مركز دايت كير التخصصي - Diet Care Specialist Center

مركز دايت كير التخصصي - Diet Care Specialist Center

الدكتور عطا محمد عطا القيسي
اختصاصي الرعاية الصحية الو

16/11/2019

متابعينا الكرام
حمدا لله على سلامة الجميع المتابعة في المركز كالمعتاد

0599776350

Outbreak of Lung Injury Associated with E-Cigarette Use, or Va**ng 18/10/2019

Outbreak of Lung Injury Associated with E-Cigarette Use, or Va**ng CDC investigates outbreak of severe lung disease in patients who have recently used e-cigarette products, also known as “vaping.”

12/10/2019

بعد أن من الله علينا بالشفاء والعافية
نبدأ باستقبال مراجعينا من الساعة 5:00 حتى 8:00 مساء من كل يوم
للحجز والاستفسار 0599776350

04/08/2019

اعتذر من مراجعي مركز الصحة العامة التخصصي في الفترة الحالية لإصابتي بكسر في قدمي اليسرى.
أراكم قريبا بإذن الله
للتواصل 0599776350

18/07/2019

دراسة حديثة: الماء هو المشروب الوحيد الصحي بنسبة 100%

أظهرت دراسة حديثة أن المشروبات السكرية (مثل المشروبات الغازية المُحلاة بالسكر ومشروبات الطاقة) وحتى العصائر الطبيعية بشكل كامل، ترتبط جميعها بزيادة خطر بعض أنواع السرطانات.

استخدم باحثون من جامعة باريس وغيرها من المؤسسات الأكاديمية الفرنسية بيانات دراسة سابقة اشتملت على أكثر من 100 ألف رجل وامرأة فرنسيين، بلغ متوسط أعمارهم 42 عاماً، وأجاب المشاركون فيها عن أسئلة تتعلق بكميات الأغذية والمشروبات التي يتناولونها. جرت متابعة المشاركين لمدة 9 سنوات ابتداءً من عام 2009 وحتى عام 2018.

وجد الباحثون بأن تناول 100-120 مل من المشروبات السكرية يومياً يرتبط بزيادة 18% في الخطر الإجمالي للإصابة بالسرطان، وأن تناول العصائر الطبيعية يرتبط أيضاً بزيادة خطر السرطان.

من جانب آخر، لم تجد الدراسة أي ارتباط بين تناول المشروبات المُحلاة صناعياً (قليلة السعرات الحرارية) وزيادة خطر السرطان. ولكن على الرغم من أن ذلك، فقد أشار الباحثون إلى أن دراسات سابقة وجدت بأن تناول المشروبات المُحلاة صناعياً يرتبط بزيادة خطر ارتفاع ضغط الدم، والسكري من النوع الثاني، والبدانة.

من الجدير ذكره بأن جميع تلك الدراسات، بما فيها الدراسة الحالية، لم تؤكد وجود علاقة سبب ونتيجة بين تناول المشروبات المختلفة وزيادة خطر السرطان أو غيره من الأمراض، وإنما هو مجرد ارتباط عام قد يُعزى إلى أسباب أخرى تتعلق بنمط حياة من يتناولون مشروباً محدداً أو غير ذلك من العوامل، ولا بد من إجراء المزيد من الدراسات لاستجلاء السبب الحقيقي لمثل هذه النتائج.

بغض النظر عن ذلك كله، يؤكد الباحثون بأن الماء كان وسيبقى الشراب الوحيد الآمن صحياً بشكل كامل، في حين ينبغي الاعتدال في تناول جميع المشروبات الأخرى سواه.

جرى نشر نتائج الدراسة مؤخراً في المجلة البريطانية للطب BMJ، ويمكنكم الاطلاع على الورقة البحثية على الرابط: https://doi.org/10.1136/bmj.l2408

01/04/2019

متابعة شيقة من الجميع

14/10/2018

علامات ارتفاع الكولسترول في الدم

الكولسترول هو مادةٌ مهمة جداً في جسم الإنسان، ولذلك يستطيع الجسم صنعها بنفسه، حيث يستطيع أن يفرز حوالي ألف مللي جرام يوميّاً، فهو الوقود والطاقة التي تمكّن الجسم من القيام بأعماله ونشاطاته، ولكن هناك نوعان من الكولسترول، هما: الكولسترول عالي الكثافة، أو النافع، والكولسترول منخفض الكثافة أو الضار، وتكمن أهميّة وجود الكولسترول النافع بأنّه يلتقط جزيئات الكولسترول الضار من مجرى الدم ويحملها إلى الكبد، ليتخلص منها، ولذلك يجب الحفاظ على نسبة مرتفعة من الكولسترول النافع في الدم لتجنب أي مخاطر تهدد حياة الإنسان.

علامات ارتفاع الكولسترول في الدم

ليس لارتفاع الكولسترول أعراضٌ تظهر على الشخص المصاب، فهو يتطور بصمت، ولا يمكن الكشف عنه سوى بإجراء بعض الفحوص، مثل: فحص ضغط الدم: إنّ ارتفاع ضغط الدم له علاقة كبيرة بارتفاع مستوى الكولسترول في الدم. فحص الكولسترول في الدم: وفيه يتمّ قياس مستوى الكولسترول الكلي، وتحديد مستوى الضار، والنافع، ويجب على المصاب أن يكون صائماً عن الطعام قبل إجراء الفحص باثنتي عشرة ساعة.

مضاعفات ارتفاع الكولسترول في الدم

يعمل الكولسترول الضار على ترسيب الدهون داخل الأوعية الدموية، ومع تراكمها تتكون لويحات صغيرة تسد الشرايين مع مرور الوقت، كما أنّه يحفِّز نمو خلايا الشرايين الداخليّة ممّا يسبب تضيقها، وبالتالي الإصابة بأمراض الشرايين، وهي حالات خطرة قد تؤدي إلى الوفاة أو الإصابة بالشلل ما لم يتم التعامل معها فوراً، وتتمثل في: الذبحة الصدرية. النوبة القلبية. السكتة الدماغية.

أسباب ارتفاع الكولسترول في الدم

التقدم بالسن.
تناول الكحول.
الجنس، فالرجال لديهم قابلية أكثر للإصابة.
الوراثة.
زيادة الوزن.
طبيعة النشاط البدني، فقلة الحركة تسبب ارتفاعه.
النظام الغذائي، فتناول الأغذية المحتوية على الدهون المشبعة ترفعه بشكلٍ كبير.
الإصابة بمرض السكري، أو أمراض الغدة الدرقية، أو أمراض الكبد، أو أمراض الكلى.

علاج ارتفاع الكولسترول في الدم

ممارسة التمارين الرياضية.
التقليل من تناول لحوم المواشي والدواجن، وعدم تناول أكثر من أربع بيضات يومياً.
استخدام زيت الزيتون وزيت دوار الشمس بدلاً من الزيوت الأخرى.
ضبط الوزن، من خلال المحاولة للبقاء حول الوزن المثالي، والتخلص من أي زيادة في الوزن.
إدخال الثوم والبصل والكرفس والخروب إلى النظام الغذائي، فهي تقلل مستوى الكولسترول الضار، وزيادة تناول الأطعمة التي ترفع مستوى الكولسترول النافع مثل: الجوز، وزيت السمك، والأفوكادو. شرب كوب من الماء مع ملعقة صغيرة من خل التفاح بعد الوجبات الرئيسية.

10/10/2018

هل متلازمة داون وراثية؟؟ ما هي أسبابها وطرق التعامل مع الأطفال من متلازمة داون؟؟
مبادرات الشباب الفلسطيني ومتلازمة داون

03/10/2018

فيتامين د

فيتامين د هو الفيتامين المعروف بفيتامين الشمس؛ إذ إنّ المصدر الأساسي للحصول عليه هو تعرّض الجسم لأشعة الشمس حتى يُنتج الجسم هذا الفيتامين، وذلك عن طريق تعرّض الجلد للأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس، فيقوم بتحويل الكولستيرول الموجود في الجلد عن طريق سلسلة من العمليات الحيوية إلى فيتامين د. ويعد تعريض اليدين والرجلين للشمس من خمسٍ إلى عشر دقائق، مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع مدةً كافيةً لتزويد الجسم بحاجته من فيتامين د، بالإضافة إلى توافره بكميات محدودة في بعض الأطعمة.

فيتامين د والكالسيوم

يقوم فيتامين د بزيادة مستوى الكالسيوم في الدم عن طريق: زيادة امتصاص الكالسيوم من الأمعاء. تقليل فقدان الكالسيوم عن طريق البول من خلال زيادة عمليّة إعادة امتصاص الكالسيوم في الكلى. وهنا تجدر الإشارة وبشكلٍ سريعٍ إلى أنّ نقص الكالسيوم في الدم يحفّز إفراز غدد جارات الدرقية لهرمونها، والّذي يعمل على زيادة مستوى الكالسيوم في الدّم عن طريق تحليل الكالسيوم من العظام، وعندما تزيد نسبة الكالسيوم في الدّم، يقوم هرمون الكالسيتونين (بالإنجليزية: Calcitonin) والذي تفرزه الغدة الدرقية لتخفيض نسبة الكالسيوم في الدم عن طريق زيادة ترسيبه في العظام.

22/09/2018

هل تحرق دهون جسمك وأنت نائم؟؟ هل هذا الحرق يساعد على انقاص الوزن؟؟ .... دعونا نشاهد

22/09/2018

حفظ الغذاء مهم في حياتنا اليومية ... فهل هناك طرق غير صحية وغير صحيحة لحفظ الغذاء؟؟ ماذا عن الأواني البلاستيكية وعلاقتها بالسرطان؟؟ ... دعونا نشاهد ....

22/09/2018

ألوان وأصباغ ومحسنات طعم ورائحة ومضافات للغذاء ... هل هي صحية؟؟
شاهدوا معنا

22/09/2018

هل هناك سعرات حرارية سلبية تساعد في إنقاص الوزن؟؟ هل تعتقدون أن بامكانكم أكل ما تريدون وضبط الوزن؟؟ شاهدوا معنا ....

22/09/2018

هل هناك فعلا عادات وسلوكيات حياتية خاطئة تسبب السرطان؟
شاهدوا معنا.

22/09/2018

مفاهيم وأخطاء ومعتقدات خاطئة تؤثر على حياتنا اليومية بشكل سلبي وسلوكيات الغذاء

Want your practice to be the top-listed Clinic in Gaza?
Click here to claim your Sponsored Listing.

Videos (show all)

متلازمة داون
‫حرق الدهون أثناء النوم وفائدة السعرات الحرارية للتخلص من السمنة
حفظ المأكولات في أواني بلاستيكية يشكل خطراً على صحتنا
أضرار المضافات أو الألوان الغذائية على صحة الانسان
السعرات الحرارية السلبية وإنقاص الوزن
عادات وسلوكيات غذائية خاطئة تسبب السرطان - صباح الكوفية
تأثير المفاهيم الخاطئة على الحياة الصحية اليومية - فضائية الكتاب

Telephone

Website

Address


المدينة الطبية، عمارة الخزندار مقابل مستشفى الشفاء
Gaza

Opening Hours

Monday 17:00 - 20:00
Tuesday 17:00 - 17:00
Wednesday 17:00 - 20:00
Thursday 17:00 - 20:00
Saturday 11:00 - 20:00
Sunday 17:00 - 20:00