المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء

المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء

المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء
وهو مؤسسة بحثية حكومية تتبع الهيئة الليبية للبحث العلمي

المركز يختص في أبحاث الاستشعار عن بعد والفضاء وعلوم الزلازل وعلوم الفلك ، مقره الرئيسي في مدينة طرابلس وله فروع في مناطق مختلفة في ليبيا.

16/06/2024

#تهنئة
يتقدم العاملون بالمركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء بأجمل التهاني والتبريكات لعموم المسلمين وللشعب الليبي خاصة بمناسبة حلول ونسأل الله عز وجل أن يعيد هذا العيد علينا وعلى الأمة الإسلامية جمعاء، أعواما عديدة وأزمنة مديدة، ونحن نتمتع بوافر الصحة والعافية والأمن والأمان والاستقرار.

تقبل الله منا ومنكم صالح القول والعمل
وكل العام وأنتم بخير

#معاً_نبني_مستقبل_بلادنا

15/06/2024

#وذكّر

السَّلامُ عَلَيْكُم
أَسْعَدَ اَللَّهُ صَبَاحَكُمْ جَمِيعًا بِكُلِّ خَيْرٍ


لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير

#السبت
9 1445 هجري
15 #يونيو 2024 ميلادي

تقبل الله منا ومنكم صالح القول والعمل

#معاً_نبني_مستقبل_بلادنا

Photos from ‎المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء‎'s post 14/06/2024

للتقنيات الفضائية دور جوهري في تقييم وتنمية الموراد الطبيعية والمساهمة في المحافظة علىها، تقييم ومراقبة التغيير المناخي، والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال مراقبة بعض المؤشرات.
ولعل المؤتمرات العلمية خير المناسبات للاطلاع على اخر المستجدات والوقوف عند استخدامات للتقنيات الحديثة من أجل بيئة أفضل لنا وللأجيال القادمة.
المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء يقدم الدعم ويشارك بشكل دوري في الأحداث العلمية المهمة بكافة أشكالها، وبشرفه أن يدعو كل المهتمين للحضور والمشاركة بالحدثين المهمين:-
1- مؤتمر TeanGEO 2024
2- المؤتمر العلمي الدولي حول "دور العلوم الهندسية والبيئية في تنمية وتطوير الموارد الطبيعية في ليبيا".
للمزيد من المعلومات زيارة المواقع التالية والإطلاع على المرفقات.

https://www.fsc.hipz.edu.ly

https://www.facebook.com/profile.php?id=61554875018364

https://crtean.org.tn/?lang=en

https://www.facebook.com/profile.php?id=100064320714464

#معاً_نبني_مستقبل_بلادنا

13/06/2024

#غداً للقمر يزين السماء

حيث يصل غداً الجمعة 14 يونيو 2024 على تمام الساعة 07:21 صباحاً الى لحظة طور التربيع الأول لشهر 1445 هجري وينتج هذا الطور عندما يُضاء النصف الأيمن من القمر، ويظهر الجانب الأيسر مُعتماً، ويعود سبب تسمية هذا الطور بالتربيع الأول نتيجة عبور القمر ربع المسافة حول الأرض منذ طور المُحاق (الاقتران).

فسبحان الله الخالق المبدع وفي كل شيء له آية

#معاً_نبني_مستقبل_بلادنا

Photos from ‎المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء‎'s post 11/06/2024

في مجال تعاون المركز مع الشركاء الإقليمييين، عُقد مساء اليوم إجتماع عبر تقنيات الزوم بين ممثلي فرع المركز لعلوم الزلازل بمدينة غريان و الاستاذ الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزقية بدولة مصر، والدكتور محمد الجابري الخبير بالمعهد.
ويأتي هذا الإجتماع كبداية لتعاون وأعمال مشتركة لتحديث وتفعيل المحطات الزلزالية المتنقلة للبحوث بمعمل الفرع، وتنسيق سلسلة من برامج تدريبية ونقل المعرفة بين المؤسستين في مجالات صيانة وتشغيل المحطات المتنقلة والثابتة، وبرامج معالجة وتحليل البيانات الزلزالية، ومنظومات الإنذار المبكر.
ويعمل مدير فرع المركز ومدراء الأقسام العلمية بالفرع مع إدارة المركز من أجل إعادة تفعيل الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي بأحدث التجهيزات والتقنيات التي سيتم توريدها في الأشهر القريبة القادمة.
كل التوفيق لموظفي فرع المركز لعلوم الزلازل بمدينة غريان.

#معاً_نبني_مستقبل_بلادنا

11/06/2024

اللهم أغفر له وأرحمه.
الذكرى السنوية لرجل من رجال هذا الجيل له علامة مضيئة فى تاريخ علم الفلك فى ليبيا
ودعت بنغازي 2023/6/10احد ابناءها الاوفياء وفقدت ليبيا عالما وباحثا فى مجال علوم الفلك والفضاء وهم قلائل جدا في بلادنا ( اقل من عدد اصابع اليدين ) طيلة الاربع عقود الماضية الذين قدموا للوطن ما لا يقدمه الكثير.
لقد شهد له جميع اصدقائه من ابناء جيله وزملائه في العمل بانه كان من الشرفاء الوطنيين وكان من ابرز الكفاءات الوطنية في مجال علوم الفلك فهو يمتاز بشخصية مهذبة حكيمة وفطنه وبشوشة كان حريصا على دينه وأداء عبادته وشعائره فقد كان يقيس كافة امور الحياة بمعيار الدين المعتدل. وفاءا للراحل ارجو ان تلتمسوا لي العذر ان نسيت او اخطأت ولتزاحم الافكار والنظرة الاحادية احيانا ولأنني رأيت من واجبى أن ادون جزء من مسيرته العلمية لخبير من خبراء الفلك لعل فيها مايفيد.
منصورمحمد منصور اشقيفة ولد فى بنغازي 31 ديسمبر 1960 بعد تخرجه من قسم الفيزياء والفلك بجامعة بنغازي عمل متنبىء جوى ومساعد مراقب جوى -الطيران المدني مطار بنينا - بنغازي ثم رئيس الشئون الادارية لمكتب الارصاد الجوية بالمنطقة الشرقية .
الدرجة الوظيفية: باحث أول متخصص لعلوم الفلك والفضاء ( الرابعة عشر) رئيس المكتب الرئيسى للفلك والمراصد بنغازى هو أحد المكاتب العلمية الأساسية التابعة للمركز الليبي للأستشعار عن بعد وعلوم الفضاء والذي بدوره يتبع الهيئة الليبية للبحث العلمى والتابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي منذ 1995 الى وفاته عمل متعاون في قسم الفيزياء كلية العلوم جامعة بنغازى 1995-2004 م اود التذكير ايضا ان الفقيد كان داعما للعلم بكل مجالاته وعلم الفلك بصورة خاصة فقد كان ينوه ويدعو باستمرار فى الاجتماعات على ضرروة قبول اعضاء جدد وتاهليهم فى مجال الفلك فقد عمل جاهدا من اجل الارتقاء بعلم الفلك فكان له عدة مراسلات للمركز الليبيى للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء بالخصوص.
- عضو لجنة التثبيت من الرؤية وتحديد الزكاة 1997- 2000 م
- عضو اللجنة الاستشارية العلمية والهيئة الشرعية لثبوت الأهلة بدار الافتاء الليبية والوحيد في اللجنة تخصص فلك 2013 م
-وقد تم ترشيح الراحل منصور اشقيفة كرئيس مجلس ادارة للمشروع الوطني للأهلة 2013م
عضو في المشروع الإسلامي لرصد الاهلة - أبوظبي
- عضو مؤسس وكاتب عام في الاتحاد المغاربي لعلوم الفلك وتقنيات الفضاء
- عضو الاتحاد العربى لعلوم الفلك والقضاء وعضو الهيئة الاستشارية للمجلة الفلكية الاردنية
-عضو مجلس الادارة بمركز المتفوقين ببنغازى
- عضو المجلس الأدراى لمسجد السيدة ام حبيبة ببغازى- الهيئة العامة للأوقاف والشئؤن الاسلامية وعضو فى جمعية عمر المختار الوطنية ومقرر مجلس الأباء بمركز المتفوقين
بعض من الكتب والاصدرات للمرحوم منصور اشقيفة وزملائه المنشورة محليا ودوليا وكان اثرها جليا فى المجتمع
1- اعادة النظر في مواقيت الصلاة فى ليبيا (الجماهيرية) 1996م والمعمول بها حتى الان بكافة المساجد داخل ليبيا
2- العناصر والتطبيقات المختلفة لمدار الشمس 1996م
3- كتيب دليل تنبؤات لظاهرة الكسوف الشمس الكلى فى سماء ليبيا 29-3- 2006 م
4- العناصر والتطبيقات المختلفة لمدار الشمس التقاويم الهجرية الشمسية 1433-1434هجرى
5- المشاركة مع خبراء الفلك بالتعاون مع دار الافتاء الليبية بوضع معايير تحدد بدايات الشهور الهجرية عند اعداد التقاويم
6- ترجمة الى الانجليزية ومراجعة علمية مع ا-د حسن الورفلى للتقاويم الفلكية للشهور القمرية - صالح العمامى ويوسف تربل وعلى التومى 1985-2012 م
7- المراجعة العلمية مع ا- د حسن الورفلى للمعجم والمسرد الفلكي المصور-اعداد محمد الحشانى
8-المراجعة العلمية مع الصديق الناحج وخيرى الزرقانى-الدليل الفلكي لكواكب المجموعة الشمسية فى سماء ليبيا (الجماهيرية) 2010 م -اعداد يوسف تربل
9- اعداد و مراجعة مع صالح العمامى-التقويم الفلكي الليبي للشهور القمرية 2013-2014 م
بعض من النشاطات والمشاركات فى المؤتمرات والندوات العلمية الداخلية والخارجية
- مخيمات فلكية لرصد وتصوير الاهلة لبدايات الشهور الهجرية في عدة مدن ليبية منذ 1995 م منها (سلوق) 2004-( جالو) 2006 م)
- دراسات حقلية عديدة لتحديد موقع المرصد الوطني بالجبل الاخضر وجبل غريان وجبل الهروج وزيارة ميدانية لدراسة مواقيت الصلاة (غريان)
- رصد الظواهر الفلكية في سماء ليبيا 1995-2012 م (المرج - الجبل الاخضر- الجبل الغربى - جبل الهروج)
- اعداد مواقيت الصلاة لبعض الحقول النفطية
- متابعة محطة الرصد الزلزالى المتنقلة 2000م ( المعهد السويسرى) المقامة بمدينة المرج
- ندوة للتعريف بعلم الفلك -المذنبات 1997 م طرابلس- ليبيا
- علم الفلك في ليبيا (المؤتمرالعربي السادس الفلكي لعلوم الفضاء والفلك 2004 - طرابلس
- ندوة عن كسوف الشمس الكلى الذى تم رصده بجالو بين التنبؤ والواقع -2006م- بنغازي
- الشهور القمرية بين الرؤية والحساب المؤتمرالفلكي الإسلامي لعلوم الفلك 2006 م - الاردن
- طريقة حساب الشهور القمرية في ليبيا - مؤتمر الخبراء الأول لدراسة وضع تقويم قمرى إسلامي موحد -منظمة التربية والثقافة الايسيسكو والدعوة الاسلامية- الرباط - المغرب 2006
- دراسة التقاويم المقترحة - مؤتمر الخبراء الثاني لدراسة وضع تقويم قمرىإسلامي موحد -منظمة التربية والثقافة الايسيسكو والدعوة الاسلامية- الرباط - المغرب 2008 م
- المنتدى الثاني عشر لعلوم الفضاء –دمشق سوريا والمنتدى الاول لعلوم الفلك سوسة -تونس
- ظاهرة الكسوف شروطها والظروف المحيطة بها مؤتمر الامارات الفلكي أبوظبي 2010 م
- الحسابات الفلكية لبدايات الشهور القمرية وبالتعاون مع الهيئة العامة للأوقاف 2010 م
- دور الفلك فى المجتمع الاسلامى ىمؤتمر الامارات الفلكى الثانى- ابوظبى - 2010 م
- اعداد مواقيت مصححة وبالتعاون مع دار الافتاء الليببة 2012 م
- لمحة تاريخية لضوابط رؤية الهلال - الملتقى االأول لعلماء الشريعة والفلك حول ثبوت الاهلة بين الرؤية والحساب للشهور الهجرية - دار الافتاء ا الليبية 2012 م
- خلال فترة عمله استطاع رفقة زملائه بالمشاركة في العديد من اللقاءات االفلكية العملية مع العقيد القذافى وخبراء الفلك في وكالة ناسا منهم ا- د-فاروق البازعالم الفضاء المصرى الامريكى في سرت وطرابلس ايضا المشاركة في الدورات التدريبة حول تقنيات الرصد الفلكى في مراصد توتنج بيرج بالمانيا ومرصد تولوز بفرنسا واوكرانيا وماليزيا والدول العربية ومن زملائه محمد الحشانى - -يوسف تربل-الصديق الناحج -صالح العمامى -عبد القادر ابسيم -على التومى وخيرى الزرقانى تحت اشراف ا-د حسن الورفلى ومن تخصص تقنية المعلومات انس المشرى وعبد المقصود بوحجر).وبدعم وتشجيع واهتمام مستمر من الهادى قشوط الذى شهد للمركز الازدهار بالنشاطات العلمية في عهد توليه كمدير عام سابق ومدير عام الهيئة الليبية للبحث العلمى د- فيصل العبدلى ايضا لا ننسى دعم واهتمام د- اكرم الكاسح المدير العام للمركز فى السنوات الاخيرة رغم ظروف مرض الفقيد .
رحم الله فقيدنا منصور محمد اشقيفة وغفر له وجمعني به في مستقر رحمته الفردوس الاعلى من الجنة مع النبيين والشهداء والصديقين والصالحيين وحسن اولئك رفيقا والهمني وأبنائي جميل الصبر على المصاب الجلل ورحم وغفر لزملائه علماء الفلك واطال الله فى عمر من لا يزال منهم على قيد الحياة. واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه فمنه من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا (الاحزاب 23 ) احسبهم كذلك ولا ازكى على الله احدا.
تحرير:- ا-د اكرام عبد الرحمن بركات بن سعود – كلية الطب البشرى جامعة بنغازي-الجزء الاول

Photos from ‎المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء‎'s post 08/06/2024

مبادرة التحالفات العربية للبحث العلمي والابتكار (أريكا) هي من أجمل أعمال إتحاد مجالس البحث العلمي العربية الحالية لتشجيع الباحثين بالدول العربية على تقديم مقترحات مشروعات بحثية وتشكيل فرق بحثية مشتركة.
وبالرغم من إنطلاق المبادرة من مقر الهيئة الليبية للبحث العلمي في يونيو من العام الماضي، وتقدم عدد أكثر من 2700 باحث بعدد (421) مشروعاً بحثياً في خمسة مجالات مهمة، إلا ان المشاركة في تقديم مقترحات البحوث العلمية من دولة ليبيا كانت ضعيفة.
ندعو من خلال هذا المنشور تحالف الفرق البحثية من كل المؤسسات الوطنية المعنية بالبحث العلمي للمشاركة بالنشاطات والإعلانات القادمة من مجلس اتحاد البحث العلمي العربية عبر برنامجه (أريكا) لدعم البحث العلمي.
https://arica.fasrc.org/ar/
https://www.facebook.com/fasrc

#معاً_نبني_مستقبل_بلادنا

Photos from ‎المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء‎'s post 07/06/2024

#الآن هلال شهر ذو الحجة يزين السماء

اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله

#الجمعة
1 1445 هجري
7 #يونيو 2024 ميلادي

كل عام والجميع بخير

#معاً_نبني_مستقبل_بلادنا

Photos from ‎المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء‎'s post 07/06/2024

يقول الحق تعالى: "وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِى ٱلسَّمَآءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّٰهَا لِلنَّٰظِرِينَ" (سورة الحجر - الآية 16)
سبحان خالق الكون الذي أبدعه.
تقارير من فرع المركز لعلوم الفلك والمراصد بمدينة بنغازي:-
- الكواكب بسماء ليبيا خلال شهر يونيو 2024م.
- المنقلب الصيفي 2024م.

#معاً_نبني_مستقبل_بلادنا

Photos from ‎المجلس الوطني للتطوير الاقتصادي والاجتماعي‎'s post 06/06/2024

مشاركة مدير مكتب تقنية المعلومات المهندس أنس المشري في الإجتماع المهم المندرج بأعمال مشروع الاستراتيجية الوطنية للأمن المائي في ليبيا.
حيث تلعب التقنيات الجيومكانية والخرائط وأدوات وبرامج الذكاء الإصطناعي للمراقبة الدورية للموارد المائية دوراً جوهرياً في إعداد خطط وبرامج تحسين الأمن الغدائي.
كل التوفيق لأعضاء فريق العمل بالمشروع.

06/06/2024

ها قد أقبلت أول ليلة من الليالي العشر التي أقسم الله بها .. قالى تعالى : وَالْفَجْرِ ، وَلَيَالٍ عَشْرٍ (سورة الفجر 1-2)
فأكثرو في هذه الليالي والأيام المباركات من الطاعات لله عز وجل والتمسو قبوله ورضاه.

#الجمعة
1 1445 هجري
7 #يونيو 2024 ميلادي

#معاً_نبني_مستقبل_بلادنا

06/06/2024

#وذكّر

السَّلامُ عَلَيْكُم
أَسْعَدَ اَللَّهُ صَبَاحَكُمْ جَمِيعًا بِكُلِّ خَيْرٍ

#الخميس
29 1445 هجري
6 #يونيو 2024 ميلادي

#معاً_نبني_مستقبل_بلادنا

03/06/2024

تعزية
ببالغ الأسى والحزن وبقلوب مؤمنه بقضاء الله وقدره تلقينا الآن نبأ وفاة شقيق زميلنا رياض محمد مادي ، نسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله جميل الصبر والسلوان .. إنا لله وإنا اليه راجعون.

Photos from ‎الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك Arab Union for Astronomy & Space Science‎'s post 02/06/2024

لكل المهتمين والهواة بعلوم الزلازل، الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك يقدم محاضرة حول حدود مخاطر الزلازل في الدول العربية.
للمشاركة وحضور المحاضرة عن طريق تقنية الزوم يوم السبت القادم كما موضح بالإعلان

Photos from ‎المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء‎'s post 02/06/2024

التقرير العلمي حول حساب بداية شهر
للسنة الهجرية 1445 (السنة الشمسية 2024 م)

اعداد مكتب علوم الفلك والمراصد / بنغازي - بالمركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء

#معاً_نبني_مستقبل_بلادنا

30/05/2024

تعزية
ببالغ الأسى والحزن وبقلوب مؤمنه بقضاء الله وقدره تلقينا الآن نبأ وفاة والد زميلنا يونس الصيد المزوغي ، نسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله جميل الصبر والسلوان .. إنا لله وإنا اليه راجعون.

Photos from ‎المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء‎'s post 28/05/2024

في البداية نعتذر للجميع لعدم الرد السريع على تسائلات الاخوة المواطنين في بريد الصفحة.

حدتث هزة أرضية شعر بها أهلنا في المنطقة الشرقية صباح هذا اليوم الثلاثاء 28 مايو 2024 على تمام الساعة 09:31:46.9 بالتوقيت المحلي لليبيا وذلك بالمنطقة الشرقية بقوة 3.5 على مقياس الزلازل.
البيانات الخاصة بالهزة الأرضية:
القوة: 3.5 MD
التوقيت: 2024-05-28 09:31:46.9
احداثيات الموقع: Latitude: 32.689 - Longitude: 20.793
العمق: 10 كيلومتر
بعدها على ليبيا: تبعد هذه الهزة حوالي 93 كم شمال شرق مدينة بنغازي وحوالي 22 كم شمال غرب مدينة المرج.

نسأل الله السلامة للجميع

مكتب علوم الزلازل بالمركز / مدينة غريان

ملاحظة: يتابع مكتب علوم الزلازل مع المنظمات الدولية و المؤسسات بدول الجوار بيانات هذه الهزات الأرضية في المنطقة ونظراً لتوقف محطات شبكة الرصد الزلزالي التابعة للمركز الليبي للاستشعار عن بعدوعلوم الفضاء عن العمل منذ سنوات حيث لم يتمكن المهندسين في مكتب علوم الزلازل من متابعة النشاط الزلازلي اليومي وتسجيل هذه الهزة.
ورغم تفاعل وعمل #الحكومة مع و للحصول على القيمة المالية التي خُصصت لتوريد وتركيب محطات الرصد الزلزالي بالشبكة الوطنية للرصد الزلازلي، حيث تم تخصيص المبلغ بقرارات من الحكومة وتم مناقشتها مع وزارة التخطيط والموافقة عليها، والحصول على إذن التعاقد والتوريد من قبل هيئة الرقابة الإدارية، ومخاطبة وزارة المالية لمصرف ليبيا المركزي بالخصوص. الا ان الإجراء مازال معطلاً من قبل لجنة المالية بمجلس النواب التي لم تعطي الإذن لمصرف ليبيا المركز بتسييل المبلغ بعد بالرغم من المراسلات المتكررة من الجهات المسؤولة بالدولة.

#معاً_نبني_مستقبل_بلادنا

27/05/2024

#وذكّر

السَّلامُ عَلَيْكُم
أَسْعَدَ اَللَّهُ صَبَاحَكُمْ جَمِيعًا بِكُلِّ خَيْرٍ

#الأثنين
19 1445 هجري
27 #مايو 2024 ميلادي

#معاً_نبني_مستقبل_بلادنا

26/05/2024

تعزية
ببالغ الأسى والحزن وبقلوب مؤمنه بقضاء الله وقدره تلقينا اليوم نبأ وفاة شقيق زميلتنا آمنة ميلاد مغار ، نسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله جميل الصبر والسلوان .. إنا لله وإنا اليه راجعون.

Photos from ‎فرع جهاز الحرس البلدي اجدابيا‎'s post 25/05/2024

🌴نعم وبقوة 🌳
نتمنى من كل الجهات المسئولة في كل المدن الليبية دعم حملات التشجير.
تحية شكر لأصحاب هذه المحلات ولرجال الحرس البلدي الذين يساهمون في هذه الحملة.


#معاً_نبني_مستقبل_بلادنا

Photos from ‎المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء‎'s post 25/05/2024

أنهى فريق المساحة التصويرية بالمركز الدورة التدريبية في مدينة جربة التونسية على استخدام أدوات برنامج المساحة التصويرية Erdas Imagin LPS لانتاج نمادج الارتفاعات الرقمية DSM DEM، عالية الدقة باستعمال الصور الجوية وصور الاقمار الصناعية .
بالتعاون مع شركة GeoSystem الفرنسية
حيت استخدمو صور الأقمار الاصطناعية عالية الدقة في انتاج نماذج الإرتقاعات DEM ونماذج الإرتفاعات للسطح DSM لمدينة طرابلس ومدينة طبرق واستعمال الصور الجوية لرسم خرئطة الأساس لمدينة زواره بقدرة تميز 10 سنتيمتر.

#معاً_نبني_مستقبل_بلادنا

22/05/2024

#غداً يصل القمر الى طور #البدر

يصل القمر الى طور #البدر غداً الخميس 23 مايو 2024 ميلادي على تمام الساعة 3:54 عصراً.
ويكون القمر هذه الليلة من أكثر الأوقات اضاءة خلال هذا الشهر.

فسبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

#الخميس
15 1445 هجري
23 #مايو 2024 ميلادي

#معاً_نبني_مستقبل_بلادنا

Photos from ‎المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء‎'s post 21/05/2024

في اطار الرفع من كفاءة مهندسي المركز وسعي ادارة المركز لتوطين التقنيات الحديثة لاستعمالها في خدمة الوطن والمواطن ، وتحقيقاً لدور المركز الذي انشاء من أجله.
تقام دورة تدريبة في مجال المساحة التصويوية بالتعاون مع شركة GeoSystem الفرنسية في مدينة جربة التونسية من يوم 20 مايو وتستمر حتى 26 مايو 2024.
حيث تهدف الدورة الى زيادة تأهيل مهندسي قسم المساحة التصويرية بالمركز على استخدام أدوات مجموعة التصوير المساحي من لايكا LPS لاستخراج وإنتاج الخرائط الطبوغرافية عالية الدقة ونمادج الارتفاعات الرقمية DEM، ومعالجة الصور الجوية والفضائية.
وتأتي هذه الخطوة بعد مجهودات ادارة المركز في توفير أربع منظومات للمساحة التصويرية حديثة هي الأولي من نوعها في ليبيا.

#معاً_نبني_مستقبل_بلادنا

Photos from Gmes North Africa's post 19/05/2024

في إطار مواجهة تحديات التغير المناخي والجفاف والعواصف في مناطق الشمال في أفريقيا، أصبحت أنظمة دعم القرار وصانعي السياسات أدوات أساسية.
وتعد المنصة الجيومكانية جوتكروب GuetCrop من أكثر الأنظمة فعالية، فهي تختص في مراقبة وتقييم لحالات المحاصيل الموسمية خلال فترات نموها. ويستخدم بيانات الأرصاد الجوية وصور الأقمار الصناعية Sentinel من كوبرنيكوس لتتبع حزمة من المؤشرات الزراعية والعوامل المناخية في الوقت الفعلي تقريبًا.
وتتيح منصة GETCROP الربط بين هطول الأمطار أو الري وبين تطور المحاصيل من خلال لوحة من المعلومات. ويساعد ذلك المزارعين ومديري الموارد الطبيعية على اتخاذ قرارات جوهرية في الوقت المناسب، مثل توقع احتياجات الزيادة في المياه من خلال الري واكتشاف حالات الجفاف المحتملة.
كما يوفر نظام GUETCROP، الذي تم تطويره من قبل مركز البحوث المشتركة (JRC) التابع للمفوضية الأوروبية واتحاد GMES شمال أفريقيا، تنبيهات عن الجفاف كل عشرة أيام.
وتتمثل ميزته الرئيسية في الكشف المبكر عن الانخفاضات في إنتاج المحاصيل والمراعي من خلال التحليلات الآلية والذكاء الاصطناعي لمؤشرات الغطاء النباتي والعوامل المناخية، وتحديد المناطق التي تعاني من الإجهاد المائي.
نطلب من المهتمين والمسؤلين عن مراقبة مشاربع زراعية وطلبة الدراسات ذات التخصص الإطلاع على هذه المنصة الجيومكانية التي تم التصريح باستخدامها نهاية السنة الماضية بعد ان كانت تخص بيانات دول مجموعة الاتحاد الأوروبي فقط.

#معاً_نبني_مستقبل_بلادنا

16/05/2024

#وذكّر

السَّلامُ عَلَيْكُم
أَسْعَدَ اَللَّهُ صَبَاحَكُمْ جَمِيعًا بِكُلِّ خَيْرٍ

#الخميس
8 1445 هجري
16 #مايو 2024 ميلادي

#معاً_نبني_مستقبل_بلادنا

14/05/2024

للقمر يزين السماء

حيث يصل غداً الأربعاء 15 مايو 2024 على تمام الساعة 1:51 ظهراً الى لحظة طور لشهر 1445 هجري وينتج هذا الطور عندما يُضاء نصف القمر فقط، ويعود سبب تسمية هذا الطور بالتربيع الأول نتيجة عبور القمر ربع المسافة حول الأرض منذ طور المُحاق (الاقتران).

فسبحان الله الخالق المبدع وفي كل شيء له آية

#معاً_نبني_مستقبل_بلادنا

12/05/2024

#الآن
بث مباشر للشمس والذي يوضح البقعة الشمسية الكبيرة على أسفل سطح الشمس.

#تحذير وتنبيه ⚠️⚠️
- النظر للشمس من غير حماية صحيحة أو نظارات خاصة للعين يعرض العين لأشعة الشمس ويتسبب في تلف العين توصل لمرحلة العمى.

#معاً_نبني_مستقبل_بلادنا

Photos from ‎المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء‎'s post 11/05/2024

شهد سطح الشمس يوم الخميس الماضي انفجارات عديدة وهي عبارة عن مجموعة من اللهب الكبيرة الهائجة اطلقت طاقة عظيمة إلى الفضاء والتي يصل جزء منها إلى الأرض.
وارتفع تصنيف هذه العاصفة الشمسية التي وصل جزء منها صباح هذا اليوم إلى أعلى تصنيف طيفي وهو المرتبة الخامسة G5، ولم تشهد الأرض مثل هذه العواصف الشمسية منذ سنة 2003م. وتتفاعل هذه الرياح الشمسية المحملة بالطاقة مع المجال المغناطيسي الأرضي وينتج عنه ما يسمى بالشفق القطبي الذي تم تصوريه في مناطق القطب الشمالي والمناطق الباردة بأوروبا وأمريكا، وفي حالة نادرة الحدوث من المتوقع أن تشهد الظاهرة مناطق جنوب القطب الشمالي إلى دائرة عرض (35) درجة لليوم والغد.
وتتأثر أنظمة الاتصالات ونشاطات الأقمار الصناعية وأنظمة التتبع والملاحة الجوية بهذه العواصف. حيث تعطلت انظمة الملاحة بالمحيط الهادي صباح اليوم لساعات طويلة أدت إلى تعطل حركة السفن والبواخر، توقفت الرحلات الفضائية لتعطل وتشويش الاتصالات بأنظمة GPS. ولا يوجد أي تأثير لهذه العواصف الشمسية على المناخ بصفة عامة.
ويقول علماء الفيزياء بأن سكان الأرض سيشهد عدد من العواصف والرياح الشمسية بشكل دوري هذه السنة والسنة القادمة نتيجة للنشاط الشمسي والدورة الشمسية الخامسة والعشرين.
بالأسفل مجموعة من الصور التي تم نشرها على مواقع التواصل الإجتماعي بخصوص هذه الظاهرة.

#معاً_نبني_مستقبل_بلادنا

Want your organization to be the top-listed Government Service in Tripoli?
Click here to claim your Sponsored Listing.

Videos (show all)

بث مباشر للشمس والذي يوضح البقع الشمسية على سطح الشمس.
#مشاركاتشارك اليوم د. خيري الزرقاني من مكتب علوم الفلك والمراصد بالمركز في الجلسة الحوارية التي نظمتها كلية علوم الشريعة...
مداخلة في نشرة الثانية ظهراً لرئيس قسم الشبكة الوطنية لرصد الزلازل بالمركز م. فوزي أبوستة في قناة ليبيا الوطنية يوم الأم...
#الهند تصل الى القمرنجحت قبل قليل مركبة الفضاء الهندية تشاندرايان-3 بالهبوط على سطح القمر ، حيث هبطت المركبة الهندية تشا...
مداخلة المهندس امحمد عبدالله في قناة الحدث بخصوص دور المركز الليبي في توطين علوم الاستشعار عن بعد وتقنيات الاقمار الصناع...
#فعلاً الأرض مسطحة تحت أقدامنا فقط لأننا نعيش عليهاولكن من الفضاء فهي كرويةقال الله تعالى: خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَر...
#تقرير عن حدوث #هزة_أرضيةسجلت محطات الرصد العالمية هزة أرضية منتصف نهار اليوم الخميس 16 مارس 2023 ، على تمام الساعة 12:0...
جزء من #حلقة_النقاشورشة العمل الوطنية لانطلاق المرحلة الثانية من مشروع GMES & Africa#معاً_نبني_مستقبل_بلادنا#مكتب_الاعلا...
#قفزة_تاريخية_لبرنامج_القمرانطلقت مهمة Artemis I التاريخية بنجاح في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء 16 نوفمبر 2022...
ماذا علينا فعله عندما نشاهد خسوف القمر أو كسوف الشمس؟كيفية صلاة الكسوف والخسوفصلاة الخسوف أو الكسوف: تصلى ركعتان بقراءتي...
#كسوف_الشمس_الجزئي يوم #الثلاثاء 25 أكتوبر 2022

Telephone

Address


Tripoli

Opening Hours

Monday 08:00 - 15:00
Tuesday 08:00 - 15:00
Wednesday 08:00 - 15:00
Thursday 08:00 - 15:00
Sunday 08:00 - 15:00

Other Government Organizations in Tripoli (show all)
مركز البحوث والدراسات الأفريقية مركز البحوث والدراسات الأفريقية
Tripoli

مركز بحثي علمي تابع لوزارة الثقافة والتنمية المعرفية https://maps.app.goo.gl/e4gRt3KT7oNqqds68

The Gambia Liaison Office Libya The Gambia Liaison Office Libya
Haye Andolus
Tripoli

THE OFFICIAL PAGE OF THE REPUBLIC OF THE GAMBIA LIAISON OFFICE IN THE STATE OF LIBYA

مكافحة الجرائم الإلكترونية - ليبيا مكافحة الجرائم الإلكترونية - ليبيا
Tripoli

• دولة ليبيا • أمن المعلومات

وكيل وزارة الحكم المحلي لشؤون البلديات وكيل وزارة الحكم المحلي لشؤون البلديات
شارع الظل
Tripoli

لحل مشاكل و مختنقات البلديات

مكتب شؤون النازحين و المهجرين - وزارة الداخلية مكتب شؤون النازحين و المهجرين - وزارة الداخلية
شارع الجمهورية
Tripoli

مهامنا تقديم يد العون للنازحين و المهجرين التابعين لوز

مكتب شؤون المرأة بوزارة الداخلية مكتب شؤون المرأة بوزارة الداخلية
طريق المطار
Tripoli

الاهتمام بالعنصر النسائي في المجال الأمني

Embassy Of The Federal Republic Of Somalia In Tripoli Embassy Of The Federal Republic Of Somalia In Tripoli
السراج شارع حمام بلقيس
Tripoli

سفارة جمهورية الصومال الفيدرالية بطرابلس جهة حكومية ..

المركز الإعلامي لوزارة الثقافة المركز الإعلامي لوزارة الثقافة
Trpoli
Tripoli

المركز الإعلامي لوزارة الثقافة والتنمية المعرفية تعنى بالأخبار التي تخص قطاع الثقافة بليبيا.

وزارة الرياضة بدولة ليبيا Ministry of Sports Libya وزارة الرياضة بدولة ليبيا Ministry of Sports Libya
النوفليين
Tripoli, 00218

تنظيم القطاع الرياضي، والنهوض بمقوماته، وتوفير منشاَت

الإدارة العامة للدعم المركزي فرع الجفارة_الصفحة الرسمية الإدارة العامة للدعم المركزي فرع الجفارة_الصفحة الرسمية
Tripoli

#الإدارة العامة للدعم المركزي فرع الجفارة معا لبث الا?