المعلّمون المتقاعدون في التعليم الخاص في لبنان

رابطة المعلمّين المتقاعدين في المدارس الخاصّة في لبنان معلّم متقاعد في التعليم الخاص

31/05/2024

بوابة التربية: وصف عضو لجنة التربية النيابية النائب إدغار طرابلسي، ما صدر عن مجلس شورى الدولة من نحو اعتبار سلطة رد القوانين منوطة حصراً برئيس الجمهورية، بالقرار المهم ويبشر خيراً. معتبراً أنه يؤكد على الحكومة وجوب نشر قانونَي المساعدة المالية لصندوق تعويضات المعلمين وقانون أفراد الهيئة التعليمية وعدم انتظار الحكم النهائي وذلك لضمان تقاعد المعلّم في القطاع الخاص.

31/05/2024

صدر عن نقابة المعلمين، البيان الآتي:

“1 – في خطوة قضائية مهمة، صدر عن مجلس شورى الدولة قرار إعدادي بالغ الأهمية بوقف تنفيذ مرسومي رد قانون أفراد الهيئة التعليمية في المدارس الخاصة وقانون المساعدة المالية لصندوق التعويضات بقيمة 650 مليار ليرة، والأهم في القرار أنه انتصار للدستور اللبناني، إذ اعتبر قرار مجلس الشورى أن حق رد القوانين منوط حصرا برئيس الجمهورية ولا يمكن انتزاع هذا الحق منه حتى في فترة الفراغ الدستوري.

2 – مستغرب هذا الإهمال من قبل رئيس حكومة تصريف الأعمال لشؤون المعلمين في المدارس الخاصة،أولا برد القانونين وترك صندوق التعويضات في تعثره المالي ومن دون حلول، وكأنه غير معني بشؤون المعلمين، وثانيا عدم إصدار مرسوم تعيين مجلس إدارة جديد لصندوق التعويضات.

3 – تطالب النقابة رئيس حكومة تصريف الأعمال بنشر القانونين فورا في الجريدة الرسمية إنفاذا لقرار مجلس شورى الدولة، ووقف هذا الضرب المتعمد لصندوق التعويضات، وإلا فليتحمل مسؤولية مصير تعويضات أكثر من 30 ألف أستاذ يحملونه هذه المسؤولية”.

دعوى قضائية تتربّص بـ ميقاتي... نفّذ وإلا! 31/05/2024

https://www.lebanondebate.com/m3/news/650575

دعوى قضائية تتربّص بـ ميقاتي... نفّذ وإلا! ليبانون ديبايت في خطوة قضائية هامة, صدر عن مجلس شورى الدولة قرار إعدادي بوقف تنفيذ مرسومَي رد قانون أفراد الهيئة التعليمية في المدارس الخاصة وقانون المساعدة المالي....

Photos from ‎المعلّمون المتقاعدون في التعليم الخاص في لبنان‎'s post 13/05/2024

حفل تكريم نقيب المعلمين نعمة محفوض ورئيس فرع نقابة المعلمين في الشمال الاستاذ طوني محفوض والمنسق العام لرابطة المعلمين المتقاعدين في المدارس الخاصة محمد الملحم في نبع الفوار رحبة عكار السبت 11 أيار 2024 . شكرا للست سناء اللاذقي على مبادرتها ولكل من ساهم في إنجاح هذا الحفل ولكل من حضر التكريم .

21/09/2023

زملائي وزميلاتي الأعزاء :

لقد تشرّفت اليوم بلقاء سماحة عقل الطائفة الدرزية الشيخ سامي أبي المنى في دار الطائفة . حقا ! إنّه إنسان في قمة الأخلاق ..
صدر رحب .. وفكر نيّر .. ويد بيضاء للخير ممدودة .
تناولنا في اللقاء مواضيع كثيرة . كان يسأل سماحته عن كل ما يتعلّق بالمتقاعدين فوجدته أعلم مني بمشاكلهم ، كيف لا ؟ وهو جزء منهم ، ومن أوجاعهم ... استفسر عن كل صغيرة وكبيرة وعن الطرق الأجدى لحل كل مشكلة ، وأنا بدوري أطلعته على كل ما قمنا به من أجلهم بدءا من جهود النقيب الى رئيس فرع الشمال والمؤسسين انتهاء بما قام به الكثير من الزملاء والزميلات في مد يد المساعدة والتواصل مع كل من له باع في شؤون الدولة.
كما وضعت سماحته في أجواء لقائي مع نائب الحاكم والأمور التي تناولناها حتى أنه سأل إن كان قد دوّن ذلك على ورقة خاصة .. والجدير بالذكر أن لسماحته الفضل والجهد الكبير في عقد هذا اللقاء مع نائب الحاكم حتى أنني تمنّيت على سماحته أن يساعدنا أيضا في جمعية المصارف في حال التعثّر مع شكر الجميع لحضرة نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض على جهوده الجبّارة في هذا المجال وما يفعله من أجل المتقاعدين . وقد ذكر لي سماحته بعض الاسماء وأنه سيتابع الأمر ليزوّدني بالأنسب… - ولا بد لي هنا أيها الزملاء والزميلات - أن أشكر الصديق الصدوق الذي ساعدني ويساعدني وسيساعدني دائما في مهماتي وقد طلب مني عدم ذكر اسمه ( ب. ح ) - فله مني أسمى آيات التقدير والامتنان .
وتمّ التطرّق أيضا إلى قضية الضمان وما يترتب على المتقاعدين من دفعه شهريا ما يثقل كاهلهم وهمهم فوق ما يعانون ، فتوقّف سماحته مطوّلا سائلا عن كيفية حل هذا الامر، فذكرت له أن النقيب والاستاذ طوني محفوض سيتصرّفان في هذا الامر من خلال وزير العمل والرئيس ميقاتي ، فأعلن عن استعداده الكامل للمساعدة في ذلك وخاصة مع الرئيس ميقاتي الذي تربطه به علاقة جيدة للتوقيع على أي استثناء ، وكذلك لتذكيره بمنحة ١٠ مليار ليرة .
ومن المواضيع التي تمّ بحثها أيضا موضوع الست درجات في صندوق التعويضات والعراقيل والمشاكل التي تعترض بعض المتقاعدين بسبب تمنّع دفع المدارس للمستحقات المتوجّبث عليها لصالح الصندوق أو لعدم اتمام الملفات بسبب النقص في الأوراق المطلوبة فاتصل سماحته مباشرة بمدير الصندوق الاستاذ جورج صقر وزوّده باسمي كي استطيع متابعة الملفات ضمن الصندوق لاحقا .

زملائي وزميلاتي الكرام :
لقد كان سماحته متعاونا الى أقصى الحدود مع بشاشة وطلاقة في المحيّا وحسن استقبال…
وصراحة أقولها لقد احتل سماحته مكانة كبيرة في قلبي وشعرت بالراحة النفسية وانشراح الصدر في حضور سماحته وأحسست ان دار الطائفة داري .

المعلّمون المتقاعدون في المدارس الخاصّة يحصدون المذلّة في شيخوختهم | Legal Agenda 07/09/2023

المعلّمون المتقاعدون في المدارس الخاصّة يحصدون المذلّة في شيخوختهم

المعلّمون المتقاعدون في المدارس الخاصّة يحصدون المذلّة في شيخوختهم | Legal Agenda يعيش نحو 6000 مدرّس متقاعد من أفراد الهيئة التعليميّة في المدارس الخاصّة، مأساة حقيقية إذ تتراوح رواتب هؤلاء من صندوق التعويضات الخاص بهم بين 15 و40 دولارًا بعد عشرات ا....

29/08/2023

برسم حاكم مصرف لبنان بالإنابة الدكتور وسيم منصوري وهيئة الرقابة على المصارف . فماذا أنتم فاعلون ؟

26/08/2023

إذا أهملت الجذور ضعُفت الأغصان وتساقطت الأورااق..🍃
وقيل بـ مثلٍ ياباني: ابعد عن المعلّم سبعة أقدام حتى لا تدوس ظِلّه بالخطأ

23/08/2023

عقدت رابطة الأساتذة المتقاعدين في المدارس الخاصة اجتماعا تداولت فيه مع نقيب المعلمين نعمة محفوض موضوع تمنّع بعض المصارف عن دفع الرواتب التقاعديّة الهزيلة، ما يكلّف المتقاعد المزيد من المال والوقت لمراجعة المصرف ومتابعة قضية دفع الراتب في موعده.

استنكر المجتمعون ما تقوم به بعض المصارف من تأخير في دفع حقوق المتقاعدين، وفي عرقلة عملية حصولهم على رواتبهم المستحقة في مواعيدها، ليتمكّن المتقاعد من تدبير معيشته، على الرغم من قلّة قيمة راتبه الذي تعمل الرابطة على متابعة إحالة مشروع القانون المعجّل المكرّر القاضي بدعم صندوق التقاعد لمضاعفة الراتب، أسوة بما حصل عليه المتقاعدون في القطاع الرسميّ.

إنّ الرابطة، وبعد تواصلها مع الأساتذة المتقاعدين في المناطق والمحافظات كلّها، تدعو حاكم مصرف لبنان بالإنابة الدكتور وسيم منصوري، وجمعية المصارف إلى التدخّل الفوريّ لوضع حدّ لمعاناة المتقاعدين الذين يجاهدون من أجل الحصول على رواتبهم وكأنّه لا تكفيهم الأوضاع الاحتماعيّة والاقتصاديّة الضاغطة.

كما بحثوا في قضية المتقاعدين الجدد والقدامى الذين أُغلقت حساباتهم دون سابق إنذار والذين تمنعهم المصارف من فتح حسابات توطين لرواتبهم، ما يعرقل طريقة الحصول عليها عبر المصارف، وهي الطريقة الوحيدة المعتمدة رسميا للقبض، وستتابع الرابطة مع النقابة حلّ هذه المشكلة مع المعنيين.

وستقوم الرابطة بالتعاون مع نقيب المعلّمين نعمة محفوض، بالعمل على تكثيف الاتصالات ومراجعة المعنيين المسؤولين، لوضع حدّ لهذا الإذلال الذي يتعرّض إليه المتقاعدون في شيخوختهم، وقد أعطوا شبابهم في التربية والتعليم.

هذا، وستبقى اجتماعات الرابطة مفتوحة لمتابعة هذا الملف وتأمين الحلّ العادل المحقّ مع بعض المصارف المتأخرة في تسديد ما عليها للمتقاعدين.

18/08/2023

https://www.facebook.com/100044887723680/posts/829651911874392/?d=w&mibextid=qC1gEa

أطلعني وفد من رابطة الأساتذة المتقاعدين في المدارس الخاصة في بيروت على الإجحاف الذي يطالهم حيث لم يشملهم أي تحسين لرواتبهم التقاعدية إسوةً بباقي المعلّمين العاملين.
سأقوم بمتابعة الموضوع مع ‫ ‬ وصندوق التعويضات وباقي المعنيين من أجل إيجاد حلول سريعة وقابلة للتطبيق لأكثر من ٥٠٠٠ عائلة في ‫ #لبنان‬.

Photos from ‎المعلّمون المتقاعدون في التعليم الخاص في لبنان‎'s post 18/08/2023

تم لقاء بعض الأساتذة من متقاعدي المدارس الخاصة مع النائب وضّاح الصادق ناقشوا معه ما يلي :
١- القانون المعجّل المكرّر وادراجه على جدول الاعمال ثم التصويت عليه في المجلس النيابي .
٢- المساواة بين القطاع العام والخاص .
٣- قضية الرواتب التي تتأخّر في المصارف او لا تنزل اجمالا في الحساب .
٤- صعوبة التوطين للمتقاعدين الجدد ومن أغلق حسابه سابقا .
٤- مشكلة دفع ٨١٠٠٠٠ شهريا للضمان الإجتماعي من راتب زهيد جدا.

كان متفهّما ومتجاوبا ووعدهم بمراجعة المسؤولين والوقوف الى جانبهم .

تألّف الوفد من الاساتذة والاستاذات : - حليمة الدامرجي
- جمانة عيتاني
- ندى سوبرة
- صونيا اجبع
- عبد اللطيف درزي
- خالد صقر

Edgard Traboulsi on Twitter 17/08/2023

https://twitter.com/EdgardTraboulsi/status/1692111816174764182?t=uammrBUySLMtk8u7udQ5rw&s=08

Edgard Traboulsi on Twitter “اقتراح قانون معجل مكرر لدعم صندوق التعويضات ولانصاف اساتذة التعليم الخاص وقعته الى جانب الزملاء: رئيس اللجنة حسن مراد، اشرف بيضون، علي خريس، ايهاب حمادة، وبلال حش...

اقتراح قانون لدعم متقاعدي «الخاص» 17/08/2023

إقرأ في «الأخبار»: اقتراح قانون لدعم متقاعدي «الخاص»

اقتراح قانون لدعم متقاعدي «الخاص» تقدّم النواب حسن مراد، إيهاب حمادة، إدغار طرابلسي، بلال الحشيمي وأشرف بيضون باقتراح معجّل مكرّر يقضي بإعطاء مساعدة مالية لحساب صندوق تعويضات أفراد الهيئة التعليمي...

اقتراح قانون لدعم صندوق التعويضات ولانصاف اساتذة التعليم الخاص - بوابة التربية - Tarbia gate 17/08/2023

http://tarbiagate.com/%d8%a7%d9%82%d8%aa%d8%b1%d8%a7%d8%ad-%d9%82%d8%a7%d9%86%d9%88%d9%86-%d9%84%d8%af%d8%b9%d9%85-%d8%b5%d9%86%d8%af%d9%88%d9%82-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b9%d9%88%d9%8a%d8%b6%d8%a7%d8%aa-%d9%88%d9%84%d8%a7/
‎‏‎‏‎‏‎ للإنضمام إلى مجموعتنا:
WWW.TARBIAGATE.COM
للإشتراك في خدمة الأخبار التربوية من موقع "بوابة التربية" على واتساب الرجاء الضغط على الرابط التالي:
WHATSAPP 📩
https://chat.whatsapp.com/JJyYZ6EyoOY8WguZdyyO7W
FACEBOOK ✅
https://www.facebook.com/tarbiagate

اقتراح قانون لدعم صندوق التعويضات ولانصاف اساتذة التعليم الخاص - بوابة التربية - Tarbia gate ‏بوابة التربية: قدّم النواب: حسن مراد، إيهاب حمادة، إدغار طرابلسي، بلال الحشيمي وأشرف بيضون، اقتراح

17/08/2023
13/08/2023

التقى وفد من رابطة المعلمين المتقاعدين في التعليم الخاص سعادة النائب الدكتور علي فيّاض عضو لجنة التربية النيابية .
ضمّ الوفد المعلمات والمعلمين المتقاعدين:
خديجة بسّام
فاطمة محمّد
مرتضى حبّ الله
موسى عبّاس
وقد قدّم الوفد لسعادته نسخة عن مشروع إقتراح القانون المقدّم إلى لجنة التربية النيابية وطالبه بالسعي مع كتلته النيابية وباقي الكتل لعرضه على الجلسة التشريعية القادمة للمجلس النيابي واقراره دون تحويله إلى اللجان المشتركة .
كما عرض الوفد لسعادة النائب هموم وشجون المتقاعدين في التعليم الخاص ومعاناتهم في مختلف المجالات ومنها :
-تدني الرواتب التي باتت لا مثيل لها في أيّ قطاع من القطاعات الرسميّة والخاصّة.
- المعاناة الشهريّة مع المصارف .
-ارتفاع الإشتراك الشهري المفروض على المتقاعدين دفعه إلى صندوق الضمان الاجتماعي.
أعرب سعادته عن مساندته والكتلة النيابية التي يمثلها جميع المطالب المحقّة للمتقاعدين .
وقد وعد سعادة النائب بالسعي إلى عرض اقتراح القانون على الجلسة التشريعية القادمة خاصّةً وأنّه أُقِرّ في الاجتماع الأخير للجنة التربية النيابية.
كما وعد بالسعي مع ادارة الضمان الإجتماعي لإعادة بحث موضوع ارتفاع الإشتراكات المفروضة على المتقاعدين.

12/08/2023

#النائب حليمة قعقور :

شاركت في جلسة لجنة التربية النيابية نهار الخميس التي أقرّت مشروع تعديل بعض احكام قوانين تتعلق بالهيئة التعليمية في المدارس الخاصة وبتنظيم الموازنة المدرسية، ويتضمن التعديل اقتراح نقابة المعلمين ضمان الدولة لدعم صندوق التعويضات للمعلمين في القطاع الخاص إسوة بزملائهم في القطاع الرسمي. حيث حصل المعلمون/ات المتقاعدون/ات في الرسمي على رواتب مضاعفة بينما معلمو/ات القطاع الخاص المتقاعدون/ات لا زالوا يتقاضون مبالغ زهيدة لا تتعدى قيمتها بضعة العشرات من الدولارات. ولأن وحدة التشريع تفرض أيضًا تمتع القطاعين الخاص والرسمي بنفس الحقوق كان على الدولة وعلينا كمشرعين، تحسين أوضاع المتقاعدين/ات في الخاص ودعم صندوقهم لتحقيق المساواة في الأجر بينهما.
وتعديل القانون يتضمن نقطتين هامتين وجوب دعم صندوق التعويضات من قبل الدول في حال تعثره عن سداد مستحقات المتعاقدين/ات.
ووضع آلية لإلزام المدارس بتسديد متوجباتها لصندوق التعويضات بإلزامها التسديد ضمن جداول زمنية كما إلزام المدارس الخاصة بتقديم براءة ذمة مالية من الصندوق، خاصة بعد أن تأكدت أن اشتراكات المعلمين/ات في المدارس الخاصة يسددها الأهالي من ضمن الموازنة المدرسية وثانيًا أن عددًا من المدارس عليها متأخرات تعود لما قبل الأزمة تفوق عشرين مليار ليرة لم تسددها هذه المدارس علمًا أنها حصّلتها من الأقساط.
لذا من الضروري إيفاء المعلم/ة المتقاعد/ة بعض من حقه في مستوى عيش مساوٍ لندّه في القطاع الرسمي كما ينص قانون وحدة التشريع بالرغم من أن المبلغ غير كاف في هذا الظرف ولا يفي أي منهما حقه في تأمين عيش كريم. على أمل تحقيق العدالة واستعادة الحقوق نتابع النضال في المجلس وخارجه من أجل مجتمع أكثر عدالة.

11/08/2023

*🌌معروف عن السلطان🌌*
اسمعوا كيف كان الاحترام
*🌌(قابوس بن سعيد)🌌*

سلطان عُمان رحمه الله كان لديه بروتوكولاً خاصاً به ،
وهو أنه لم يذهب إلى المطار قط لاستقبال شخصيات من أي بلد ،
ولم يكسر هذا التقليد إلاّ عندما استقبل رئيس الهند في نهاية الثمانينات (شانكار ديال شارما) ..
وتعجب رجال حكومته ورجال الإعلام عندما شاهدوه يصعد سلم الطائرة ..
ويعانق الرئيس قبل أن يقوم من مقعده ، ونزل معه ، متشابكي الأيدي ، وما إن وصلا إلى السيارة ، حتى أشار السلطان للسائق أن يبتعد..
وفتح الباب الأمامي بنفسه للرئيس حتى جلس ، وحل هو مكان السائق وأخذ يقود السيارة حتى وصل به إلى القصر السلطاني .
وفي وقت لاحق عندما سأل الصحافيون السلطان عن سبب ذلك ، أجاب قائلاً : "لم أذهب إلى المطار لاستقبال السيد شارما لأنه رئيساً للهند !!!! ، ؟؟؟
لكن ذهبت لأنني فى صغري درست في بونا بالهند ، وكان السيد شارما هو أستاذي ومعلمى.
الذي تعلمت منه كيف أعيش وكيف أتصرف وكيف أواجه المصاعب ، وحاولت أن أطبق ما تعلمته منه عندما قدر لي أن أحكم .
وهذا التقدير هو الذي أثار إعجابي من تصرف السلطان ،،،

ولا يقل عنه إعجابي ...
بالرئيس الروسي (بوتين) ، عندما شاهد معلمته العجوز بين حشد من الواقفين ، فما كان منه إلاّ أن خرق البروتوكول وسط دهشة مرافقيه وحراسه ، وذهب إلى معلمته وعانقها وعانقته وهي تبكي ، وأخذها وهي تمشي بجانبه وسط إعجاب الحضور وكأنها ملكة .

وفي سياق آخر ،،
فقد جاء أن مُعلم (المأمون)
فى صغرة ضربه بالعصا دون سبب ، فسأله المأمون : لِمَ ضربتني ؟!
فقال له المعلم : اسكت. وكلما أعاد عليه السؤال ، كان يقول له : اسكت ،
وبعد عشرين سنة تولى المأمون الخلافة ، عندها خطر على باله أن يستدعي المعلم ، فلما حضر سأله : "لماذا ضربتني عندما كنت صبياً ؟!" فسأله المعلم : "ألم تنس؟!" فقال : "والله لم أنس" ،
فرد عليه المعلم وهو يبتسم لانى اعلم انك ستكون فى يوم من الايام خليفه المسلمين....
وانا تعمدت أضربك دون سبب
"حتى تعلم أن المظلوم لا ينسى"
وعاد ينصحه قائلاً : "لا تظلم أحداً فالظلم نار لا تنطفئ في قلب صاحبها ، ولو مرّت عليه الأعوام" .

بحثت عن الإحترام للمعلم فوجدته في هذا المنشور .
إحترموا من علموكم ايها الشباب.
تحية اجلال وتقدير وعرفان إلى كافة المعلمين والمعلمات الشرفاء في بقاع الارض .

11/08/2023

*رسالة إلى كل مسؤول*
أقرّت الحكومة زيادة الرواتب لمعلّمي القطاع العام بمقدار أربع رواتب في الشهر، وهذا أقلّ حقوقهم، واستنثت معلمي القطاع الخاص والذي يشكّل ما نسبته ستين بالمئة من القطاع التربوي في لبنان، مع العلم أنه حق مكتسب لهم كفله الدستور تحت مسمى "وحدة التشريع"
والسؤال المطروح: لماذا يوجد مكيالين عند المسؤول في لبنان ؟ فيعطي فئة ويحرم فئة، والمفترض انهم يتساوون أمام القانون، فكيف تعطي أيها المسؤول حقاً كفله الدستور، لمواطن وتحرم مواطنًا آخرًا؟! إنّ الجوع والحاجة والحرمان يقاسيه المعلم في جميع القطاعات، وخاصة المعلم المتقاعد، والذي يزداد مرضه في خريف عمره، ويحتاج إلى مزيد رعاية، اليس المعلمون المتقاعدون في القطاع الخاص من رعايا هذا الوطن؟ ألم يفنوا شبابهم ويستنفدوا طاقاتهم المادية والنفسية والجسدية لإعداد وتعليم وتثقيف وتربية شباب وشابات هذا الوطن؟ فتخرّج على أيديهم المشرّع نفسه الذي حرمهم اليوم حتى من أبسط حقوقهم ليعيشوا بكرامة ! تخرّج على يديه النائب والوزير والقاضي وأهم رجالات الدولة، والذين يتقاضون رواتب خيالية ، الا هذا المعلم المتقاعد المسكين، الذي أردتم له ان "يؤكل لحمًا ويترك عظمًا . ما هكذا تدار الدولة ! وما هكذا تورد الإبل!
أين أنتم من هؤلاء أيها المسؤولون ؟! يا من وصلتم إلى سدّة المسؤولية بأصوات هؤلاء المعلمين، حتى تكونوا صوتهم داخل المؤسسات التشريعية!
لكن، ما زال المعلمون المتقاعدون يعلقون آمالاهم على ممثلي الشعب ويحسنون الظنّ بهم، وقد أصبح ملف حقوقهم بين أيديهم، لإنجازه بأقرب وقت، ونحن نعلم انّ الكثير من إخواننا النواب يحملون هذا الهم ويعملون جاهدين على تحقيقه بقوة، لتيقّنهم ان هذا الحق هو من الحقوق المكتسبة التي كفلها وحفظها لهم الدستور، والمعوّل على جرأة نوابنا لانتزاع هذا الحق وردّه إلى أصحابه، ولينقذوا هذه الفئة المقهورة من هذا البؤس الذي لم يعد يحتمل ولا يطاق.

*كتبه عضو المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى الشيخ د. زيد محمد الكيلاني* .

11/08/2023

براءة ذمّة من صندوق التعويضات لقبول موازنات المدارس؟

الجمعة 11 آب 2023

أقرّت لجنة التربية النيابية، أمس، ضرورة حصول أصحاب المدارس الخاصة على براءة ذمّة من صندوق التعويضات والتقاعد لأفراد الهيئة التعليمية في القطاع الخاص (تفيد بأن المدرسة دفعت كل متوجّباتها)، كمستند أساسي لقبول وزارة التربية لموازنات المدارس. وأبقت اللجنة على مبدأ وحدة التشريع بين القطاعين الرسمي والخاص وأسقطت وصاية وزارة التربية على صندوق التعويضات.

جاء ذلك في جلسة عقدتها اللجنة لإقرار التعديلات على اقتراح قانون تغذية صندوق التعويضات تمهيداً لإحالته إلى لجنة الإدارة والعدل، واللجان النيابية المشتركة، فالهيئة العامة. ولفت رئيس نقابة المعلمين نعمه محفوض إلى أن براءة الذمّة «مطلب قديم للنقابة وستشكل ضابطاً لمئات المدارس التي لا تزال تتقاعس عن تسديد متوجّباتها بمئات المليارات لصندوق التعويضات».

وقد أثار التعديل اعتراض المدير العام للتربية رئيس مجلس إدارة صندوق التعويضات عماد الأشقر، إضافة إلى رفض اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة. منسّق الاتحاد، يوسف نصر، اعتبر أن «هذا المستند يعرقل العمل في وقت يتجه فيه العالم إلى المكننة والإسراع في إنجاز المعاملات، رغم أحقية مطلب إلزام المدارس بتوقيت محدد لتسديد اشتراكاتها». ويقترح الاتحاد عدم توقيع الصندوق على لائحة أسماء المعلمين المشتركين في الصندوق، كما كان يفعل سابقاً، ما لم تسدد الإدارات متوجّباتها.

ولتغذية الصندوق، ينص اقتراح القانون على اقتطاع 2% مع بداية كل عام من ملاءة صندوق التعويضات (نحو 1000 مليار ليرة) لمصلحة صندوق التقاعد، باعتبار أن نسبة أساتذة القطاع الخاص الذين يختارون الراتب التقاعدي باتت تلامس 45% من مجموع الأساتذة المتقاعدين. كذلك يفرض الاقتراح على المدارس اقتطاع 6% من رواتب الأساتذة المتعاقدين بالساعة، و6% تدفعها إدارات المدارس لصندوق التقاعد أيضاً.

إلى ذلك، ردّت اللجنة التسمية المعدّلة للصندوق باسم «مؤسسة ضمان خدمات أفراد التعليم الخاص»، وأُبقي على التسمية القديمة «صندوق التعويضات والتقاعد لمعلمي المدارس الخاصة».
على خطّ مواز، تعكف اللجنة على إعداد اقتراح قانون معجّل مكرّر تتطلع لإقراره في أول جلسة تشريعية، يقضي بإعطاء سلفة قيمتها 650 مليار ليرة كمنحة عاجلة لصندوق التقاعد للمعلمين في المدارس الخاصة لتغطية حاجاتهم لعام كامل. يُذكر أن مجلس الوزراء وافق في جلسته التربوية في 6 شباط الماضي على طلب وزارة التربية تخصيص صندوق التعويضات والتقاعد بمساهمة مالية من الموازنة العامة قيمتها 10 مليارات ليرة، من دون أن يصل إلى الصندوق قرش واحد حتى الآن. الأمر نفسه حصل بالنسبة إلى قانون الـ 500 مليار الذي أُقر في مجلس النواب ولم يُطبق، إذ كان مقرّراً أن تصل 350 ملياراً إلى المدارس الخاصة لتغطية المتأخرات لصندوق التعويضات والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي

10/08/2023

لجنة التربية اقرت اقتراح القانون الهيئة التعليمية في المدارس الخاصة وتنظيم الموازنة المدرسية .

عقدت لجنة التربية الوطنية والتعليم العالي والثقافة، جلسة لها اليوم، برئاسة النائب حسن مراد وحضور مقرر اللجنة النائب ادغار طرابلسي والنواب: اشرف بيضون، بلال حشيمي، اسعد درغام، سليم الصايغ، عدنان طرابلسي، طه ناجي، حليمة قعقور، نجاة عون وغياث يزبك كما حضر الجلسة المدير العام للتربية الاستاذ عماد الاشقر، نقيب المعلمين في المدارس الخاصة الاستاذ نعمة محفوض، المحامي مروان دكاش.

خصصت الجلسة لمتابعة درس “اقتراح القانون الرامي الى تعديل احكام قوانين تتعلق بالهيئة التعليمية في المدارس الخاصة وتنظيم الموازنة المدرسية، المقدم من النائب علي حسن خليل”.

واقرت اللجنة اقتراح القانون كما عدلته اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة التربية، بادخال بعض التعديلات.

10/08/2023

قام وفد من رابطة المتقاعدين في التعليم الخاص ضم الاساتذة:
محمد حمود
جهاد ابو بكر
سعدالدين السيد
محمد زكريا
محمد علي كنعان
بزيارة عضو تكتل الاعتدال الوطني سعادة النائب وليد البعريني في منزلة في فنيدق لمدة ساعة تقريبًا وبحضور لجنة التربيه لديه.

الوفد شرح للبعريني كل الأمور المتعلقة بما يعانيه المتقاعدون والوضع المأساوي الذي يعيشونه على مختلف الأصعد من الراتب الشهري حيث يتراوح بين ١٥ و40 دولار في حده الأقصى، وقد طلبوا من سعادته إذا أمكنه مساعدتهم.

وخلال اللقاء تطرّقوا إلى اقتراح مشروع قانون تغذية صندوق التقاعد إضافة الى مشروع وحدة التشريع بين القطاعين العام والخاص تبين لهم أنه على دراية تامة بالمشروعين.

الوفد طلب من البعريني ومن كتلته الضغط لإعادة العمل بوحدة التشريع بين العام والخاص ولتغذية صندوق التعويضات، ولهذه الغاية اتصل سعادته مباشرة بأعضاء كتلة الإعتدال الوطني طالبًا منهم تسهيل أمور المتقاعدين المحقّة فليس من العدل أن يحصل من هم في القطاع العام على 7 أضعاف الراتب وهم ما زالوا يقبضون رواتبهم على دولار 1500.

وقطع البعريني وعدًا على نفسه أنه سيعتبر مطالب الأساتذة المتقاعدين قضيّته الشخصية وأنه سيحضر اجتماع لجنة التربية النيابية المقبل وسيتابع الموضوع مع وزير التربية ومع دولة الرئيس ومع كل المعنيين حتى تحقيق المطالب بأسرع وقت وخصوصًا بتركيزه على إدراج المشروع المقدم من النائب علي حسن خليل المعجل المكرر الى لجنة التربية يوم الخميس المقبل وعرضه على الهيئة العامة في جلسة 17/8، وعدم الانتظار حتى يبتّ فيه في اللجان أو في مجلس النواب، كما تم تسليمه نسخة من مشروع اقتراح القانون.

07/08/2023

كلمة سعادة النائب أديب عبد المسيح مع وفد من المعلمين المتقاعدين في المدارس الخاصة

07/08/2023

بتاريخ ٧. / ٨. / ٢٠٢٣
ومن أجل السعي لتحسين الأوضاع الماليةّ السيّئة للمعلمين المتقاعدين في التعليم الخاص قام وفد من الرابطة بزيارة سعادة النائب أديب عبد المسيح ضمّ الأساتذة:

ميشال داوود
كلود المكاري عبيد
سلوى يعقوب الشماس
حنان عطيه عطيه

تم اللقاء في جوّ مفعم بالحفاوة والاستقبال اللائقين لهم حيث أطلعوا سعادته على مجمل التفاصيل المتعلّقة بأوضاع المعلمين في مختلف الجوانب المالية والصحيّة والاجتماعية من الرواتب الى الضمان الصحي وصندوق التعاضد، وما يتعلّق بقضية الرواتب والتوطين في المصارف، ووحدة التشريع بين الرسمي والخاص..
وقد وعد سعادته المتقاعدين انه سيعمل بالتنسيق مع النواب على مواكبة اقتراح المشروع المقدّم الى لجنة التربية النيابية من أجل دراسته سريعا وتحويله الى اللجان المشتركة ومن ثم الى الهيئة العامة لإقراره . وسوف يلتقي في القريب العاجل بالوزيرين حسن مراد وعباس حلبي من أجل مناقشة الامر معهما وتسليط الضوء على اهمية هذا الموضوع الذي يُشكل همًّا معيشيّا ملحًّا للأساتذة المتقاعدين في ظل الاوضاع الاقتصادية المنهارة التي يعيشها أغلب اللبنانيين وعلى رأسهم المتقاعدون في التعليم الخاص ، هذه الفئة التي تترأّس قمّة الوضع المأساوي لحياتهم المعيشيّة ، ولقد لمسوا الكثير من التجاوب والتفهّم لما يلحق بهذه الفئة من الغبن والظلم والتهميش .
وقد شكر الوفد لسعادته حسن ضيافته ووعده لهم بمتابعة مطالبهم المحقة !

Photos from ‎المعلّمون المتقاعدون في التعليم الخاص في لبنان‎'s post 07/08/2023

نظمت رابطة التعليم الاساسي في الهرمل وبالتعاون مع التعبئة التربوية يوم الاحد الواقع ٦/٨/٢٠٢٣ في منتزه المعلقة لقاءا تربويا ضم مدراء مدارس في التعليم الثانوي والمهني والاساسي والتعليم الخاصة، متقاعدين من التعليم الرسمي والخاص، فاعلين تربويين بالاضافة الى لجنة التنسيق النقابية وروابط التعليم في الهرمل مع عضو لجنة التربية النيابية سعادة النائب الدكتور ايهاب حمادة وقد تناول اللقاء المستجدات التربوية وعرض لاهم الصعوبات التي تعترض المعلمين واوضاعهم المعيشية الصعبة بالاضافة الى السياسات التربوية التي تتبعها الحكومة وكان هناك مداخلات لمدراء وفاعلين شددت على ضرورة تحسين اوضاع المعلمين المعيشية والصحية من اجل تامين انطلاقة سليمة للعام الدراسي
وأكد المجتمعون على ضرورة حل مشكلة قبض رواتب الموظفين في الهرمل بغياب اي مصرف

Photos from ‎المعلّمون المتقاعدون في التعليم الخاص في لبنان‎'s post 06/08/2023

قام وفد من رابطة المتقاعدين في التعليم الخاص ضم الاساتذة :
محمد الملحم
بشير رفقا
محاسن حرب
وفاء بيطار
عائشة المراد
فيوليت درغام
لوسيا نقولا
نظام الاسعد
ليلى عبود
فيوليت حرب
بزيارة الى سعادة النائب سجيع عطيّة في منزلة في رحبة لمدة ساعة تقريبا

شرح الوفد له كل الأمور المتعلقة بما يعانيه المتقاعدون والوضع المأساوي الدي يعيشونه على مختلف الصعد من الراتب الشهري للبعض منهم والذي يساوي أحيانا مصروف يوم لبعض الشباب ومبلغ 810 آلاف التي تدفع شهريا للضمان الاجتماعي وضربنا له مثلا ان معلما يقبض مليون وخمسمائة الف ليرة ولديه 3 أولاد مضمونين معنى ذلك أن معاشه لا يكفي لتسديد مبلغ الضمان الاجتماعي .
وقد طلبنا من سعادته إذا أمكنه مساعدتنا في قضية الرواتب والتوطين وعمل المصارف .
ولدى تطرّقنا إلى اقتراح مشروع قانون تغذية صندوق التقاعد إضافة الى مشروع وحدة التشريع بين القطاعين العام والخاص تبين لنا أنه على دراية تامة يالمشروعين… ولكنه لفت نظرنا الى انه يجب العمل باتجاهين :

الأول عبر المجلس النيابي حيث يجب الضغط لإعادة العمل بوحدة التشريع بين العام والخاص
والثاني عبر الحكومة وذلك بزيادة حوالي عشرة ملايين دولار على الموازنة الحالية لتغذية صندوق التعويضات بهدف إعطاء كل استاذ متقاعد 6 رواتب شهريا لمدة سنة .
ولهذه الغاية اتصل سعادته مباشرة بدولة رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي وبمعالي وزير التربية القاضي عباس الحلبي ورئيس لجنة التربية النيابية حسن مراد وبالوزير علي حسن خليل، طالبا منهم تسهيل أمور المتقاعدين المحقّة فليس من العدل أن يحصل من هم في القطاع العام على 7 أضعاف الراتب وهم ما زالوا يقبضون رواتبهم على دولار 1500 .
وقطع وعدا على نفسه أنه سيعتبر مطالب الأساتذة المتقاعدين قضيّته الشخصية وأنه سيحضر اجتماع لجنة التربية النيابية المقبل وسيتابع الموضوع مع وزير التربية ومع دولة الرئيس ومع كل المعنيين حتى تحقيق المطالب بأسرع وقت وخصوصا بتركيزه على إدراج تغذية الصندوق في الموازنة الحالية. وعدم الانتظار حتى يبتّ فيه في اللجان أو في مجلس النواب .

05/08/2023

في إطار المساعي الحثيثة التي يقوم بها أعضاء رابطة المتقاعدين في التعليم الخاص من أجل تحسين أوضاعهم المالية المتردّيه ، زار وفد منهم عضو لجنة التربية النيابية سعادة النائب أسعد درغام ضمّ الأساتذة :
محمد الملحم
فيوليت درغام
عائشة المراد
لوسيا نقولا
نظام الاسعد
نجاح حبيب
جمانا المراد
عايدة جريج

تم اللقاء في جو من الحفاوة والاستقبال اللائق ، حيث وضع المجتمعون النائب درغام في جوّ المعاناة الكبيرة التي يعيشها المعلمون المتقاعدون في التعليم الخاص وأطلعوه على أدقّ التفاصيل في كل مطلب يحملونه معهم من تدنٍّ غير موصوف لرواتبهم الى المبلغ المدفوع شهريا للضمان الاجتماعي ، وقضية الرواتب في المصارف بكل تفاصيلها ، وخاصة موضوع التوطين فيها .
وقد توقّف الوفد مطوّلا عند اقتراح مشروع القانون المقدم الى لجنة التربية النيابية ، حيث لمسنا عدم معرفته بحيثيّات الملف ، فتمّ تزويد سعادته بنسخة عن اقتراح المشروع فأجرى على الفور بعض الاتّصالات للاستفسار عنه ومتابعته لاحقا .

Want your school to be the top-listed School/college in Beirut?
Click here to claim your Sponsored Listing.

Videos (show all)

Category

Website

Address


Beirut

Other Education in Beirut (show all)
CIS Group CIS Group
Beirut

CIS College® is a leading Vocational and Technical Education College and Training Center established in Beirut Lebanon in 1991.

Audiosuite Audiosuite
Studiovision Building 1st Floor, Naccache
Beirut

We teach students sound engineering, music production , DJ courses & related activities, in a one-of-a-kind, hands-on, lab environment.

BAU activities BAU activities
Beirut Arab University
Beirut, 1001

Beirut Arab University's hub for campus recreation, wellness, and athletics. Join the action!

EduDMG EduDMG
Sodeco Square Building, Block C, 2nd Floor/Achrafieh
Beirut, 961

IEA - International Education Association IEA - International Education Association
Choucri Assali Street
Beirut

Edu-Glad Edu-Glad
Beirut, 961

مجلة تعليميّة أكاديميّة، تتيح للمعلمين والمتعلمين زي?

Bee Positive Academy Bee Positive Academy
Choueifat
Beirut, CHOUIFAT

E-Teaching E-Teaching
Haret Hreik
Beirut

•Printable Sheets\ PDF •Interactive questions & activites •Educational Games & Videos •Usable knowledge •Positive tips & Motivation •Variety of Resources and Material I'm alway...

Learn Hunter Learn Hunter
Tilal Aïn Saade
Beirut

�stay tuned!!!! � �Learn Hunter #Academy � �All subjects | complementary and secondary ?

CODEISTAcademy CODEISTAcademy
Beirut

Software production and online programing academy.

Edubolt Edubolt
Beirut

🏆| We champion every student's goals with passion and integrity, as if they were our own !