الحياة الخاصة"، هذه الحياة التي نتعرف من خلالها على كُتاب لن نراهم، لكننا نتعلق بهم ونحبهم ويصبحون جزءاً من حياتنا، وفي كثير من الأحيان لاتهمنا العبارة التي يضعها المؤلف في بداية كتابه، مثلما فعل غوستاف فلوبير في مدام بوفاري:"كل شخصيات هذا الكتاب متخيلة، والبلدة التي عاشوا فيها لاوجود لها في الواقع"، لأن قراء مدام بوفاري على مدى أكثر من مئة وخمسين عاماً منذ أن نُشرت الرواية عام 1856 ، يؤمنون أن هناك سيدة في هذه البلدة قد أنتحرت بسبب الآم الحب، واليوم فأن زوار المدينة التي عاش فيها فلوبير يجدون لافتات تدعوهم لزيارة قبر مدام بوفاري. يقول التركي الحاصل على نوبل أورهان باموق:" أن تحمل كتاباً معناه أنك تمتلك عالماً آخر، عالماً يمكن أن يجلب لك السعادة".

ربما تكون مثلي قد قرأت ذات يوم نصيحة غوستاف فلوبير التي يقول فيها :" لا تقرأ مثل الأطفال، من أجل المتعة، ولا مثل الطموحين، بغرض التعلم. لا، أقرأ كي تعيش " . ولعل معظمنا يبدأ أولى خطواته في القراءة منطلقين من الفضول لمعرفة ماذا تخبيء هذه الصفحات ، وكثير من القراء يؤمنون بمقولة :اقرأ من أجل المعرفة . ينصحنا الفيلسوف " ديكارت" بإعداد قوائم لتحديد الكتب التي يجب أن نقرأها ، كتمرين من تمارين العقل وإستكشاف العالم ويكتب هذه النصيحة :" إن قراءة الكتب هي بمثابة محادثة مع أفضل الشخصيات من القرون الماضية " . كان ديكارت مصاباً بأمراض في الصدر ، وقد نصحهُ الأطباء بإراحة جسمه ، فاجازوا له البقاء في الفراش طويلا ، ما ساعده على الاهتمام بقراءة الأدب الكلاسيكي او كما يخبرنا هو :"لأقوم بجولات فكرية في الماضي السحيق ، فآخذ بطرف الحوار مع النبلاء الطاعنين في السن" .

تمثل القراءة إحدى أجمل ذكرياتي في الصغر، وكل شيء بدأ عندي أشبه برحلة . ذات يوم وأنا ابن العاشرة من عمري وفي احدى مناطق بغداد ، اخذتني قدماي الى مكتبة يملكها أحد أقاربي يبيع فيها الكتب والمجلات والصحف ، في ذلك النهار وأنا أتجول بين العناوين وصور الأغلفة الملونة ، اكتشفت إن هذا المكان يمكن أن يصبح كل عالمي . عندما أسترجع كيف قضيت سنوات طويلة من عمري في رفقة الكتب ، أتساءل أحيانا إن كانت هذه الكتب غيرت حياتي ، أم انها سجنتني في عوالم مثالية وخيالية .
كنت وأنا أدخل المكتبة ، ألتفت باتجاه الرفوف التي تحوي مئات العناوين، وأشعر ان هذه الكتب تنظر ألي وإنها تعرف عني أكثر مما أعرف عنها ، وأحيانا أتخيل أن كل كِتاب يَخفي داخله عالماً سحرياً لا نهاية له
يكتب أرنستو ساباتو في الكاتب وأشباحه إن :"القراءة رحلة معرفية ووجدانية في نفس الوقت، ومن واجب الكاتب أن يُعد المسافرين في هذه الرحلة بما يحتاجونه من أدوات، ويعلمهم كيفية قراءة الخرائط وما ينبغي عليهم فعله عندما يضلون الطريق ".

في ظهيرة يوم ممطر من شهر تشرين الثاني عام 1895، وقف أوسكار وايلد بانتظار القطار الذي ينقله الى السجن، كان قد حكم عليه بالأشغال الشاقة لمدة عامين بتهمة الأفعال الفاضحة، شاهد المارة الكاتب الشهير مكبل اليدين، في السجن تمت مراعاة مكانته فكلف بمهمة مساعد أمين المكتبة، مما أتاح له فرصة نادرة للحديث مع السجناء عن موضوع محبب الى نفسه، وهو القراءة. في الوقت نفسه أخذ يقدم نصائح ممتازة عن الكتب لمن يريد أن يقرأ من السجناء.
التقارير التي كانت تقدم عن وايلد في السجن تقول انه كان منهمكاً في إعادة قراءة الكلاسيكيات المحببة الى نفسه، فقد طلب أن يحصل على سبع كتب أبرزها الكوميديا الإلهية لدانتي، ويكتب في رسالة الى شقيق زوجته إن : "الحرمان من الكتب فظيع مثله مثل الحرمان الجسدي في حياة السجن الحديثة، هذا الحرمان الجسدي لا يُقارَن بالحرمان التام من الأدب بالنسبة لشخص كان الأدب له أهم شيء في الحياة، الشيء الذي يمكن من خلاله إدراك الكمال، ومن خلاله وحده يمكن للعقل أن يشعر بأنه حي".

وفي عريضة قدمها الى وزير الداخلية شرح وايلد معاناته من نقص الكتب التي هي اساسية لكي يحافظ الانسان على توازنه العقلي. وقد سمحت له ادارة السجن بقراءة كتابين في الأسبوع، ولكن مكتبة السجن صغيرة جدا، فتم السماح له بادخال كتب جديدة، فطلب روايات غوستاف فلوبير وكتب ارنست رينان، وبعض مؤلفات شكسبير ورواية ثيربانتس " دون كيشوت "، وكتب سبينسر واشعار كيتس ومؤلفات افلاطون ونسخة من الانجيل، ومجلد يضم أعمال من المسرح الاغريقي، ونسخة من ألياذة هوميروس، ويكتب في احدى رسائله إن :" "الكوميديا الإلهية" لدانتي فوق كل الكتب ساعدته على فهم العالم البشع للسجن، لقد قرأت دانتي من قبل كل صفحة فيه، لا المطهر ولا الفردوس كانا يعنياني... ولكن الجحيم! ما الذي يمكنني فعله سوى أن أعجب به؟ الجحيم، ألم نكن ساكنين فيه؟ الجحيم: كان هو السجن".
بعدما قضى العام الأول من مدته، وضع وايلد مقترحات بشأن أفضل الكتب التي على السجناء الاطلاع عليها، وقد قسم قائمته الى ثلاثة اصناف من الكتب.

يضم القسم الاول الكتب الواجب قراءتها ويضع وايلد الكوميديا الالهية والياذة هوميروس ودون كيشوت في المقدمة بعدها رسائل شيشرون وكتاب رحلات مارك بولو ومذكرات سان سيمون ورواية مدام بوفاري وصومعة بارما لستندال.
أما القسم الثاني فيضم الكتب التي تستحق أن تُقرأ مثل مؤلفات افلاطون ودواوين كيتس وكتاب دليل المرأة الذكية لبرنادشو.

الى جانب هذين القسمين يضيف وايلد قسماً ثالثاً وهو يخص الكتب التي يجب ان لاتُقرأ، وهو يقول :" مثل هذه القائمة بالكتب السيئة ضرورة مهمة، خصوصا اننا نعيش عصر يقرأ كثيرا الى حد إنه لم يعد له الوقت ليتعجب ويفكر، ويطالب كل قارئ كتب أن يضع قائمة بأسوأ مئة كتاب ليجنب الشباب فوضى القراءة غير النافعة ".

من بين كل الزائرين للمكتبة التي كنت أعمل فيها، أعتقد أن لا أحد منهم يشبه شغف الروائي فؤاد التكرلي بالكتاب.قال لي يوماً أنا أحب الكتب التي تعيش طويلاً مع القارئ، وحين شاهد حيرتي أضاف مبتسماً : عليك أن تعرف إن للكتب أيضاً حياة مثل الإنسان، فهناك كتب تعيش حياة طويلة وأخرى لها حياة قصيرة، وأشار الى رواية آنا كارنينا الموضوعة على أحد الرفوف : هذا الكتاب استطاع أن يصمد طويلاً أمام متغيرات الزمن لأن تولستوي فيه استطاع أن يغوص في داخل النفس البشرية
تكتب فرجينيا وولف في مقالة بعنوان " كيف نقرأ كتاباً كما يجب " : " من البساطة أن نقول بما أن للكتب تصانيف، فيجب علينا أن ننتقي من كل صنف ما هو مفيد وخليق بأن يمنحنا الجديد. يبقى هناك الذين يسألون عما تعطينا إياه الكتب. غالباً ما نأتي الى الكتب أول مرة ونحن بعقول مقسمة ضبابية، نبحث وقتها عن الرواية التي حدثت في الواقع، وعن الشعر الكاذب، وعن السيرة الذاتية المغرية، وعن كتب التاريخ التي تؤجج كبرياءنا. إذا استطعنا إبعاد كل هذه التصورات المسبقة عندما نقرأ، فإن هذه ستكون بداية مثيرة للإعجاب. لاتُملِ. إذا تراجعت عن ذلك، وأصدرت حكماً مُسبقا في البداية، ستمنع نفسك من الحصول على أي فائدة دسمة مما تقرأه " .
يمكنني أن أتذكر الأنفعالات التي ولّدتها اول الكتب في نفسي، هكذا كتبت فرجينيا وولف في رسالة عام 1918 ، وجهتها الى قارئة تسألها عن أهمية الكتب في حياة الانسان..اعتادت وولف أن تقرأ في الصالة الخضراء في منزلها الذي اشترته ، بيت بسيط في إحدى القرى مشيد بالحجر وسط حديقة كبيرة، حيث كان هذا البيت بالنسبة لها ملجأ للهدوء والطمأنينة :" هذا البيت عبارة عن مركب يحملني فوق أمواج القراءة والكتابة المقلقة والمخدرة في آن واحد ".
منذ أكثر من اربعين عاماً ، أجد نفسي كل جمعة أذهب الى شارع المتنبي ، مثل محب يذهب للقاء محبوبته ، دون أن يدري ما المفاجأة التي بانتظاره ، وفي كل مرة كنت اشعر بنشوة غريبة لحظة النظر الى الكتب ، وغالباً ما كانت الأغلفة تقذف بي الى عالم مجهول ، بينما كنت أرغب بكل كياني أن أغور في أعماق هذه الكتب ، وحين أتمكن من الحصول على كتب جديدة ، يبدأ قلق آخر ، البحث عن عناوين جديدة آخرى ، كنت أًبحث في رفوف المكتبات مرهوباً بالأسماء ، هذا تولستوي وذاك ايمانويل كانط ، هنا يقف جان جاك روسو الى جانب هنري برغسون ، من بعيد ينظر اليهم سارتر ساخراً ، فيما فكتور هيجو لاتحلو له الصحبة الى مع بلزاك . في زاوية ما يقبع الجاحظ فيما يندب ابو حيان التوحيدي حظه ، كنت مثل طفل ضائع وسط غابة كبيرة ، يتطفل النظر في وجوه الآخرين ، شعور بالسعادة يغمرني ، وأنا أمارس لعبة بعث الكُتاب الموتى من قبورهم .
الآن بعد كل هذه السنوات أسال نفسي ما الذي استفدته من القراءة عندما كنت صبياً، لقد أطلقت هذه الكتب العنان لمخيلتي، ومنحتني عالما جميلاً، منسجما، وأيا كانت مكاسبي من القراءة، فانها ستظل الشيء الوحيد الذي لايزال يسحرني ، يكتب هنري ميللر إن الخيال هو طريقة غير مباشرة للإقتراب من الحياة، ولإكتساب رؤية شاملة للكون ".

( نظرا للأهمية الكبرى للكتب في حياة الإنسان، تم تحديد أكثر من يوم في العام للاحتفال بالقراءة والكتب وما يتعلق بها، وفي 9 آب يُحتفل باليوم العالمي لمحبي الكتب، لتشجيع عشاق الكتب للاحتفال بالقراءة والأدب ) .

*عن صفحة كتوبتنا*

09/08/2023

اصدار جديد.
غرض هذا الكتاب؛ انصاف مدينة عريقة، لا يجادل أحد في مكانتها و دورها التاريخي والحضاري.

وقد وزعت محاور الكتاب إلى ثلاثة :
# الأول : " قبسات من تاريخ فاس"
يعرض لتاريخ مدينة فاس، أو بالأحرى للحضات ومحطات متميزة في تاريخها، ابتداء من لحظة التأسيس، في بداية القرن التاسع الميلادي الى نهاية القرن العشرين.

#. الثاني : "فاس هبة القرويين"
يبرز الشخصية العلمية لمدينة فاس، عبر استحضار سير بعض رجالاتها، من أبنائها ومن الوافدين عليها، ممن طبقت شهرتهم الآفاق وحظوا بمكانة علية في المجتمع الفاسي.

#. الثالث : " طوبونيميا مدينة فاس "
ينظر إلى مدينة فاس بمنظار طوبونيميا ،ويناقش أصول تسمية المدينة : كالأمازيغية والعربية الفارسية والتركية والاتينية، كما يكشف عن دلالات الأسماء الأماكنية التاوية وراء أبوابها وأسوارها وحوماتها وأزقتها ودروبها ومساجدها، وفنادقها وسقياتها..

كتاب جدير بالقراءة..
نسخ من الكتاب متوفرة لدى المكتبة.

08/08/2023

. اضمومة قصصية ل محمد اشويكة

إن هذه النصوص شهقات وزفرات في زمن يختنق فيه الكاتب اختناقات متعددة ومتوالية، لذلك ستجد عزيزي القارئ في هذه الأضمومة نصوصا ذات نفس قصير أو - إنشئت - نصوصا مختنقة..

هذه القصص ليست أساطير أو خرافات تحكيها الجدة لإرضاء فضول حفيدها الصغير، بل هي نصوص أمثلتها ظروف هذا الزمن المتردية الذي يريد شيوخه أن يؤشروا على كل شيئ وأن يضعوا عباءاتهم فوق رأس كل كاتب.

إن ضم مجاميع قصصية متباينة إبداعا وإنتاجا ونشرا في كتاب واحد بالرغم من اختلافها الزمني والمكاني، من شأنه أن يجعل القارئ قادرا على النظر إلى هذه النصوص في تكملها ونسقيتها ودينميتها.

هي تجربة ينبغي أن تقرأ في صنافة التجميع و التكميم بعيدا عن تأويلات الإختيار والإنتقاء، وفي سياق شجاعة تداولية دالة من الكاتب ونصوصه.
قراءة ماتعة.

نسخ من الكتاب متوفرة لدى المكتبة

Photos from ‎مكتبة بنـعـدادة  Librairie Benadada‎'s post 07/08/2023

. ضمن فعاليات مهرجان الأرز. العالمي للفيلم القصير،
ستنظم فقرة توقيع الإصدارات. وقد وقع الإختيار في هذه الدورة، الرابعة والعشرين، على ثلات كتب :
Cinèma au Maroc. #
# الفيلم الوثائقي ؛ قضايا وأفكار
.Le porte-poisse. #
صبيحة يوم الأحد بقاعة المنارات ايفران
مرحبا بعشاق القراءة

Photos from ‎مكتبة بنـعـدادة  Librairie Benadada‎'s post 01/08/2023

. دأبت ومند أزيدمن عقدين، جمعية نادي الشاشة للطفولة والشباب بأزرو /إيفران على دعوة مكتبة بنعدادة لحظور فعاليات الدورة 24 لمهرجان الأرز العالمي للفيلم القصير التي ستقام من 10الى13 غشت 2023. تحت شعار :
"التعددية و الإختلاف في السينما"
والدعوة للمساهمة في المهرجان برواق الكتب السينمائية والفنية والإبداعية.. بفضاء بهو قاعة المنظارات إيفران.
فمرحبا بعشاق السينما

01/08/2023

. إطلالة جديدة للروائي محمد عزالدين التازي

كائن الضوء
" كائن الضوء" هي الرواية الثالثة عشر في سجل الروايات التي اشتغل فيها محمد عزالدين التازي على فضاءات مدينة فاس، ليجليهافي تجليات الكتابة والتخيل، في الكثير من أعماله الروائية التي اتسمت بالتنويع في العوالم واقتناص اللحضات.
فمن "أبراج المدينة"، الى" زهرة الأس " إلى " فيما يشبه الحلم" الى "يوم أخر فوق هذه الأرض"، و من "خفق أجنحة" الى "قالت لي فاس" الى "كائن الضوء" يخلق الروائي مدينته، فاس، من متخيل الكتابة ومن واقعها وتاريخها واوهامها وأحلامها، كما تعيش ذلك شخصيات متعددة ومتنوعة تتمثل أنماطا من التجارب والوعي و المعاناة، وهي شخصيات لا يمكن أن توجد إلا في فاس، تتبوأ فضاءاتها وأحياءها وتعيش تاريخها وذاكرتها في حاضر مسكون بالواقائع والأخيلة.
إلا أن الروائي محمد عزالتازي في روايته " كائن الضوء" يضيف معنى أخر لتجربته من خلال بطل الرواية "على الشامي" الضرير الذي يتحدى عماه ويخرج من مدينته في رحلة شاقة ليبحث عن" كائن الضوء ليعطيه البصر.
انها رواية ممتعة تسلس للقراءة "

نسخ الرواية متوفرة لدى المكتبة.
الرواية صادرة عن منشورات اسليكي أخوين يونيو 2023

31/07/2023

. ها هي مجلة الربيع توجه صحون اهتمامها إلى أرض فلسطين الصامد وشعبها الجبار لتلتقط ذبذبات القضية الفلسطنية بكل ملابساتها، ولتجعل من تفاصيلها بؤرة تفكير ومنبع تساؤلات تتدرج من التاريخ إلى الحال والمآل. من تلك التساؤلات المصرية وما تحيل عليه من إشكالات معقدة صاغتها هيئة التحرير في عنوان مكثف :
"فلسطين : صمود وسط الإعصار "
فماذا تعني فلسطين؟
وأين يتجلى الصمود؟
وعن أي إعصار نتحدث؟
يتضمن العدد ثلات وخمسون مقالا لمفكرين و سياسين وحقوقين وصحافي.. من مشارب و جنسيات متعددة، موزعة على عشر محاور.

30/07/2023

. التواصل الدبلوماسي

يتناول هذا الكتاب موضوعا جدير بالدراسة والتحليل، خاصة في زمنناهذا، زمن الحروب الصراعات - الأزمات بكل أنواعها؛ زمن الحروب الحضارية والدينية والثقافية، و الصراعات السياسية والإقتصادية، ألا وهو موضوع الدبلوماسية والعمل الدبلوماسي.
يتناول بالخصوص جانبا من جوانب العمل والنشاط الدبلوماسي؛ هو التواصل الدبلوماسي ، بكل آلياته ووسائله، وفي مقدمتها الحوار و الحجاج والإقناع والتفاوض؛ إنه التواصل الدبلوماسي بكل أنساقه اللغوية وغير اللغوية.

وقد درس المؤلف في هذا الكتاب عددا من القضايا الإشكالات الأساسية، التي لها صلة بموضوع التواصل الدبلوماسي، منها : سيرورة التواصل عناصره، صلته بالحجاج والإقناع، أساليب الدبلوماسية وأنماطها ومبادئها، الأنساق السيميائية، دراسة نماذج تطبيقية م الخطابات.

29/07/2023

هذا الكتاب

يفيد الإقتناع التقليدي الذي ورثناه حول العلم وجود علاقة توافق بين العقل البشري وبنية الطبيعة، كما يفيد حصول علاقة تنافر بين هاجس الوصول إلى الحقيقة والطبيعة المتغير للأشياء. والحال أننا لا نعلم شيئا عن بنية الطبيعة خارج العوالم المجهرية التي تبدع كائنات جديدة، الحركة و الأدبية والإلكترون وغيرها.

من هذه الزاوية ، حاول المؤلف فحص تطور العلاقة بين العلم من داخل الفكر الأوربي، مؤكدا على غياب تصور كلي وضروري وشامل حول العلم داخل كل العوالم الممكنة. لكن استعراض المرجعية الثقافية للعلم لا تؤدي إلى تبني تصورات نسبية، على خلاف ما تدعيه النسبية الإجتماعية. وهكذا، يسعى الكتاب إلى الكشف عن المرجعيات الثقافية التي تحكمت في بلورة تصور أوربي خاص حول العلم، دون التخلي عن دعوى الوصول إلى المعرفة.

29/07/2023
11/07/2023

شهادة
ّ( كرســي فاطمــة المرنيســيفي جامعة بروكسيل الحرة ,بلجيكا)

الدكتوراه إيمان الأشقر.

ّ عن سحر فاطمة المرنيسي: باحثة متعددة التخصصات
ّ ونسوي ّ ة استثنائية عاشقة للسينما
ّ مقدمة
ّ بصفتـي رئيسـة كرسـي ّ فاطمـة المرنيسـي فـي جامعـة بروكسـل الحـرة يشـرفني أن
ّ أواصـل إرث الكاتبـة النسـوية المغربيـة فاطمـة المرنيسـي. فقـد شـكّل عملهـا وإسـهاماتها
ً فـي السـردية النسـوية عنصـر ً ا حاسـما فـي تشـكيل فهمنـا للعلا قـات الجندريـة، وديناميـات
القـوة، ودور الديـن فـي رسـم ملا مـح المجتمـع. وأشـعر بارتبـاط كبيـر بفاطمـة المرنيسـي مـن
ّ خــال تراثنــا المغربــي، ونهجنــا متعــد ّ د التخصصــات، واهتمامنــا بالديــن، والجنــدر، وعالقــات
القـوة، واسـتخدام السـينما كأداة إلقامـة الجسـور بيـن العالقـات الجندريـة.
ّ كانــت المرنيســي مــن أوليــات الباحثــات النســويات اللواتــي قــرأتُ أعمالهــن. وقــد أ ُ عجبــتُ
بطريقـة مقاربتهـا لـدور الإسلام فـي صياغـة العالقـات الجندريـة فـي المجتمعـات الالسـلامية
ُّ وتمســكها بفكــرة أن ّ القــرآن وتعاليــم النبــي ليســت بطريركيــة بطبيعتهــا ولكــن الباحثيــن
ّفســروها علــى هــذا النحــو. وقــد كان عمــل المرنيســي حــول الإسلام والجنــدر رائــدا، ولــم
ّ تقتصــر أهميــة مســاهماتها علــى تشــكيل الســردية النســوية فــي المجتمعــات الإسلام ،
َ بـل منحتنـي وكثيـرات غيـري مـن النسـاء المسـلمات فـي العالـم، رؤى وأطـر ّ ا جوهريـةً حـول
ّ كيفيــة تشــكيل الثقافــة والجنــدر والســلطة لعالمنــا وحياتنــا الشــخصية
ا قوة العمل متعدد التخصصات والسينما
ّ كونــي باحثــة مغربيــة بلجيكيــة تتمتــع بخلفيــة متعــددة التخصصــات فــي أنثروبولوجيــا
الإسلام والعلــوم السياســية واللغــات والثقافــات، أرى فــي مســار فاطمــة المرنيســي
ً مصــدر الإلهام. ذلــك أن ّ نهجهــا الفكــري المتنــوع مهــد الطريــق أمــام باحثيــن وباحثــات
مثلـي الستكشـاف تعقيـدات العالقـات الجندريـة و الإسلام وخـوض غمارهـا، سـواء فـي
المجتمعــات الإسلامية أم فــي الغــرب
ّ لطالمـا كان عمـل المرنيسـي متعـد د التخصصـات بطبيعتـه. فهـي تعتبـر أن فهـم العالقـات
الجندريــة يحتّــم علــى المــرء النظــر فــي مجالات مختلفــة، بمــا فــي ذلــك علــم الاجتماع
والتاريــخ واللاهوت والأدب وإلاعلام والســينما وغيــر ذلــك. وقــد تأثــر الباحثــون/ات مــن
ّ تخص ّ صـات مختلفـة بعملهـا؛ كمـا شـكّل نهجهـا متعـدد التخصصـات مصـدر إلهـام بالنسـبة
ّ إلــي ّ . وقــد أصبحــتُ علــى قناعــةٍ راســخة بــأن ّ البحــث متعــدد التخصصــات ضــروري لفهــم
تعقيــدات العلا ّقــات الجندريــة والاســلام؛ ولعــلّ عمــل المرنيســي يظهــر هــذه القناعــة.
ّ شــكّلت الســينما أيضًــا أداة أساســية لفاطمــة المرنيســي ولــي مــن أجــل إقامــة الجســور
علــى مســتوى العال ّ قــات الجندريــة. فقــد كانــت المرنيســي مدافعــةً قويــةً عــن الســينما؛
ّ إذ تعتبرهـا قـادرةً علـى تحـدي الأدوار والتمثيـلات الجندريـة التقليديـة. فـي الواقـع، تؤمـن
ّ المرنيســي بــأن مــن شــأن الســينما أن تشــكّل أداةً للتغييــر الاجتماعي ولتمكيــن المــرأة.
ٍّ وكونـي رئيسـة كرسـي َ يحمـل اسـمها، ألجـأ إلـى السـينما لسـبر أغـوار تعقيـدات العالقـات
ّ الجندريــة، لاســيما فــي المجتمعــات الإسلامية. بالفعــل، تحــد ّ ت الســينما النســائية مــن
ّ شـمال إفريقيـا والشـرق الأوسـط الأدوار والتمثيـلات الجندريـة التقليديـة، مسـلطةً الضـوء
علـى إرادة المرأة .

فـي كلّ عـام، ينظّـم كرسـي ّ فاطمـة المرنيسـي فـي جامعـة بروكسـل الحـرة احتفالا
ّ لتكريــم هــذه الشــخصية المهمــة. وفــي تشــرين الثاني/نوفمبــر ،2022 تضافــرت الجهــود
المشــتركة التــي بذلتهــا شــبكة األحاديــث المتبادلــة ’’ في جامعة بروكسيل الحرة,
، ومجموعـة البحـوث التابعـة لمركـز بحـوث الجنـدر والتنـو ّ ع والتقاطعيـة وو والمركز الثقافي البلجيكي ,,, وكرسي فاطمة المرنيسي , لتكريم هذه المرأة الاستثنائية مرة أخرى . ،
ّ تخلـل هـذه الذكـرى السـابعة عـرض فيلـم يـروي قصـة حياتهـا، بعنـوان "فاطمـة... السـلطانة التي لا تنسى للمــرة الأولى فــي أوروبــا.
ّ وتجدر الإشارة إلــى أن َّ الفيلــم مــن تأليــف ابــن خالهــا وصديقهــا المقــرب محمــد التــازي وإخراجــه، و هـو الـذي سـافر إلـى بروكسـل فـي هـذه الأمسـية الخاصـة لإحياء ذكـرى فاطمـة المرنيسـي معنا.
ُ وقد أطلـق الفيلـم فـي أيلول/سـبتمبر 2022 ُ وعـرض فـي جميـع أنحـاء المغـرب. واعتبـر
ّ محمـد التـازي أن مـن الأهميـة بمـكان نشـر إرث المرنيسـي فـي جميـع أنحـاء المغـرب، ليـس
فقـط مـن خـال هـذا الفيلـم بـل أيضًـا عبـر تكريمهـا وتعميـم رسـالتها علـى المـدارس.
ّ يصنَّــف هــذا الفيلــم علــى أنــه فيلــم ســيرة ذاتيــة، مــا يعنــي أنــه يــروي قصــة حيــاة
ّ شخص حقيقـي، وفـي هـذه الحالـة حيـاة فاطمـة المرنيسـي. وعلـى مـدار 40 ً عامـا، يسـلط الفيلـم
الضـوء علـى أهميـة المرنيسـي كشـخصية بـارزة فـي الحركـة النسـوية الإسلامية مـن خـال
ّ اســتعراض الأحــداث والاهتمامــات والمحادثــات المختلفــة التــي طبعــت حياتهــا. كمــا يقــدم
ّ الفيلـم، مـن خـال العـودة إلـى ذكريـات طفولتهـا، صـورةً حيـةً عـن مسـار حياتهـا وتأثيـر أحـداث معينة على عملها.

نــرى مــن خــال الفيلــم كيــف شــاركت فاطمــة المرنيســي منظورهــا الأنثوي للعيــش فــي
ّ مجتمــع مســلم، وكيــف شــجعت مئــات النســاء علــى الانفتــاح علــى العالــم واختــراق الحــدود
ّ التــي لــم يكــن بإمكانهــن َ أن يحلمــن ُ حتــى بالوصــول إليهــا مــن قبــل. وهكــذا، يظهــر لنــا
ّ الفيلـم كيـف خاضـت المرنيسـي صراعـاتٍ معينـة طـوال حياتهـا؛ كيـف كان العديـد مـن النـاس
ّ والطــلاب يحبونهــا مــن جهــة، وكيــف رفضَتهــا مجموعــاتٌ متعصبــة معينــة مــن جهــة أخــرى.
ّ ومــن الجديــر ذكــره أيضًــا أن َّ المرنيســي تُصــور علــى أنهــا امــرأةٌ هادئــة وراقيــة ظلــت ســاكنة ومهذبة علــى الــدوام، حتــى عندمــا واجهــت رد فعــل عنيفًــا ً.
ّ وفــي حديــثٍ الحــق مــع المخرجــة المغربيــة البلجيكيــة كريمــة الســعيدي، أوضــح عبــد الرحمــن
ّ التـازي أن َ أحـد الأهـداف الرئيسـية التـي دفع ً تـه إلـى المضـي قدمـا فـي إنتـاج هـذا الفيلـم
ّ تمثــلَ فــي تقديــم إرث فاطمــة المرنيســي للشــابات وحث ّهــن علــى البحــث فــي عملهــا
ّ والانكبــاب علــى قــراءة كتبهــا ودراســاتها. كمــا يوضــح التــازي أن ّ المرنيســي لطالمــا ســلطت
الضـوء علـى تحريـر المـرأة وناضلـت فـي سـبيل ذلـك؛ وهـو يسـعى، مـن خـال هـذا الفيلـم،
َ إلـى الاستمرار فـي نشـر هـذه الرسـالة. كمـا يصفُ هـا بالمـرأة الاسـتثنائية فـي كفاحهـا مـن
أجــل حقــوق الإنسان والمســاواة بيــن الجنســين. وقــد اختيــر عنــوان الفيلــم، "فاطمــة...
َ السـلطانة التـي ال تُ نسـى"، بحكمـةٍ شـديدة كونـه ال يشـير فقـط إلـى أحـد كتبهـا المعنـون
."الســلطانات"، بــل أنّــه يعتبرهــا أيضًــا ســلطانةً لا تُنســى.

"أفالمنا" 2023-202
عـرض الفيلـم فـي إطـار مشـروع أكبـر يحمـل اسـم "أفالمنـا . وقد اســتُخدم
ّ كرســي فاطمــة المرنيســي فــي بروكســل، علــى مــدى ثــلاث ســنوات، كمنتــدى ّ لمناقشــة موضوعــات مثــل الصــور النمطيــة الجندريــة والجنســانية والســلطة، مــن خــلال أفــلام مــن المغــرب العربــي والشــرق الأوســط .
ً شـهد العالـم العربـي، فـي السـنوات الأخيـرة، جيـلا ً جديـدا مـن المخرجـات الموهوبـات للغايـة
علـى مـدار العقد يـن الماضييـن، مثـل هنـد بوجمعـة، ومريـم توزانـي، ونادين لبكي، وياسـمين
ُ كسـاري ... وهـن ّ لا يتصـدرن فحسـب المشـهد فـي صناعـةٍ يهيمـن عليهـا الذكـور، بـل يقضين
ّ أيضًـا علـى الصـور النمطيـة الجندريـة والمحرمـات الثقافيـة، ويزوين قصصـا يسـتحيل سـردها
ً لـولا ذلـك. وغالبـا مـا تُصـور أفلا ّمهـن حقائـق متعـددة الطبقـات ومعقّـدةً لا تـزال غيـر معروفـة
فـي كثيـر مـن الأحيـان فـي أوسـاط جمهـور بروكسـل والجمهـور الغربـي الأوسـع ..
مـن الأفـلام القديمـة التـي عرضناهـا خـال إحيـاء ذكـرى فاطمـة المرنيسـي عـام 2021 نذكـر
فيلــم "بــاب الســما مفتــوح"، وهــو فيلــم مغربــي صــدر عــام ،1989 مــن إخــراج فريــدة بــن
ّ يزيــد؛ وقــد أد ً ت فيــه فاطمــة المرنيســي دور ً ا صغيــر ًّ ا ولكــن مهمــا.
ّ يــروي الفيلــم قصــة شــابة مغربيـة اســمها ناديــة تــؤدي دورهــا زكيــة الطاهــري، هــي
ّ مهاجـرة مغربيـة شـابة عائـدة مـن باريـس إلـى فـاس لزيـارة والدهـا المحتضـر. وقـد سـحِرت،
ْ خـال جنازتـه، بصـوت كارينـا وهـي تتلـو القـرآن. وأصبحـت المرأتـان صديقتَيـن مقربتَيـن
ّ وقررتــا تحويــل قصــر الوالــد إلــى مــأوى للنســاء المســلمات. وتــؤدي المرنيســي فــي
ّ الفيلــم دور عجــوز حكيمــة وصوفيــة تظهــر طــوال الوقــت مســديةً المشــورة إلــى ناديــة
والشــخصيات الأخــرى.

ُ يعكـس دور المرنيسـي فـي الفيلـم اهتمامهـا الأوسـع باستكشـاف تقاطـع التقاليـد والحداثـة
ّ فــي المجتمــع المغربــي، وإيمانهــا بقــوة روايــة القصــص والتصــوف فــي تمريــر رســائل
ّ مهمـة حـول التغييـر الاجتماعـي والثقافـي. وقـد نجحـت المرنيسـي، مـن خـال دورهـا، فـي
ّ الإضاءة علــى موضوعــات مهمــة تتعلــق بتمكيــن المــرأة، وأهميــة التقاليــد الصوفيــة، ودور سرد القصص و الثقافة و الهوية.

ّ وقــد شــكّلت مشــاركة المرنيســي فــي فيلــم "بــاب الســما مفتــوح" مســاهمة مهمــة فــي
ّ الســينما المغربيــة والســردية النســوية الأوســع، حيــث تحــدت الهيــاكل الأبويــة التقليديــة
وأذكَــت الوعــي بــدور المــرأة فــي الاسلام والمجتمــع المغربــي.

م من أعظم العقول
ّ باختصـار، يشـر ّ فني، مـن خـال كرسـي َ فاطمـة المرنيسـي، أن أواصـل إرث ّ سـيدة تُعـد مـن
ّ أعظـم العقـول التـي أنتجهـا المغـرب. إنّ هـا مسـؤولية كبيـرة بالنسـبة إلـي، ولكنهـا فـي الوقت
ّ نفسـه واحـدة مـن أكبـر محطـات المتعـة فـي حياتـي ..

11/07/2023

الجندرية السينمائية

شكلت السينما أيضا أداة أساسية لفاطمة المرنيسي..فقدكانت المرنيسي مدافعة قوية عن السينما؛ إذ تعتبرها قادرة على تحدي الأدوار و التمثيلات الجندرية التقليدية. وفي الواقع، تؤمن المرنيسي بأن من شأن السينما أن تشكل أداة للتغير الإجتماعي و لتمكين المرأة.
وكوني رئيسة كرسي فاطمة المرنيسي ( في جامعة بركسل الحرة /VUB) ألجأ إلى السينما لسبر أغوار تعقيدات العلاقات الجندرية، لاسيما في المجتمعات الإسلامية. بالفعل ، تحدت السينما النسائية من شمال إفريقيا والشرق الأوسط الأدوار و التمثيلات الجندرية التقليدية ،مسلطة الضوء على إرادة المرأة.

من مداخلة الأستاذة ايمان الأشقر. سلسلة المحاضرات للمجلس العربي للعلوم الإجتماعية. ماي 2023بيروت

08/07/2023

معلقات معاصرة

هذا الكتاب ينقلنا بحنين إلى زمن المعلقات، زمن الكلمة الشاعرة التي كانت بمثابة المنهاج الفريد او الجيش العرمرم الصنديد.

عندما تطالعنا كلمة. "معلقات" يتبادر إلى الذهن المعلقات السبع او العشر، وهي من أروع ما أنشد في الشعر العربي الجاهلي، وبعتبارها أكثر الأنماط الشعرية شيوعا في الثرات الشعري العربي.

و تيمنا بذلكم العطاء الزاخر، تم اقتراح انشاء قصائد تعلق بالصالون الأدبي صروخ. بمحادات رفوف المكتبة المحدثة بمقهى لافيدا بفاس.

هذا الكتاب يقدم عشر قصائد / معلقات منتقات لشعراء،من تونس ومصر وسوريا وفلسطين و اليمن والإمارات العربية المتحدة والمغرب، قرأت في حضرة صلون صروخ الأدبي، نالت الإعجاب ، ما جعل المبادرة جديرة بأن تجمع في مؤلف يزخر بنقد أدبي، لكل "قصيدة / معلقة " على حدة من طرف أساتذة مبرزين في عالم النقد الأدبي.

نسخ من الكتاب متوفرة لدا المكتبة .

05/07/2023

. رواية. بيتنا الكبير

تسعى الكاتبة ربيعة ريحان، في "بيتنا الكبير" (دار العين، القاهرة) إلى استرجاع ماض يعود في جزء منه إلى ستينيات القرن الماضي، وفي جزء آخر إلى زمن أبعد. يبدأ هذا الماضي مع الربع الأول من القرن الـ20 فتسجل حكاية الجد، في فرادته واختلافه عن سائر الرجال، والأهم في اختياره أن يسلك طريقاً وعراً، لا يتشابه فيه مع غيره، فيتركه ممهداً لمن سيأتي بعده. يبدأ السرد مع الطفلة "فريدة"، المأخوذة من حضن أمها "عقيدة" لتعيش مع أبيها وزوجته في البيت الكبير الذي يضم أجيالاً مختلفة من العائلة. هذا الحدث الذي يزلزل حياة أية طفلة، يظل ماثلاً في أعماق البطلة الساردة التي تدلف إلى حجرات الذاكرة في تسلل سلس، لتستعيد حكايات ماضيها وتقاطعاته مع ماضي الجد الأكبر والأب والأم وزوجة الأب.

من هنا، يقدم اختيار الكاتبة في العنوان "بيتنا الكبير" مع إضافة "نون" الجماعة إلى كلمة "بيت"، تنبيهاً مهماً للقارئ نحو حضور"العائلة" في حياة البطلة. إنها قبيلة ممتدة من الجدات والأجداد والعمات والخالات، من الصغار والكبار والبراعم، الأسرة المتفرعة، التي يشكل أفرادها بماضيهم وحاضرهم، عالم البطلة الساردة الذي تكشف عنه رويداً رويداً، وتستمد منه حكايتها وتخطها على أوراق تحكي تاريخ الجد الأكبر" كبور"، بروحه وخبرته وكفاحه ونزقه وظلمه وصندوق أرشيفه. تعتبر الراوية أنها منحت هبة القدرة على تجميع ذاك الماضي وتتبعه، كي تختزل حياة كاملة بطولها وعرضها، بكل ما فيها من أفراح وأتراح، من تعقيدات وخفايا وأخطاء وتضحيات، تركت بصمتها على أجيال من نسل هذا الجد.

سيرة الجد

يمكن اعتبار ما تقدمه ريحان في هذه الرواية نوعاً من السيرة الغيرية للجد، إذ يقوم المعمار السردي في هذا النوع من الكتابة على اختيار سيرة لشخص ما، يعتقد الكاتب بأهمية وضرورة تدوين حياته، إلى جانب صلاحية هذه الحياة لأن تكون " أنموذجاً"، عن مرحلة تاريخية وسياسية واجتماعية حافلة بالأحداث والتحولات، وكان الشخص المروي عنه جزءاً منها. تنطبق بعض هذه التفاصيل على سيرة الجد، في تمثله فرداً مقاوماً ومتمرداً للقمع السلطوي، الذي كان منتشراً في ثلاثينيات القرن الماضي.

thumbnail_غلاف.jpg
الرواية المغربية (دار العين)


وإلى ذلك، يمكن اعتبار حياة هذا الجد وثيقة اجتماعية لطبيعة علاقة الرجل والمرأة، من جهة، ولنظام السلطة الأبوية الذي يتبناه الرجل مع ذريته. وتكشف الرواية عن جانب من اختلاف القناعات الإنسانية وتبدلها في المنظومة الاجتماعية عن الزمن الماضي، كأن يكون ذهاب النساء إلى العطار جريمة كبرى، فلو عرف الجد فيقوم بمعاقبة المرأة الفاعلة عقاباً مريراً. لقد تراجعت مثل هذه المفاهيم بل انهارت تماماً مع تحولات الحياة العصرية، وانفتاح المجتمعات وحدوث تحولات كبيرة في مفهوم السلطة الأسرية، في مقابل الجندر.

يبدأ الماضي التراجيدي للجد حين يفارق العائلة هرباً من عراك نشب بينه وبين واحد من أصحاب النفوذ، حين قام الجد بضرب "الجابي" دفاعاً عن فلاح بسيط. تحدى السلطة، وهرب إلى الفلاة والبراري لعدم إدراكه أن السلطة "خط أحمر، والاحتكاك بها ضرب من المجازفة". ابتعد مسافات عن بلدته ودياره، ظل يمشي هارباً حتى وصل إلى ضفة نهر "تانسيفت" قرب مدينة آسفي، وهناك قرر الاستقرار وهو يهمس لنفسه وسط تعبه وجوعة : "هنا ستكون حياتي، هنا حيث الماء والشجر والهضاب سأعيش وليتبعني الآن أي ابن كلب".

46126-1134489971.jpg
الروائية المغربية ربيعة ريحان (صفحة الكاتبة - فيسبوك)


تسترسل الكاتبة خلال فصول متواصلة، في سرد وقائع من حياة هذا الجد الذي يمتاز بالقوة والصلابة، وامتلاك صبر شرس ساعده في تأسيس عالمه في تلك الهضبة القاحلة، وفيها يعيش من الصيد ببندقية اشتراها ليرهب أعداءه. بنى غرفة مرتجلة ثم أحضر له والده فتاة شابة تدعى سلطانة، تزوجها وأنجب منها والد البطلة "أحمد". ثم كرت سبحة زيجاته فأحضر لسلطانة ثلاث ضرائر، يتقاربن معها في العمر والحجم، حتى أن حائكة الثياب اليهودية تقول للجد في مشهد طريف حين يذهب إليها لتحوك سراويلهن الداخلية: "هل أنت متزوج من توائم؟".

ريف مغربي

ترسم صاحبة "طريق الغرام"، عالماً دقيقاً تفصيلياً للحياة في أطراف منطقة ريفية في المغرب، هذا البلد الذي يبدو متشابهاً في ماضيه، مع كثير من البلدان العربية، تحديداً في جانب وعي الأفراد بالعالم الخارجي من حولهم. ويمكن ملاحظة هذا مثلاً في علاقة الجد مع الراديو، فقد أصر الجد على أن يكون أول من يمتلك الراديو في الهضبة، وأن يستقبل الرائح والغادي ويدعوه إلى الاستماع للراديو. تقول: " كان يسعى إلى إبهارهم، مثلما انبهر هو الآخر، وكانوا يفتتنون بالأصوات، فانتشرت في الأنحاء كلها حكاية ذلك الجهاز الغريب، الذي لا أحد يمتلكه سواه في المنطقة بأسرها".

رواية جديرة بالقراءة

Photos from ‎عزيز باكوش‎'s post 05/07/2023
01/07/2023

اصدار جديد :
" عصفور شغف إسمه السنيما"

هذا الكتاب تمرة لتعاون بين الكاتب وبين محمد عصفور، وقد تم نقل الأحد ات المتعلقة بحياة السينمائي والعلاقات التي ربطته بأشخاص أخرين كما وصفها وحكامها محمد عصفور.
الكتاب من تأليف أحمد فرتات وترجمة عبد الإله الخطابي.
الإهداء إلى روح نورالدين الصايل

Want your business to be the top-listed Shop in Fez?
Click here to claim your Sponsored Listing.

Category

Telephone

Website

Address


ZQUAK LAHJAR FES MEDINA36/9 زقاق الحجر فاس المدينة
Fez

Other Book Stores in Fez (show all)
Bibliothèque Al Baraem Bibliothèque Al Baraem
Fez

مرحبًا بكم في مكتبتنا ، نبيع جميع أنواع الكتب والروايا?

مكتبة طريق إيموزار فاس librairie route imouzer مكتبة طريق إيموزار فاس librairie route imouzer
Https://maps. App. Goo. Gl/b7dTVpujH3S58pnv 8
Fez, 30000

COPY PRINT FES COPY PRINT FES
Rue Lalla Hasnae, Bureaux Ibn Yassin Magasin 1, VN
Fez, 30000

Photocopie,Impression,Conception, fournitures de bureau et matériel informatique...

Féz City of Morocco Féz City of Morocco
Old City Of Morocco
Fez, 30600

سياحة حول العالم

Ok bb Ok bb
Www. Com
Fez, OKBB

Ok

Librairy Rofof Librairy Rofof
Fez, 30000

Scanné votre liste de fourniture scolaire et envoyer sur whatsapp, et on va la livré à votre porte...

مركز النسخ الإخوة centre copie el ikhwa مركز النسخ الإخوة centre copie el ikhwa
حي السلام طريق صفرو سايس فاس، قبالة مقهى زهرة الخليج
Fez

مركز يعنى بتوفير الرسائل والأطاريح الجامعية، بالإضافة إلى خدمات أخرى...النسخ، الطبع، التغليف....

ولادبنطلحة فاس لبالي جماعة مولاي بوشتى تاونات ولادبنطلحة فاس لبالي جماعة مولاي بوشتى تاونات
Walad Bntalha Feslbali Tawnat
Fez, 10000

كيف يمكن تحقيق الأهداف بدون دعمكم

Epsilon Epsilon
Fez, 30000

Brand Style Brand Style
Fez, FES

Nooor Nooor
Fez
Fez, 30000

"Découvrez l'univers Nooor, où les gadgets astucieux et les livres captivants se rencontrent. Parcourez notre sélection soigneusement choisie pour trouver l'inspiration, l'émerveil...