أهل السنة والجماعة

اللهم إنا نسألك الإخلاص في القول والعمل
https://fb.watch/d4ozsxDCc8/

23/11/2023

كتاب الصحيح للإمام البخاري مُلِئَ بأكثر مسائل العلم

الشيخ علي الرملي حفظه الله

الدين القيم - صحيح البخاري شرح الشيخ علي الرملي - YouTube 23/11/2023

قناة اليوتيوب لنشر دروس صحيح البخاري

https://www.youtube.com/

صفحة تويتر : https://twitter.com/bukharilessons?t=tXB3YiV6lcudd23p1yPrOw&s=09

الدين القيم - صحيح البخاري شرح الشيخ علي الرملي - YouTube شرح الشيخ علي الرملي لدروس صحيح البخاري

22/11/2023

تفسير السعدي — السعدي (١٣٧٦ هـ)

﴿۞ وَٱعۡبُدُوا۟ ٱللَّهَ وَلَا تُشۡرِكُوا۟ بِهِۦ شَیۡـࣰٔاۖ وَبِٱلۡوَ ٰ⁠لِدَیۡنِ إِحۡسَـٰنࣰا وَبِذِی ٱلۡقُرۡبَىٰ وَٱلۡیَتَـٰمَىٰ وَٱلۡمَسَـٰكِینِ وَٱلۡجَارِ ذِی ٱلۡقُرۡبَىٰ وَٱلۡجَارِ ٱلۡجُنُبِ وَٱلصَّاحِبِ بِٱلۡجَنۢبِ وَٱبۡنِ ٱلسَّبِیلِ وَمَا مَلَكَتۡ أَیۡمَـٰنُكُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یُحِبُّ مَن كَانَ مُخۡتَالࣰا فَخُورًا﴾ [النساء ٣٦]
يأمر تعالى عباده بعبادته وحده لا شريك له، وهو الدخول تحت رق عبوديته، والانقياد لأوامره ونواهيه، محبة وذلا وإخلاصا له، في جميع العبادات الظاهرة والباطنة. وينهى عن الشرك به شيئا لا شركا أصغر ولا أكبر، لا ملكا ولا نبيا ولا وليا ولا غيرهم من المخلوقين الذين لا يملكون لأنفسهم نفعا ولا ضرا ولا موتا ولا حياة ولا نشورا، بل الواجب المتعين إخلاص العبادة لمن له الكمال المطلق من جميع الوجوه، وله التدبير الكامل الذي لا يشركه ولا يعينه عليه أحد. ثم بعد ما أمر بعبادته والقيام بحقه أمر بالقيام بحقوق العباد الأقرب فالأقرب. فقال: ﴿وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا﴾ أي: أحسنوا إليهم بالقول الكريم والخطاب اللطيف والفعل الجميل بطاعة أمرهما واجتناب نهيهما والإنفاق عليهما وإكرام من له تعلق بهما وصلة الرحم التي لا رحم لك إلا بهما. وللإحسان ضدان، الإساءةُ وعدمُ الإحسان. وكلاهما منهي عنه.
﴿وَبِذِي الْقُرْبَى﴾ أيضا إحسانا، ويشمل ذلك جميع الأقارب، قربوا أو بعدوا، بأن يحسن إليهم بالقول والفعل، وأن لا يقطع برحمه بقوله أو فعله.
﴿وَالْيَتَامَى﴾ أي: الذين فقدوا آباءهم وهم صغار، فلهم حق على المسلمين، سواء كانوا أقارب أو غيرهم بكفالتهم وبرهم وجبر خواطرهم وتأديبهم، وتربيتهم أحسن تربية في مصالح دينهم ودنياهم.
﴿وَالْمَسَاكِين﴾ وهم الذين أسكنتهم الحاجة والفقر، فلم يحصلوا على كفايتهم، ولا كفاية من يمونون، فأمر الله تعالى بالإحسان إليهم، بسد خلتهم وبدفع فاقتهم، والحض على ذلك، والقيام بما يمكن منه.
﴿وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى﴾ أي: الجار القريب الذي له حقان حق الجوار وحق القرابة، فله على جاره حق وإحسان راجع إلى العرف.
﴿و﴾ كذلك ﴿الْجَارِ الْجُنُبِ﴾ أي: الذي ليس له قرابة. وكلما كان الجار أقرب بابًا كان آكد حقًّا، فينبغي للجار أن يتعاهد جاره بالهدية والصدقة والدعوة واللطافة بالأقوال والأفعال وعدم أذيته بقول أو فعل.
﴿وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ﴾ قيل: الرفيق في السفر، وقيل: الزوجة، وقيل الصاحب مطلقا، ولعله أولى، فإنه يشمل الصاحب في الحضر والسفر ويشمل الزوجة. فعلى الصاحب لصاحبه حق زائد على مجرد إسلامه، من مساعدته على أمور دينه ودنياه، والنصح له؛ والوفاء معه في اليسر والعسر، والمنشط والمكره، وأن يحب له ما يحب لنفسه، ويكره له ما يكره لنفسه، وكلما زادت الصحبة تأكد الحق وزاد.
﴿وَابْنَ السَّبِيلِ﴾ وهو: الغريب الذي احتاج في بلد الغربة أو لم يحتج، فله حق على المسلمين لشدة حاجته وكونه في غير وطنه بتبليغه إلى مقصوده أو بعض مقصوده [وبإكرامه وتأنيسه] ﴿وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ﴾ : أي: من الآدميين والبهائم بالقيام بكفايتهم وعدم تحميلهم ما يشق عليهم وإعانتهم على ما يتحملون، وتأديبهم لما فيه مصلحتهم. فمن قام بهذه المأمورات فهو الخاضع لربه، المتواضع لعباد الله، المنقاد لأمر الله وشرعه، الذي يستحق الثواب الجزيل والثناء الجميل، ومن لم يقم بذلك فإنه عبد معرض عن ربه، غير منقاد لأوامره، ولا متواضع للخلق، بل هو متكبر على عباد الله معجب بنفسه فخور بقوله، ولهذا قال: ﴿إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا﴾ أي: معجبا بنفسه متكبرًا على الخلق ﴿فَخُورًا﴾ يثني على نفسه ويمدحها على وجه الفخر والبطر على عباد الله، فهؤلاء ما بهم من الاختيال والفخر يمنعهم من القيام بالحقوق.

22/11/2023

تفسير السعدي — السعدي (١٣٧٦ هـ)

﴿یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا یَحِلُّ لَكُمۡ أَن تَرِثُوا۟ ٱلنِّسَاۤءَ كَرۡهࣰاۖ وَلَا تَعۡضُلُوهُنَّ لِتَذۡهَبُوا۟ بِبَعۡضِ مَاۤ ءَاتَیۡتُمُوهُنَّ إِلَّاۤ أَن یَأۡتِینَ بِفَـٰحِشَةࣲ مُّبَیِّنَةࣲۚ وَعَاشِرُوهُنَّ بِٱلۡمَعۡرُوفِۚ فَإِن كَرِهۡتُمُوهُنَّ فَعَسَىٰۤ أَن تَكۡرَهُوا۟ شَیۡـࣰٔا وَیَجۡعَلَ ٱللَّهُ فِیهِ خَیۡرࣰا كَثِیرࣰا﴾ [النساء ١٩]
كانوا في الجاهلية إذا مات أحدهم عن زوجته، رأى قريبُه كأخيه وابن عمه ونحوهما أنه أحق بزوجته من كل أحد، وحماها عن غيره، أحبت أو كرهت. فإن أحبها تزوجها على صداق يحبه دونها، وإن لم يرضها عضلها فلا يزوجها إلا من يختاره هو، وربما امتنع من تزويجها حتى تبذل له شيئًا من ميراث قريبه أو من صداقها، وكان الرجل أيضا يعضل زوجته التي [يكون] يكرهها ليذهب ببعض ما آتاها، فنهى الله المؤمنين عن جميع هذه الأحوال إلا حالتين: إذا رضيت واختارت نكاح قريب زوجها الأول، كما هو مفهوم قوله: ﴿كَرْهًا﴾ وإذا أتين بفاحشة مبينة كالزنا والكلام الفاحش وأذيتها لزوجها فإنه في هذه الحال يجوز له أن يعضلها، عقوبة لها على فعلها لتفتدي منه إذا كان عضلا بالعدل. ثم قال: ﴿وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ﴾ وهذا يشمل المعاشرة القولية والفعلية، فعلى الزوج أن يعاشر زوجته بالمعروف، من الصحبة الجميلة، وكف الأذى وبذل الإحسان، وحسن المعاملة، ويدخل في ذلك النفقة والكسوة ونحوهما، فيجب على الزوج لزوجته المعروف من مثله لمثلها في ذلك الزمان والمكان، وهذا يتفاوت بتفاوت الأحوال.
﴿فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا﴾ أي: ينبغي لكم -أيها الأزواج- أن تمسكوا زوجاتكم مع الكراهة لهن، فإن في ذلك خيرًا كثيرًا. من ذلك امتثال أمر الله، وقبولُ وصيته التي فيها سعادة الدنيا والآخرة. ومنها أن إجباره نفسَه -مع عدم محبته لها- فيه مجاهدة النفس، والتخلق بالأخلاق الجميلة. وربما أن الكراهة تزول وتخلفها المحبة، كما هو الواقع في ذلك. وربما رزق منها ولدا صالحا نفع والديه في الدنيا والآخرة. وهذا كله مع الإمكان في الإمساك وعدم المحذور. فإن كان لا بد من الفراق، وليس للإمساك محل، فليس الإمساك بلازم.

21/11/2023

حقيقة القُصاص( الحَكَواتي) ، ونصيحة للنساء في عدم الذهاب إليهم

الشيخ علي الرملي حفظه الله

20/11/2023

الدنيا دول، والحرب سجال، والدولة لهم، ونحن لا ننسى، فليفعلوا اليوم ما شاءوا، فلنا يوم كما وعدنا ربنا، ووعد الله حق.
اصبروا أيها المسلمون فما هي إلا أيام وتنقضي، ويصطفي الله من يشاء من عباده، ويبتلي، ونحن مأمورون بالصبر إلى أن يأتي الفرج من عنده، ولا تأملوا النصر من غيره.
ونَصرُه لنا معلق بنصرِنا له، فانصروه فإن تنصروه ينصركم، انصروه بالرجوع إلى دينكم ونصر دينه وإقامته في الأرض، دينه الذي ابتعدتم عنه كثيراً إلا من رحم الله.
فسبب النصر بأيديكم، ولكن أقولها صراحة أكثرنا يريد نصرا على هواه، لا يريد هذه الطريقة لأنها تمنعه من ملذاته وشهواته.

الشيخ علي الرملي حفظه الله

18/11/2023

أَبْغَضُ الرِّجَالِ إِلى اللهِ الأَلَدُّ الخَصِمُ

الشيخ محمد غيث حفظه الله

17/11/2023

حديث أوصى الشيخ علي الرملي حفظه الله بنشره لما يحصل مع إخواننا في غزة - و هذه بطاقة خاصة فيه أعدها الشيخ وفقه الله

15/11/2023

هل الجلوس في المقاهي جائز أم لا يجوز ؟ وما الضابط في ذلك ؟ وجزاكم الله خيرا

الجلوس في المقاهي غير جائز؛ لأنها لا تخلو من وجود المنكرات فيها؛ من دخان وأرقيلة ولعب الورق والنرد والأغاني والموسيقى، بل وربما الأفلام الساقطة وشرب الخمور ولعب القمار، وغير ذلك.

ولا يجوز للمسلم أن يجلس في أماكن المنكر؛ لقول الله تعالى { وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين }، وقوله { وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذا مثلهم }؛ إلا من أراد أن ينكر ويؤثر فهذا يجب عليه الحضور من أجل أن ينهى عن المنكر، أما إذا كان لا طاقة له بذلك ولا يمكن أن يقبلوا كلامه، فإنه لا يحل له أن يجلس.

(الأجوبة الرملية على الأسئلة الإسكندنافية الجزء الثاني)

15/11/2023

تفسير السعدي — السعدي (١٣٧٦ هـ)

﴿لَا تَحۡسَبَنَّ ٱلَّذِینَ یَفۡرَحُونَ بِمَاۤ أَتَوا۟ وَّیُحِبُّونَ أَن یُحۡمَدُوا۟ بِمَا لَمۡ یَفۡعَلُوا۟ فَلَا تَحۡسَبَنَّهُم بِمَفَازَةࣲ مِّنَ ٱلۡعَذَابِۖ وَلَهُمۡ عَذَابٌ أَلِیمࣱ﴾ [آل عمران ١٨٨]
ثم قال تعالى: ﴿لا تحسبن الذين يفرحون بما أتوا﴾ أي: من القبائح والباطل القولي والفعلي.
﴿ويحبون أن يحمدوا بما لم يفعلوا﴾ أي: بالخير الذي لم يفعلوه، والحق الذي لم يقولوه، فجمعوا بين فعل الشر وقوله، والفرح بذلك ومحبة أن يحمدوا على فعل الخير الذي ما فعلوه.
﴿فلا تحسبنهم بمفازة من العذاب﴾ أي: بمحل نجوة منه وسلامة، بل قد استحقوه، وسيصيرون إليه، ولهذا قال: ﴿ولهم عذاب أليم﴾ ويدخل في هذه الآية الكريمة أهل الكتاب الذين فرحوا بما عندهم من العلم، ولم ينقادوا للرسول، وزعموا أنهم هم المحقون في حالهم ومقالهم، وكذلك كل من ابتدع بدعة قولية أو فعلية، وفرح بها، ودعا إليها، وزعم أنه محق وغيره مبطل، كما هو الواقع من أهل البدع. ودلت الآية بمفهومها على أن من أحب أن يحمد ويثنى عليه بما فعله من الخير واتباع الحق، إذا لم يكن قصده بذلك الرياء والسمعة، أنه غير مذموم، بل هذا من الأمور المطلوبة، التي أخبر الله أنه يجزي بها المحسنين له الأعمال والأقوال، وأنه جازى بها خواص خلقه، وسألوها منه، كما قال إبراهيم عليه السلام: ﴿واجعل لي لسان صدق في الآخرين﴾ وقال: ﴿سلام على نوح في العالمين، إنا كذلك نجزي المحسنين﴾ وقد قال عباد الرحمن: ﴿واجعلنا للمتقين إماما﴾ وهي من نعم الباري على عبده، ومننه التي تحتاج إلى الشكر.

14/11/2023

والله إني أعلم رجل ينشر العلم عندما يلاقيه رجل لأول مرة يقول له وجهك هذا وجه صباح ويتكرر ذلك معه من أناس شتى صدق الصادق المصدوق

يا من تسمع العلم الشرعي وتنشره للناس ، هل تعلم بأن الرسول ﷺ دعا لك بنور الوجه ؟!

الشيخ عبد الرزاق البدر حفظه الله

12/11/2023

قال أبو داود أبوه نوبي من بلاد النوبة في السودان كان أسود أعرج أعور ثم عمي؛ ولكنه أصبح إماماً في العلم

الشيخ علي الرملي حفظه الله

12/11/2023

فضل النفقة على طلبة العلم

الشيخ علي الرملي حفظه الله

10/11/2023

متى آخر التبكير إلى الجمعة؟
فضيلة الشيخ
سليمان الرحيلي حفظه الله

09/11/2023

و من أهان صاحب بدعة رفعه الله مائة درجة

العلامة صالح الفوزان حفظه الله

09/11/2023

لا حق لك أن يكون لك رأي في أي مسألة شرعية، هذا جهاد أم ليس جهادا، وذاك شهيد أم ليس شهيدا، وهذا واجب وذاك حرام.
هذا حق خص الله به علماء الشريعة، فلا يجوز لك أن تقول يجوز أو لا يجوز إلا بالرجوع إلى علماء السنة الذين يفتون بما يرضي الله ولا يتبعون أهواءهم وأهواء الناس.
والعلماء الربانيون إذا تكلموا تكلموا بعلم وإذا سكتوا سكتوا بعلم، فلا تحكم عليهم بجهلك العميق.
واعلم أنهم علموا ما لم تعلم لذلك سكتوا أو تكلموا.
أحسن الظن بالعلماء الذين يستحقون ذلك، الذين عُلم عنهم التقوى والصلاح والتقيد بالكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح رضي الله عنهم
وأسئ الظن بنفسك واعرف قدرها.
لا تشارك من رق دينه وهان عليه وعرض نفسه لسخط الله ممن يتساهل في هذا على مواقع التواصل الاجتماعي.
قال تعالى:
﴿وَلا تَقفُ ما لَيسَ لَكَ بِهِ عِلمٌ إِنَّ السَّمعَ وَالبَصَرَ وَالفُؤادَ كُلُّ أُولئِكَ كانَ عَنهُ مَسئولًا﴾ [الإسراء: ٣٦]
وقال ﴿وَإِذا جاءَهُم أَمرٌ مِنَ الأَمنِ أَوِ الخَوفِ أَذاعوا بِهِ وَلَو رَدّوهُ إِلَى الرَّسولِ وَإِلى أُولِي الأَمرِ مِنهُم لَعَلِمَهُ الَّذينَ يَستَنبِطونَهُ مِنهُم وَلَولا فَضلُ اللَّهِ عَلَيكُم وَرَحمَتُهُ لَاتَّبَعتُمُ الشَّيطانَ إِلّا قَليلًا﴾ [النساء: ٨٣]

✍️ الشيخ علي الرملي حفظه الله

09/11/2023

عن عيسى بن سنان قال: سمعت وهب بن منبه (ت: 34 هـ) يقول لعطاء الخراساني:

"كان العلماء قبلنا استغنوا بعلمهم عن دنيا غيرهم، فكانوا لا يلتفتون إلى دنياهم، فكان أهل الدنيا يبذلون لهم دنياهم رغبة في علمهم، فأصبح أهل العلم منا اليوم يبذلون لأهل الدنيا علمهم رغبة في دنياهم، فأصبح أهل الدنيا قد زهدوا في علمهم، لما رأوا من سوء موضعه عندهم، فإياك وأبواب السلاطين، فإن عند أبوابهم فتنا كمَبَارِكِ الإبل، لا تصيب من دنياهم شيئا إلا أصابوا من دينك مثله".

[الآجري بسنده في كتاب: أخلاق العلماء ص ١٨٩]

علق عليه الآجري (ت: 360 هـ) - رحمه الله - فقال: "فإذا كان يخاف على العلماء في ذلك الزمان أن تفتنهم الدنيا، فما ظنك به في زمننا هذا؟! الله المستعان! ما أعظم ما قد حل بالعلماء من الفتن، وهم عنه في غفلة!"

[أخلاق العلماء ص ١٩١]

09/11/2023
08/11/2023

هل تعلم بأنه قبل ظهور المهدي وقبل ‎ التي ذكرت في الإنجيل والتي أشار إليها بعض السياسيين بأنها قريبة جدا

يحصل صلح عام بين :
( المسلمين - اليهود - النصارى )

ضد

عدو ثالث :
( الرافضة - الجماعات الحزبية التكفيرية )

ثم تحصل الخيانة ثم الملحمة ( هرمجدون )

🎙فضيلة الشيخ /
د. رحمه الله

07/11/2023

فائدة مهمة لطلبة العلم الدعاة إلى الله من شرحي لصحيح البخاري

طالب العلم إذا صارت له دعوة وكلمة مسموعة عند الناس يتعرض لهذا البلاء، يُشترى أو يحاول أطراف شراءه، سواء دولة، جمعية، حزب، أي جهة تحاول أن تشتري كلمته المسموعة، فيعرضون عليه الأموال وعروض مغرية ليشتروا كلمته، وحصل عند المشايخ هذا الشيء.
لذلك كان شيخنا رحمه الله الشيخ مقبل ما يقبل مالًا من أحد يشترط عليه شرطًا، حتى لا يجعل كلمته مأسورة لأحد، وهذا مهم جدًا.
ومن خبث بعض الجهات ماذا تفعل؟ تكون أنت عندك مثلًا مركز معهد عندك طلبة، توسع ويكثر الطلبة وتكثر الالتزامات ماذا يفعلون؟ يمدونك في البداية بلا شرط، ويعطونك، وأنت توسع وتنفق تزيد الالتزامات عليك، فيأتون في وسط الطريق ويمسكون، توافق على الشرط أو نقطع، هذا الخبث قد حصل، فينبغي على طالب العلم أن يكون فطنًا لمثل هذه الأفعال.
لا تأخذ مالًا من أي جهة تريد أسر كلمتك، أبدًا، حتى تكون كلمتك لله فقط، لا لأي جهة أخرى، حاول أن يكون دخلك غير مرتبط بأي جهة من الجهات، لا بد للإنسان من معيشة، لكن خذ من جهة تثق بها لا تشترط عليك وكن مستعدًا للقطع في أي لحظة، هذا أمر مهم جدًا لطلبة العلم، أنبه عليه لأنه حاصل، وقد أسر الكثير من طلبة العلم بهذه الطريقة وضاعوا.

(شرح صحيح البخاري للشيخ علي الرملي الدرس الثاني والعشرون)

06/11/2023

تفسير السعدي — السعدي (١٣٧٦ هـ)

﴿ٱلصَّـٰبِرِینَ وَٱلصَّـٰدِقِینَ وَٱلۡقَـٰنِتِینَ وَٱلۡمُنفِقِینَ وَٱلۡمُسۡتَغۡفِرِینَ بِٱلۡأَسۡحَارِ﴾ [آل عمران ١٧]
﴿الصابرين﴾ أنفسهم على ما يحبه الله من طاعته، وعن معصيته، وعلى أقداره المؤلمة، ﴿والصادقين﴾ في إيمانهم وأقوالهم وأحوالهم ﴿والمنفقين﴾ مما رزقهم الله بأنواع النفقات على المحاويج من الأقارب وغيرهم ﴿والمستغفرين بالأسحار﴾ لما بين صفاتهم الحميدة ذكر احتقارهم لأنفسهم وأنهم لا يرون لأنفسهم، حالا ولا مقاما، بل يرون أنفسهم مذنبين مقصرين فيستغفرون ربهم، ويتوقعون أوقات الإجابة وهي السحر، قال الحسن: مدوا الصلاة إلى السحر، ثم جلسوا يستغفرون ربهم. فتضمنت هذه الآيات حالة الناس في الدنيا وأنها متاع ينقضي، ثم وصف الجنة وما فيها من النعيم وفاضل بينهما، وفضل الآخرة على الدنيا تنبيها على أنه يجب إيثارها والعمل لها، ووصف أهل الجنة وهم المتقون، ثم فصل خصال التقوى، فبهذه الخصال يزن العبد نفسه، هل هو من أهل الجنة أم لا؟

05/11/2023

وإن كانت مرة ومؤلمة ومحزنة، ولكنها حقيقة، كثير من المسلمين هم هكذا اليوم، فاحذر أن تكون منهم، تعلَّم دينك وتمسك بعقيدتك، عقيدة أهل السنة التي كان عليها النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام وأئمة الإسلام، مهما حصل، فالدنيا وما فيها زائل سينتهي بموتك، وستلقى الله بعقيدتك فإما إلى جنة وإما إلى نار.
لا تبع دينك بشيء
قال تعالى: {وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَعۡبُدُ ٱللَّهَ ‌عَلَىٰ ‌حَرۡفٖۖ فَإِنۡ أَصَابَهُۥ خَيۡرٌ ٱطۡمَأَنَّ بِهِۦۖ وَإِنۡ أَصَابَتۡهُ فِتۡنَةٌ ٱنقَلَبَ عَلَىٰ وَجۡهِهِۦ خَسِرَ ٱلدُّنۡيَا وَٱلۡأٓخِرَةَۚ ذَٰلِكَ هُوَ ٱلۡخُسۡرَانُ ٱلۡمُبِينُ}
قال العلماء: أي: ومن الناس من هو ضعيف الإيمان، لم يدخل الإيمان قلبه - أي دخولا قويا ثابتا-، ولم تخالطه بشاشته، بل دخل فيه، إما خوفا، وإما عادة على وجه لا يثبت عند المحن، {فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ} أي: إن استمر رزقه رغدا، ولم يحصل له من المكاره شيء، اطمأن بذلك الخير، لا بإيمانه. فهذا، ربما أن الله يعافيه، ولا يقيض له من الفتن ما ينصرف به عن دينه، {وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ} من حصول مكروه، أو زوال محبوب {انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ} أي: ارتد عن دينه، {خَسِرَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةَ} أما في الدنيا، فإنه لا يحصل له بالردة ما أمله الذي جعل الردة رأسا لماله، وعوضا عما يظن إدراكه، فخاب سعيه، ولم يحصل له إلا ما قسم له، وأما الآخرة، فظاهر، حرم الجنة التي عرضها السماوات والأرض، واستحق النار، {ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ} أي: الواضح البين. انتهى

الشيخ علي الرملي حفظه الله

04/11/2023

من كتبهم تعلمنا الكثير ونحاول أن نتخلق بأخلاقهم قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله

"وَأَنا وَالله من أعظم النَّاس معاونة على إطفاء كل شَرّ فِيهَا وَفِي غَيرهَا، وَإِقَامَة كل خير، وَابْن مخلوف لَو عمل مهما عمل وَالله مَا أقدر على خير إِلَّا وأعمله مَعَه، وَلَا أعين عَلَيْهِ عدوه قطّ، وَلَا حول وَلَا قُوَّة إِلَّا بِاللَّه، هَذِه نيتي وعزمي، مَعَ علمي بِجَمِيعِ الْأُمُور فَإِنِّي أعلم أَن الشَّيْطَان ينزغ بَين الْمُؤمنِينَ، وَلنْ أكون عوناً للشَّيْطَان على إخْوَانِي الْمُسلمين”
وَقَالَ أَيْضا “لَيْسَ غرضي فِي إِيذَاء أحد، وَلَا الانتقام مِنْهُ، وَلَا مؤاخذته، وَأَنا عافٍ عَمَّن ظَلَمَنِي”
ويقول -أيضاً- " وأنا في سعة صدر لمن يخالفني، فإنه وإن تعدى حدود الله فيّ بتكفير أو تفسيق أو افتراء أو عصبية جاهلية: فأنا لا أتعدى حدود الله فيه، بل أضبط ما أقوله وأفعله وأزنه بميزان العدل، وأجعله مؤتماً بالكتاب الذي أنزله الله وجعله هدىً للناس، حاكماً فيما اختلفوا فيه"
ويقول رحمه الله أيضاً: فلا أحب أن ينتصر من أحد بسبب كذبه علي أو ظلمه وعدوانه، فإني قد أحللت كل مسلم، وأنا أحب الخير لكل المسلمين، وأريد لكل مؤمن من الخير ما أحبه لنفسي، والذين كذبوا وظلموا فهم في حل من جهتي، وأما ما يتعلق بحقوق الله فإن تابوا تاب الله عليهم وإلا فحكم الله نافذ فيهم،"

الشيخ سليمان الرحيلي حفظه الله

02/11/2023

معنى أن تكون مسلما أن تستسلم لأمر الله وتنقاد له ولا تخالفه بهواك
ووقت الامتحان الذي يُظهر حقيقة استسلامك وانقيادك لأمر الله؛ عندما يخالف شرع الله هواك، وما تميل إليه نفسك وتحبه.
هنا يأتي الاختبار الذي يكشف الحقيقة
فإذا قبلت أمر الله وخالفت هواك؛ فقد نجحت وصدقت في إسلامك.
وإن خالفت أمر الله ورددته وصرت تلف وتدور عليه كي تتخلص منه بربما ولعل وما شابه، وربما هاجمت العلماء الذين صدقوا في بيانه لك وسببتهم؛ فاعلم أنك فاشل في الاختبار.
فراجع نفسك من اليوم قبل أن تأتي يوم القيامة في وقت ظهور نتيجتك أمامك، فوقتها لا ينفع الندم.

قال تعالى ﴿وَأَمّا مَن خافَ مَقامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفسَ عَنِ الهَوى. فَإِنَّ الجَنَّةَ هِيَ المَأوى﴾

وقال ﴿فَإِن لَم يَستَجيبوا لَكَ فَاعلَم أَنَّما يَتَّبِعونَ أَهواءَهُم وَمَن أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَواهُ بِغَيرِ هُدًى مِنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لا يَهدِي القَومَ الظّالِمينَ﴾

الشيخ علي الرملي حفظه الله

31/10/2023

كلمة مقتطعة من شرح صحيح البخاري حول غزة
الشيخ علي الرملي حفظه الله

30/10/2023

حقيقة الجهاد في فلسطين

الشيخ/ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله

29/10/2023

لسنا وطنيين ولا قوميين نحن مسلمون نحب لله ونبغض لله
نحب فلسطين وغيرها من بلاد الإسلام ونجاهد بالقول والعمل بما استطعنا لنطهيرها من نجس اليهود المحاربين؛ لأنه بلد مسلم وللمسلمين وسيرجع إليهم إن شاء الله.
قال العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى:

«حُبُّ الْوَطَنِ مِنَ الْإِيمَانِ» هذا ليسَ بحَديثٍ، هذا حَديثٌ حادِثٌ، ويُكتَبُ بماء الذَّهَب ويُبروَز بالدِّيباج عند القَومِيِّين، فتَجِد كُتُبهم مَمْلـوءةً بمِثْل هذا «حُبُّ الوَطَنِ مِنَ الْإِيمَانِ» وهل حُبُّ الوطَنِ من الإيمان؟ أبَدًا، بل حُبُّ ما يُحِبُّه اللهُ من الإِيمان، والوطَـنُ إن كان وطَنًا إِسلاميًّا وأَحبَبْتَه لـما فيه من الإسلامِ فهـذا من الإيمانِ لكِـن لا لأنه وطَنُك؛ بل لأنَّه بلَدٌ إسلاميٌّ.

شرح نزهة النظر ص ٢٦٤-٢٦٥

الشيخ علي الرملي حفظه الله

28/10/2023

لسعدي (١٣٧٦ هـ)

﴿وَلِكُلࣲّ وِجۡهَةٌ هُوَ مُوَلِّیهَاۖ فَٱسۡتَبِقُوا۟ ٱلۡخَیۡرَ ٰ⁠تِۚ أَیۡنَ مَا تَكُونُوا۟ یَأۡتِ بِكُمُ ٱللَّهُ جَمِیعًاۚ إِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَیۡءࣲ قَدِیرࣱ﴾ [البقرة ١٤٨]
أي: كل أهل دين وملة، له وجهة يتوجه إليها في عبادته، وليس الشأن في استقبال القبلة، فإنه من الشرائع التي تتغير بها الأزمنة والأحوال، ويدخلها النسخ والنقل، من جهة إلى جهة، ولكن الشأن كل الشأن، في امتثال طاعة الله، والتقرب إليه، وطلب الزلفى عنده، فهذا هو عنوان السعادة ومنشور الولاية، وهو الذي إذا لم تتصف به النفوس، حصلت لها خسارة الدنيا والآخرة، كما أنها إذا اتصفت به فهي الرابحة على الحقيقة، وهذا أمر متفق عليه في جميع الشرائع، وهو الذي خلق الله له الخلق، وأمرهم به. والأمر بالاستباق إلى الخيرات قدر زائد على الأمر بفعل الخيرات، فإن الاستباق إليها، يتضمن فعلها، وتكميلها، وإيقاعها على أكمل الأحوال، والمبادرة إليها، ومن سبق في الدنيا إلى الخيرات، فهو السابق في الآخرة إلى الجنات، فالسابقون أعلى الخلق درجة، والخيرات تشمل جميع الفرائض والنوافل، من صلاة، وصيام، وزكوات وحج، عمرة، وجهاد، ونفع متعد وقاصر. ولما كان أقوى ما يحث النفوس على المسارعة إلى الخير، وينشطها، ما رتب الله عليها من الثواب قال: ﴿أَيْنَمَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾ فيجمعكم ليوم القيامة بقدرته، فيجازي كل عامل بعمله ﴿لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاءُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى﴾ ويستدل بهذه الآية الشريفة على الإتيان بكل فضيلة يتصف بها العمل، كالصلاة في أول وقتها، والمبادرة إلى إبراء الذمة، من الصيام، والحج، والعمرة، وإخراج الزكاة، والإتيان بسنن العبادات وآدابها، فلله ما أجمعها وأنفعها من آية".

26/10/2023

✍️ د. علي بن يحيى الحدادي حفظه الله

س: لماذا لا يحبون تذكير الأمة بأن الجهاد المسلح لم يشرع في المرحلة المكية لضعف المسلمين، وأن النبي ﷺ وأصحابه التزموا بذلك غاية الالتزام مع شدة ما واجهوه من العدوان والظلم الذي وصل إلى إزهاق أرواح بريئة؟

س: لماذا لا يحبون تذكير الأمة بأن مغامرات التحرش بالأعداء الأقوياء مخالف للشرع والعقل، وقد جربته الأمة وذاقت ويلات عواقبه، ومن أظهر أمثلته التحرش بالتتار وما نتج عنه من إبادة الملايين وتدمير عواصم الإسلام من المشرق الأقصى إلى بغداد والقضاء على الخلافة العباسية؟.

س: لماذا لا يحبون تذكير الأمة بحديث نبيها ﷺ أن الله ينهى عيسى ابن مريم عن مواجهة يأجوج ومأجوج لعدم طاقته وأصحابه على قتالهم في آخر الزمان.

س: لماذا لا يحبون تذكير الأمة بهدي النبي ﷺ في حرصه على حفظ أرواح المسلمين وأعراضهم وديارهم حين لا توجد الطاقة والعدة الكافية لقتال العدو، ومن مظاهر هذا الحرص نهيه ﷺ حُذيفة يوم الخندق أن يثير عليه الأحزاب فقال "ولا تذعرهم علي".

س: لماذا لا يحبون نشر فتاوى العلماء الربانيين الراسخين في التحذير من الأعمال التي تثير الأعداء مع فقدان القوة التي تردعهم؟.

س: لماذا ينهون عن طرح هذه الحقائق الشرعية ويشنعون على من يفعل؟ ويرهبونه ويحومون حول تكفيره؟

السبب -والله أعلم-:
١- حتى لا تتسع دائرة الوعي ببطلان هذا المنهج الحركي، وأن ضرره على المسلمين أكبر من نفعه، وأن نفعه للعدو أكبر من ضرره عليه.
وأنه مخالف للشرع والعقل بل وللخُلُق والمروءة.
٢- وحتى لا تتسع دائرة الثقة بالعلماء الراسخين.
٣-وحتى لا تتسع دائرة ثقة الشعوب بولاة أمرها وترك أمور السياسة والسلم والحرب لهم.
٤- وربما ليستمر التغرير والاتجار بالدماء المعصومة والأرواح البريئة والله المستعان.
اللهم أنج المستضعفين، وأهلك الظالمين، ووفق حكام المسلمين لما فيه صلاح البلاد والعباد

26/10/2023

تفاءل❗️
لا تنظر للأمور بيأس

🎙الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله

24/10/2023

حافظ على هذه الأوراد الأربعة قدر استطاعتك لا تقطعها ..

الشيخ عبد السلام الشويعر حفظه الله

23/10/2023

المظاهرات:
متى ردت حقا للمستضعفين؟!
فضيلة الشيخ
محمد غيث حفظه الله

Want your public figure to be the top-listed Public Figure in Kusti?
Click here to claim your Sponsored Listing.

Videos (show all)

كتاب الصحيح للإمام البخاري مُلِئَ بأكثر مسائل العلمالشيخ علي الرملي حفظه الله
حقيقة القُصاص( الحَكَواتي) ، ونصيحة للنساء في عدم الذهاب إليهمالشيخ علي الرملي حفظه الله
أَبْغَضُ الرِّجَالِ إِلى اللهِ الأَلَدُّ الخَصِمُالشيخ محمد غيث حفظه الله
والله إني أعلم رجل ينشر العلم عندما يلاقيه رجل لأول مرة يقول له وجهك هذا وجه صباح ويتكرر ذلك معه من أناس شتى صدق الصادق ...
قال أبو داود أبوه نوبي من بلاد النوبة في السودان كان أسود أعرج أعور ثم عمي؛ ولكنه أصبح إماماً في العلمالشيخ علي الرملي ح...
فضل النفقة على طلبة العلمالشيخ علي الرملي حفظه الله
فضل النفقة على طلبة العلمالشيخ علي الرملي حفظه الله
متى آخر التبكير إلى الجمعة؟ فضيلة الشيخ سليمان الرحيلي حفظه الله
و من أهان صاحب بدعة رفعه الله مائة درجةالعلامة صالح الفوزان حفظه الله
هل تعلم بأنه قبل ظهور المهدي وقبل ‎#معركة_هرمجدون التي ذكرت في الإنجيل والتي أشار إليها بعض السياسيين بأنها قريبة جدايحص...
كلمة مقتطعة من شرح صحيح البخاري حول غزةالشيخ علي الرملي حفظه الله

Category

Telephone

Address


Other Public Figures in Kusti (show all)
جدو - Gedo جدو - Gedo
السودان
Kusti

لو أعيش زول ليهو قيمه أسعد الناس بي وجودي!!!!!!!!!!!!!!! زي نض?

تنزيل عبد الوهاب تنزيل عبد الوهاب
Kusti

وعند اللہ لآ تمو و ت الآمنيآ آت ..’♥️

علـــــي رباح علـــــي Ali Rabah Ali علـــــي رباح علـــــي Ali Rabah Ali
Kusti

شخصــــــية عامــــــٓـة

Lαst KᎥng Oḟ The Ꮤorld Lαst KᎥng Oḟ The Ꮤorld
46
Kusti, 0903890194

لا يعرف الناس وقت الحاجة

Nabil Saleh Mohamed Nabil Saleh Mohamed
مكولة
Kusti, WWW4@GMAILCOME

شارع رإيسي

Fíţ Óòn_ فتون Fíţ Óòn_ فتون
شارعع الحريه
Kusti, @@

سنجلل

توماس شيلبي Tomas Shailbi توماس شيلبي Tomas Shailbi
شارع العائدين
Kusti

محتوى كاتب حزين

Mahdi Bashir-مهدي بشير Mahdi Bashir-مهدي بشير
الكبرى الجديد
Kusti

فلتحيااا فلسطين ❤️ اللهم انصر فلسطين ❤️

بطاطس محروق بطاطس محروق
النصري
Kusti

زول فكاهي وبحب الضحيك

Hassan Algzouli حسن الجزولي Hassan Algzouli حسن الجزولي
البلديا
Kusti, @@@###

الوطن فوق كل شي ����

Tale - قصه Tale - قصه
Kusti

استثنائي

Abdallh ali Abdallh ali
Kusti

★سۣۗہوۣ'إألَجۣۗہآآ'ء'خۣۗہآ'لَ'تۣۗہوۣ'تۣۗہة'ة★